أخبار يوم ١٥ آيار

               

              أخبار يوم ١٥ آيار

١-السومريه / العمليات المشتركة توضح بشأن الحظر خلال يومي الجمعة والسبت

اكد المتحدث باسم العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي، اليوم الجمعة، بأن قرار لجنة الصحة والسلامة برفع الحظر الشامل يصب في مصلحة الجميع وسيسهل ذهاب المواطنين الى مراكز التلقيح.وذكر الخفاجي في تصريح خاص للسومرية نيوز، ان "قرار الغاء الحظر الشامل يومي الجمعة والسبت سيقتصر على عطلة العيد فقط"، مبينا ان "تطبيق نظام الحظر سيعود كما كان في السابق، اي انه سيكون جزئيا من الساعة التاسعة مساء وحتى الخامسة فجرا طيلة ايام الاسبوع، بينما يكون شاملا يومي الجمعة والسبت". واضاف، انه "تم تبيلغ القطعات الامنية برفع جميع الكتل الكونكريتية وفتح الشوارع وتسهيل حركة المواطنين". ودعا الخفاجي المواطنين الى "التعاون والالتزام بالاجراءات الوقائية".
٢-ار تي / روحاني: مشروع سكة الحديد مع العراق سيربط إيران بسوريا والمتوسط …اعتبر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن مشروع ربط شبكة السكك الحديدية بين مدينتي شلمجه في إيران والبصرة في العراق مشروعا مهما للغاية.
وأضاف، اليوم الخميس، أن المشروع سيربط إيران بالعراق وسوريا ومنطقة البحر الأبيض المتوسط، مشددا على أن المشروع سيساهم في تحقيق تغيير كبير في المنطقة.وجاء تصريح الرئيس الإيراني في كلمة له خلال مراسم أقيمت اليوم عبر تقنية الفيديو كونفرنس في الأسبوع الـ67 لافتتاح المشاريع الوطنية، وفي إطار تحقيق شعار "قفزة الإنتاج".وأشار إلى أن مدن عبدان وشلمجه وخرمشهر تقع في منطقة استراتيجية ذات أهمية كبيرة، معربا عن أمله بأن "نشهد تغييرا كبيرا في المنطقة من خلال الاتفاق الذي حصل مع العراق حول ربط شبكة سكك الحديد بين مدينتي شلمجه والبصرة".وأكد روحاني أن ربط شبكة سكك الحديد بين إيران والعراق وسوريا سيوفر الأساس أمام ربط إيران بالبحر الأبيض المتوسط، والذي يحظى ببالغ الأهمية، وقال إن الحكومة تتابع هذا المشروع على الصعيدين السياسي والعملياتي، على أن يكمل في السنوات القادمة

٣-ار تي / الرئيس الإسرائيلي: الحرب اندلعت في شوارعنا والأغلبية مذهولة ولا تصدق ما تراه أعلن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين أن "الحرب اندلعت في شوارع إسرائيل وأن الأغلبية مذهولة ولا تصدق ما تراه". وفي تصريح لقناة "11" الإسرائيلية، قال ريفلين: "الغالبية الصامتة لا تقول شيئا لأنها مندهشة تماما".وأضاف: "نحن نخلق وضعا نسمح فيه بالحرب الأهلية لأننا صامتون".وتابع: أدعو جميع القادة إلى إخبار الناس بأننا مواطنون في دولة واحدة، وأننا مجتمع واحد.
٤-ار تي /
الأخبار العاجلة
عاجل
مراسلنا: الجيش الإسرائيلي يطلق النار على فلسطيني قرب نقطة عسكرية قريبة من مستوطنة عوفرا شرق رام الله
عاجل
واشنطن تسحب قواتها من قاعدة قندهار الرئيسية في جنوب أفغانستان
عاجل
وسائل اعلام إسرائيلية : الجيش الإسرائيلي دمر آليات كانت تحمل ذخيرة عند الحدود اللبنانية السورية
l قبل 1 ساعة
مصادر طبية في غزة: استعدادات نهائية لنقل جرحى قطاع غزة للعلاج في المستشفيات المصرية
l قبل 1 ساعة
الجيش الإسرائيلي: قصف مواقع عسكرية ومواقع للمراقبة تابعة لحركة حماس في غزة
l قبل 1 ساعة
مراسلنا: القوات الإسرائيلية تعتقل عشرات المواطنين العرب في البلدات العربية بزعم المشاركة في تظاهرات وأعمال عنف
l قبل 1 ساعة
الجيش الإسرائيلي: استهداف منصات لإطلاق الصواريخ شمال قطاع غزة
l قبل 1 ساعة
الجيش الإسرائيلي: اعتراض طائرة مسيرة انطلقت من قطاع غزة
٥-شفق نيوز/ عزا المرجع الديني محمد اليعقوبي يوم الجمعة ما يتعرض له العراقيون من ابتلاء ومحن وويلات بسبب أن الأمام المهدي سيُقيم دولته في آخر الزمان ببلدهم.
وقال اليعقوبي في خطبة صلاة عيد الفطر، "العراقيون أشد الناس ابتلاءً وامتحاناً بألوان الفتن الشديدة الشخصية والعامة، لأن الامام الموعود (مهدي آخر الزمان) سيقيم دولته في ربوعهم ويتخذ من بلدهم عاصمة له ينطلق منها لإقامة دولته العالمية".ويعتقد الشيعة الإمامية أن الإمام المهدي غاب عن الأنظار بعد وفاة والده الإمام الحسن العسكري، وأنه سيظهر في آخر الزمان "ويملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا"، بحسب المرويات الدينية.

٦-بيروت “راي اليوم” ـ كمال خلف:
اسرائيل تهدد بعملية برية لاجتياح قطاع عزة، وهي تجري تحركات عسكرية فعلية على حدود قطاع عزة، وقد مهدت بالقصف المدفعي شمال وشمال شرق القطاع بشكل مكثف وغير مسبوق طول ساعات مساء الامس، كما ان ارتال الدبابات وناقلات الجند والحشود العسكرية على تخوم غزة يوحي بان اسرائيل تتجه لاتخاذ قرار التدخل البري داخل القطاع. ولوح رئيس الحكومة الاسرائيلية بالتوغل البري وقال ان اسرائيل سوف تحقق هدف اعادة الهدوء سواء بالدفاع او الهجوم.الا ان كل ما يجري حتى الان يبدو عملية لايهام المقاومة الفلسطينية بان الجيش الاسرائيلي ينوي الدخول برا، في حين تعلم اسرائيل الثمن الباهظ جدا الذي سوف تدفعه اذا ما قررت ان تدخل جيشها وحل قطاع غزة، وقد تكون اسرائيل حسب مصادر فلسطينية تستخدم الحرب النفسية ضد المقاومة وسكان القطاع بالتهديد بالتوغل البري.الخيار البري الاسرائيلي اذا ما كان جادا وخيارا اجباريا للجيش تضطر اليه اسرائيل الان بشكل مبكر جدا رغم مخاطره، فهذا يعني ان الغارات الجوية والقبة الحديدة فشلت في منع الصواريخ وان اسرائيل وصلت الى قناعة ان عليها ان تغامر بالهجوم البري لوقف الصواريخ. وقد تلجأ الى تكتيك الدخول البري المحدود عبر قوات خاصة وبكثافة نيران وتمهيد مدفعي وقصف من البحر لتجنب وقع خسائر كبيرة، مشهد فشل سلاح الجو الاسرائيلي مشهد مكرر يماثل ما جرى من عدوان على غزة 2014 وكذلك حرب تموز على لبنان 2006 حيث تلجا اسرائيل الى خيار التوغل البري بعد ان تصل الى قناعة ان الغارات من الجو تفشل في ايقاف الصواريخ وتحقيق الاهداف.وفور اعلان صحيفة وول ستريت جورنال قبل ساعات ان العملية العسكرية البرية الاسرائيلية قد بدات، نفت القناة العاشرة الاسرائيلية صحة هذه الانباء وقالت لا يوجد اي توغل بري للجيش الاسرائيلي باي منطقة في القطاع. وقال متحدث باسم جيش الاحتلال لوسائل اعلام اسرائيلية ان الحشود العسكرية على حدود قطاع غزة هي استعدادا لاحتمال بدء عملية عسكرية برية، وان العملية البرية لم تبدا بعد.
وكانت الاجنحة العسكرية للمقاومة الفلسطينية قد اعتبرت في بيانات لها انها مستعدة لقرار اسرائيل الدخول في الحرب البرية متوعدة جيش الاحتلال بخسائر فادحة في الارواح وفرصة جيدة لاسر جنود، قال أبو عبيدة، المتحدث باسم كتاب القسام، إن المقاومة جاهزة لتلقين إسرائيل درسا قاسيا. وأضاف “أي توغل بري في أي منطقة بقطاع غزة سيكون فرصة لزيادة غلتنا من قتلى وأسرى العدو”.من جهته، حذر أبو حمزة، المتحدث باسم سرايا القدس، من أنه في حال فكرت إسرائيل في المعركة البرية، فسيكون ذلك أقصر طريق للمقاومة كي تنتصر.وقررت اسرائيل استدعاء 16 ألف جندي احتياط، بينهم 7 آلاف جندي لدعم منظومة القبة الحديدية التي تستخدم لاعتراض صواريخ المقاومة الفلسطينية.
مع تحيات مجلة الكاردينيا

   

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

755 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع