أخبار يوم ١٨ يناير

        

              أخبار يوم ١٨ يناير

١-توصلت دراسة حديثة إلى أن عدوى فيروس كورونا "كوفيد-19" توفر بعض المناعة لفترة زمنية معينة، فكم تبلغ؟ وخلالها هل يستمر الأشخاص في حمل الفيروس ونقله؟أجرت الدراسة هيئة الصحة العامة في إنجلترا (PHE)، وشملت 6614 مشاركا سجلوا نتائج إيجابية في اختبار الأجسام المضادة لكورونا (أي أنهم أصيبوا بالعدوى). ونشرت على موقع "غوف دوت يو كي" (GOV.UK).ووجد الباحثون أن عدوى فيروس كورونا "كوفيد-19" توفر بعض المناعة لمدة 5 أشهر على الأقل، أي 150 يوما، ولكن قد يستمر الأشخاص في حمل الفيروس ونقله.وحذر الخبراء من أن الأشخاص الذين لديهم مناعة قد لا يزالون قادرين على حمل الفيروس في الأنف والحلق، لذلك هناك خطر نقله إلى الآخرين.وخلص العلماء إلى أن المناعة المكتسبة بشكل طبيعي نتيجة للعدوى السابقة توفر حماية بنسبة 83% ضد الإصابة مرة أخرى، مقارنة بالأشخاص الذين لم يصابوا بالمرض من قبل. ويبدو أن هذا يستمر لمدة 5 أشهر على الأقل من بداية المرض. 

٢-السومريه /اعلنت وزارة النقل، ان مفرزة مرور وضعت حواجز على سكة حديد عرقل سير قطار متجه الى البصرة.وقالت الوزارة في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه ان "إحدى مفارز مديريات المرور في جانب الكرخ من العاصمة بغداد قامت بوضع حاجز كونكريتي على إحدى خط السكة الحديدية في منطقة الكرخ من أجل منع عبور المركبات بشكل مخالف للسير"واضافت ان "ذلك تسبب بعرقلة سير القطار المتجه صوب مدينة البصرة مما أدى الى زحامات كبيرة في تلك المنطقة"، مشيرة الى انه "بتوجيه من وزير النقل باشرت الكوادر الهندسية للشركة العامة للسكك الحديد برفع تلك الحواجز وفتح الطريق أمام مرور القطار وإعادة إنسيابية المرور" من جانبها، دعت وزارة النقل "مديريات المرور الى إبلاغ واستشارة ملاكاتها قبل الشروع بأية إجراءات من شأنها قطع الطرق والتسبب بأضرار لحركة المركبات".
٣-توقعت هيأة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، أن يشهد العراق موجة برد "عارمة"، وصفتها بأنها "الأشد حتى الآن"، بدءاً من يوم الأربعاء المقبل.وقال مدير البيئة في الهيأة محمود عبد اللطيف، في حديث لـ السومرية نيوز، إنه "بعد آخر تحديثات خرائط تنبوءات الطقس العالمية، نتوقع استمرار تساقط الأمطار المتوسطة إلى غزيرة والثلوج شمال البلاد لأيام الأحد والاثنين والثلاثاء (17 - 18 - 19) كانون الثاني 2021، ثم تتبع ذلك موجة برد عارمة هي الأشد لحد الآن هذا الموسم لتجتاح معظم أنحاء العراق الأربعاء (20 كانون الثاني (2021".
٤-ار تي / أنهى الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن تشكيل فريقه الدبلوماسي، الذي يضمّ أفراداً من إدارة باراك أوباما السابقة، ويجسّد الرغبة في إحداث قطيعة مع إدارة دونالد ترامب الأحادي، كما يهدف إلى "تصحيح مسار" السياسة الخارجية الأميركية. كان بايدن أعلن أواخر تشرين الثاني/نوفمبر اختيار أنتوني بلينكن الذي عمل في إدارة أوباما، وزيراً للخارجية. واختيرت ويندي شيرمان (71 عاماً) نائبة له، وهي مستشارة دبلوماسية سابقة في عهد بيل كلينتون قبل أن تتولى منصب وكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية خلال ولاية أوباما الثانية. وكانت شيرمان أحد أبرز المفاوضين الأميركيين على الاتفاق النووي الإيراني كما عملت على الملف الكوري الشمالي خلال إدارة كلينتون.
٥-(CNN)-- يخطط الرئيس المنتخب جو بايدن لبدء فترة ولايته الأولى بسلسلة من الإجراءات، حيث يوقع عشرات من الأوامر التنفيذية في أول بضعة أيام له في المنصب كجزء من حملة مُصممة لتصوير إدارة لديها فيض من القضايا التي يجب معالجتها بعد أربع سنوات من فترة الرئيس دونالد ترامب.سيكون اليوم الأول لبايدن في المنصب يومًا مزدحمًا، حيث يخطط آنذاك للتوقيع على ما يقرب من عشرة أوامر تنفيذية، إما بإلغاء التحركات التي اتخذتها إدارة ترامب أو دفع السياسة بطريقة كانت مستحيلة مع ترامب في البيت الأبيض.وتشمل الأوامر، وفقًا لمذكرة من رئيس موظفي البيت الأبيض الجديد رون كلاين، إعادة الانضمام إلى اتفاقية باريس للمناخ، وإنهاء حظر السفر المفروض على الدول ذات الأغلبية المسلمة، ووقف عمليات الإخلاء ومدفوعات قروض الطلاب أثناء تفشي فيروس كورونا وإلزام ارتداء القناع في جميع الممتلكات الفيدرالية. كان أحد وعود بايدن الأكثر شيوعًا خلال الحملة الانتخابية هو معالجة مشكلة في أول يوم له في منصبه، وهو أمر كان يفعله عادةً إما لمقارنة نفسه مع الرئيس الجمهوري أو إبراز مدى أهمية اعتقاده بوجود مشكلة. وتم تقديم هذه الوعود في كل شيء من تغير المناخ إلى الهجرة إلى السياسة الخارجية، وهو ما تعكسه مذكرة كلاين.وكتب كلاين، في المذكرة: "خلال الحملة، تعهد الرئيس المنتخب بايدن باتخاذ إجراءات فورية لبدء معالجة هذه الأزمات وإعادة البناء بشكل أفضل. كرئيس، سيحافظ على تلك الوعود ويوقع العشرات من الأوامر التنفيذية والمذكرات الرئاسية والتوجيهات لأجهزة مجلس الوزراء وفاءً بالوعود التي قطعها".إلى جانب الإجراءات التنفيذية في أيامه الأولى في المنصب، توضح المذكرة أن بايدن يخطط لإرسال خطة هجرة واسعة النطاق إلى الكونغرس خلال أول 100 يوم له في منصبه. وستوفر الخطة طريقا للحصول على الجنسية لملايين المهاجرين غير الشرعيين الموجودين حالياً في الولايات المتحدة.وطرح بايدن أولوياته التشريعية الأولى هذا الأسبوع، حيث أعلن عن حزمة إغاثة بقيمة 1.9 تريليون دولار من فيروس كورونا شملت مدفوعات مباشرة للأمريكيين. وأوضح بايدن خلال خطاب حول الخطة أنه يريد أن تكون القضية الأولى التي يتناولها الكونجرس بعد تنصيبه في 20 يناير.في اليوم التالي لتنصيب بايدن، وفقًا لكلاين، سوف "يوقع الرئيس على عدد من الإجراءات التنفيذية للتحرك بقوة لتغيير مسار أزمة كوفيد – 19 وإعادة فتح المدارس والشركات بأمان، بما في ذلك من خلال اتخاذ إجراءات للتخفيف من انتشار المرض. من خلال توسيع نطاق الاختبار وحماية العمال ووضع معايير واضحة للصحة العامة ".وفي 22 يناير كانون الثاني، سيوجه بايدن وكالات حكومته إلى "اتخاذ إجراءات فورية لتقديم الإغاثة الاقتصادية للأسر العاملة التي تتحمل وطأة هذه الأزمة"، حسب مذكرة كلاين.
٦-شفق نيوز/ أدلى أحد المتهمين بالمهاجمة على عدة مطاعم في أربيل باعترافاته في الحادثة التي كادت أن تخلف مجزرة وأثارت ردود فعل واسعة بإقليم كوردستان.وقال المتهم في تصريح متلفز تابعته وكالة شفق نيوز، يوم السبت، إنه ذهب برفقة ثلاثة أشخاص آخرين لتناول الطعام في مطعم وطلبوا وجبة "باجبة".وأضاف إن "صاحب المطعم وعماله وعمال عدد من المطاعم المجاورة انهالوا عليهم بالضرب، ولولا أنهم تمكنوا من الفرار لتعرضوا إلى القتل"، مشيراً إلى أنه تعرض لإصابة أسفل عينه جراء ضربة بأخمص المسدس.وأشار المتهم، الذي بدا على وجهه آثار ضربة أسفل عينه، إلى أنه وزملاؤه توعدوا بالانتقام بعد الشجار وعادوا بعد فترة وأطلقوا نحو خمسين طلقة باتجاه المطعم والمطاعم المجاورة.وبشأن اعتقاله، قال إن قوات الاسايش (الآمن) حاصرت سيارته ما اضطره إلى تسليم نفسه، داعياً زملاءه المتهمون إلى تسليم أنفسهم أيضا.وقال إن بقية المتهمين من زملائه فروا إلى رانيا ورابرين.وكانت عدة مطاعم في أربيل عاصمة إقليم كوردستان، قد تعرضت، الجمعة، لوابل من الرصاص، نتيجة شجار بين أشخاص غاضبين على نفاد الطعام.وقال شهود عيان لوكالة شفق نيوز، إن ثلاثة أشخاص قصدوا صباح اليوم مطعم "سامال" قرب قلعة أربيل الأثرية، والمختص بتقديم أكلة "الپاچة"، إلا أن العاملين اخبروهم بنفاد تلك الوجبة.و"الپاچة" أكلة عراقية تقليدية مكونة من أرجل ورأس وأحشاء الخروف في الغالب.وأضاف الشهود أن الغضب بدا على اولئك الاشخاص وتحول الأمر إلى ملاسنة كلامية مع صاحب المطعم، سرعان ما تطور الأمر إلى شجار مسلح بعد أن فتح الأشخاص الثلاثة النار على واجهة المطعم ومطعمين مجاورين ومقهى.وقال الشهود "من حسن الحظ لم يكن هناك زبائن داخل المطاعم، وإلا لتحول الأمر إلى مجزرة".من جهته قال مراسل وكالة شفق نيوز إن أصحاب المطاعم توجهوا إلى مركز الشرطة وقدموا شكاوى ضد المهاجمين على الحادث، الذي تسبب بأضرار مادية فقط.
(تعليق مجلة الكاردينيا على الحادث الوارد في ٦ أعلاه)
وجهة نظر
(كثيراً ماتحدث شجارات بعد الافراط في احتساء المشروبات حيث يفقد الفرد الكثير من مزاياه ،وغالبا مايسعى المفرطون في الشرب لتناول الباچه او التشريب وهي عادة في عموم العراق قديمة ،لذا ننصح بأن تكون العقلانية والتصرف الصحيح سواء بعد تناول الكحول أو في اي ظرف آخر ،لأن فقدان التوازن قد يؤدي الى أمور قد تكون معالجتها صعبة جداً ونتمنى للجميع ان يستمتعوا بيومهم وأن يبتعدوا عن ازعاج الآخرين وشكراً )
٧-ار تي /سلطت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" على مؤشر Global Firepower الذي يصنف القوة العسكرية لدول العالم وقالت إنه يظهر ان الجنوب يتفوق بـ22 مرتبة على الشمال ووفقا لمؤشر "غلوبال فايرباور" لعام 2021، بلغت قيمة المؤشر لكوريا الجنوبية 0.1621، لتحتل المرتبة السادسة من بين 138 دولة، محافظة على مرتبتها في العام الماضي.
ويأخذ المؤشر في الاعتبار أكثر من 50 عاملا، منها القوة العسكرية والقدرة المالية والقدرة اللوجستية والجغرافية. وكلما انخفضت قيمة المؤشر أشار ذلك إلى قوة جيش الدولة.واحتلت كوريا الشمالية المرتبة 28 عالميا، حيث سجلت 0.4684 هذا العام، بانخفاض عن ترتيبها العام الماضي في المركز الـ25، وفقا للمؤشر.وتصدرت الولايات المتحدة القائمة، تلتها روسيا والصين والهند واليابان.
٨-ار تي /قبضت الأجهزة الأمنية المصرية بمديرية أمن الجيزة، على مواطن (65 عاما)، انتحل صفة ضابط لمدة 32 سنة، في واحدة من أخطر عمليات النصب والاحتيال شهدتها المحافظة خلال السنوات الأخيرة. وتم إلقاء القبض على هذا المواطن المصري، عقب تقنين الإجراءات الأمنية، وجمع التحريات، حيث أفادت المعلومات بأن المتهم تقدم لخطبة زوجته، وأوهمها وأسرتها بأنه ضابط، واستمر في الاحتيال والنصب عليها خلال تلك المدة، وأنجب منها أبناء، أوهمهم أيضا بعمله كضابط. وكشفت التحريات أن الأمن المصري ضبط داخل شقة المتهم، حقائب تحتوي على أختام، وشهادات، ومستندات مزيفة، حيث أن منتحل صفة الضابط كان يمنح لنفسه ترقيات، ورتب قيادية.كما أوضحت القوى الأمنية عبر تحرياتها، أن المتهم يتمتع بموهبة كبيرة في النصب، والاحتيال، والتزوير مشيرة إلى أنه استطاع إقناع كل من حوله بصفته كضابط، إذ وجدت داخل منزله صورة له مرتديا ملابس "ميري"، كما عثر رجال المباحث داخل غرفة خاصة بشقة المتهم، على "لابتوب"، وجهاز طباعة، يستخدمهما المتهم
٩-شفق نيوز/ تراجع تصنيف الجيش العراقي ضمن ترتيب جيوش العالم خلال العام 2021، وفقا لموقع "غلوبال فاير باور" المتخصص بتصنيف دول العالم حسب قدرتها العسكرية

وبحسب ما نشره الموقع في التصنيف الجديد، فإن الجيش العراقي تراجع الى المرتبة 57 ضمن الترتيب العالمي للعام الحالي بينما اصبح السابع ضمن جيوش الشرق الاوسط.

وكان الجيش العراقي يحتل المرتبة 50 عالميا والخامس في المنطقة في العام 2020.

١٠ بغداد: «الشرق الأوسط»

أعلنت وزارة الخارجية العراقية أنها اتخذت عدة إجراءات من أجل رفع اسم العراق من قائمة الدول عالية المخاطر في مجالي غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف في بيان أمس، إن «الوزارة عملت بدأب عالٍ وعبر سفاراتنا المُنتشِرة في عُمُوم العالم على شرح جُهُود العراق في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وتبيان مدى التزامه بالمعايير الدولية المعمول بها التي أسفرت عن رفع اسم العراق من قائمة فرقة العمل المالية الدولية (فاتف)».
وأضاف الصحاف أن «سفارتنا في بروكسل تواصلت مع إدارة العمل الخارجي في المُفوضية الأوروبية، واستفسرت عن المعايير التي سيتبعها الاتحاد الأوروبي في إدراج الدول في القائمة الجديدة، كما أرسلت مُذكرتين رسميتين إلى الاتحاد الأوروبي طلبت فيهما تزويدها بالمعايير الأوروبية الواجب على العراق تطبيقها». ولفت إلى أن «سفارة جمهورية العراق في بروكسل أجرت عدداً من اللقاءات، وعقدت كذلك عدداً من الاجتماعات. ومن هذه الاجتماعات اجتماع مع مدير عام دائرة الاستقرار والخدمات وأسواق المال في المفوضية الأوروبية؛ لغرض الاستفسار عن موضوع إدراج العراق في قائمة الاتحاد الأوروبي بالنسبة للدول عالية المخاطر في مجال غسل الأموال وتمويل الإرهاب». وأوضح البيان أن «الخارجية شرحت جهود العراق والتزامه بمعايير الجهاز الدولي لمكافحة غسل الأموال، سواء على مُستوى تشريع القوانين أم على مُستوى التطبيق»، مبيناً أن «السلطات العراقية المُختصة كانت قد أحالت عديداً من مُرتكبي الجرائم المالية المتعلقة بهذا السياق إلى المحاكم المُختصة». وبيَّن أن «من الخطوات التي كان على وزارة الخارجية أن تخطوها في هذا الاتجاه، أن يبعث وزير الخارجية فؤاد حسين رسالة إلى نظرائه وزراء الخارجية في دول الاتحاد الأوروبي، يدعو فيها إلى الاعتراض على اللائحة المُفوضة المُقترَحة في مجلس الاتحاد الأوروبي».
من ناحية ثانية، وفي وقت تواصل فيه الولايات المتحدة الأميركية خفض قواتها في العراق إلى أدنى مستوى منذ عودتها إليه عام 2014 بعد احتلال تنظيم «داعش» لعدد من محافظاته الغربية، أعلن التحالف الدولي تزويد العراق بأنظمة مراقبة جديدة.
وقال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في بيان مقتضب أمس السبت، إن «الشركاء العراقيين حصلوا مؤخراً على معدات أنظمة المراقبة بما يعادل 14 مليون دولار، من خلال صندوق تمويل التدريب والتجهيز لمكافحة (داعش) الذي تشرف عليه عملية (العزم الصلب)». وأشار التحالف إلى أن «هذه القدرات تساعد في تمكين قوات الأمن العراقية في مهمتها المتواصلة من أجل تحقيق هزيمة (داعش)».
وبينما لم تعلق الحكومة العراقية على التخفيض الجديد للقوات الأميركية في العراق، فإن الفصائل المسلحة الموالية لإيران في العراق لم تعلق هي أيضاً على هذا التخفيض، رغم أنها تضع شرط تسليم سلاحها بخروج الأميركيين من العراق.
ميدانياً، أعلن جهاز مكافحة الإرهاب القبض على عدد من المطلوبين في عمليات متفرقة في عدد من مناطق البلاد. وقال بيان صادر عن الجهاز إنه «شرع في تنفيذ عمليات نوعية جديدة استهدفت خلايا عصابات (داعش) الإرهابيـة التي تتخذ من المُدن الآمنة ملاذاً لها». وأضاف البيان أن «الجهاز نفذ عدداً من الواجبات شملت مُحافظات مُختلفة؛ حيث باشر رجال جهاز مُكافحة الإرهاب العملية الأولى في مُحافظة كركوك، وشملت أقضية داقوق ثُم الحويجة، والتي أسفرت عن إلقاء القبض على عُنصرين إرهابيين من عصابات (داعش) التكفيرية». وتابع البيان بأن «الجهاز قام بتنفيذ العملية الثانية في مُحافظة صلاح الدين (قضاء الشرقاط) والتي أسفرت عن الإطاحة بإرهابي آخر ينتمي لعصابات (داعش) الإرهابية».
وطبقاً للجهاز، فإن «العملية الثالثة نفذت في مُحافظتي الأنبار وبغداد؛ حيث شملت العملية مناطق الكرمة والتاجي ومركز مُحافظة بغداد، والتي أسفرت عن اعتقال 3 عناصر من عصابات (داعش) الإرهابية، بينهم قيادي في التنظيم التكفيري».

إلى ذلك، أعلنت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي عن الانتهاء من أول خطة للانتشار الأمني في محافظة ديالى. وقال عبد الخالق العزاوي النائب عن محافظة ديالى وعضو اللجنة، إن «الأحداث الأمنية في مدن حوض حمرين (58 كيلومتراً شمال شرقي بعقوبة) ومنها جلولاء وريف خانقين ومناطق أخرى، دفعت المؤسسة العسكرية إلى إعادة النظر في انتشار قطعات الجيش، وإجراء خطة عاجلة لإعادة توزيعها بشكل ممنهج من خلال تبادل المواقع بين لواءين عسكريين في آن واحد». وأضاف أن «خطة الانتشار الجديدة وهي الأولى خلال العام الجاري والأكبر منذ عام تقريباً، تم إكمال محاورها الرئيسية، وبدأت القطعات بمسك الأرض في مناطق الانتشار المتبادلة بين لواءين عسكريين تابعين لعمليات ديالى، مع الأخذ بنظر الاعتبار سد الفراغات وتأمين المحاور الرئيسية والاستراتيجية». وأشار العزاوي إلى أن «وضع ديالى الأمني يحتم إعادة لواء الشرطة الاتحادية الذي كان موجوداً قبل سنوات معدودة، من أجل مسك مناطق تحتاج إلى تعزيزات قتالية»؛ لافتاً إلى أن «وضع المحافظة الأمني يحتاج إلى مزيد من الاهتمام، في خضم الخروقات المتكررة وسقوط ضحايا من المدنيين؛ خصوصاً في المناطق المحررة».

مع تحيات مجلة الگاردينيا

   

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

757 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع