حقوق الانسان لرووداو: إطلاق سراح ٣ من رموز النظام السابق خلال أسبوع

               

رووداو ديجيتال:أعلنت مفوضية حقوق الانسان، اليوم الخميس (2 تموز 2020) إطلاق السلطات سراح ثلاثة من رموز النظام العراقي السابق، من السجون، خلال إسبوع.

وقال عضو المفوضية علي البياتي لشبكة رووداو الإعلامية إن السلطات أطلقت سراح ثلاثة من رموز النظام السابق، وحسب المعلومات الواردة فان إطلاق السراح، جاء بعد انتهاء مدة محكوميتهم.


وكان الفريق الأول الركن سعدي طعمة عباس الجبوري، وهو أحد الضباط الكبار في النظام العراقي السابق، توفي في سجن الناصرية، بمحافظة ذي قار يوم الثلاثاء (23 حزيران 2020).

يذكر ان الجبوري شغل منصب وزير الدفاع العراقي 1990-1991، كما شغل منصب وزير العمل والشؤون الاجتماعية 1998-2002.

وأوضح البياتي أن المطلق سراحهم هم الفريق الركن وليد حامد توفيق الناصري التكريتي، الذي شغل منصب محافظ البصرة قبل التغيير عام 2003 بعد انتهاء مدة محكوميته، إضافة إلى برزان عبد الغفور سليمان المجيد، وهو أحد قادة الحرس الخاص لرئيس النظام السابق صدام حسين، وشقيق روكان رئيس الحرس الخاص، وتسلسله 11 في قائمة المطلوبين، حيث تم اعتقاله من قبل القوات الأميركية في تموز 2003.

وأشار البياتي إلى أن الشخص الثالث هو المقدم جمال مصطفى عبد الله السلطان، والذي كان يعمل مسؤول ملف شؤون القبائل والعشائر سابقاً، علماً أنه زوج حلا صدام حسين، إبنة رئيس النظام السابق.

وطالبت عدة جهات رسمية، مؤخراً، الحكومة العراقية، بالعمل على إفراغ السجون من المعتقلين، قدر المستطاع، خوفاً من انتشار وباء كورونا، بصفوف السجناء.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

483 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع