ليالي ألف ليلة وليلة وشارع أبي نؤاس

                      

          ليالي ألف ليلة وليلة وشارع أبي نؤاس

        
المعروف والمعلوم لدى القاصي والداني أن شارع أبي نؤاس مرتبط بشكل وثيق بحكايات ألف ليلة وليلة ،فما حقيقة ألف ليلة وليلة...

هـي مجموعة قصص شعبية تقدر ب200 قصة تتخللها 1420مقطوعة شعرية وتعرف بالأنگليزية Arabian nights وتحتوي على شخصيات أدبية مشهورة منها السندباد البحري وعلي بابا والأربعين حرامي واشهرهـا بدور في شهرزاد وشهريار الملك والشاطر حسن ويقال أن كتابتها كانت في القرن الرابع عشر الميلادي 1500م ،اهـتم الغرب والشرق بمؤلفات ألف ليلة وليلة وطبعت بلغات عديدة واستنسخ منه الكثير .

          
أما نظرة السياسة الغربية إلى الشرق الإسلامي عبر هـذا الكتاب ظهر بشكل مشوه فيه الكثير من التحريف التأريخي وكان للمستشرقين درو في صنع هـذا الصورة وانعكاساتها .
لكن يبقى كتاب ألف ليلة وليلة كتاب أسطوري ففيه كل الأحلام والآمال والمفارقات التي كانت تجول في ذهـن كتاب تلك الليالي ..

ومن الواضح أن كتاب ألف ليلة وليلة كان له تأثير في الأدب الاوروپي فقد ترجم إلى عدة لغات واقتبس منه أفلام ومسرحيات وأغاني ولوحات ،ويقال أن واضع الكتاب ليس فردا واحدا وإنما مجموعة كتاب عبر الزمان...وأصبحت حكايات ألف ليلة وليلة رمزا أصيلا لمدينة بغداد .. بغداد المجد والعظمة وتوافد المئات من المفكرين والشعراء والكتاب على مدينة بغداد وقاموا بتأليف العديد من الروايات التي تربط بين تلك الحكايات وعظمة بغداد وتأريخ العراق الهائل الغني،والمعروف أن شارع أبي نؤاس هـو الرمز التصويري لتلك القصص حتى أن المطربة الأسترالية (تينا أرينا)في عام ٢٠٠٥ تغنت ببغداد في أغنيتها المشهورة بالفرنسية (Je mappelle Bagdad) أي أحبك يا بغداد ،ولا يخفى على احد أن مؤلف ألف ليلة وليلة كان عربيا وحصرا من العراق أو مصر.

 
المحصلة النهائية أن ألف ليلة وليلة ليس مجرد كتاب حكايات ..إنه عالم أسطوري مليء بالحكايات الجميلة والحوادث العجيبة والقصص الممتعة والمغامرات الغريبة بالإضافة إلى كونه إنجاز أدبي ضخم غاص فيه الغربيون فترجموه وأمعنوا في دراسته وتحليله حتى اصبح وحي الكثير من الفنانين وتجسدت في أعمالهم الروائية والمسرحية والشعرية والموسيقية ...كتاب ألف ليلة وليلة جدير بأن يدخل كل بيت لكي يقراءه الأبناء والأحفاد ويفتخرون به لانه هـو الخيال والجمال والثقافة والتراث......
 بالله عليكم أليس من المجحف أن يقوم ( ساسة العراق الجديد ) بإزالة تأريخ هـذا الشارع وذكريات كل العراقيين ليحل محله گراجات و ورشات ومحلات صناعية حسب ما نشر مؤخراً!!!؟؟.
 خالده بابان      

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

361 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع