الابعاد الرمزية لثقافة السياسة

د يسر الغريسي حجازي
22.05.2023

الابعاد الرمزية لثقافة السياسة

"لا بد أن تضمن ثقافة السياسة مقاربة ديمقراطية وعلمية للتنمية البشرية، والحقوق المشروعة للشعوب. يجب أن يكون نظام التعددية الحزبية قيمة، تقوم على أساس الاعتراف بالشرعية بحكم الليبرالية الديمقراطية والاقتصادية. يقوم توطيد حكم القانون على أساس تكاثر الأحزاب السياسية، والتي يجب أن تستفيد بشكل جيد من مبادئ الليبرالية الديمقراطية والاقتصادية. مع العلم ان الأحزاب السياسية دون السيطرة عليها وعلى نظامها المالي والأساسي وشفافيتها في فتح باب التنسيب والترشيح والانتخاب بشكل علني ونظامي، يمكن أن تؤدي إلى اضطراب سياسي وانتهاكات للحقوق الأساسية للشعوب، وذلك من أجل الوصول إلى السلطة".

هل الثقافة اليوم هي ناقل الحركة السياسية التي تحدد علاقات القوة؟ ما هو الدور الذي تلعبه الثقافة في فلسفة الهيمنة السياسية؟ ماذا يفهم العالم اليوم من المحددات الثقافية والسياسية؟ دعونا نعرف ما هي الثقافة السياسية. يعرّف الفرنسي فليب براود عالم السياسة وعلم الاجتماع الثقافة السياسية، على أنها مجموعة من المعرفة والمعتقدات التي تسمح للأفراد بإعطاء معنى للتجربة الروتينية لعلاقاتهم مع من هم في السلطة، ومع المجموعات التي تعمل كمراجع للهوية الاجتماعية. ان التحليل النفسي وبعض البحوث الأنثروبولوجيا تتمحور حول علم النفس السياسي، والأبعاد الرمزية للحياة السياسية. تمثل الأبعاد الرمزية السياسات والإجراءات العامة، التي تحشد وتطور المناهج المعرفية. تهدف هذه الأساليب المبتكرة إلى تطوير رموز التدابير مثل مؤشرات الكمية والنوعية، لالتقاط المواقف وفهم سبب التوترات، والعلاقة بين العنف الرمزي والثغرات او التلاعب في معايير الهياكل الاجتماعية (المواقف والقيم الأخلاقية والقانون). وتمثل الرقابة الاجتماعية الممارسات التنظيمية، ومدي توافق الأفراد مع معايير المجموعات الاجتماعية. يمكن أن تعزز هذه القواعد، التماسك الاجتماعي وفهم الشعوب. كما يمكن لهذه القواعد إذا كانت مبنية علي الخداع، أن تتسبب في زيادة الفقر والبؤس وجعلها ثقافة وطنية، وإقناع الضعيف انه قليل الحظ وان هذا قدره من الله وان يتقبله. وذلك يحدث تحت وطيدة الهيمنة الحديدية، مما يتسبب بشعور الاستياء والاغتراب.

 


إنها وسيلة قسرية لجعل الناس يفقدون السيطرة على قواهم العقلية والجسدية، وان يتعودون على اقدارهم التي يفهمونها كقضاء وقدر من الله.
وتساهم هذه الممارسات في اخضاع الناس لقوى أعلى منهم، ويتعود الضعيف علي هذه الحالة المأسوية، خوفًا من اتهامه أو حرمانه من الموارد الأساسية، أو حتى سجنه والتخلص منه بالتصفية الجسدية. وينظر إلى الفقر على أنه شر اجتماعي واقتصادي، وتجريد غير قانوني وظلم يأتي من ظالمين.
اما الاغتراب، فهو يأتي نتيجة تجريد الفرد من ممتلكاته، والذي يتمثل في حرمانه من أرضه والموارد طبيعية، والسلع، والخدمات، والمعلومات التي تقوض الإمكانات البشرية مثل اجبار الفقير علي دفع رسوم التعليم او حرمانه من التعليم إذا عجز عن دفع الرسوم. (سرفيلور،.1977أقنعة وآليات نزع الملكية)
وكل هذا يحدث في حالة عدم إدراك تام. كما ان هذا الشكل من أشكال العنف الرمزي، يعبر عن استخدام القوة الجسدية والنفسية للسيطرة على الإرادة البشرية وتقييدها ثم تدميرها. إنه ينطوي على التهديدات، والأذى، والألم، والصدمة، والتسويف التي غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين الكسل. في الحياة اليومية، يقوم الأشخاص الذين يعانون من التسويف بتأجيل مهامهم، أو القيام بها في اللحظة الأخيرة. وفقًا لبيانات مؤشر التنمية البشرية (دليل التنمية البشرية العالمي، يتم جمع مقاييس التقدم البشري وذلك في إطار متغير للمعلومات المتعلقة بالصحة، والتعليم، ودخل السكان (برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، 2018). ويكشف تقرير مؤشر التنمية البشرية، عن مجموعة جديدة من الشكوك حول الحياة اليومية للسكان الذين يواجهون متاعب كبيرة وخيبات امل مستمرة. هذه التفاوتات هي سبب التغيرات الكوكبية الخطيرة التي تظهر في "الأنثروبوسين". وهو أحد المفاهيم النهائية للوحشية لعالم الأنثروبوسين. وهذا العالم يتميز بتقدم الرجال، كقوة رئيسية للتغيير.
ويستخدم مصطلح الانثروبوسين بشكل غير رسمي في السياقات العلمية. ونحن الان في عصر الانثروبوسين.
ينبهنا تقرير مؤشر التنمية البشرية إلى الخطر الملقى على السكان الذين يواجهون صعوبات حياتية، والمخاطر التي يتعرضون لها بسبب تغير المناخ، والمخاوف البيئية، وهشاشة ظروفهم المعيشية. يوصي تقرير مبادرة التنمية البشرية بنشر القدرات الإبداعية والتعاونية، لضمان العدالة الإنسانية في جميع مسائل التكافؤ، ومن ضمنها تكافؤ الفرص والقضاء على الفقر في العالم.
لا تزال أوجه عدم المساواة بين الجنسين أقوى العقبات أمام التنمية البشرية. متوسط مؤشر التنمية بالنسبة للنساء أقل بنسبة 6٪ منه بالنسبة للرجال، والفجوة أكثر وضوحا في البلدان النامية. هذه البلدان نفسها تشهد معدلًا بارزًا من العنف الجسدي. ليس من الواضح ما إذا كانت الأرقام صحيحة، لأن العديد من البلدان الفقيرة ليس لديها بيانات حول هذا أو على الأقل يتم تجنب توثيق الأرقام..
وضع الباحثان الأمريكيان جابرييل ألموند وسيدني فيربا، في كتابهم (المواقف السياسة والديمقراطية، 1963)


ثلاثة أبعاد رئيسية لوصف الثقافة السياسية في الديمقراطية:
• البعد المعرفي (كل معرفة بالنظام السياسي للفرد)
البعد العاطفي (جميع التصورات الإيجابية أو السلبية التي لدى المرء عن البيئة السياسية)
البعد التقييمي (كل الأحكام التي نتخذها حيال ذلك)

في الديمقراطيات الليبرالية مثل: الديمقراطية البرلمانية والتشاركية والاجتماعية دون تمييز على الاختلافات في القدرة / الإعاقة والعمر والأصل العرقي والجنس واللغة والعرق والدين والتوجه الجنسي والطبقة الاجتماعية.
على سبيل المثال، الثقافة السياسية هي أداة المواطنة وتمثل مجموعة المعايير والقيم التي تساعد الناس على توجيه أنفسهم ليصبحوا أعضاء كاملين في مجتمع مفتوح قائم على الحقوق والحريات المدنية. في الواقع، تهدف الدساتير الليبرالية والديمقراطية إلى الحد من سلطة الحكومات، والسماح باستقلال العدالة والفصل بين السلطات. يهدف هذا النهج إلى ضمان الاستدامة الديمقراطية للدول، وإدامة جودة الحفاظ على الظروف الجيدة للجميع وكذلك السلام في العالم.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

614 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع