"شرطة الذكاء الاصطناعي" يداً بيد مع الأمن الصيني لمكافحة الجرائم

شرطة روبوتية من الجيل الخامس تقوم بدوريات في تشوشان الصينية

وكالات الأنباء:نجحت "شرطة الذكاء الاصطناعي" في مدينة سوتشو بمقاطعة جيانغسو الصينية بتعزيز كفاءة وفعالية عمليات الأمن العام بشكل كبير في الكشف عن الجرائم ومنعها وحلها، إذ ساعدت في حل 609 حالات احتيال في مجال الاتصالات، واستعادة خسائر بلغت 32.4 مليون يوان (4.54 مليون دولار أمريكي)، وفق صحيفة "chinadaily" الصينية.

ولعب "فريق كونبنج" أو "فريق الذكاء الاصطناعي" التابع لمكتب الأمن العام في كونشان دوراً محورياً في كثير من الحالات وحقق النتائج المُرضية.

وقال ضابط من الفريق شو تشينبو: "في الماضي، كان من الصعب اكتشاف بعض الأنشطة وجمع الأدلة عنها، ومع ذلك تمكنت شرطة الذكاء الاصطناعي من تحديد الأنشطة المشبوهة والتعرف عليها على الفور، وإصدار تحذيرات فعالة والمساعدة بسرعة في العديد من الجوانب".

ولمعالجة التحديات التي تفرضها إدارة منطقة يبلغ عدد سكانها أكثر من 3 ملايين نسمة، بما في ذلك أكثر من 1.8 مليون مهاجر، اختارت الشرطة المحلية 35 ضابطا متعدد المهارات لإنشاء مركز ابتكار عالي الجودة في شهر مايو/أيار، ووضع فريق كونبينج الديناميكي والمبتكر موضع التنفيذ.

وبالاعتماد على بيانات متراكمة على مدى عقد من الزمن، قدم فريق الذكاء الاصطناعي والخوارزميات لتطوير أكثر من 220 نموذجًا ذكيًا يركز على مكافحة الجريمة والحفاظ على الأمن العام وتعزيز الخدمات المجتمعية، والعمل بشكل فعال كمجموعة من شرطة الذكاء الاصطناعي.

وأكد هي يونغليانغ، نائب قائد لواء التحقيقات الجنائية في مكتب الأمن العام في كونشان، على الدور البارز الذي تلعبه شرطة الذكاء الاصطناعي في مكافحة الاحتيال في مجال الاتصالات.

وقال هي إن شرطة الذكاء الاصطناعي ساعدت في حل 609 حالات احتيال في مجال الاتصالات، واستعادة خسائر بلغت 32.4 مليون يوان (4.54 مليون دولار أمريكي)، وزيادة معدل الاسترداد بنسبة 62% في الأشهر الأخيرة.

وقال إنه بفضل الدعم القوي من مفرزة التحقيق الجنائي التابعة لمكتب الأمن العام في سوتشو، تجري شرطة الذكاء الاصطناعي الآن تحليلاً شاملاً لعمليات الاحتيال في مجال الاتصالات، وتعمل على مدار الساعة، ما أدى إلى زيادة الكفاءة بأكثر من خمسة أضعاف.

في وقت سابق من هذا العام، تلقى مركز شرطة بلاغًا عن عملية احتيال في مجال الاتصالات، حيث تعرض أحد الضحايا للاحتيال بمبلغ 980 ألف يوان. وتم نقل إفادة الضحية إلى مركز تحليل فريق الذكاء الاصطناعي.

وفي غضون 10 دقائق، تمكنت شرطة الذكاء الاصطناعي من تتبع تدفق الأموال، ونجحت في إيقاف تحويل 500 ألف يوان. وبعد ثماني ساعات، تمكنت من تتبع 87 حسابًا مرتبطًا وتحديد هوية 57 مشتبهًا، ما أدى إلى القبض على تسعة مشتبه بهم في غضون ثلاثة أيام واسترداد 200 ألف يوان للضحية.

وتابع: "في السابق، كان مثل هذا العبء من العمل يتطلب فريقًا متخصصًا يتكون من خمسة إلى ستة ضباط شرطة يعملون بشكل متواصل لمدة أسبوعين لتحقيق نتائج مماثلة".

وأضاف أن "دمج تجارب التحقيق المختلفة في شرطة الذكاء الاصطناعي عزز بشكل كبير كفاءة عمليات الشرطة، ما يسمح حتى للضباط عديمي الخبرة بالعمل كمحققين خارقين".

كما ساهم استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين فعالية مكافحة التزوير وحماية حقوق الملكية الفكرية.

وقال زينج تشنغ، رئيس مركز الابتكار عالي الجودة في شرطة كونشان، إن النهج المتكامل للتحقيق والتحليل من قبل شرطة الذكاء الاصطناعي، بدلاً من التعامل مع القضايا بشكل فردي، لم يوفر الوقت والجهد فحسب، بل أسفر أيضًا عن نتائج أفضل من خلال الخوض بشكل أعمق في أصول الجرائم والحفاظ على موارد الشرطة.

وأكد شي وي هوا، نائب عمدة مدينة كونشان ومدير مكتب الأمن العام في كونشان، أن تطبيق شرطة الذكاء الاصطناعي مهد الطريق لتحسينات الحوكمة، وتمكين مختلف عمليات الأمن العام بالبيانات الضخمة، ما أدى إلى تعزيز كبير للقدرات دون زيادة في قوة الشرطة.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1612 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع