وفاة الفنان العراقي عبد الستار البصري

رووداو ديجيتال:توفي الفنان العراقي عبد الستار البصري، اليوم الاحد (12 ايار 2024) بعد معاناة من المرض.

ونعت نقابة الفنانين العراقيين في بيان لها، الفنان عبد الستار البصري، والذي وافته المنية هذا اليوم أثر مرض عضال.

جدير بالذكر أن الفنان الراحل عبد الستار البصري ولد بمحلة البجاري بالعشار في مدينة البصرة، وأكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة والإعدادية فيها.

ترك الفنان الراحل البصرة، حيث درس في كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد عام 1967 والذي تخرج منها في الموسم الدراسي 1971 - 1972 قسم المسرح، ليلتحق بالفرقة الوطنية للتمثيل عام 1974.

قدّم العديد من الأعمال في المسرح السينما و التلفزيون العراقي، ومن ادوارة الخالدة هي مسلسل عالم الست وهيبة التي قام بتجسيد شخصية "عبود" الشخصية الكوميدية.

وكذلك شارك في الفيلم الوثائقي عن قصة حياة شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري، الذي قام بتجسيد شخصية محمد مهدي الجواهري.

حصل عبد الستار البصري على جائزة أفضل ممثل كوميدي في العراق عام 1980 من المركز العراقي للمسرح في وزارة الثقافة، وافضل ممثل تراجيدي في العراق عام 1987.

كما حصل على جائزة أفضل ممثل في يوم المسرح العالمي عام 2008 من دائرة السينما والمسرح، اضافة إلى جائزة أفضل ممثل عام 2009 من مؤسسة الرؤية للثقافة والفنون، وأفضل شخصية فنية عام 2010 فضلاً عن ثلاث جوائز دولية.

عبد الستار البصري، هو أول ممثل عراقي يحصل على ثلاث جوائز دولية في ثلاثة اعوام متتالية، حيث نال لقب أفضل ممثل في مهرجان القاهرة الدولي عام 2008، ولقب أفضل ممثل في مهرجان قرطاج الدولي عام 2009، ولقب أفضل ممثل في مهرجان ارفود الدولي الثالث في المغرب عام 2010.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

750 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع