بنجاح باهر.. إختتام زیارة‌ وفد المنظمة العربية للتربية لإقلیم كوردستان العراق

بنجاح باهر..إختتام زیارة‌ وفد المنظمة العربية للتربية لإقلیم كوردستان العراق

تقریر: دلیر ابراهیم - اربیل: اختتمت بنجاح باهر زیارة‌ رئيس ومجلس امناء المنظمة العربية للتربية لإقلیم كوردستان العراق، وانتهاء الاجتماع المؤتمر السابع للمنظمة الذي عقد على مدار يومين متتاليين في اربيل.

وكان اتحاد معلمي كوردستان في ضيافة الوفد التربوي العربي الذي ترأسه الاستاذ جمال الحسامي. ‎وخلال الاجتماع تم مناقشة اخر المستجدات بخصوص اعتماد المنظمة لدى جامعة الدول العربية في القاهرة، وتطوير المجلة الفصلية للمنظمة ليضم بحوثاً تربوية وانشطة واهم انجازات نقابات واتحادات المعلمين الاعضاء لدى المنظمة. وفي محوراخر تم بحث كيفية التعاون مع اكاديمية التدريب التابعة لجمعية المعلمين الكويتية، لوضع اسس وبرامج تدريبية وورش عمل للمعلمين. كما تم مناشدة الحكومة العراقية بصرف رواتب معلمي اقليم كوردستان المتوقفة لشهرين متتاليين. ‎وقامت رئيس المنظمة والوفد المرافق له بزيارة سكرتارية اتحاد معلمي كوردستان، ولقاء مع رئيس ونائبي الرئيس واعضاء مكتب السكرتارية. كما قام الوفد بزيارات ولقاءات ميدانية مع مؤسسات التربوية الحكومية والاهلية، منها: اعدادية الزهراء للبنات الحكومية ومدرسة بهرة الاساسية ومدرسة إشق الاهلية، واطلعوا عن كثب على اساليب التدريس وكيفية استخدام التقنيات الحديثة في العملية التربوية.. كما زاروا مدارس سترلنغ سكول البريطانية، كشركة تربوية اكاديمية لها 27 مدرسة منتشرة في اقليم كوردستان.‎

ثم زاروا وزارة التربية واللقاء مع ئالان حمە سعید وزير التربية، الذي رحب بالوفد واثنى على جهود اتحاد معلمي كوردستان لحسن استضافة هذا الاجتماع الهام في اقليم كوردستان العراق.
‎واطلع الوزير الوفد على اوضاع التربية والتعليم في الاقليم والنهضة التي واكبت التعليم في المدارس من الروضة حتى الثانوية. وسعي الوزارة على تطوير المنهاج وطرق التدريس وتنمية الموارد البشرية.
‎كما قام الوفد بزيارة جامعة صلاح الدين واستمعوا من رئيس الجامعة عن تاريخ الجامعة والكليات والتخصصات وما حققته الجامعة من انجازات. ثم زاروا جامعة جيهان الاهلية واستقبلوا من قبل رئيس الجامعة د.امجد دلو.
‎ومن ثم زيارة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي واللقاء مع السيد وكيل الوزارة، وبحث دور الوزارة في النهوض بالجامعات، وتحسين جوده التعليم، وتنمية الموارد البشرية. كما قام الوفد بزيارة المتحف التربوي الذي يضم مقتنيات تربوية قديمة وتراثية.
كما تم استقبال الوفد من قبل المهندس مسعود طاهر الروژبیاني صاحب والمدير التنفيذي لشركة رسن كروب، المشرف على بناء زهاء 5 الاف وحدة سكنية للمعلمين والمدرسين في اربيل والسليمانية وادارة كرميان.
‎وكانت القنصلية العامة لدولة فلسطين، المحطة الاخيرة من زيارة الوفد التربوي العربي لتوقيع نداء (لاجل فلسطين)، بحضور سعادة السفير نظمي حزوري القنصل العام لدولة فلسطين، وذلك لدعم ومؤازرة الشعب الفلسطيني ازاء الانتهاكات المتواصلة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

529 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع