أخبار يوم ١٧ نيسان

            

                   أخبار يوم ١٧ نيسان

١-السومريه/قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلن حالة الطوارئ في مجال الأمن القومي بسبب إجراءات الحكومة الروسية. وذكر بايدن في رسالة إلى الكونغرس: "لقد أصدرت مرسوم طوارئ وطنيا ردا على "تهديد غير نمطي" وشديد للأمن القومي والسياسة الخارجية واقتصاد الولايات المتحدة من جراء بعض الإجراءات الضارة التي ارتكبتها الحكومة الروسية وأعلنت واشنطن في وقت سابق من اليوم عن فرض عقوبات ضد 32 كيانا وشخصية روسية، على خلفية المزاعم حول التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الماضية، وكذلك عقوبات ضد 5 أفراد و 3 شركات في شبه جزيرة القرم.كذلك أعلن البيت الأبيض عن طرد 10 من أعضاء البعثة الدبلوماسية الروسية في واشنطن بالإضافة إلى ذلك، حظرت الولايات المتحدة على شركاتها الشراء المباشر لسندات الدين الروسية الصادرة عن البنك المركزي، أو صندوق الثروة الوطني، أو وزارة المالية الروسية.

٢-شفق نيوز/ اكد زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، أنه لا يريد استمرار الخلاف مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.وقال المالكي في تصريحات أوردها مكتبه الإعلامي، "يدي ممدودة لكل من يريد التصالح معي، ولا أريد الخصومات، ولا اريد استمرار الخلاف لا مع مقتدى الصدر ولا مع غيره"، لكنه أكد في الوقت نفسه عدم وجود وساطة للمصالحة مع الصدر".وبشأن الإنتخابات قال المالكي، إن حركة ارادة التي تتزعمها حنان الفتلاوي ستكون منضوية بائتلاف دولة القانون في الانتخابات المقبلة.كما أبدى خشيته من الإشراف الأممي، والسلاح المنفلت على الانتخابات وقال، "نقبل الرقابة الدولية على الانتخابات ونرفض الإشراف، كما نرفض تأجيل الانتخابات مطلقاً".لكنه لم يستبعد عدم اجراء الانتخابات المقررة في تشرين الأول المقبل بـ"ظل التحديات الأمنية".
كما ابدى تحفظه على نظام الدوائر في قانون الانتخابات، مؤكداً "لكنه قد فُرِضَ".وبشأن حكومة مصطفى الكاظمي، قال المالكي وهو رئيس للوزراء لفترتين، "يجب على القوى السياسية دعم حكومة الكاظمي في الخطوات الإيجابية، فحكومة الكاظمي تعاني من أزمات مالية كبيرة، وأزمة مالية، تمثلت بخروج السلاح المنفلت إلى الشارع، كما من أخطر الأزمات التي تواجه حكومة الكاظمي هي عدم وجود وفاق سياسي معها".وفي حال عودته لترؤس الحكومة قال المالكي، "الشعب هو من سيقرر عودتي الى رئاسة الوزراء، وإذا حدث ذلك، فخطوتي الأولى فرض الأمن وهيبة الدولة في العراق".وأضاف، "الموصل لم تسقط عسكريا، وسقطت بمؤامرة"، في إشارة إلى اجتياح تنظيم داعش لمناطق واسعة في العراق في 2014 خلال فترة رئاسته الحكومة.وتساءل، "كيف انسحب 30 ألف شرطي من المحافظة بلحظة، وكيف انسحبت القوات والضباط والاسلحة من الموصل وصلاح الدين، تفاصيل مؤامرة اسقاط الموصل دونتها في مذكراتي، وستصدر قريبا".كما عرج على الوضع في محافظة الناصرية التي شهدت تظاهرات دامية طيلة الفترة المنصرمة، "الوضع في الناصرية ما يزال غير مستقر، وفي وقت سابق كانت ساقطة وتم احتواؤها جزئيا، ليس لدي معلومة فيما إذا كان هناك طرفا ثالثا، ولا اعتقد بوجوده".

٣-شفق نيوز/ أعتبرت وزارتا الداخلية الاتحادية وإقليم كوردستان، الخميس، بأن الهجوم الأخير على مطار أربيل هدفه ضرب التوافق الذي حصل مؤخراً في العلاقات بين بغداد والإقليم.وذكر بيان مشترك ورد لوكالة شفق نيوز، إن "الاعتداءات الخطيرة التي حصلت مؤخراً ضد اربيل ومناطق اخرى تقع ضمن الاعتداءات الارهابية المنظمة التي تستهدف امن العراق ومن ضمنه امن اقليم كوردستان وزعزعة السلم الاجتماعي ومحاولة زرع الفتنة وخلط الاوراق".وأضاف البيان، "في الوقت الذي ندين هذه الاعمال الاجرامية، نؤكد ان هذه الاعتداءات تأتي في محاولة يائسة لضرب التطورات الايجابية التي حصلت في العلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان خصوصاً على صعيد التنسيق الامني عالي المستوى".وشدد البيان على أن "هذا التنسيق والتعاون والتكامل المتصاعد سوف يستمر لضمان امن وسلامة المواطنين والتصدي لمحاولات زعزعة الامن".وقال إن "ضمان أمن العراق امام مثل هذه الاعتداءات تقع مسؤوليته على الحكومة الاتحادية والمؤسسات الرسمية الممثلة لها ومن ضمن ذلك القوى الامنية في اقليم كوردستان العراق".وأشار البيان إلى أن "الفرق التحقيقية باشرت مهامها اثر صدور اوامر القائد العام للقوات المسلحة لكشف المتورطين في الاعتداءات وتقديمهم الى القضاء العادل".وتعرض مطار أربيل مساء الأربعاء إلى هجوم من طائرة مسيرة كانت تحمل متفجرات استهدف مركزا للتحالف الدولي، ما تسبب بإلحاق الأضرار بأحد الأبنية.وكان هجوم عنيف آخر قد استهدف المطار في منتصف شباط/فبراير الماضي عبر 14 صاروخاً سقطت داخله وفي محيطه، مما أودى بحياة مقاول أجنبي (يعمل لصالح التحالف الدولي) ومواطن عراقي، وإصابة 5 جنود أمريكيين ومدنيين اثنين بجروح، وفق سلطات إقليم كردستان.وفي الثالث من آذار/مارس الماضي، أعلنت سلطات الإقليم إلقاء القبض على متهمين اثنين والبحث عن اثنين آخرين، قالت إنهم وراء الهجوم الصاروخي أحدهم ينتمي لفصيل "كتائب سيد الشهداء".
٤-شفق نيوز/ كشف مصدر مطلع، الخميس، عن حدوث مشادة كلامية في اجتماع للمرشحين للانتخابات البرلمانية المبكرة المقبلة عن حزب "تقدم العراق" بزعامة رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.وقال المصدر، لوكالة شفق نيوز، إن "80 مرشحاً من حزب تقدم العراق يجتمعون الآن في منزل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي في بغداد لمناقشة الترشيحات".وأضاف أنه "أثناء الاجتماع حصلت مشادة كلامية بين النائبين عن الانبار هيبت الحلبوسي وفالح العيساوي بسبب الترشيح لبعض الدوائر الانتخابية".ولم تتوفر مزيد من التفاصيل على الفور.ومن المقرر إجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة في العاشر من تشرين الأول/أكتوبر المقبل.
٥-بي بي سي/ وفيات في الدنمارك بتسمم السالمونيلا بعد تناول دواء مصنوع من الأعشاب

توفي ثلاثة أشخاص بسبب تفش كبير لبكتيريا السالمونيلا أصاب 33 شخصا، وفق السلطات الصحية الدنماركية.وتلقى 19 شخصا العلاج في المستشفى، وفقا لمعهد المصل الحكومي الدنماركي. وتتراوح أعمار المصابين في تفشي السالمونيلا بين عامين و92 عاما.

وتناول جميع المصابين كبسولات بذر القطونة من ماركة "هاسك"، من دفعات عادت وسحبتها الشركة المصنعة "أوركلا كير".وعثرت السلطات على آثار السالمونيلا في المنتجات في منازل المرضى وتستخدم المنتجات العشبية بشكل عام كملّين للأمعاء. وقالت لويز مولر، من معهد المصل الحكومي الدنماركي، إن هذه هي المرة الأولى التي تجد فيها الوكالة دواء عشبيا يكون سبب تفشي السالمونيلا.

وليس واضحا العنصر الذي تسبب في التسمم.ويمكن العثور على بكتيريا السالمونيلا في اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدا أو البيض أو غيرها من المنتجات الغذائية. ويمكن أن تسبب العدوى الحمى والإسهال وآلام المعدة والقيء، وفي بعض الحالات تؤدي إلى الموت.

"سحب جميع منتجات هاسك"

وقال المتحدث باسم "أوركلا كير"، هاكون ماجيلي، لبي بي سي إنه لم تتأكد أي صلة واضحة بين الوفيات الثلاثة والمنتجات.

ومع ذلك، قال إنه كإجراء احترازي "قررنا الآن سحب جميع منتجات هاسك بسبب تفشي المرض في الدنمارك، وكذلك من السوق السويدية والنرويجية والفنلندية". وعلى الرغم من أن التركيز الرئيسي للتحقيق الصحي الدنماركي كان على كبسولات هاسك، قال ماجيلي إن الاستدعاء ينطبق أيضا على مسحوق هاسك. وآخر دفعة سحبتها الشركة آخر من مجموعة مكملات "هاسك" الغذائية كانت يوم الإثنين.وأصيب العديد من المتضررين من تفشي المرض في مارس/ آذار. ونبهت وكالة الصحة لأول مرة إلى تفشي البكتيريا في 9 أبريل/ نيسان. بحلول ذلك الوقت لم يكن هناك ما يشير إلى مرض خطير.وقالت مولر إنه من المحتمل أن بعض الناس لم يكونوا على دراية بأنهم أصيبوا بالسالمونيلا، لأنهم كانوا يعانون بالفعل من مشاكل في المعدة. ويعتقد أن الثلاثة الذين لقوا حتفهم كانوا مرضى بالفعل، لكن وكالة الصحة غير قادرة على إعطاء تفاصيل عن أعمارهم.وقال ماجيلي إن منتجات "أوركلا" موجودة في السوق الدنماركية منذ 35 عاما، ولم تظهر بسببها أي حالات إصابة بالسالمونيلا. وأوضح "لا نعرف سبب [تفشي المرض] لكننا بدأنا الآن مراجعة كاملة للعملية بدءا من توريد المواد الخام وصولا إلى المنتج النهائي"..

٦-بي بي سي/ بيرني مادوف: وفاة مُدبّر "أكبر عملية احتيال" في التاريخ الأمريكي في السجن.
مادوف طلب الإفراج عنه لمرضه لكن القاضي رفض طلبه.

توفي بيرني مادوف، الذي أقر بالمسؤولية عن واحدة من أكبر عمليات الاحتيال في تاريخ الولايات المتحدة، في السجن عن عمر يناهز 82 عاما. وأعلن مكتب السجون نبأ وفاته. وكان قد حُكم على مادوف بالسجن 150 عاما في عام 2009 بعد أن اعترف بأنه احتال على مستثمرين من خلال برنامج يُعرف باسم بونزي، يدفع فيه للمستثمرين من أموال العملاء الجدد، بدلا من الأرباح الفعلية. وانهارت خطته خلال الأزمة المالية عام 2008.

من هو بيرني مادوف؟

بدأ مادوف مسيرته المالية في سن 22 عاما بمبلغ 5000 دولار من أموال حصل عليها من وظائف مارسها خلال العطلات الصيفية، مثل العمل في تثبيت رشاشات الحدائق في نيويورك.ثم أسس شركة برنارد إل مادوف إنفيستمينت سيكيورتي في عام 1960. وأصبحت الشركة من أكبر شركات المعاملات السوقية، من خلال الوساطة بين مشتري الأسهم وبائعيها. وعمل مادوف أيضا رئيسا لبورصة ناسداك.

وحققت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية مع الشركة ثماني مرات لأنها كانت تحقق أرباحا استثنائية. لكن الركود العالمي هو الذي أدى فعليا إلى زوال مادوف. فقد حاول المستثمرون، الذين تضرروا من الركود، سحب حوالي 7 مليارات دولار، لكن مادوف لم يستطع إيجاد الأموال اللازمة لتغطية ذلك. واعترف بالأمر لأبنائه، الذين أبلغوا السلطات.وتشمل قائمة ضحايا مادوف الممثل كيفين بيكون، ومؤسسة وندركيندر الخيرية، التي يملكها المخرج السينمائي ستيفن سبيلبرغ. وكان من بين الضحايا أيضا بنوك بريطانية، إذ قالت الشركة القابضة لبنك إتش إس بي سي إنها خسرت حوالي مليار دولار. ومن الهيئات الخاسرة الأخرى رويال بنك أوف سكوتلاند، ومان غروب، والشركة القابضة لبنك نومورا الياباني. ولم يقتصر احتياله على النخبة والشركات الكبيرة فقط، بل تعداه إلى مدرسين، ومزارعين، وميكانيكيين، وغيرهم الكثير ممن خسروا أموالهم.

أسلوب احتيال جديد عبر أمازون
انستغرام يشهد عمليات احتيال مالي تصل قيمتها إلى 3 مليون جنيه استرليني
الاحتيال باسم الحب يكبد البريطانيين خسائر بعشرات الملايين
من بين ضحايا مادوف مشاهير وأشخاص عاديون.

من بين ضحايا مادوف مشاهير وأشخاص عاديون.

وقال إيلي ويزل الحائز على جائزة نوبل للسلام، وهو من خسرت مؤسسته 15.2 مليون دولار في عام 2009: "اعتقدنا أنه الإله. وثقنا في (وضع) كل شيء في يديه". وقال مادوف في المحكمة إنه عندما بدأ المخطط في التسعينيات، كان يأمل في أن يكون لفترة محدودة فقط.

وعندما اعترف بالذنب في مارس/ آذار 2009، قال: "لا يمكنني التعبير بشكل كافٍ عن مدى أسفي لما فعلته". "أدركت أن اعتقالي وهذا اليوم قادمان لا محالة". وبلغ حجم عملية الاحتيال ما يقدر بنحو 65 مليار دولار. ولم يسترد إلا جزء بسيط من هذا المبلغ. وفي العام الماضي، طلب مادوف الإفراج المبكر عنه من السجن بسبب مشاكل صحية، منها مرض الكلى. وقال في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست إنه "ارتكب خطأ فادحا". وأضاف: "أنا مريض بمرض عضال. ولا يوجد علاج لمرضي. وأنا، كما تعلم، قضيت 11 عاما بالفعل في السجن، وبصراحة تامة عانيت كثيرا".ورفض القاضي طلب مادوف، مشيرا إلى أن العديد من الضحايا ما زالوا يعانون بسبب خسائرهم المالية.

وكتب القاضي يقول: "أعتقد أيضا أن مادوف لم يندم أبدا على ما فعله، وأنه كان آسفا فقط على أن حياته، كما كان يعلم، كانت تنهار من حوله". وانتحر مستثمران على الأقل استثمرا أموالهما مع مادوف بعد خسائرهما. كما قتل ابنه مارك نفسه في الذكرى الثانية لاعتقال والده. وتوفي ابنه الآخر، أندرو، بسبب السرطان في عام 2014.ونجت زوجة مادوف، روث مادوف، التي أكدت أنها لم تكن على علم بخطته ولم توجه لها أي تهمة. وسمح لها المدعون بالاحتفاظ بـ2.5 مليون دولار من ثروة الزوجين التي كانت تبلغ 825 مليون دولار.

٧-الخرطوم- الأناضول: أكد جهاز المخابرات العامة السوداني، الخميس، عدم صحة الأخبار المتداولة حول اعتزام وفد أمني من بلادها بإجراء زيارة لإسرائيل خلال الأيام المقبلة.جاء ذلك في بيان أصدره الجهاز ونشرته وكالة الأنباء السودانية الرسمية.
وقال البيان: ” لا صحة للأخبار المتداولة في بعض وسائل الإعلام ووسائط التواصل الاجتماعي حول زيارة وفد أمني لدولة إسرائيل، ولم نصدر توجيهات بذلك”.
وأوضح أن “ما يتم تداوله في الوسائط الإعلامية عار من الصحة ويفتقر للمصداقية”.
ودعا البيان، إلى “تحري الدقة والمصداقية عند نشر وتداول مثل هذه الأخبار لتجنب نشر الشائعات وإصدار معلومات غير صحيحة وأحداث غير حقيقة”.
وتناولت وسائل إعلام غربية وإسرائيلية خلال اليومين الماضيين، أنباء حول زيارة وفد أمني سوداني إلى إسرائيل خلال الأيام القادمة.وذكرت قناة ” اي 24 نيوز” الإسرائيلية، أن السودان “سيرسل أول بعثة رسمية إلى إسرائيل بهدف تثبيت العلاقات الثنائية بين البلدين”، مشيرة إلى أنها “ستضم مسؤولين امنيين واستخباراتيين” دون مزيد من التفاصيل.والخميس استنكر مجلس الدفاع والأمن بالسودان ما تناولته الوسائط الإعلامية من أخبار حول الزيارة، مشيرا إلى “عدم دقة المعلومات” بهذا الشأن.وفي 23 أكتوبر/تشرين أول 2020، أعلن السودان تطبيع علاقته مع إسرائيل، لكن قوى سياسية عديدة أعلنت رفضها القاطع للتطبيع، بينها أحزاب مشاركة في الائتلاف الحاكم.كما أجاز مجلس الوزراء السوداني، الثلاثاء الماضي، مشروع قانون يجيز إلغاء قانون “مقاطعة إسرائيل” القائم منذ عام 1958.
مع تحيات مجلة الگاردينيا

   

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

937 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع