عاجل..النجيفي للمالكي: تجاوزاتك ابتدأت من اعلان نتائج الانتخابات ومستمرة الى الاحتجاجات القائمة

   

شفق نيوز: اتهم رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي، الخميس، رئيس الوزراء نوري المالكي بـ"التجاوز" على الدستور ومصادرة استقلالية الهيئات المستقلة والسلطة القضائية، فيما رأى أن تلك التجاوزات مستمرة بمحاولته "سلب حق" المواطنين بالتظاهرات والاحتجاجات.

وذكر بيان صادر عن مكتب النجيفي تلقت "شفق نيوز" نسخة منه إنه "في سياق متواتر من التجاوزات على الدستور ابتدأت بالتفسير القسري لبعض مواده بشكل مناف لجوهره وفلسفته عقب اعلان نتائج الانتخابات التشريعية الماضي".

وأوضح النجيفي أن تلك التجاوزات "مرت ايضاً بمصادرة استقلالية الهيئات المستقلة، والتجاوز على استقلالية القضاء وتوجيهه توجيها متناغما مع الذات الحكومية لا الذات الدستورية".

وأضاف البيان أن تلك التجاوزات مستمرة بـ"محاولة سلب حق التعبير عن المواطنين في الاحتجاج والتظاهر واشهار مطالبهم المشروعة، وعن نواب الشعب في المجاهرة عن اراء ناخبيهم، وما تستدعيه مسؤوليتهم الدستورية".

وكان رئيس الحكومة نوري المالكي حذر، أمس الاربعاء، من "اختراق" موجة الاحتجاجات القائمة في البلاد، وأن تؤدي إلى فوضى واقتتال طائفي، فيما اقر أن بعض مطالب المحتجين مشروعة، اشر تناقض مطالب اخرى مع طبيعة النظام السياسي في البلاد.

ولايزال عشرات الآلاف من المتظاهرين يحتشدون في محافظة الانبار ويقطعون الطرق الدولية الرئيسة صوب الاردن وسوريا.

ويطالب المحتجون باطلاق سراح المعتقلين والغاء قانون مكافحة الارهاب والتوازن السياسي وعدم "تهميش" السنة في البلاد.

وحظيت التظاهرات بتغطية مباشرة من قبل القنوات التي تدعم "الربيع العربي" وبخاصة محطة الجزيرة القطرية الفضائية. وتم تقديم احتجاجات العراق على الانتفاضة السورية المسلحة في الكثير من نشرات تلك القنوات.

وبدأت الاحتجاجات إثر اعتقال قوة خاصة عددا من حمايات وزير المالية رافع العيساوي القيادي في القائمة العراقية، قبل أن تفرج عنهم وتبقي على تسعة فقط.

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قد قال في مؤتمر صحفي عقده، أول أمس الثلاثاء، بالنجف حضرته "شفق نيوز" إن صور الرئيس السابق صدام حسين جعلته يعزف عن المشاركة في تظاهرات الانبار.

وحذر زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر في المؤتمر نفسه من مجيء ما اسماه بالربيع العراقي، في اشارة منه الى التغيير الحاصل في انظمة دول المنطقة، فيما اكد على أن البلاد ليست حكرا على الشيعة، بل هي لكل الاطياف.

ووصفت القائمة العراقية، أمس الاربعاء، موقف زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أنه "اخرج" التظاهرات والاعتصامات الجارية في بعض محافظات البلاد "من بعدها الفئوي"، داعية القيادات والكتل السياسية الاخرى إلى أن "تحذو حذو الصدر".

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1122 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع