العالم يستقبل «يوم الإقلاع عن التبغ» بمزيد من التضييقات

  

       التدخين يقتل 6 ملايين شخص سنويًا

الشرق الأوسط/القاهرة:أحمد عبد المطلب:بالتزامن مع اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ، شهدت الأيام الأخيرة نشاطا من حكومات دول عدة لتقليص عدد المدخنين، من خلال قوانين تفرض قيودا على التدخين في الأماكن العامة والمتنزهات، وأيضا بالقرب من المدارس والمستشفيات.

وفي العاصمة الصينية بكين، حظرت السلطات التدخين في المطاعم والمكاتب والمواصلات العامة بدءا من غد (الاثنين)، وهو ما يمثل جزءا من تضييقات جديدة رحب بها المحامون المناهضون للتدخين.
وذكرت صحيفة «غارديان» البريطانية أن نشطاء في مجال الصحة قد ضغطوا لسنوات لفرض تضييقات أقوى على المدخنين في الصين التي تعد أكبر مستهلك للتبغ في العالم.
ووفق القانون، فإن أي شخص يخرق الحظر في العاصمة الصينية، بما في ذلك التدخين بالقرب من المدارس والمستشفيات، سيدفع غرامة قدرها 200 يوان (نحو 32.25 دولار أميركي)، بينما الغرامة الحالية، التي تم تشديدها بشكل كبير، هي 10 يوان فقط (1.60 دولار).
كما أنه إذا خرق الشخص القانون ثلاث مرات سيتم تسجيل اسمه وفضحه على المواقع الحكومية، بينما سيتم تغريم أصحاب الأشغال إلى 10 آلاف يوان (1600 دولار) في حال فشلوا أن يمنعوا التدخين في منشآتهم.
كما ستمنع الحكومة الصينية بيع التبغ في المتاجر التي تقع على بعد 100 متر من مدرسة ابتدائية أو روضة أطفال، بحسب وسائل إعلام حكومية.
تأتي الخطوة الصينية بالتزامن مع اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين، 31 مايو (أيار) من كل عام، الذي أطلقته الدول الأعضاء بمنظمة الصحة العالمية عام 1987 بهدف الامتناع عن تدخين كل أنواع التبغ لمدة 24 ساعة حول العالم، كما يهدف أيضا إلى لفت الانتباه حول انتشار التدخين والآثار السلبية له على الصحة.
إلى ذلك، أعدت الحكومة الجزائرية مؤخرا مشروع قانون جديد يقضي بمعاقبة المدخنين في الأماكن العامة بغرامة تصل إلى 50 دولارا، وذلك بعدما رأت أن الدول التي فرضت غرامة مالية على المدخنين بالأماكن العامة نجحت في تقليص نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين، بحسب مسؤول في مديرية الوقاية بوزارة الصحة الجزائرية.
أما فرنسا فقد أقرت بالفعل قانونا يحظر التدخين في متنزهات الأطفال أمس (السبت) بعد شهر من الآن، وذلك في إجراء يهدف إلى تقليص استهلاك البلاد من التبغ، إذ تعد فرنسا ضمن دول أوروبا الأكثر شراهة في التدخين، غير أن الحكومة تحاول تحسين الصحة العامة بسلسلة من الإجراءات المناهضة للتدخين. وبدءا من يوليو (تموز) المقبل فإن أي شخص سيخرق القانون سيدفع غرامة قدرها 68 يورو، ويأتي الحظر بالتزامن مع العطلات الصيفية، وقالت وزيرة الصحة الفرنسية، ماريسول توران، إن القانون يهدف إلى «احترام أطفالنا». كما سيتم منع التدخين في السيارات التي تُقل أطفالا وكذلك السجائر الإلكترونية سيتم حظرها في بعض الأماكن العامة.
وفي أستراليا تم حظر التدخين بمنطقة المشاة الرئيسية في مدينة سيدني «مارتن بلاس» في 10 مايو الحالي في تجربة تستمر لمدة عام، وقد تؤدي إلى حظر التدخين في جميع الأماكن العامة. ويرجع قرار مجلس مدينة سيدني بعدما أكد غالبية الناس أنهم يفضلون المنطقة بأكملها دون تدخين. وتأتي الخطوة أيضا في ظل حظر التدخين في الأماكن العامة في سيدني بما فيها محطات القطار ومواقف الحافلات، وفي يوليو القادم سيتم حظر التدخين في كل المطاعم المفتوحة.
يذكر أن معدل التدخين في أستراليا تراجع بنسبة 50 في المائة على مدار الثلاثين عاما الماضية، ليصبح عدد المدخنين يشكل 13.3 في المائة فقط من السكان.
وفي سياق متصل، كانت منظمة الصحة العالمية قد حذرت مطلع مارس (آذار) الماضي من انتشار تدخين التبغ في كثير من دول الشرق الأوسط، بنسبة تصل إلى 36 في المائة من المراهقين (الثلث تقريبا)، و32 في المائة بين البالغين. كما دعت المنظمة على لسان مديرها الإقليمي للشرق الأوسط، علاء الدين العلوان، الحكومات وجماعات المجتمع المدني وكل الجمهور إلى «تجديد الالتزام بمكافحة التبغ»، ومواصلة العمل معا «من أجل حماية أجيالنا الحاضرة والمستقبلية من الآثار الصحية والاجتماعية والبيئية والاقتصادية للتبغ».
وتشير منظمة الصحة العالمة عبر موقعها إلى أن التبغ يقتل ما يصل إلى نصف مستهلكيه، ويقتل سنويا 6 ملايين شخص حول العالم، بينهم 600 ألف مدخن سلبي، والرقم مرشح للزيادة ليصل إلى أكثر من 8 ملايين حالة وفاة بحلول 2030.
وتذكر المنظمة أن 80 في المائة من مليار مدخن حول العالم يعيشون في دول متوسطة ومنخفضة الدخل، كما تلفت إلى أن التدخين يعتبر قاتلا بالتدريج وليس بشكل مباشر، هذا لأن الأمر يستغرق سنوات بين بداية تدخين التبغ والمعاناة الصحية التي قد تفضي إلى الموت، مؤكدة أنه لا يوجد أمان مع تعرض غير المدخنين للتدخين السلبي، والذي يسبب أمراض قلب خطيرة، وأمراض الجهاز التنفسي، بما فيها مرض انسداد الشريان التاجي بالقلب وسرطان الرئة، هذا بالنسبة إلى البالغين، بينما قد يسبب التدخين السلبي الموت المفاجئ للأطفال، وولادة أطفال منخفضي الوزن لدى السيدات الحوامل. وفي عام 2004 وجد أن 28 في المائة من حالات الوفاة لدى الأطفال ناتجة عن التدخين السلبي.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

780 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع