برلماني : الپيشمرگة لا تستطيع حماية الاقليم وعلينا تشكيل عمليات الشمال للدفاع عن كوردستان

   

شفق نيوز: دعا عضو مجلس النواب عن كتلة دولة القانون النائب عبد السلام المالكي، السبت، رئيس الحكومة نوري المالكي الى تشكيل "قيادة عمليات الشمال" لـ"حماية" اقليم كوردستان، مؤكداً ان حرس الاقليم (الپيشمرگة) لا تستطيع المحافظة على الاقليم.

وقال النائب المالكي في تصريح ورد لـ"شفق نيوز"، "ادعو المالكي بصفته قائدا عاما للقوات المسلحة تشكيل قيادة عمليات الشمال في محافظة اربيل وبما ينسجم مع الدستور ومصلحة الشعب الكوردي لحمايته من الخروق التركية المتكررة واي خروق اخرى يتعرض لها الاقليم".

واكد ان "اقليم كوردستان هو جزء من العراق ومن واجب الحكومة المركزية الدفاع عن ابنائه ضد الخروق التركية المستمرة"، مشيرا "نرى ان قوات حرس الاقليم لا تستطيع بامكانياتها ان تحافظ على سيادة الاقليم من تلك الخروق وخاصة بعد مطالبة حكومة الاقليم من الحكومة المركزية التدخل لوقف تلك الخروق المستمرة".

وشدد "على الجميع ان يعلم ان تشكيل قيادة لعمليات الشمال في محافظة اربيل هو ضمن صلاحيات المالكي"، مشيرا الى ان "رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني لا يعي في تصريحاته تلك الحقيقة التي نص عليها الدستور وجعلها من ضمن صلاحيات القائد العام للقوات المسلحة والتي نصت على ان من واجبات القائد العام للقوات المسلحة اتخاذ اي اجراء ضروري لحماية سيادة العراق وشعبه".

واشار الى انه "ليس من حق احد الاعتراض على تشكيل تلك القيادة كونها خطوة دستورية وليس من حق احد التعامل مع الدستور حسب اهواء شخصية"، منوها الى ان "الدستور هو الامر الوحيد الذي اتفقت عليه جميع الكتل بعد تصويت الشعب عليه".

واسفرت امس اشتباكات بين الاجهزة الامنية ومسلحين في قضاء طوزخورماتو إلى مقتل مدني وأصابة 13 آخرين، وفق مصدر امني لـ"شفق نيوز"، في وقت تسود فيه اجواء التوتر المناطق المتنازع عليها بين بغداد واربيل منذ تشكيل قيادة عمليات دجلة.

وشهدت العلاقات بين اربيل وبغداد بدورها توترات شديدة بعد اعلان الحكومة تشكيل قيادة عمليات دجلة في المناطق المتنازع عليها في كركوك وديالى وصلاح الدين ورفض القيادة الكوردية ومجلس محافظة كركوك هذه الخطوة.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

401 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع