الأعرجي يطالب الحكومة بمنع دخول السافرات للكاظمية ويهدد بإقامة مجالس للدعاء عليهم

    

            خطيب الحضرة الكاظمية الشيخ حازم الأعرجي
(السومرية نيوز) بغداد - طالب خطيب الحضرة الكاظمية الشيخ حازم الأعرجي ، السبت، الحكومة العراقية بمنع دخول السافرات والمتبرجات للمدينة، مشددا على ضرورة تطبيق اللاءات الأربع في المدينة للحفاظ على قدسيتها، هدد بإقامة مجالس للدعاء على المسؤولين المقصرين عند عدم منع هذه الحالات.

وقال الأعرجي خلال خطبة صلاة الجمعة في الصحن الكاظمي، إن "قوات الشرطة وبعض الضباط المكلفين على سيطرات دخول الكاظمية أبلغوني بتطبيقهم التكاليف الشرعية لمنع دخول السافرات والمتبرجات، إلا أن ضباطا كبارا يمنعونهم من ذلك، ويصدرون عقوبة باتجاه من يقوم بهذا"، مطالبا الحكومة العراقية بـ"منع دخول السافرات والمتبرجات للمدينة للحفاظ على قدسيتها وعدم تدنيسها".

وشدد الأعرجي على ضرورة "تطبيق اللاءات الأربع، وهي لا للغناء ولا للتبرج ولا للخمر ولا للقمار في الكاظمية، كونها من مطالب أهالها"، معربا عن استغرابه من "تصريحات الحكومة متضاربة بهذا الشأن، ففي الوقت الذي تؤكد فيه لجنة الأوقاف الدينية النيابية وبعض أعضاء مجلس المحافظة إقرار هذا القرار، تنفي وزارة الداخلية ذلك".

وهدد الاعرجي بـ"إقامة مجالس للدعاء على المسؤولين المقصرين بالحكومة المركزية، إذا لم تمنع هذه الحالات اللا أخلاقية ولا الإسلامية"، مشيرا إلى أن "هذه المجالس سوف تبدأ نهاية هذا العام إذا لم تطبق الحكومة تلك المطالب الشعبية".

وكانت إحدى الصحف المحلية نشرت، في( 27 أب 2012)، خبرا أكدت فيه، أن الحكومة المركزية والمحلية قررتا منع دخول النساء السافرات في عموم مدينة الكاظمية تلبية لطلب احد القادة الأمنيين الذي كان قد حضر مجلس عزاء بمدينة الكاظمية وأثناء تجواله بالمدينة شاهد امرأة غير محجبة فطلب منع دخول غير المحجبات إلى عموم مدينة الكاظمية وأسواقها، مؤكدة انه طالب باستحداث شرطة أطلق عليها اسم شرطة الآداب لمتابعة الظواهر السلبية في الكاظمية سواء للنساء والرجال الذين "لا تتناسب ملابسهم أو قصات شعرهم مع أعراف الإسلام".

إلا أن وزارة الداخلية نفت في بيان صدر عنها، في 29 آب 2012، الأنباء التي تحدثت عن منعها النساء غير المحجبات (السافرات) والشباب الذين يرتدون ملابس الموضة والقصيرة من الدخول إلى مدينة الكاظمية، وفي حين أكدت أن ذلك يدخل ضمن الحريات الشخصية، أشارت إلى أنها لا تضم في تشكيلاتها شرطة الآداب.

كما نفى مجلس محافظة بغداد، في 25 آب 2012، إصداره قرارا أو تشريعا يلزم النساء بارتداء الحجاب كشرط للدخول إلى مدينة الكاظمية، مؤكدا أن القرار هو أن يرتدى الحجاب أو العباءة داخل الصحن الشريف في العتبات الدينية سواء كان في مدينة الكاظمية أو النجف أو كربلاء أو سامراء.

لكن إمام جمعة الكاظمية المقدسة حازم الاعرجي استنكر "قرار" وزارة الداخلية بهذا الشأن، مطالبا الحكومة بتطبيق منع دخولهن، معتبرا أن ذلك "يدنس قدسية" المدينة، فيما ردد "لا للتبرج والغناء والخمر والقمار" في مدينة الكاظمية.

وتعتبر مدينة الكاظمية من المناطق المقدسة في العاصمة بغداد، حيث تضم مرقدي الإمامين موسى الكاظم ومحمد الجواد، وتقع شمال العاصمة وعلى الضفة الغربية لنهر دجلة بجانب الكرخ، وترتبط بمنطقة الأعظمية من خلال جسر الأئمة.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

807 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع