أخبار وتقارير يوم ٥ كانون الاول

أخبار وتقارير يوم ٥ كانون الاول

في لقاء ضمَّ فنانين وأدباء.. السوداني يطلق مشروعاً لدعم الثقافة والفنون في العراق ويخصص 13 مليار دينار لتنفيذه

شفق نيوز/ أطلق رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، مشروعاً ثقافياً وفنياً كبيراً في العراق، لدعم السينما والدراما والمسرح والفن التشكيلي والأدب والكتاب وأدب الطفولة، فيما أكد تخصيص مبلغ ثلاثة عشر ملياراً وخمسمئة مليون دينار عراقي لتنفيذ المشروع.

جرى ذلك خلال استقباله جمعاً من نجوم الفن العراقي وممثلين عن اتحاد الأدباء وعدد من الكتّاب والمثقفين.

وقال المكتب الإعلامي للسوداني في بيان ورد لوكالة شفق نيوز إن "رئيس مجلس الوزراء أكد إكمال الإجراءات الخاصة بالتخصيصات المالية المطلوبة للنشاطات الفنية والأدبية، التي عانت من الركود بسبب غياب الدعم والمبادرات"، لافتاً إلى "ضرورة دخول القطاع الخاص في الإنتاج الفني وعدم الاعتماد فقط على الدعم الحكومي".

وأضاف السوداني أنه "ليس مطلوباً من الفنانين والأعمال الفنية مراعاة مزاج الحكومة أو أية جهة، بل شرطنا الوحيد هو أن تكون بجودة كبيرة ومستوى فني عال".

وأشار السوداني إلى أن "المجالات الثقافية والفنية تكتسب أهمية بالغة لدى الحكومة؛ نظراً لتأثير نتاجاتها ومهرجاناتها الفنية والأدبية في خلق انطباع إيجابي عن استقرار البلد، وإمكانية استثمار الفن والثقافة لمحاربة مختلف الظواهر الخطيرة كالعنف والتطرف والمخدرات"، مؤكداً أنّ "واجب الحكومة رعاية الفنانين والمبدعين، وسبق أن خصصت 5 مليارات دينار سابقاً لنقابة الفنانين تخص صندوق تقاعد الفنانين، وكذلك 3 مليارات لصندوق التكافل الاجتماعي الخاص باتحاد الأدباء".

وأوضح البيان أنّ "المشروع خصص مبلغ 5 مليارات دينار لدعم الدراما العراقية، ومبلغ 5 مليارات دينار لدعم السينما العراقية، فيما خصص مليار دينار عراقي لطباعة النتاجات الأدبية والفكرية للكتّاب والأدباء العراقيين".

وتابع البيان أن "في ضوء المشروع أيضاً تم تخصيص 200 مليون دينار، لدعم الفنانين التشكيليين في إقامة المعارض الخاصة، وتخصيص 300 مليون دينار لدعم الفنون الموسيقية المختلفة، وكذلك تخصيص مليار ونصف دينار لاتحاد الأدباء والكتّاب في العراق، لإقامة المؤتمرات والمهرجانات الرسمية، فضلاً عن تخصيص 500 مليون دينار لدعم أدب الطفل".

----------------------

عمل طوال 40 عاما لصالح كوبا.. اعتقال سفير أمريكي بتهمة التجسس

شفق نيوز/ أعلنت وزارة العدل الأميركية اليوم الاثنين، توجيه الاتهام الى فيكتور مانويل روتشا الذي كان سفيرا لبلاده في بوليفيا وعضوا في مجلس الأمن القومي، بالتجسس لحساب كوبا طوال 40 عاما.

وقال وزير العدل ميريك غارلاند في بيان بشأن القضية، إن توجيه الاتهام الى روتشا (73 عاما) "يميط اللثام عن واحدة من الاختراقات الأعلى مستوى والأطول زمنا لحكومة الولايات المتحدة من قبل عميل أجنبي".

وكانت وكالة" أسوشيتد برس" ذكرت أن السلطات الأميركية المختصة اعتقلت دبلوماسيا سابقا عمل سفيرًا لواشنطن في بوليفيا، حيث يواجه تهما بالتجسس لصالح كوبا.

وجرى القبض على، مانويل روشا (73 عاما)، في مدينة ميامي بولاية فلوريدا، الجمعة، بناءً على شكوى جنائية.

وقال أحد المصادر إن وزارة العدل تتهم روشا بالعمل على تعزيز مصالح الحكومة الكوبية بطرق سرية، حيث تتطلب القوانين الفيدرالية أن يقوم الأشخاص الذين يؤدون أعمالًا سياسية لمصلحة حكومة أجنبية داخل الولايات المتحدة، بالتسجيل في وزارة العدل.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان لدى روشا محامٍ، إذ قالت شركة محاماة كان يعمل بها سابقًا إنها لا تمثله.

كما أغلقت زوجته، كارلا ويتكوب روشا، خط الهاتف عندما اتصلت بها وكالة "أسوشييتد برس" للحصول على تعقيب، مكتفية بالقول: "لست بحاجة إلى التحدث مع أحد".

--------

خطة من 5 نقاط.. بريطانيا تتحرك لتقليص أعداد المهاجرين
الحرة / ترجمات - واشنطن:أعلنت الحكومة البريطانية، الاثنين، عن خطة من خمس نقاط، تهدف إلى تقليص أعداد المهاجرين، بعد وصولها إلى أرقام قياسية العام الماضي.

وفي بيان أمام البرلمان، أكد وزير الداخلية البريطاني، جيمس كليفرلي، الذي تولى مسؤولية الوزارة قبل ثلاثة أسابيع فقط، أن الإجراءات الجديدة هي الأشد من نوعها مقارنة بمواقف الحكومات السابقة تجاه الهجرة، التي تشمل تدابير بشأن تأشيرات الصحة والرعاية، والعمال المهرة، والتأشيرات العائلية، وقائمة المهن التي تعاني من النقص، فضلا عن تأشيرات الطلاب، معتبرا أن ذلك يصب في صالح "وقف سوء استخدام المنظومة".

وعلى سبيل المثال، تتضمن الخطة منع العاملين في مجال الصحة أو الرعاية من إحضار أسرهم، وزيادة الحد الأدنى للأجور للحصول على تأشيرة العمال المهرة، بحيث لا يقل المرتب سنويا عن 38 ألفا و700 جنيه إسترليني.

كما تتضمن تقليص التأشيرات العائلية من خلال منحها لمن يكون الحد الأدنى لدخله نفس هذا المبلغ "لضمان إحضار فقط الأشخاص الذين يمكن إعالتهم ماليا"، وذلك بدلا من الحد الأدنى الحالي 18600 جنيه إسترليني.

وهيمنت المستويات المرتفعة للهجرة القانونية لأكثر من عقد من الزمن على المشهد السياسي في بريطانيا، وتعهد رئيس الوزراء ريشي سوناك بفرض سيطرة أكبر بعد أن تعرض سجله للانتقاد من جانب المشرعين في حزب المحافظين الذي يترأسه. كما يحاول ترحيل أولئك الذين يصلون بشكل غير قانوني إلى رواندا.

وقال المتحدث باسم سوناك إنه يعتقد أنه يجب تقليل صافي أعداد المهاجرين "بشكل كبير".

وقد يؤدي ذلك إلى ظهور نزاعات جديدة مع أصحاب الأعمال الذين واجهوا صعوبة في توظيف عمال في السنوات الأخيرة نظرا لنقص العمال في سوق العمل البريطانية، ونهاية حرية التنقل من الاتحاد الأوروبي بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد.

وأظهرت بيانات الشهر الماضي أن صافي أعداد المهاجرين سنويا إلى المملكة المتحدة سجل رقما قياسيا بلغ 745 ألفا العام الماضي وثبت عند مستويات عالية منذ ذلك الحين.

وأوصى مستشار الهجرة المستقل التابع للحكومة في أكتوبر بإلغاء أحد الطرق الرئيسية للشركات لتوظيف العمال المهاجرين في القطاعات التي تعاني من نقص حاد في الموظفين.

ويظل النقص الحاد في العمال المؤهلين لملء الوظائف الشاغرة في بريطانيا يمثل مشكلة بالنسبة للعديد من رؤساء الشركات رغم وجود دلائل تشير إلى أن هذا الوضع بدأ يتحسن في ظل ارتفاع أسعار الفائدة.

--------------

١-السومرية:طلب أمريكي للسوداني يخص قواعد واشنطن في العراق….

طالب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الحكومة العراقية بالوفاء بالتزاماتها في حماية جميع المنشآت التي يوجد بها أفراد أميركيون، وبملاحقة المسؤولين عن مهاجمة الأميركيين في العراق.
الخارجية الأميركية، من جهتها، قالت في بيان، إن بلينكن تحدث مع رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، وبحثا المواجهة بين إسرائيل وحركة حماس، والحاجة لمنع امتداد الصراع.وذكرت أيضا أن بلينكن ناقش خلال الاتصال الموقف الإنساني في غزة، والتعاون مع العراق والشركاء الآخرين في المنطقة لتحديد الخطوات التي يمكن القيام بها لوضع أسس سلام عادل ودائم.وكان فرهاد علاء الدين، مستشار رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني للشؤون الخارجية، قال إن العراق يعتقد أن المنطقة قد تشهد صراعاً إقليمياً‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬ ما لم تتحول الهدنة الحالية في غزة إلى وقف دائم لإطلاق النار.ويشن حزب الله اللبناني، والعديد من الفصائل العراقية، هجمات شبه يومية على القوات الإسرائيلية والأميركية رداً على القصف الإسرائيلي ل‍غزة.وأعلنت بعض الفصائل العراقية المسلحة الرئيسية التي تقف وراء الهجمات الأخيرة، أنها ستلتزم بوقف إطلاق النار في غزة، لكنها أشارت إلى أنها ستستأنف الهجمات إذا انتهت الهدنة.

٢-الجزيرة…..
قتلى وجرحى في هجوم بمحافظة ديالي شرق العراق..قتل 10 أشخاص على الأقل وأصيب 14 آخرون -مساء أمس الخميس- في هجوم بقنبلتين وإطلاق نار استهدف سيارة مدنية وراكبيها ورجال الإنقاذ في محافظة ديالي شرقي العراق.وقال مصدران أمنيان لوكالة رويترز إن الهجوم الذي وقع قرب بلدة العمرانية استهدف أقارب نائب محلي ونفذ بقنبلتين على الطريق تسببتا في إتلاف سيارة كان يتنقل بها عدة أشخاص.وأضاف المصدران أن السكان الذين وصلوا إلى الموقع للمساعدة استُهدفوا بنيران قناصة أيضا، دون أن يذكرا الدوافع المحتملة للهجوم.وأعلنت قوات الأمن بعد الهجوم فرض حظر تجول في المنطقة، وأن البحث جار للقبض على المسؤولين عن الهجوم.وشهدت محافظة ديالي عدة حوادث هجوم مسلح في السنوات السابقة تبناها تنظيم الدولة الإسلامية، أدى بعضها إلى نزوح جماعي خوفا من عمليات انتقامية.
٣-الشرق الاوسط..
مفاوضات استئناف الهدنة تتعثر... إسرائيل تعيد فريق «الموساد» من الدوحة مفاوضات استئناف الهدنة تتعثر... إسرائيل تعيد فريق «الموساد» من الدوحة ……قرّر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إعادة فريق جهاز الاستخبارات (الموساد) من الدوحة بعد بلوغ «طريق مسدودة» في المفاوضات الرامية لتجديد الهدنة وتبادل محتجزين مع حركة «حماس»، وفق ما نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن مكتبه اليوم (السبت).وقال المكتب في بيان: «بعد بلوغ المفاوضات طريقاً مسدودة، وبتوجيه من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، أمر رئيس الموساد ديفيد بارنياع فريقه الموجود في الدوحة بالعودة إلى إسرائيل».وسابقاً، كشف مصدر مطلع لـ«رويترز» عن أن فريقاً من الموساد الإسرائيلي موجود بالدوحة اليوم (السبت)؛ لبحث استئناف الهدنة في غزة مع الوسطاء القطريين.وأضاف المصدر أن محادثات الموساد بوساطة قطر، تركز على احتمال إطلاق سراح فئات جديدة من الرهائن الإسرائيليين ومعايير هدنة جديدة.وتم استئناف القتال بين إسرائيل و«حماس» يوم الجمعة، بعد وقف إطلاق نار استمرّ 7 أيام. وقُتل نحو 240 فلسطينياً، وفق إعلانات رسمية في قطاع غزة منذ استئناف القتال.وتزعم إسرائيل بأن «حماس» انتهكت شروط الاتفاق بإطلاق صواريخ باتجاه أراضيها خلال الليل. ودوت صافرات الإنذار في البلدات الإسرائيلية جنوب إسرائيل بالقرب من غزة بعد ظهر الجمعة.
وتدرس إسرائيل وحركة «حماس» المعايير الجديدة لإطلاق سراح الرهائن والهدنة حتى من قبل انهيار التهدئة.وشهدت الهدنة التي بدأت في 24 نوفمبر (تشرين الثاني) إطلاق سراح نساء وأطفال ورهائن أجانب ممن احتجزتهم «حماس» في هجوم السابع من أكتوبر (تشرين الأول). وفي المقابل أفرجت إسرائيل عن عدد من المحتجزين الفلسطينيين في سجونها، من بينهم نساء.وتبادلت إسرائيل و«حماس» الاتهامات بالتسبب في انهيار الهدنة التي استمرت أسبوعاً، وتم تمديدها مرتين قبل أن يفشل الوسطاء في إيجاد طريقة لتمديد ثالث.واتهمت إسرائيل «حماس» برفض إطلاق سراح النساء المحتجزات لديها جميعهن. وقال مسؤول فلسطيني إن الانهيار جاء بعدما طلبت إسرائيل أن تطلق «حماس» سراح المجندات.
٤-سكاي نيوز…
حرب طويلة وقائمة اغتيالات.. تقرير يكشف خطة إسرائيل في غزة…….نقلت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية عن مسؤولين عسكريين إسرائيليين، قولهم إن إسرائيل تخطط لـ"حرب طويلة تمتد لمدة عام أو أكثر" على قطاع غزة.وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الاستراتيجية الإسرائيلية تشمل اغتيال 3 من كبار قادة حماس.وبحسب تقرير الصحيفة، تتضمن الاستراتيجية الإسرائيلية متعددة المراحل، قيام القوات المتمركزة داخل شمال غزة بتوغل وشيك في عمق جنوب القطاع.
وأضافت أن "إسرائيل مصرة على أن قدرات حماس القتالية وأنفاقها لا تزال سليمة هناك، وأن قادة حماس البارزين يختبئون حاليا في الجنوب".ووفقا لـ"فايننشال تايمز"، سيركز الهجوم المخطط له جنوبي قطاع غزة على خانيونس، ثاني أهم مركز حضري في غزة، وكذلك رفح في أقصى جنوب القطاع قرب الحدود مع مصر. كما تشمل الأهداف الإسرائيلية اغتيال 3 من كبار قادة حماس، هم قائد الحركة يحيى السنوار، وقائد جناحها العسكري محمد ضيف، والرجل الثاني في الجناح ذاته مروان عيسى، إلى جانب تحقيق نصر عسكري حاسم ضد كتائب القسام، وتدمير شبكة الأنفاق بما يفضي بالمحصلة إلى تدمير قدرة الحركة على حكم غزة.وبحسب تقديرات مطلعين على الخطط الإسرائيلية، فإنه من المحتمل أن تتطلب الحملة الإسرائيلية البرية الرئيسية في غزة بضعة أشهر أخرى، وبعد ذلك ستكون هناك ما وصفتها المصادر بمرحلة "انتقال واستقرار"، يمكن أن تستمر حتى أواخر العام المقبل.وتهدف هذه المرحلة وفق "فايننشال تايمز"، إلى إعداد غزة لنظام جديد "من دون حماس".وبخلاف كل جولات القتال السابقة بين إسرائيل والحركة، ترى الصحيفة أنه "في هذه الحرب لن يطلق الحكم صافرة نهاية"، في إشارة على ما يبدو إلى مرحلة ما بعد الحرب.
٥-شفق نيوز….تقرير
حرب الخليج فتحت الطريق: وثائقي يرصد دور "دعاة مسلمين" في الجيش الامريكي…..ذكرت صحيفة "آلتون ميرور" الامريكية ان فيلما وثائقيا جديدا عرض يحمل اسم "ثلاثة قساوسة" ويتناول تجارب رجال الدين الإسلامي الذين يخدمون في القوات المسلحة الامريكية، وهي فكرة ظهرت الحاجة إليها منذ حرب الخليج الأولى، وتزايدت أهميتها منذ هجمات 11 ايلول/سبتمبر على نيويورك وواشنطن، في ظاهرة تساهم في تبديد سوء الفهم والهواجس والتحيز والعنصرية بين الاديان. وأوضح التقرير الأمريكي الذي ترجمته وكالة شفق نيوز؛ ان النقيب في الجيش صالحة جابين والرائد رافائيل لانتيجوا جونيور، هما ضمن مجموعة صغيرة من رجال الدين العسكريين المسلمين الذين يمنحون اهتمامهم بأرواح ومعنويات الجنود الأمريكيين من كافة الأديان والمعتقدات غير الدينية، وقد جرى تناولت قصتهما من خلال فيلم جديد يقدم نظرة على عوالمهم تحت اسم "القساوسة الثلاثة". ولفت التقرير إلى أن من بين واجبات هؤلاء العسكريين الاخرى، القاء محاضرات حول منع الانتحار، وتقديم النصح حول العلاقات، وتقديم المشورة للقادة بشأن مسائل الدين والأخلاق. ونقل التقرير عن لانتيجوا جونيور قوله "نحن بناة الجسور، ونبذل قصارى جهدنا في ظل هذا التوتر لجعل الجنود يرون انسانية الاخر".ولفت التقرير إلى أن "القساوسة الثلاثة" عرض مؤخرا على قناة (PBS) الاميركية، واصبح الان متاحا على الانترنت، وهو يتناول أيضا تجربة العقيد في الجيش خالد شاباز. ويتضمن الفيلم الوثائقي مع الشخصيات الثلاثة ويلقون فيها الضوء على كفاح وانتصارات رجال الدين المسلمين وعناصر الخدمة العسكرية في واحدة من أكثر المؤسسات التي تعكس الهوية الأمريكية.ونقل التقرير عن لانتيجوا جونيور قوله إن معرفته بالإسلام ساعدته على تخطي الفضاء المشحون، المحصور بين شكوك بعض غير المسلمين وهلع بعض المدنيين المسلمين، خاصة فيما يتعلق بحروب الولايات المتحدة في البلدان ذات الأغلبية المسلمة.وبحسب لانتيجوا جونيور، فإن الاحتكاك والتوتر يتصاعدان في خلال اوقات مثل أحداث هجمات 11 سبتمبر/أيلول، والحروب التي وقعت في أفغانستان والعراق، وبعد حادث إطلاق النار في العام 2009 على قاعدة عسكرية في تكساس على يد طبيب نفسي ينتمي إلى الديانة الإسلامية. ولفت الى ان الاصوات من كلا الجانبين، تثقل على كاهل أعضاء الخدمة العسكرية من المسلمين. وولد لانتيجوا جونيور من اب من جمهورية الدومينيكان وأم أمريكية من أصل أفريقي، ونشأ كمسيحي قبل ان يعتنق الاسلام، وهو خدم في الجيش منذ نحو 3 عقود بما في ذلك عمليات الانتشار العسكرية في الكويت والعراق وأفغانستان. وأشار لانتيجوا إلى أنه دائما ما يذكر من لديهم مخاوف بشأن أفراد الخدمة العسكرية المسلمين، بأن هناك ضمانات يؤكد عليها التعديل الأول في الدستور الأمريكي حول الحرية الدينية. اما بالنسبة الى للمسلمين المتخوفين من فكرة دور المسلمين في صفوف الجيش الأمريكي، فيقول إنه يذكرهم بأن دولاً ذات اغلبية مسلمة كانت جزءا من التحالفات العسكرية الى جانب الولايات المتحدة، كما أن لدى الجيش الأمريكي قواعد اشتباك يجب على أفراد الخدمة الالتزام بها، وأن انتهاك هذه القواعد له عواقب.وبحسب التقرير، فإن الفيلم يتضمن شهادة من ضابطة متقاعدة برتبة مقدم وعن شعورها بالفخر لارتدائها الزي العسكري، لكنها تعبر عن خيبة أملها عندما ظهرت تقارير عن الانتهاكات بحق السجناء في سجن أبو غريب في بغداد بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة.ونقل التقرير عن مخرج الفيلم ديفيد واشبورن، انه وجد ان رجال الدين الثلاثة الذي يتناولهم الوثائقي أنهم "احتلوا مساحة تتقاطع فيها كافة انواع القصص المقنعة: الحرية الدينية، وكراهية الإسلام، والحوار بين الأديان، والتنوع في الجيش اليوم". وتتحدث النقيب جابين التي ولدت في الهند، عن الفضول الذي يرافقها باعتبار أنها زعيمة دينية مسلمة، مضيفة أنه في بعض الأحيان، تتوالى الاسئلة اثناء الغداء أو المحادثات، حول مكانة المرأة في الإسلام، وهي تروي لهم قصصا عن حياتها وعن نساء مسلمات قويات مثل زوجة النبي محمد، السيدة خديجة، وعن السياسيين المسلمين الأمريكيين وقادة المجتمع في عصرنا الحالي. واشار التقرير الى ان جندية مسلمة في الجيش طلبت مساعدتها مؤخرا، حيث كانت تشعر بالقلق مما إذا كان سيتم التشكيك بولائها للجيش في حال ظهر عليها حزنها بسبب الحرب في غزة، فقالت لها جابين "انت مصدر فخر لنا جميعا، وانت جزء من هذا الجيش وتنتمي اليه". وتابع التقرير أنه في ظل الحرب بين اسرائيل وحركة حماس، قالت جابين أنها تواصلت أيضا مع اثنين من أفراد الخدمة العسكرية من الطائفة اليهودية، مضيفا انها اجرت معهما "محادثات جيدة حول كون ان الوضع مؤلم بالفعل وأن الجميع يتألمون".وذكر التقرير أنه حتى وقت ليس ببعيد، كان العمل كرجل دين عسكري مسلم أمراً مجهولا. ونقل التقرير ان المقدم المتقاعد عبد الرشيد محمد قوله انه اصبح اول من شغل هذا المنصب في التسعينيات، موضحا أن حرب الخليج العام 1991، التي طردت فيها القوات التي تقودها الولايات المتحدة القوات العراقية المحتلة من الكويت، سلطت الضوء على الحاجة إلى الدعوة الاسلامية العسكرية.ولفت التقرير إلى أنه في البدايات كان المقدم محمد يتلقى اسئلة من القادة والجنود حول كل شيء بدءا من الصلاة والصيام أثناء التدريب وحتى الوجبات الخالية من لحم الخنزير. وتحدث عن المعرفة القليلة بالإسلام بين العسكريين. وفي اشارة الى سوء الفهم حول الإسلام، نقل التقرير عن المقدم محمد قوله إنه قبل 11 سبتمبر/أيلول، كان الإسلام هو بالنسبة للناس كأنه البوذية والهندوسية، وهو ما يعني أن الناس لا يعرفون سوى القليل عن ثقافته واعياده وواجباته الدينية.ويستذكر محمد كيف سأله أحد كبار الضباط في ذلك الوقت "لماذا لا تستطيعون جميعا الصلاة يوم الأحد بدلا من يوم الجمعة؟". وتابع التقرير أن الفضول بمعرفة المزيد حول الإسلام تزايد بعد هجمات 11 سبتمبر/ايلول، كما ان عدم الثقة تزايدت هي ايضا. ونقل التقرير عن محمد قوله إنه "كان ينظر الى الاسلام والمسلمين، الى حد كبير جدا على أنهم العدو"، مشيرا الى ان ذلك تغير الآن. ونقل التقرير عن محمد قوله إن وجود رجال دين عسكريين مسلمين في ذلك الوقت وحاليا يساعد في التخلص من سوء الفهم والمخاوف والتحيز. واضاف ان "التحيز والعنصرية وكراهية الإسلام، كل تلك الأشياء، بدأت في التلاشي لأنه يتعين عليهم الآن التعامل مع واقع الأمور، وليس ما يتخيلونه".
٦-شفق نيوز…..
تحليل امريكي يحدد سببا لاستقلال كوردستان عن العراق باندلاع حرب بين امريكا وايران
أخذ التوتر بين واشنطن وطهران منحى متصاعدا منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، وقد بلغ هذا التوتر أشده مؤخرا بسبب الضغوط الأميركية المتزايدة على طهران لتغيير سياستها المهددة للاستقرار في الشرق الأوسط، لدرجة لم يستبعد معها اندلاع حرب بين الطرفين، الأمر الذي إن حدث ستكون له تداعيات خطيرة على المنطقة، وخاصة على الكورد، حسب مراقبين.الكورد لهم وجود واسع موزع على عدة دول في المنطقة، على رأسها تركيا حوالي 20 مليون نسمة، إيران 4-6 ملايين، العراق حوالي 6 ملايين، وسوريا 3 ملايين.
وللكورد طموحات، وعلاقات متشابكة في المنطقة.
تتراوح هذه الطموحات ما بين الاستقلال وتكوين كيان مستقل، وبين أقاليم ذات إدارة ذاتية، كما حدث في إقليم كوردستان - العراق.وتقول قناة "الحرة" الامريكية انه "على مدار السنوات الماضية، أبدت الولايات المتحدة تعاطفا واسعا مع الكورد وصل إلى حد الدعم السياسي، بل العسكري في بعض الأحيان فهي من دعم إنشاء إقليم كوردستان العراق خلال حرب الخليج الأولى، وها هي الآن توفر دعما عسكريا كبيرا لكورد سوريا، منذ اندلاع الحرب الأهلية في ذلك البلد عام 2011".وعلى النقيض، الكورد أيضا علاقات مع حكومات في المنطقة، تقتضيها الضرورة والمصالح، حسب مراقبين.إذن، عند اندلاع حرب مع إيران، كيف سيكون موقف الكورد؟يرى المحلل السياسي الأميركي مارك بيري أن الكورد "لن يقاتلوا من الأساس، لا مع إيران ولا الولايات المتحدة، هناك كرد في إيران، ماذا سيحدث لهم لو تدخل كورد سوريا أو العراق" في الحرب؟.ويضيف بيري لموقع الحرة أن عامل "عدم الثقة" القائم بين الكورد والولايات المتحدة أيضا سيجعل أيضا الأكراد مترددين في تقديم أي دعم للولايات المتحدة.واستطرد بيري قائلا، "استبعد نشوب حرب بين واشنطن وطهران، وحتى إذا قامت فستكون جوية، ولن يكون هناك حاجة للكورد".ولا يستبعد الباحث في معهد واشنطن دافيد بولوك تعاون كورد سوريا مع أميركا ضد إيران "لأن البديل لهم هو إما تركيا، أو نظام الأسد المدعوم بقوة من إيران. هم سيفضلون الانحياز لصالح الولايات المتحدة".ويرى بولوك أن اندلاع حرب مع إيران يمكن أن يعزز طموحات كورد سوريا بإنشاء "إدارة ذاتية رسمية في شمال البلاد على غرار كوردستان العراق".علما بأن الإدارة الأميركية تدافع بشكل غير رسمي عن هذه المواقف، لكن شريطة قبول الأتراك.بالنسبة لكورد العراق يرى بولوك أنهم سيلتزمون جانب الحياد، رغم أنهم الأكثر تنظيما. "أي تدخل من جانبهم ستكون له تداعيات كارثية، ليس على كوردستان فحسب، بل على كل العراق بأسره"، ويضيف لموقع الحرة:ويقول المحلل الاميركي " أعتقد أن المليشيات الشيعية الموالية لإيران ستسيطر على العراق بشكل كامل.. وهنا لا استعبد أن يلجأ الكورد لخيار الانفصال.. لذلك أعتقد أن أكراد العراق سيلتزمون الصمت".وقبل فترة، بعثت طهران رسائل تحذير واضحة لكورد العراق من مغبة الوقوف إلى جانب الاميركيين في أي صراع.ويرى الباحث في معهد واشنطن دافيد بولوك أن كورد تركيا "وضعهم معقد جدا بسبب انقسامهم الشديد. لا أتوقع رد فعل محسوسا منهم رغم أنهم الأغلبية في المنطقة".ويضيف أن ذات الحال ينطبق على كورد إيران الذين يعانون من "قمع شديد ويعتبرون مواطنين من الدرجة الثانية، في ظل معارضة إيرانية تعاني من الضعف".ويعتقد بولوك أن الولايات المتحدة ستتفهم المواقف الكوردية حيال أي صراع ينشب مع إيران.
٧-سكاي نيوز….الأخبار العاجلة
l قبل 2 ساعة
بعد إنهاء مهمة "يونيتامس".. سيناريوهان للبند السابع بالسودان
l قبل 3 ساعات
وزير الدفاع الأميركي: المدنيون "مركز الثقل" في حرب غزة
l قبل 4 ساعات
500 ضحية.. دفاع مدني غزة يروي تفاصيل قصف حي الشجاعية
l قبل 4 ساعات
وزير الدفاع الأميركي: الولايات المتحدة ستظل أقرب صديق لإسرائيل في العالم ولن تسمح لحماس بالانتصار
l قبل 5 ساعات
على غرار ما فعلته أميركا في العراق.. إسرائيل توزع على جنودها "أوراق لعب" تحمل صور قادة حماس
l قبل 6 ساعات
نتنياهو: سنواصل الحرب بقوة حتى القضاء على حركة حماس
l قبل 6 ساعات
إسرائيل تطالب حماس بـ"الرهائن الـ17".. من هم؟
l قبل 6 ساعات
مسؤول إسرائيلي يتحدث عن تفاصيل "الغلاف الأمني" مع غزة
l قبل 6 ساعات
قرعة "يورو 2024" تسفر عن "مجموعة موت" وتحدد طرفي الافتتاح
l قبل 7 ساعات
وزير الدفاع الإسرائيلي: سنواصل الحرب لأن حماس لم تلتزم بما اتفقنا عليه
l قبل 7 ساعات
وزير الدفاع الإسرائيلي: سندمر قوة حماس العسكرية وسنحرر الرهائن
l قبل 8 ساعات
الجيش الإسرائيلي: طائرات إسرائيلية تقصف بنى تحتية لحزب الله جنوبي لبنان
l قبل 8 ساعات
توقعات بـ"تسونامي مدمر" بعد زلزال الفلبين.. ونصائح للسكان بالبحث عن مأوى
l قبل 8 ساعات
المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية لـ"سكاي نيوز عربية": لا يمكن إقامة دولة فلسطينية من دون قطاع غزة
l قبل 8 ساعات
مقتل عالم فلسطيني بارز وأسرته في غارة إسرائيلية على غزة
l قبل 9 ساعات
حرب طويلة وقائمة اغتيالات.. تقرير يكشف خطة إسرائيل في غزة
l قبل 9 ساعات
زلزال بقوة 7.6 درجة يضرب الفلبين وتحذير من تسونامي في 4 دول
l قبل 9 ساعات
زلزال بقوة 7.6 درجة يضرب سواحل الفلبين وإصدار تحذير من تسونامي
l قبل 9 ساعات
حماس تعلن استهداف مجموعة من الجنود الإسرائيليين شمال غربي غزة "مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى"
l قبل 10 ساعات
تلفزيون فلسطين: قصف إسرائيلي يستهدف مدرسة تؤوي نازحين في دير البلح وسط قطاع غزة
l قبل 10 ساعات
مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي: سنعمل على إرساء واقع جديد في قطاع غزة
l قبل 10 ساعات
حركة حماس تعلن أنها استهدفت تل أبيب برشقة صاروخية
l قبل 11 ساعة
ماكرون: سأتوجه إلى قطر في محاولة للعمل على هدنة جديدة قد تفضي إلى وقف إطلاق النار
l قبل 12 ساعة
مكتب نتنياهو: استدعاء فريق الموساد من قطر بسبب الجمود في المفاوضات بشأن غزة
l قبل 12 ساعة
بعد استئناف الحرب.. "حقيقة مؤلمة" تحدث في قطاع غزة
l قبل 12 ساعة
بالتفصيل.. كم عدد الرهائن المتبقين في غزة؟
l قبل 13 ساعة
حرب غزة.. الموساد يبحث في قطر معايير هدنة جديدة
l قبل 13 ساعة
أكثر من 100 قتيل بقصف إسرائيلي على جباليا.. وحماس ترد برشقة صاروخية
l قبل 13 ساعة
رويترز: محادثات الموساد في قطر تركز على احتمال إطلاق سراح فئات جديدة من الرهائن لدى حماس مع إقرار هدنة جديدة
l قبل 13 ساعة
رويترز: فريق من الموساد يتوجه إلى الدوحة لبحث استئناف الهدنة في غزة
l قبل 13 ساعة
"نيلي" واغتيال قادة حماس.. نتنياهو يستحضر "غضب الرب"
l قبل 13 ساعة
قصة الارتباط بين إسرائيل و"أديداس".. علاقة معقدة "ودرامية" عمرها عقود
l قبل 14 ساعة
تقرير إسرائيلي يكشف خطة حزب الله.. غموض بشأن وقت التنفيذ
l قبل 14 ساعة
مع صعوبة التوغلات البرية.. روسيا تدخل معركة الشتاء بأهم سلاح
l قبل 15 ساعة
بعد انتهاء الهدنة مع حماس.. إسرائيل تناور بين أخطر هدفين
l قبل 15 ساعة
تحذير من أدوية احتقان الأنف.. "خطيرة" على هؤلاء المرضى
l قبل 16 ساعة
بالخرائط.. إسرائيل تنذر سكان شمال وجنوب قطاع غزة بالإخلاء
l قبل 17 ساعة
بالفيديو.. إسرائيل تهاجم أهدافا لحماس من الجو والبحر
l قبل 18 ساعة
كوريا الشمالية تتوعد أميركا: هذه الخطوة بمثابة "إعلان حرب"
l قبل 18 ساعة
بعد تجربته.. تحذير من دواء جديد مضاد للسمنة
l قبل 18 ساعة
من هم قادة حماس الثلاثة في غزة الذين تسعى إسرائيل لقتلهم؟
l قبل 20 ساعة
ردا على أنشطة الناتو.. "أمر عسكري" من بوتين للجيش
l قبل 20 ساعة
بعد حرب غزة.. خطة إسرائيلية من 3 مستويات تشمل منطقة عازلة
مع تحيات مجلة الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

703 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع