مليحة جريو في قصة باب عراقي

          

             مليحة جريو في قصة باب عراقي

رنا خالد / عمان:افتتحت الفنانة التشكيلية العراقية مليحة سعد جريو معرضها الشخصي الأول (قصة باب عراقي) يوم 17/8/2022 على قاعة "بندك "في العاصمة الأردنية عمان، بحضور السفير العراقي في الأردن د. حيدر العذاري وعدد كبير من الإعلاميين والفنانين ومحبي التشكيلية مليحة.

         

ضم المعرض أكثر من عشرين عملا فنيا وبقياسات مختلفة استخدمت فيها الفنانة ألوان الأكريلك، حيث عبرت التشكيلية مليحة عن قصة لطالما أرادت فرشاتها كتابتها لتمثل ما وراء تلك الابواب من أسرار تخفيها، حكايات ترويها، ذكرى تبقيها، احداث تحكيها، قام الانسان ببنائها كستار لأهل البيت ولم يعلم انه يسطر أجمل لوحات التراث العراقي الأصيل بصناعته لأنها المعبر السحري بين العالم الخارجي والداخلي.

           

كما وحاولت توثيق الأبواب العراقية في لوحاتها للمحافظة على جمالية وعبق تراث تلك الأبواب فهي قد تعرضت خلال الزمن إلى الكثير من التغيرات والتخريب بسبب ما عانته من حروب ودمار وإهمال وهجران فبعض من هذهِ الأبواب قد تركها اصحابها لربما مجبرين بسبب ما قاسوه من ظروف صعبه وربما لم يعد لهم وجود، لا أحد يعلم.. هل سيعودون؟

              

علما ان الفنانة التشكيلية مليحة سعد من مواليد العراق 1993، حصلت على بكالوريوس في العلوم المالية والمصرفية-جامعة البترا، الاردن وبدأت مسيرتها الفنية من سنة ٢٠٠٧ معلمة فن تشكيلي في معهد "بندك ارت للفنون" وكذلك هي عضو في الملتقى العراقي للثقافة والفنون وعضو في رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين، وأيضا نالت العضوية في برنامج ابداع الثقافي التابع لمجلس الاعمال العراقي ولا يمكن ان ننسى عضويتها في مجموعة التشكيليات العراقيات في الأردن والدول العربية وغيرها.

كما وقامت على عمل الاشراف بتنظيم معرض للأطفال بعنوان (الاردن والوطن العربي في عيون اطفالنا٢٠٢١) حصلت على درع شكر وتقدير لتقييمها اعمال طلاب في مسابقة اقامتها المدرسة الوطنية الأرثوذكسية في الأردن. وفي مشاركة أخرى حصلت على المركز الثاني في مسابقة معرض (إطلالة تشكيلية على تراث وجمالية المدن العربية) وغيرها من الأنشطة والمشاركات.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

726 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع