أخبار يوم ١٩ نيسان

     

                              أخبار يوم ١٩ نيسان

١-سكاي نيوز/ أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، السبت، أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء انشطاري 60 بالمئة في مفاعل نووي فوق الأرض بمنشأة نطنز، مؤكدة بذلك بيانات سابقة من مسؤولين إيرانيين.

وتزيد الخطوة من تعقيد المحادثات الهادفة لإعادة العمل بالاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية نظرا لأنها خطوة كبيرة صوب إنتاج يورانيوم يمكن استخدامه في صنع أسلحة نووية.ووصلت إيران من قبل إلى مستوى نقاء 20 بالمئة وكان ذلك بالفعل انتهاكا للاتفاق، الذي يسمح لها بالتخصيب حتى 3.67 بالمئة فقط.واتخذت إيران قرار التخصيب حتى درجة 60 بالمئة ردا على انفجار ألحق أضرارا بمعدات في المفاعل الأكبر الواقع تحت الأرض في نطنز، وألقت طهران باللوم فيه على إسرائيل وحددت اسم رجل قالت إنه مطلوب لصلته بالانفجار.وقالت الوكالة في بيان: "تحققت الوكالة اليوم من أن إيران بدأت إنتاج سادس فلوريد اليورانيوم إلى مستوى نقاء 60 بالمئة في مفاعل نطنز".

وقدم تقرير سري من الوكالة للدول الأعضاء واطلعت عليه رويترز مزيدا من التفاصيل.وجاء في التقرير "بناء على إعلان إيران للوكالة، فإن مستوى التخصيب لسادس فلوريد اليورانيوم المنتج في المفاعل كان 55.3 بالمئة. أخذت الوكالة عينة من سادس فلوريد اليورانيوم المنتج للتحليل والتحقق على نحو مستقل من مستوى التخصيب الذي أعلنت عنه إيران. ستكشف الوكالة عن نتائج هذا التحليل في الوقت المناسب".

مفاوضات فيينا

وشهدت المفاوضات حول الملف النووي الإيراني في فيينا "تقدما" رغم تواصل "الخلافات"، وفق ما أفاد مشاركون فيها.ويهدف الحوار بين ممثلي الصين وفرنسا وألمانيا وروسيا والمملكة المتحدة وإيران إلى تحديد التدابير الواجب على طهران اتخاذها للعودة إلى الالتزام بالاتفاق المبرم عام 2015 والعقوبات الواجب على واشنطن إلغاؤها في المقابل.وبعد انتهاء اجتماع السبت، قال عبر تويتر ممثل الاتحاد الأوروبي إنريكي مورا الذي يدير المفاوضات إنه "بعد نقاشات مكثفة (...) تم إحراز تقدم في مهمة ليست سهلة على الإطلاق".بدوره، تحدث السفير الروسي في فيينا ميخائيل أوليانوف عن "تقدم استقبله المشاركون بارتياح" إضافة إلى "عزمهم (...) مواصلة المفاوضات بهدف استكمال المسار في أقرب وقت". وأكد المسؤول الروسي أن النقاشات ستتواصل الأحد والأسبوع المقبل على الصعيد التقني.

٢-سكاي نيوز / ألقت ملكة بريطانيا إليزابيث، السبت، نظرة الوداع الأخيرة على جثمان زوجها الأمير فيليب، بعد أن جلست وحيدة في مراسم الجنازة التي احتفت بعقوده السبعة في الخدمة، ومنحت حفيديه الأميرين وليام وهاري أول فرصة للحديث معا علنا، منذ ادعاءات بالعنصرية ألقت العائلة المالكة في أتون أزمة عميقة.ووضعت قبعة البحرية الخاصة بالأمير فيليب وسيفه فوق نعشه، كما زُين بأكليل من الورود البيضاء وضعته الملكة البالغة من العمر 94 عاما.وكان نعش فيليب قد نقل إلى الكنيسة على سيارة عسكرية خضراء، وسط طلقات المدفعية. وقد شارك عدد محدود في تشييع الجثمان بسبب قيود مكافحة فيروس كورونا.ووقفت الملكة إليزابيث التي اتشحت بالسواد وحيدة، وهي تتابع إنزال نعش زوجها في القبو الملكي بكنيسة سانت جورج التي يعود تاريخها إلى عام 1475، في مراسم حضرها كبار أعضاء العائلة المالكة، على رأسهم وريث العرش الأمير تشارلز.وفي نهاية الجنازة، توجه الأمير هاري، الذي حضر من الولايات المتحدة للمشاركة فيها، نحو شقيقه الأمير وليام وزوجته كيت وتحدث معهما. وهذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها الشقيقان علنا منذ أن أجرى هاري وزوجته الممثلة الأميركية السابقة ميغان ماركل مقابلة مع الإعلامية أوبرا وينفري، أحدثت دويا هائلا.وجاءت تلك الأزمة بينما كان الأمير فيليب يرقد في المستشفى. وتوفي فيليب، المعروف رسميا باسم دوق إدنبرة، يوم التاسع من أبريل عن عمر ناهز 99 عاما. وكانت الملكة قد وصفت فيليب في عام 1997 بأنه مصدر "قوتها وسندها" طوال زواجهما الذي استمر عقودا عديدة.وساعد فيليب الذي تزوج إليزابيث عام 1947، الملكة الشابة على تكيف النظام الملكي مع العالم المتغير لحقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية، في وجه التحديات التي تعرضت لها العائلة المالكة الأبرز على مستوى العالم، بعد فقدان الإمبراطورية وتراجع مكانتها.

وليام وهاري

وأصبحت الملكة إليزابيث أرملة في وقت تصارع فيه واحدة من أخطر الأزمات التي واجهت العائلة المالكة منذ عقود، وهي مزاعم بالعنصرية والإهمال رددها هاري وميغان.

وخلال المقابلة التلفزيونية التي جرت الشهر الماضي، كشف الزوجان اللذان أعلنا تخليهما عن واجباتهما الملكية وانتقلا للعيش في ولاية كاليفورنيا الأميركية العام الماضي، عن تصوراتهما إزاء مواقف العائلة المالكة، وهو ما بدا أنه انتقاد لعادات وتقاليد المؤسسة القديمة.

واتهم الزوجان أحد أفراد العائلة المالكة، دون ذكر اسمه، بالإدلاء بتعليق عنصري، وقالا إن العائلة تجاهلت مناشدات ماركل للمساعدة عندما شعرت بأنها ربما تقدم على الانتحار.

وقالت ماركل إن "المؤسسة أسكتتها"، بينما قال هاري إن والده تشارلز رفض الرد على مكالماته، معتبرا أن أبيه وشقيقه "محاصران داخل العائلة المالكة".وتجاذب وليام وزوجته كيت وهاري أطراف الحديث أثناء سيرهم. وابتعدت كيت دوقة كمبريدج بسرعة للسماح للأخوين بالمزيد من الكلام معا. ولم يتسن سماع تفاصيل الحوار بينهما.
٣- سكاي نيوز /بسام فيصل بات حديث السوشيال ميديا العراقية، وشغلها الشاغل هذه الأيام، وهو شاب عراقي من محافظة كركوك بقضاء الحويجة، وذلك عقب انتشار صوره كالنار في الهشيم، في مختلف منصات وصفحات التواصل الاجتماعي في البلاد.حيث يظهر في تلك الصور، وهو معلقا شهادته الجامعية فوق صدره، أثناء عمله في حمل أكياس الإسمنت الثقيلة، لإعانة أهله في تدبر أمورهم المعاشية، وسط تفشي الغلاء والبطالة، وارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية الأساسية.وبعد أن أصابه القنوط من الحصول على وظيفة حكومية كانت، أو لدى القطاع الخاص. وقد أدى ترابط وتفاقم الأزمتين الاقتصادية والصحية في البلاد، على أثر تفشي وباء كورونا المستجد، إلى تسريح العديد من الشركات والمؤسسات لأعداد كبيرة من موظفيها وتقليصهم، ما أثر سلبا بالتالي على توفر فرص العمل، خاصة لحملة الشهادات الجامعية وذوي الاختصاص.وأثارت قصة الشاب العراقي بسام تفاعل المغردين والمعلقين وتعاطفهم على صفحات التواصل الاجتماعي، وإن أكدت غالبية الآراء على أن الشغل ليس عيبا، لكن مع ذلك من حق هذا الشاب التعبير عن سخطه واستياءه، جراء عدم تمكنه من الحصول على وظيفة، تناسب تخصصه الجامعي وتحصيله العلمي.وذهب البعض إلى أن الشهادة الجامعية باتت مجرد ورقة مع الأسف، لا تكفل لحاملها عملا مجزيا ومتناسبا، مع ما يكابده المرء من مشقات وتكاليف على مدى سنوات، لحين التخرج والحصول على شهادة جامعية.

٤-القدس- وكالات: كشف موقع إلكتروني إسرائيلي، النقاب عن أن الجيش الإسرائيلي أولى لطبيب اختصاصي مهمة وحيدة تتمثل بتقييم الوضع الصحي للقادة والزعماء والرؤساء والملوك العرب وحسب.وأفاد موقع “واللا” الإسرائيلي، بأن وحدة الاستخبارات التكنولوجية التابعة للجيش الإسرائيلي ضمت طبيبا جديدا حصرت مهمته بـ”دراسة الوضع الصحي لقادة الدول العربية وملوكها، بل وأيضا زوجاتهم”.وأكد الموقع أن “الطبيب يفحص ويبحث ويدرس ويحلل الصور التي تنشر أو تذاع أو تبث لقادة وملوك ورؤساء الدول العربية وفصائل المقاومة الفلسطينية، بهدف رصد أي تغيير في وضعهم الصحي، وأن البداية جاءت مع الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، حيث يرصد هذا الطبيب حالته الصحية من خلال خطاباته المتوالية”.وأشار، إلى أن “الطبيب لم يكتف ببداية تتبع صحة حسن نصر الله، ولكنه يراقب عن كثب، الوضع الصحي للمرشد الأعلى في إيران علي خامنئي”، مؤكدا أنه “دخل المستشفى عدة مرات خلال الفترة الماضية”.وأوضح الموقع، أن “الجيش الإسرائيلي يدرس خصومه وأعداءه، بشكل جيد، ومكثف، ويبحث ما إذا كانوا بصحة جيدة أم لا، ويأكلون أم لا، وأنهم يناقشون لغة الحوار لكل زعيم أو قائد أو ملك عربي، وما إذا كان وجهه شاحبا أو يتعرق أو أصبح أعرجا، أي أن إسرائيل تفحص الوضع الصحي الشامل والكامل للقادة والزعماء العرب والمسلمين.

٥-طهران ـ (رويترز) -كشفت إيران اليوم السبت عن اسم رجل تريد اعتقاله فيما يتصل بتفجير وقع في الآونة الأخيرة في محطة نطنز النووية وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي.يأتي ذلك في الوقت الذي تعقد فيه محادثات في العاصمة النمساوية فيينا في مسعى لإنقاذ الاتفاق النووي الموقع بين طهران والقوى العالمية عام 2015.وقال التلفزيون الإيراني إن وزارة المخابرات “حددت هوية مرتكب هذا التخريب وهو رضا كريمي”. وأضاف أن الرجل فر من إيران قبل انفجار الأحد الماضي الذي ألقت إيران باللوم فيه على إسرائيل.وبدأ مسؤولون من الأطراف التي لا تزال متمسكة بالاتفاق النووي الإيراني اجتماعا رسميا في فيينا مما يشير إلى اختتام هذه الجولة من المحادثات التي بدأت يوم الخميس.
٦-بكين- د ب أ: اعترضت الصين ، على انتقاد الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا لسياساتها، قائلة إن تعبيرهما عن القلق يعتبر تدخلا في شؤونها الداخلية.وجاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية في بكين ردا على بيان مشترك أصدره البيت الأبيض بعد اجتماع الزعيمين، قالا فيه إنهما “يتشاركان فى المخاوف بشأن الأنشطة الصينية التي لا تتفق مع النظام الدولي القائم على القواعد”، وفقا لما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء.وذكرت الوزارة على موقعها الإلكتروني اليوم أن الموقف الأمريكى – اليابانى ” ينتهك بشدة الأعراف الأساسية التى تحكم العلاقات الدولية ”
٦- دبي (رويترز) - قال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي اليمنية على تويتر يوم السبت إنهم هاجموا قاعدة الملك خالد الجوية في مدينة خميس مشيط بالسعودية بطائرات مسيرة مفخخة.وأضاف المتحدث يحيى سريع في بيان مقتضب "نفذ سلاح الجو المسير عملية هجومية على قاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط بطائرة مسيرة نوع قاصف... استهدفت هدفا عسكريا حساسا" مؤكدا أن الإصابة اتسمت بالدقة.ولم يصدر أي رد علني بعد من الحكومة السعودية.
٧- بغداد (رويترز) - قال مسؤولون أمنيون وحكوميون عراقيون إن سلسلة هجمات في العراق هذا الأسبوع توضح التشابك الخطير على نحو متزايد للمنافسات المحلية والإقليمية التي تواجه أمن البلاد في عام الانتخابات.ويقول المسؤولون إن العنف مرتبط فيما يبدو بفصائل مسلحة تسعى لمساعدة حليفتها إيران في مواجهة خصوم غربيين وخليجيين في صراع على النفوذ في أنحاء الشرق الأوسط فضلا عن التوتر المتزايد في الداخل قبيل انتخابات أكتوبر تشرين الأول.وأشارت هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ في شمال العراق نفذتها فصائل موالية لإيران إلى أن الفصائل المسلحة توسع ترسانتها التي تستعد لنشرها في مواجهة القوات الأمريكية المتمركزة في البلاد.وأسفرت الضربات أيضا للمرة الأولى عن مقتل جندي تركي وأظهر انفجار نادر بسيارة ملغومة في بغداد بعد ذلك أن قوات الأمن تكافح للسيطرة على العنف المحلي بعد سنوات من الهدوء النسبي في العاصمة.وقال المسؤولون إن التنافس بين إيران والولايات المتحدة لا يزال أكبر عامل لزعزعة الاستقرار رغم رحيل الرئيس السابق دونالد ترامب وخطابه المتعنت والمحادثات الجديدة بين القوى العالمية بشأن برنامج إيران النووي.وقال مسؤول أمني عراقي إن هجوم الأربعاء على القوات الأمريكية في مطار أربيل الدولي كان المرة الأولى التي تُستخدم فيها طائرة مسيرة محملة بمتفجرات ضد هدف أمريكي في أربيل.وأضاف المسؤول "استخدام الطائرات المسيرة تطور مثير للقلق. نشهد تغييرا في طريقة إصابة الأهداف (الأمريكية) في إقليم كردستان في رسالة مفادها أن هذه الجماعات يمكنها اختيار وقت ومكان هجماتها دون إيقافها".واتهم المسؤول الأمني وضابط في الجيش العراقي ومسؤول حكومي الفصائل المسلحة المدعومة من إيران بالوقوف وراء الهجوم.وقالوا إن ذلك كان على الأرجح ردا على هجوم على منشأة نطنز النووية الإيرانية يُعتقد على نطاق واسع أن إسرائيل حليفة الولايات المتحدة نفذته. ولم تعلق إسرائيل رسميا على الهجوم.وقال المسؤول الحكومي "كان هذا مرتبطا بحادث نطنز والمفاوضات مع الولايات المتحدة. إنه لإظهار قدرة إيران على الرد والحاجة إلى أن تؤتي المفاوضات ثمارها وأن هناك تكلفة للهجمات الإسرائيلية على إيران وتكلفة للمفاوضات دون إحراز أي تقدم".ورحب أنصار الفصائل بالهجوم لكن لم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عنه حتى الآن.وقال النائب العراقي جاسم الحلفي إن العراقيين يدفعون عادة ثمن تصعيد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران. وأضاف أن هذه هي المرة الثانية في غضون أسابيع قليلة تتمكن فيها الفصائل الموالية لإيران من استهداف أربيل، مشيرا إلى أنهم لا يريدون أن ينعم العراق بالأمن.ووافقت إيران والولايات المتحدة هذا الشهر على إجراء محادثات غير مباشرة بشأن برنامج طهران النووي على أمل عودة محتملة للاتفاق الدولي الذي انسحب منه ترامب في 2018 قبل فرض عقوبات على إيران وقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في ضربة بطائرة مسيرة في بغداد العام الماضي.ومنذ أن تولى الرئيس الأمريكي جو بايدن منصبه، كثفت الفصائل العراقية مطالبتها بمغادرة القوة الأمريكية المتبقية وقوامها 2500 جندي من العراق وواصلت الهجمات ضد الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة ونشر أسلحة أكثر تطورا.
* تصاعد التوتر مع تركيا

قال بعض المسؤولين الغربيين ومسؤول في فصيل عراقي مسلح ومصدر أمني إيراني إن هجوما بطائرة مسيرة على السعودية تم إحباطه في يناير كانون الثاني كان قد انطلق من الأراضي العراقية ضمن موجة متزايدة من الهجمات التي يشنها وكلاء إيران على المملكة.لم تعلق إيران على الهجمات التي وقعت في الآونة الأخيرة على القوات الأمريكية، لكنها نفت في السابق تورطها في تنفيذ مثل هذه الضربات.وأصدرت عدة جماعات غير معروفة موالية لإيران بيانات تعلن فيها مسؤوليتها عن بعض الهجمات السابقة على أهداف أمريكية.وأدى مقتل جندي تركي يوم الأربعاء في هجوم صاروخي على القوات التركية المتمركزة بشمال العراق إلى تعقيد الوضع الأمني الهش في العراق. كان هذا الهجوم منفصلا عن هجوم أربيل وإن كان قد وقع في نفس الوقت تقريبا.وتشن تركيا حملة على مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذين ينشطون في جنوب تركيا لكنهم يتمركزون في جبال بشمال العراق. وللحزب حلفاء عراقيون مرتبطون بفصائل مدعومة من إيران.وشددت الفصائل المسلحة المدعومة من إيران هذا العام لهجتها في معارضة الوجود التركي، واصفة القوات التركية بأنها قوة احتلال يتعين عليها الرحيل، مثلها مثل الأمريكيين. ولم تعلن أي جماعة على الفور مسؤوليتها عن الهجوم الذي أسفر عن مقتل الجندي التركي، لكن محللين يقولون إن فصائل موالية لإيران هي التي نفذته.وقال بلال وهاب، الزميل في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى "يبدو أن الفصائل المسلحة فتحت جبهة جديدة مع تركيا وأراقت الدماء. ربما يثيرون المشاكل".

ينظر وكلاء إيران إلى التوغل التركي على أنه تهديد لبوابتهم إلى سوريا ولطريق تهريب رئيسي للأسلحة والأفراد والبضائع.

وقد لا يكون لدى إيران وتركيا رغبة في التصعيد. وقال وهاب "سنرى ما إذا كان سيتم التغاضي عن هذا الهجوم على قاعدة تركية، أم أنه سيصبح علامة فارقة في مجرى الأحداث ".ولم ترد السلطات التركية على الفور على طلب للتعليق.

* حكومة محاصرة

تزيد الصورة الإستراتيجية الآخذة في التعقيد من الضغوط على رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي الذي حاول دون جدوى الحد من نفوذ الجماعات المسلحة لإجراء انتخابات عامة حرة في أجواء سلمية في أكتوبر تشرين الأول. وأضافت الخصومات الداخلية إلى التحديات التي تواجهه في بلد يزيد فيه عادة العنف في العام الذي يشهد التصويت.وشهدت سوق مركزية ببغداد أكبر هجوم بالعاصمة في ثلاثة أعوام في يناير كانون الثاني الماضي أسفر عن مقتل 30 فردا، وأعلنت الدولة الإسلامية مسؤوليتها عنه.وأودى هجوم بسيارة ملغومة يوم الخميس بحياة أربعة على الأقل ليصبح ثاني هجوم ينهي الهدوء النسبي الذي شهدته العاصمة العراقية منذ هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية عام 2017.وأعلن التنظيم يوم الخميس مسؤوليته عن الهجوم.وقال سياسيون عراقيون إن الدولة الإسلامية تحاول نشر الفوضى بينما قال آخرون إن جماعات مسلحة شيعية متنافسة ربما تحاول إخافة بعضها البعض قبل التصويت.ويرى محللون أن تلك الهجمات أيا كان منفذها تظهر أن بمقدور الجماعات المسلحة نقل السلاح في أنحاء بغداد دون علم قوات الأمن.وقال وهاب "الحكومة... ليس لديها لا القدرة السياسية على ردع الميليشيات لوقف تنفيذها هجمات ولا الإمكانيات الأمنية لوقفهم ومحاسبتهم عند وقوعها".ولم يرد متحدث باسم الحكومة العراقية بعد على طلب للتعليق.

٨-الحدث/ / في الوقت الذي تتفاوض القوى العالمية حول الاتفاق النووي مع إيران، أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 60 بالمئة بمفاعلها الواقع فوق الأرض في منشأة نطنز مؤكدة بذلك بيانات سابقة من مسؤولين إيرانيين. إلى ذلك، قالت الوكالة في بيان "تحققت الوكالة اليوم من أن إيران بدأت إنتاج سادس فلوريد اليورانيوم عند مستوى 60 بالمئة"وجاء في تقرير الوكالة الذرية "بناء على إعلان إيران للوكالة، فإن مستوى التخصيب لسادس فلوريد اليورانيوم المنتج في المفاعل كان 55.3%.. أخذت الوكالة عينة من سادس فلوريد اليورانيوم المنتج للتحليل والتحقق على نحو مستقل من مستوى التخصيب الذي أعلنت عنه إيران.. ستكشف الوكالة عن نتائج هذا التحليل في الوقت المناسب".كان مدير وكالة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، قال أمس الجمعة للتلفزيون الرسمي، إن بإمكان إيران زيادة تخصيب اليورانيوم إلى 60% وأضاف في التلفزيون الحكومي "قمنا بتخصيب اليورانيوم إلى 20% في غضون ساعة، ويمكن أن نرفع المستوى إلى 60% في نفس الفترة الزمنية".

وأشار إلى أن وكالة الطاقة الذرية الإيرانية أنتجت 25 كيلوغراماً من اليورانيوم المخصب، بنسبة 20% في أقل من شهر وهي بصدد إنتاج 1000 جهاز طرد مركزي سريع.

90 % لصناعة قنبلة نووية
ووفقاً للاتفاق النووي الدولي، يسمح لإيران فقط بتخصيب اليورانيوم بدرجة تقل عن 4%، ويجب أن يتم تخصيب اليورانيوم إلى نسبة 90% لصنع قنبلة نووية.وحذر صالحي من أن إيران ستزيل بالكامل بعض كاميرات المراقبة من المنشآت النووية الإيرانية، إذا لم ترفع العقوبات الأميركية عن إيران خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

٩- ار تي / أكد المدير التنفيذي لوكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" للبرامج والعلوم الواعدة، ألكسندر بلوشينكو، أن الوكالة تدرس مسألة كيفية تغيير جسم الإنسان خلال الرحلات إلى الفضاء السحيق.وقال: "في المستقبل، بالنسبة للرحلات إلى الفضاء السحيق، سيكون من الضروري استخدام التقنيات الجينية والخلوية، والآثار الطبية على البشر.. تخطط (روس كوسموس) لفتح مشاريع بحثية في عام 2021، حيث سيتم النظر في هذه المسألة".وأضاف: "نريد دراسة العمل الأول هذا العام من أجل فهم الاتجاه الذي ينبغي التركيز عليه، وسنواصل التعاون بين القطاعات، ووزارات الصحة، والتعليم والعلوم، لكي يحددوا ذلك.. المهمة ملقاة على عاتقهم لتحضير بحوثهم وبرامجهم".وشدد بلوشينكو، أن "الوكالة مستعدة لأخذ نتائج البحث للتنفيذ.. الآن يتم إجراء البحث من قبل فرق منفصلة في بعض الجامعات".وأوضح، أنه "في الفضاء السحيق يتأثر جسم الإنسان ببيئة عدوانية، بما في ذلك الإشعاع الذي يؤثر سلبا على الجهاز العصبي والدماغ ونخاع العظام.. وبناء على نتائج العمل، تم التخطيط لابتكار أدوية تساعد الجسم على التعامل مع هذه العوامل، وأن تطوير مثل هذه الأدوية عملية طويلة بسبب متطلبات السلامة العالية والتجارب قبل السريرية".وأشار المسؤول الروسي، في مايو من العام الماضي، إلى أن "إرسال رواد الفضاء في الرحلات الاستكشافية المستقبلية إلى الفضاء السحيق من المخطط دعمها باستخدام أساليب الهندسة الوراثية بهدف دراسة تكيف البشر بشكل أفضل مع العوامل العدوانية للفضاء"

١٠-شفق نيوز / قصة بطل في زمن حرب …………بائع العسل الذي تحول الى منقذ للايزيديات


قصة بطل في زمن حرب …………بائع العسل الذي تحول الى منقذ للايزيديات

لم يعد عبدالله شريم (46 سنة) يربي النحل او يبيع العسل منذ سنوات، ولم يعد يقيم في سنجار. هكذا استهل موقع قناة "سي بي سي" الكندي تقريره حول هذا الرجل، المقيم بالقرب من مدينة دهوك في اقليم كوردستان، والذي عمل بشكل سري من اجل انقاذ النساء الايزيديات اللواتي خطفهن تنظيم داعش.وما زال عبدلله معروفا عند كثيرين بانه مربي النحل في سنجار، في ارض اجداده، بل ان هناك كتابا يحمل اسمه. في العام 2014، قام عبدالله بتحويل بيانات معارفه مع المشترين المحتملين للعسل في سوريا المجاورة، الى شبكة من المنقذين المحتملين للنساء والاطفال الايزيديين الذين استعبدهم داعش عندما اجتاح مناطق سكنهم في شمال غرب العراق في أغسطس/آب في ذلك العام، وارتكب التنظيم ابادة ضدهم. وبحسب حكومة اقليم كوردستان، فان داعش خطف نحو 6 الاف امراة وطفل، وباعوهم في اطار تجارة عبودية او منحوا لمقاتليهم كهدايا ومكافآت. ووقع دمار كبير في خلال معركة تحرير سنجار، ولم يعد سوى عدد قليل من أهلها الى المدينة. وقال ابراهيم للقناة الكندية من قرية خانكي التي يقيم فيها حاليا بالقرب من دهوك، انه "عندما جاء داعش، أسر 56 فردا من عائلتي". واضاف "لم يكن لدي خطة ابدا لانقاذ الناس، لكنه كان الشيء الانساني الذي يجب القيام به، والله ساعدني".واشار الى ان الشخص الاول الذي تمكن من استعادته كان بنهاية العام 2014، وهي احدى بنات العائلة. وما ان انتشر الخبر، حتى بدأ الناس يقصدونه طلبا للمساعدة منه. وذكر الموقع ان معارف عبدالله من زبائنه المحتملين في مدينة حلب السورية نصحوه بالتواصل مه مهربي التبغ الذين يجازفون بأرواحهم بتجارة التهريب لبضائع تحظرها داعش من والى مناطق "الخلافة" التي كانت قائمة وقتها. وبمعنى آخر، فانه اذا تم اعتقالهم، فان عقوبتهم من المرجح ان تكون الموت، بحسب عبدالله. وخلال وقت قصير كان عبدالله قد كون شبكة من المخبرين. وأوضح "كنا كوكالة استخبارات منظمة، وكنا نخطط وننفذ نشاطاتنا لوحدنا". وانتهى الامر بالعديد من النساء المختطفات في مدينة الرقة السورية، التي كانت معقلا لداعش. وافتتح عبدالله مخبزا هناك وحول العاملين لديه ممن يوزعون الخبز الى مختلف الاحياء، الى مخبرين كعيون وآذان للشبكة. كما انه جند سيدة كانت تطرق ابواب المنازل لتبيع ملابس للاطفال لان قدرتها على التواصل مع نساء المدينة أتاح لها ان تعرف ما اذا كانت هناك فتاة في المنزل تعمل كخادمة او انها مستعبدة ام لا. وقال عبدالله ان "الناس يقولون ان الرجال فقط بامكانهم القيام بهذا العمل، لكن تلك المرأة كان لديها أهم دور لانه كان بامكانها الدخول الى البيوت". وما زال عبدلله يحتفظ بدفتر ملاحظاته الاولية التي تتضمن رسومات وخربشات تتعلق بالعديد من الخطط التي كان يفكر فيها، من بينها رسومات تتضمن مخططا وتعليمات لامرأة ستزور مقبرة للالتقاء بشخص يشكل مصدرا ينتظرها. واشار الى انه استخدم اسلوب المسلحين المتطرف، ضدهم. واوضح "كان أمرا ايجابيا بالنسبة الينا ان داعش يجبر كل النساء على تغطية وجههم. اذا أردت ان أنقذ فتاة عمرها 16 سنة، كنا نختلق هوية لها ونغير العمر الى 70 سنة لان داعش لن تقوم برفع الحجاب عن وجهها". وكانت أكثر المهمات تحديا بالنسبة اليه، تلك التي كانت متعلقة بأربع نساء من الصم والبكم، فقام تصوير أقارب لهن على انهن يؤدون أغنيات، لكنهم كانوا يعطونهن ارشادات ورسائل ضمنية، ثم أوصلت المرأة التي تبيع ملابس الاطفال التسجيل المصور لهن، وتمكن من العودة الى العراق. وفي بعض الاحيان، كانت الترتيبات تستغرق شهورا لان بائعة الملابس لم يكن بامكانها ان تعود الى المنزل نفسه مرارا وخلال وقت قصير. وبالاجمال، يشير عبدالله الى انه تمكن من مساعدة 399 فردا من الايزيديين، لكن مهمته لم تنتهي حتى الان. فما زالت هناك ثلاثة الاف امراة وطفل، لم يتم تحديد مصيرهم.ومن المحتمل ان العديد منهم قد قتلوا خلال المعارك والغارات الجوية، لكن عبدالله مؤمن بان هناك أحياء منهم ما زالوا في سوريا ويحتاجون الى المساعدة. وقال عبدالله "نعم نشاطاتنا ما زالت مستمرة. لكن الحقيقة هي ان بعد التحرير (من داعش) فان مهماتنا أصبحت اكثر صعوبة". ومن المعتقد ان العديد من الايزيديات المعتقلات ما زلن مع مسلحي داعش او عائلات هربت في الايام الاخيرة من المعارك في سوريا، وتحديدا الى مدينة ادلب حيث لا يزال العديد من الجماعات المسلحة تقاتل ضد النظام السوري، او الى تركيا. وبعد مرور هذه السنين، فان العديد ممن خطفوا وهم أطفال ربما لم يعودوا يذكرون هويتهم الحقيقية، وبعضهم ارسلوا الى مدارس لغسل ادمغتهم وتدريبهم ليكونوا مقاتلين او انتحاريين. ويقر عبدالله بان بعض النساء ربما قررن اخفاء هوياتهن الحقيقية بدافع الخوف لحماية اطفالهن المرتبطين بنظر المجتمع برجال داعش، خاصة ان دعوات من الجهة الروحية للايزيدين قررت ان النساء اللواتي يسعين للاحتفاظ بهؤلاء الاطفال يجب نبذهن من المجتمع.واشار عبدالله الى ان المشكلات الاكبر في محاولة العثور على النساء الايزيديات المخطوفات، يعود الى نقص الاموال التي يجب ان تدفع كفدية او للمهربين. وفي المرحلة الاولى من نشاط عبدالله، كانت الاموال تأتي من تبرعات خاصة، وفي فترة أخرى، فان مكتبا في اقليم كوردستان كان يقدم تعويضات للعائلات التي كان يتحتم عليها ان تدفع فدية لاستعادة احد ابنائها من الخطف. لكن الاموال جفت الان. وقال عبدالله "المشكلة ان المجتمع الدولي لا يبالي بنا، وحتى الان، فان الحكومة العراقية لم تساعدنا، ولم تساعد النساء الايزيديات المفقودات". ومن أصل الى 56 فرد من افراد عائلته الذين خطفوا وسعى الى ايجادهم واعادتهم الى بيوتهم، ما زال هناك 16 بين المفقودين.اما المرأة التي كانت تنتحل صفة بائعة ملابس الاطفال، فقد تم اعتقالها، واعدمها داعش.

١١-شفق نيوز/ افاد مصدر أمني مسؤول يوم الأحد بإصابة شخصين بجروح جراء مشاجرة بالأسلحة النارية اندلعت قرب مستشفى في العاصمة العراقية بغداد.وقال المصدر لوكالة شفق نيوز، إن مشاجرة ضمن منطقة الزعفرانية تطورت الى استخدام الاسلحة الخفيفة اسفرت عن اصابة اثنين تم نقلهم الى مشفى العربي في ساحة الواثق وسط بغداد. ووفقا للمصدر فإن المشاجرة مدنية والمصابين اتضح انتماؤهما للحشد الشعبي.

١١-التآخي/ بيان رئاسة اقليم كوردستان كان واضحاً وصريحاً في وصفه لزيارة السيد نيجيرفان بارزاني رئيس الاقليم الى العاصمة بغداد التي دامت ثلاثة ايام، وعقده لقاءات واجتماعات مع رؤساء (الجمهورية والوزراء ومجلس النواب) والقادة وكبار المسؤولين للقوى والاطراف السياسية العراقية، ومباحثات بارزاني واجتماعاته مع القادة ومسؤولي البلاد بشأن الاوضاع السياسية والامنية والاقتصادية والصحية العراقية ومشكلات اربيل - بغداد ومخاطر الارهاب واهمية خلق رؤية وتفاهم مشترك لمستقبل العراق، مضيفاً انه طرح للنقاش المكانة والعلاقات الدولية العراقية.هذه الزيارة المهمة والشاملة التي التقى فيها بارزاني بمعظم المسؤولين والقادة السياسيين الذي كان لهم دور في حكم العراق خلال السنوات السابقة، وشخصيات ربما يكون لهم دورا في المستقبل، وهو ما لا يمكن لشخص غير البارزاني ان يحققه وخلال مدة الزيارة التي كانت مكثفة وشاملة لكل الاطياف والالوان.مظاهر الترحيب والاهتمام والتقدير بهذه الزيارة كانت واضحة وبيانات الاشادة والنتائج التي يمكن ان تؤدي اليها الزيارة تناولتها وسائل الاعلام وسوف يكون لها صدى وآثار ليس على مستوى الاقليم فقط بل على مستوى العراق ودول الجوار والعالم، حيث يمكن القول ان نيجيرفان بارزاني استطاع بهذه الزيارة ان يتجاوز ويخرج من اطار اقليم كوردستان بصفته رئيساً للاقليم، الى الاطار الوطني العراقي والواقع الدولي باعتباره احد القادة العراقيين الذين يمكن لهم ان يقدموا نموذجاً يجمع ويلتقي عنده وفي مجلسه الآخرون.البارزاني بزيارته الاخيرة الى بغداد أكد انه رجل الاتفاق الذي تلتقي عنده الآراء والتوجهات ووجهات النظر من كل الشخصيات العراقية التي تحكم او لها دور في العملية السياسية في العراق، وانه شخصية تجمع وتوحد وتؤلف بين القلوب قبل العقول التي اشادت وتشيد بالدور الذي يقوم به في الاقليم وفي العراق.ان الظروف والواقع الموجود يفرض نفسه على الجميع ويوجب التحرك من اجل مهمة كبيرة وهي انقاذ العراق، حيث تحرك البارزاني اولاً من اربيل الى باريس في زيارة سريعة من اجل مبادرة فرنسية أوروبية تجمع الاطراف العراقية التي يصعب الاجتماع بها ومعرفة توجهاتها وخلال مدة قصيرة نظرا للتجاذبات والتدخلات والتأثيرات الاقليمية والدولية عليها.ونجح البارزاني بعد عودته الى اربيل وجمع القوى والاطراف الكردستانية في اجتماع في رئاسة الاقليم بعد اكثر من سنة من القطيعة وعدم تواصل الاطراف الكردستانية، ليُوحد الموقف والصوت الكوردي ويزور بغداد بعد ان تم تمرير قانون الموازنة وتعديل قانون المحكمة الاتحادية وتحديد موعد الانتخابات المبكرة، وهي كلها مطالب عراقية.. اي بمعنى ان البارزاني لم يزر بغداد من اجل موضوع عالق او آني لمصلحة الاقليم فقط.زيارة البارزاني ولقائه بأمين عام الجامعة العربية يبين ان الكورد والاقليم هما العمق الستراتيجي لدول المنطقة ولبغداد، وكما كانت جبال وارض كودستان ملاذا آمناً ووطناً لكل المناضلين والشرفاء من اجل مستقبل جديد للعراق، تؤكد هذه الزيارة واللقاءات التي جرت ان الاقليم رئة العراق التي يستنشق منها الصحة والعافية والامان والرأي السديد وتوحيد وجهات النظر والتي نجح نيجيرفان بارزاني رئيس اقليم كوردستان في تأكيدها باعتباره رجل الاتفاق في مهمة انقاذ العراق

   

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

666 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع