تغيير وجهة الحجاج هذا العام واستئجار طائرات إضافية تحسباً للطوارئ

        

الصحة تستعد لافتتاح 20 عيادة ومركزا صحياً في مكة المكرمة والمدينة
بغداد ـ علي موفق - الصباح

كشفت وزارة النقل عن تغيير وجهة الحجاج هذا العام بناء على تعليمات الجانب السعودي، يتم في ضوئها نقل الحجاج الى المدينة المنورة لأداء مراسم زيارة قبر الرسول الأكرم، ومن ثم العودة الى مكة المكرمة ومنها للمدينة.
جاء ذلك في وقت أعلنت وزارة الصحة استكمال تحضيراتها لمرافقة بعثة الحجاج، مع استمرار عمليات فحص الحجاج وتلقيحهم في أكثر من 30 مركزاً في عموم البلاد.
وقال وكيل وزارة النقل بنكين ريكاني لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي): إن الحج "هذا العام سيكون عكسيا بالنسبة للحجاج العراقيين، اذ سيتم نقل جميع الحجاج الى المدينة لأداء مراسم زيارة قبر الرسول محمد (ص) ومن ثم العودة الى مكة ومنها الى المدينة والى بغداد".
وتوقع ريكاني "عدم حدوث اية مشكلة تتعلق بنقل الحجاج بواسطة الطائرات كما كان في السابق"، مؤكدا أن "الوزارة ستستأجر طائرات وتضعها في الاحتياط خشية تعطل طائرات هيئة الحج والعمرة".
وبّين أنه "سيتم نقل ألف حاج يوميا بواسطة الطائرات بواقع أربع رحلات يومياً وفق تعليمات الجانب السعودي، أي سنحتاج الى طائرين للنقل فقط".
في جانب آخر، أكدت وزارة الصحة تهيئة جميع المتطلبات الفنية لموسم الحج المقبل.
وقال مدير قسم الصحة الدولية في الوزارة الدكتور رمزي رسول لـ(المركزالخبري لشبكة الاعلام العراقي): ان الوزارة قامت بتهيئة جميع الأمور الفنية لموسم الحج المقبل من خلال تهيئة الاطباء وتزويد البعثة الطبية بالادوية والمستلزمات الطبية الضرورية، فضلا عن اعداد ثلاث خطط لهذا الموسم تشمل الاولى عملية فحص وتلقيح الحجاج والثانية تقديم الخدمات في الديار المقدسة فيما تتضمن الخطة الثالثة فحص الحجاج قبل عودتهم الى البلاد.
وأكد أن البعثة الطبية ستباشر بتقديم الخدمات الى الحجاج العراقيين حال وصولها الى الديار المقدسة، لافتا الى ان الاطباء الذين سيرافقون قوافل الحجاج سينظمون ملفات خاصة لكل حاج يتضمن معلومات شخصية وحالتهم الصحية العامة والادوية التي يتناولونها والامراض المزمنة التي يعانون منها.
وبين ان الوزارة مستمرة بفحص الحجاج وتلقيحهم في أكثر من 30 مركزا صحيا حددتها في بغداد والمحافظات، مضيفا بأن اطباء البعثة سيزودون بباجات تعريفية خاصة تسمح لهم بدخول المستشفيات التخصصية في مكة والمدينة المنورة لغرض متابعة الحالات الطارئة للمرضى العراقيين، والتي تتم إحالتها من المراكز الطبية والعيادات الاستشارية العراقية.
وأوضح رسول ان الوزارة قامت بطبع وتوزيع عدد كبير من النشرات للحجاج تتضمن معلومات ارشادية طبية علمية مزودة بالصور الايضاحية، فضلا عن طبع عدد كبير من اللوحات البلاستيكية التي تستخدم كوسائل دلالة على مواقع وجود البعثة الطبية العراقية والعيادات الطبية والاستشارية في الديار المقدسة، مبينا ان اطباء البعثة سيقومون بالقاء ندوات ومحاضرات توعوية للحجاج تركز على العادات الصحية والغذائية السليمة لضمان اكمال تأدية مناسكهم بانسيابية عالية وحشد طاقات الملاكات الطبية والصحية والادارية المشاركة في البعثة لتقديم الخدمات الصحية وتنظيم عملهم وتنسيق واجباتهم التي تغطي تقديم الخدمات على مدار الساعة للحجاج.
واشار الى ان البعثة ستفتتح 20 عيادة طبية ومركزا صحيا للحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة بضمنها عيادتان استشاريتان تضمان خيرة الاطباء الاختصاصيين في جميع التخصصات سيجري تجهيزها بالادوية المطلوبة على مدار موسم الحج بشكل وجبات وحسب عدد سكان كل مبنى يسكن فيه الحجاج، اضافة الى فتح صيدلية كبيرة متكاملة وتجهيزها بالادوية والاجهزة الطبية مثل اجهزة تخطيط القلب ونواظير العين والاذن ووحدة متكاملة لطب الاسنان بجميع معداتها.
يشار الى ان عدد افراد البعثة الطبية لهذا العام بلغ 230 شخصا بينهم 45 طبيب اختصاص واكثر من 100 طبيب ممارس و16 معاونا طبيا و25 ممرضا و11 صيدليا، فضلا عن 6 اداريين.
في غضون ذلك، اعلنت لجنة الاوقاف والشؤون الدينية البرلمانية عن متابعتها للاستعدادات على صعيد النقل والمبيت والطعام والشراب وتهيئة المطارات المستقبلة للحجيج العراقيين.
وقال رئيس اللجنة النائب علي العلاق لـ(المركز الخبري لشبكة الاعلام العراقي) ان "الاستعدادات لهيئة الحج والعمرة هذا العام على صعيد الخدمات بدأت من تأجير اماكن السكن الجيدة التي قمنا بالاطلاع عليها وعلى صعيد توفير وجبات الطعام".
وأكد ان لجنته ستتابع تنفيذ إجراءات هيئة الحج والعمرة، وتوفير العدد الكافي من المرشدين والمبلغين الدينيين.

                   

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1167 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع