فيسلوف الشرق الاوسط د. نديم سراج الدين يأخدنا بالحكمة الى صروح العالم العربي ومافيه..

                                       

                            شيرين سباهي

فيسلوف الشرق الاوسط د. نديم سراج الدين يأخدنا بالحكمة الى صروح العالم العربي ومافيه..

  
شيرين : دكتور نديم ...عدنا لنروي بستان زرعناه أنا وأنت... وسأبدأ ببذرة أسمها الفلسفة ؟؟ لماذا نتعلمها ؟؟؟

دكتور نديم : وظيفة الفلسفة أولاً التوجيه العام وثانياً تحديد الوعي في العالم الحديث .
وهذا يتم عبر تعريف المنطق وله عشر أنواع باﻻضافة الى . الأسلوب الذي يصب في التطبيق وبصورة عامة يوجد أنعطافان من التفكير الفلسفي...

البرغماتية الامريكية الخارجة من الواقع والثانية مجردة من الخيال وهي من أصل افلاطوني .

شيرين : السعادة كيف نفسرها ؟؟

د. نديم السعادة هي أنسجام وتلائم وتوازن الجسد مع الروح والعقل يظهرها السعيد في أبتسامته...

شيرين : ماهي قمم الأنسانية
د. نديم للأنسانية أربع قمم

الجمال -الحقيقة - الطيبة -القدسية

شيرين : الغاية تبرر الوسيلة متى نعتبر هذة المقولة صحيحة ؟؟؟

د . نديم أذا كانت (الغاية) شريفة أذا الوسيلة شريفة..

شيرين : كيف لقطبين مختلفين أن يلتقيا في قلب واحد أي كيف يتحور الحب الى كره والكره الى حب من هو الربان في هذا المعترك..

د. نديم :الكره هو النفي المطلق وأذا كان الحب صادق لايصل الى هذة النتجة من المرحلة . أما تغيرالشعور فهذا تابع للتوتر العاطفي..
وهي جدلية وتابعة لحيوية الشعور وهذا يعطينا القوة في الحياة.

والقائد هنا منطق القلب...
شيرين : ماهي المشاعر التي تلزم أن تكون أمام الذات البشرية؟؟

د. نديم : أهم المشاعر التي تكمل البشرية لتستمر الصدق وتطابق التفكير مع التصرف..

شيرين : أنا أحبك أو أنا اكرهك من يتحمل عبىء هذة العبارة أكثر القلب أم العقل؟؟

د . نديم : العقل والقلب هما مركز تأرجح بين قطبين متعاكسين ،الأختلاف بينهم هو منبع التغير والتحرك وليسوا أعداء بل أن وظائفهم متكاملة ومتوترة في أن واحد

شيرين: دكتور نديم هل تعتقدون أن أخلاق الانسان ترتبط بالزمن والقيم

د. نديم : الأخلاق موضوعها حفظ القيم وحفط القيم هو بحد ذاته تطبيق للأخلاق والزمان يغير هرمية القيم أو عمودية القيم مثلا الخوف,,

شىء سيىء والخائف هو الجبان وهذا فكر عسكري متشدد. في العصر الحديث الخوف هو طبيعي ومعترف به والزمان هو من يعطيها القالب

شيرين : عندما تُخلق السياسية هل من الممكن أن تسيس الأخلاق وفي أي اطار؟

د . نديم : مبادىء السياسة والأخلاق مختلفين والسياسة من غير أخلاق ليس لها دوام وبالنهاية تكون غير جيدة وحسب فلسفة المثالية لهيجل.

حيث قال تاريخ العالم هو محكمة العالم وهذا مانراه في عالمنا الحديث اليوم.

شيرين : هل نعتبر أن السياسي العربي يعيش للسياسة فقط.

د . نديم : السياسي العربي مغلوب على أمره وعليه ان يجد حرفة أخرى يقتات منها والأ سيكون لصاً.

شيرين : عندما حدثت الثورة الجنسية في السويد أعتبرها البعض أنحراف حضاري ...كيف ترون ذلك ؟؟

د . نديم الثورة الجنسية ثورة ثقافية وقد حدثت في أمريكا والمانيا وفرنسا عام 1968 وقد ظهرت هذة الافكار في النظرية النقديةعلي يد الفيلسوف أدرونو-وهورك هايمر -وماركوز وغيرهم...

ومن الناحية النفسية الأجتماعية وعن طريق الكاتبة سيمون بوفار.
في كتابها الجنس الأخر. وهذة الاعمال الادبية أظهرت صفات أو ترتيب الرجل والمرأة ..... وهذة الثورة قد اعطت قاعدة للتقارب والتباعد بين الرجل والمرأة
وهذة المعارف تأتي الى التفاهم وبالنهاية تصب في أختلاف العاطفة والعقل

شيرين : في الستينات ظهرت ثورة الحب الحر وهومذهب الهيبيز وقد أعتنق الملايين هذا المذهب الذي يصب في نهاية الامر بثورة الجنس وحريته ..

هل تعتقدون ان العالم العربي اليوم يمر بنفس هذة المرحلة خصوصا ونحن نطفوا فوق ثورة الجنس العربي؟؟؟

د. نديم : الحب الحر يحتاج الى أستعداد من طرف الرجل (و) المرأة أي يحتاج الى الدبلوماسية العالية الناعمة وفلسفة الجسم هو موضوع الفن .الطغيان
السياسي الشرقي قتل هذا الفن وهذا النوع من المناقشة

منع حرية الفن لم تجد حل وسط بين الحب المسموح والممنوع ,...

وعاطفية المرأة العربية ليست هجومية بل عندها قابلية السلام والتفاهم

شيرين : دكتور نديم انا انظر الى السياسي أينما كان (على انه) مروض خيال مع احترامي لجميع السياسين وذلك من باب أما يروض هو الاخرين او العكس كيف ترى انت بكونك فيلسوف هذا الامر

د. نديم : السياسة في الدول العربية عمل شاق وصعب جدا خصوصا بوجود العنف وعمله تابع لنظريات ومبادىء لفهم الواقع والتأثير عليه
وهذا مانقارنه بالصواريخ أذا كانت الأفكار معقولة وذات بعد في المدى قصير أو طويل . المصداقية مهمة جدا وبذاك يكون التفاعل السياسي بينه والفرد

شيرين -: الفضائل الكبرى الاربعة التي حددها أرسطو، وهي العدل والاعتدال والحكمة والشجاعة هل من الممكن ان نجدها في المجتمع العربي اليوم.

د. نديم : قيم ارسطو قيم عامة لاتعرف الحدود وقد اصبحت في مجتمعنا الحديث من الضروريات الانسانية

طلبها المجتمع الدولي وكذالك المجتمع العربي واذا لم نكن قادرين على تحقيقها فعلينا أن نمشي في طريقها والبدء منه
شيرين : دكتور نديم هل يوجد في عالمنا اليوم اخلاق اسلامية واخلاق مسيحية؟؟؟؟

د . نديم :في البدء علينا أن نفرق بين النصرانية والمسيحية . النصرانية هي الدين الشرقي الاصيل المسيحية هي دخول الفلسفة اليونانية في النصرانية وبهذا أجتمع العقل والعقيدة.

ومن الضروري جدا أن ينفتح الأسلام للتطورات العلمية في العصر الحديث التي اصبحت من الضروريات
شيرين: هل تعتبر الاخلاق صفة كونية أم نسبية ولماذا ؟؟؟

د. نديم :أن الأخلاق تابعة للزمان وهي متغير وبذالك تكون نسبي

شيرين : هل نعتبر العلمانية حل لموضوع الشرق الاوسط الجديد؟؟؟؟؟

د. نديم : العلمانية كمقابل للسياسة الدينية هذا موضوع جديد يمس الوعي العربي وعلينا دراسته والعلم كمعرفة حسب تحليل المنطق البحث العلمي . لها فوائد ومن مساوئ العلم الاغتراب.
والدين والعقيدة مرتبطين مع بعضهما بينما ...
العلمانيين انفراديين متنافسين بين بعضهم البعض وهم طبقة جديدة في المجتمع العربي وسوف تكون لي هناك دراسة وبحوث حولهم في المستقبل القريب

شيرين : هل نعتبر الدين أهم مرتكزات الحضارة ولماذا ؟؟؟

د. نديم :أن الاديان السماوية هي منبع الحضارات ونحن فخورين بها لأنها من أصول عربية وعلينا أن نحفظ هذة المبادى الطيبة العالية والتي يجب ان تكون متلائمة مع العصر الحديث

شيرين : هل نعتبر لعبة شد الحبل في العالم العربي (لعبة) لاغالب ولا مغلوب

د. نديم : شد الحبل كتوتر لابد ان ينتهي الى جهة معينة لذلك نحن بين غالب ومغلوب عليه وهذا هو قانون الطبيعة

شيرين: هل هيىء المواطن العربي والمسلم تحديدأ الارض الخصبة لدخول الاوطان ..

د.نديم :المواطن العربي والمسلمين منهم يريدون العيش بسلام وبركة..

شيرين : من أين يستمد المفكر السياسي قوته هل لأ نه سياسي ام لانه مفكر

د . نديم :السياسي مفكر والمفكر سياسي

شيرين :هل يخاف السياسيون علماء التاريخ ولماذا

د. نديم : السياسي العربي دخل في مجال السياسي كمغامر وعليه تحمل الخسارة والربح والتاريخ سجل

شيرين :لماذا يفكر المواطن العربي بالماضي ويتسلق عليه أكثر من الحاضر المغاير

د. نديم :الماضي للمواطن العربي شئ جميل ومثالي وفيه نوع من الرومنانتيكية (الحاضر) فيه مرارة عكس الامس كان أحلى.

شيرين :سوريا وطن الموت اليوم هل عاد المغول؟؟؟


د. نديم : مايحصل في سوريا مأساة وكارثة كبيرة وقد كانت مفاجأة للجميع كانت ولاتزال خارج التصور وهذا مايجرنا بعمق الى التفسير والتحليل .

وهذا عمل فلسفي سوف نتطرق له بالقريب العاجل والفلسفة السياسية هي الوحيدة التي سوف تعطينا الحل المنطقي واسبابه

شيرين :هل نعتبر الانسان العربي ضحية لأفكاره؟؟؟

د. نديم :على مثال احداث سوريا وطن الموت هوليس صفة بل هو نتيجة لأفكار غير صحيحة وطرد النخب السورية هو من اهم الأسباب ونتائج الكارثة في سوريا..

والذكاء الوطني هو الوحيد القادر على حل مشاكل الوطنية وليس في النظريات الاكاديمية الفرنسية أو الامريكية المستوردة.

شيرين .... شكرا للفيلسوف العربي د. نديم سراج الدين لأنك كنت معي في عالم مجهول ... أحترامي

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

953 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع