فيدرر يتوج ملكا على عرش ويمبلدون

     

                  أسطورة الأرقام

دخل روجر فيدرر التاريخ بعد إطاحته بالكرواتي مارين شيليتش في نهائي بطولة إنكلترا المفتوحة للتنس، ليصبح أول لاعب في تاريخ اللعبة يحقق اللقب 8 مرات في مسيرته محطما بذلك جميع الأرقام القياسية المسجلة.

العرب/لندن - سطّر النجم السويسري المخضرم روجر فيدرر، تاريخا جديدا في سجلات بطولة إنكلترا المفتوحة للتنس ويمبلدون، ثالث بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى هذا الموسم، بعدما انفرد بالرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب منافسات فردي الرجال بالمسابقة، عقب تتويجه باللقب للمرة الثامنة في مسيرته، الأحد.

وواصل فيدرر، المصنف الثالث للمسابقة، إبداعه في البطولة المقامة على الملاعب العشبية بعدما تغلب على منافسه الكرواتي مارين شيليتش، المصنف السابع للمسابقة، بنتيجة 6-3 و6-1 و6-4 في المباراة النهائية.

وحطم فيدرر (35 عاما) بانتصاره التاريخي شراكته مع النجم الأميركي السابق، بيت سامبراس والبريطاني الراحل وليام رينشو اللذين توجا باللقب في سبع مناسبات، علما وأنه بات أكبر لاعب سنا يتوج بلقب ويمبلدون منذ بدء عصر الاحتراف عام 1968.

بطل الألقاب

هذا هو اللقب الـ19 لفيدرر في بطولات غراند سلام والثاني له هذا الموسم، عقب فوزه ببطولة أستراليا المفتوحة مطلع العام الحالي. كما أنه اللقب الخامس الذي يحرزه هذا الموسم في البطولة السابعة التي يشارك فيها.

وأعاد فيدرر لقب ويمبلدون إلى خزائنه مجددا، بعد غياب دام خمسة أعوام دون أن يفقد أي مجموعة خلال مشاركته في النسخة الحالية للبطولة.

وحطم فيدرر آمال شيليتش الفائز بلقب الولايات المتحدة “فلاشينغ ميدوز”، إحدى بطولات غراند سلام الأربع الكبرى قبل ثلاثة أعوام، في أن يكرر إنجاز مواطنه جوران إيفانيسيفيتش الذي فاز بالبطولة عام 2001.

وجدد فيدرر تفوقه على شيليتش في مواجهاتهما المباشرة بعدما حقق فوزه السابع عليه مقابل خسارة وحيدة كانت في الدور قبل النهائي لفلاشينغ ميدوز عندما أحرز شيليتش اللقب.

وفي النهائي الحادي عشر له على ملاعب نادي عموم إنكلترا، أحرز فيدرر لقبه الأول في ويمبلدون منذ 2012 وثاني لقب كبير له في 2017 بعد بطولة أستراليا المفتوحة في يناير.

وطبعت المباراة دموع اللاعبين فيدرر بعد حسمه اللقب، وسيليتش (28 عاما) في الأجزاء الأولى من المجموعة الثانية، بعيد استدعائه المعالج الفيزيائي إثر تأخره بنتيجة 0-3.

وكان سيليتش يخوض النهائي الثاني له في البطولات الكبرى، بعدما أحرز لقب بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية عام 2014.

وبدأت المباراة بندية اعتمد فيها سيليتش على قوة إرساله ومحاولة إنهاك فيدرر بالكرات السريعة على جانبي الملعب. إلا أن نقطة التحول في المجموعة الأولى كانت في الشوط الرابع، إذ أتيحت لسيليتش فرصة كسر إرسال فيدرر وهو متقدم بنتيجة 2-1، إلا أنه لم يحسن استغلالها. ورد السويسري بكسر إرسال الكرواتي في الشوط التالي وتقدم 3-2 وبعدها 4-2 على إرساله. وحسم السويسري المجموعة في 36 دقيقة، بعدما تمكن في الشوط العاشر من كسر إرسال سيليتش بعد خطأ مزدوج في النقطة الأخيرة.

أما في المجموعة الثانية فلم يواجه فيها فيدرر منافسة تذكر، إذ تقدم منذ البداية 3-0 بعدما كسر إرسال سيليتش في الشوط الثاني، وعاود الكرة في الشوط السادس، لينهيها على إرساله في الشوط السابع.

أما في المجموعة الثالثة، فبقيت الندية على حالها وحافظ كل لاعب على إرساله حتى الشوط السابع، حينما تمكن فيدرر من كسر إرسال سيليتش والحفاظ على تقدمه حتى النهاية، علما وأنه حسم المباراة ولقب البطولة بإرسال ساحق أنهى به الشوط العاشر.

تحول كبير

تحول فيدرر من شاب ذي شعر طويل سريع الغضب على أرض ملاعب كرة المضرب، إلى لاعب متكامل وأيقونة للعبة في العصر الحديث وأحد أعظم لاعبيها تاريخيا.

فبعد 14 عاما على إحراز لقبه الكبير الأول، حقق السويسري الذي سيبلغ السادسة والثلاثين من العمر في الثامن من أغسطس المقبل إنجازا جديدا بإحرازه لقبه الثامن في بطولة ويمبلدون ثالث البطولات الأربع الكبرى.

وتمكن من تخطي عتبة الكرواتي سيليتش، لينفرد بالرقم القياسي لألقاب ويمبلدون (7 حاليا) ويعزز رقمه القياسي في عدد ألقاب الدورات الكبرى (18 حاليا). كما أصبح أكبر لاعب يحمل لقب البطولة المقامة على الملاعب العشبية لنادي عموم إنكلترا.

وقال السويسري بعد فوزه في نصف النهائي الجمعة على التشيكي توماس برديتش وبلوغه نهائي ويمبلدون للمرة الحادية عشرة “عام 2003 يبدو بعيدا جدا، بسبب ‘ذيل الحصان’ (ربطة شعره الطويل)، اللحية، كل شيء يخطر في البال. هذه المرة مختلفة”.

وتغير الكثير منذ أحرز فيدرر أول لقب كبير بتغلبه على الأسترالي مارك فيليبوسيس على الملعب الرئيسي في ويمبلدون عام 2003. وحصد السويسري أكثر من 100 مليون دولار بعد حصوله على 92 لقبا في كرة المضرب.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

889 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع