عن مسلسلات رمضان التلفزيونية (الصدمة)

   

    عن مسلسلات رمضان التلفزيونية (الصدمة):

   

     

     

شخصياً نادراً ما اتابع ماتسمى مسلسلات الدراما الرمضانية على الفضائيات العربية، فهي بضاعة فاسدة غالبا تهدف لتلهية الناس وتشغلهم عن الهدف الحقيقي لشهر رمضان المبارك شهر العبادة، واذا كانت هناك مادة درامية جيدة تستحق المشاهدة فإني عادةً اتابعها عند الاعادة بعد رمضان، او من خلال اليوتيوب عند اوقات فراغي، ورغم قناعتي بان فضائية MBC فضائية مشبوهة النوايا والاغراض، الا انني ومنذ ثلاث سنوات اتابع فقط (برنامج الصدمة) وهو برنامج هادف يعتمد المعاني الانسانية ويظهر تمسك مجامعاتنا العربية (ومنها المجتمع العراقي) بالقيم الأصيلة رغم كل ما طرأ على مجتمعاتنا من تحولات سلبية. ويعرض مع موعد الافطار كل يوم من الـ MBC1

برنامج الصدمة (The Shock) هو برنامج تلفزيون من فئة الكاميرا الخفية، أو برامج الواقع، ابتدأ يعرض من على قناة الـ MBC1 منذ شهر رمضان سنة 2016، وقد لقي نجاحا كبيرا، مما جعل شركة الإنتاج تصور موسماً ثانياً له، عُرض طيلة شهر رمضان من سنة 2017.وهذه السنة 2018 يعاد عرضه للسنة الثالثة على التوالي.

تقوم فكرة البرنامج على عمل كاميرات خفية بقصد تصوير مشهد غير حقيقي مترصدين بذلك ردة فعل الناس حول هذه المشاهد الغير عادية بطبيعة الحال. ولقد لقي البرنامج أصداء إيجابية في أنحاء العالم العربي خصوصا وأنه جاء بفكرة مختلفة ومغايرة تماما عما تعود عليه المشاهد في هكذا أنواع من البرامج التي تلمس الجانب الإنساني من الآخر، كما أن تصويره في عدد من الدول العربية زاد من شهرة البرنامج، وتشمل الدول التي ينتج فيها المسلسل كل من (مصر، السعودية، العراق، الأمارات، لبنان، الأردن، تونس).

وقد حظي البرنامج منذ حلقته الأولى بردود فعل شعبية كبيرة، إِذْ نالت حلقاته السابقة استحسان شريحة كبيرة من المشاهدين، نظراً لاقتراب واضعيه من حالات إِنسانية (دقيقة) ولارتفاع مستوى أداء الممثلين.

العراق الاكثر تفاعلاً:

ومما لاحظه المشاهدون هو التفاعل (السريع) مع الحالات المطروحة عند العراقيين، إِذْ لوحظ تدخلهم بشكل سريع مع الحالة الإيجابية ضد قرينتها السلبية، وبشكل عفوي وإِنساني، بينما تفاوتت حالات الشارع في بقية المدن العربية بين التدخل الـ(خجول) والاكتفاء بالفرجة على الحالات دون أي ردة فعل.

السعوديون الاقل تفاعلاً:

مع بعض الحلقات الماضية اتضح أن السعوديين يكتفون بالتفاعل مع بعض الحالات باللا مبالاة وكأن الأمر لا يعنيهم، عدا بعض الحالات التي تدخلت للتعبير عن رأيها إزاء هذه الحالة المطروحة.

وتطرق برنامج (الصدمة) لبعض من الحالات حيث يتم تمثيل مشهد في أحد الأماكن العامة بين ممثلين عن (عقوق الأب والأم) و(عنف الزوج لزوجته) و(عنف الأطفال) و(إهانة المنغوليين) و(السرقة) و(تدخين الأطفال) و(الاستهزاء بالآخرين) ونحوها.

ويتطرق برنامج «الصدمة» لقياس ردود أفعال الناس تجاه مواقف مختلفة قد يتعرضون لها في حياتهم على نحو غير يومي وغير اعتيادي، ويضم البرنامج أخصائيين نفسيين لتحليل ردود فعل الناس.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

501 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع