كريم الحلاق:أشهر الحلاقين في الناصرية ما زال يزاول مهنته

   

   

                    

           أحمد دلي-الناصرية -تصوير مصطفى احمد

           

الحلاق هو من يهذب الشعر او اللحيه ،فهي من المهن القديمه منذ بدء العصر البرونزي وتطورت وفقا لتطور الزمن ،واعتبرت في حينه اماكن الحلاقين هي اماكن للنقاش ونشر الإشاعات ..

واشتهرت بتوالي الزمن مسرحية حلاق إشبيلية حيث الشخصية المتميزة ،واستخدم يوم الاثنين عطلة الحلاقين في اوربا وانتقلت للكثير من البلدان وسبب ذلك ،هو استمرار العمل ايام العطل حيث ان معظم الزبائن يحضرون لقص الشعر في العطلات الاعتيادية ،وانتقل العطله للدول العربيه للسبب أنف الذكر ،اما صاحب المهنه فعليه أن يتمتع بالذوق الرفيع والدقه في استعمال أدواته ،وقد تطورت الأدوات والقصات وفقا لتطور الزمان والمكان .
لهذه المناسبه نلتقيكم مع أشهر حلاقي مدينة الناصريه الذي أمتهن الحلاقه منذ خمسينات القرن الماضي وبدأ بتوسيع وترتيب مهنته وقفا لتطورالزمن، والتقى مع الكثير من الشخصيات والفنانين خلال مسيرة حياته .

              
انه الحلاق السيد كريم .
قبل أن أبدأ حواري معه أود الترحيب بالأخ والصديق حلاق الناصريه الشهير السيد كريم لنستعرض معه مسيرة درب طويل
مرحبا بك سيد كريم وأود طرح الأسئلة التاليه لنقضي وقتا ممتعا معك 

متى بدأ هذا المحل عمله ؟


بدأ المحل عمله في الخمسينيات من القرن الماضي، لكن في عام 1982 تم فتحه بشكل أكبر حيث أصبح يستقطب العديد من الزبائن.

      

ما هي أهم الشخصيات التي مرت من هنا؟

ان أهم الشخصيات التي مرت من هنا هو الشاعر الكبير عريان السيد خلف والمطرب الكبير حسين نعمة والملحن الكبير طالب القرغلي والصحافي عماد العبادي والعازف يوسف عباس تلميذ الفنان نصير شمة وعبد المطلب السنيد.

  


هل اشتركت في مسابقات للحلاقة؟

إشتركت بعدة جوائز ، كان أهمها المسابقة التي نشرت في (صحيفة الألف باء) في مهرجان الربيع على المسرح الوطني في بغداد بمشاركة جميع الحلاقين من جميع انحاء العراق وكنت أنا الفائز الأول بالجائزة ومسابقات المحافظة دائماً ما اكون في المركز الأول.



ما هي أبرز أسباب الشهر على صعيد الناصرية؟


كان لدي حلاقين مصريين والتسريحات تاتي لي حصريا من بيروت وكل أدوات الحلاقة استوردها شخصياً من لبنان.وتخرج على يدي العديد من الحلاقين منهم أياد خضير وشريف عذيب (حالياً حلاق في ألمانيا).

ما هي أبرز المواقف التي مرت بك كحلاق؟

جاءني ذات يوم رجل بدوي وكان شعره وسخ جدا وقال لي أريد تسريحة (خنافس) قلتُ له اولا يجب أن تدخل الحمام فذهب البدوي للحمام وغسل شعره بالشامبو وجاء لي فاستخدمت الفير لتصفيف شعره، لكن الرجل رفض وقال هل (هل تريد أن تفور شعري!!!).

  

ختاما لقاءئنا أتقدم بالشكر والتقدير للسيد كريم الذي اطلعنا سوية على مهنة الحلاقه واهم الشخصيات التي مرت به ،وأود تقديم الشكر والتقدير واتمنى له الموفقيه

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

651 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع