مؤتمر جمعية الحقوقيين العراقيين حول انتهاكات حقوق الانسان في العراق بعد الاحتلال (ملاحظات وتمنيات) :

                                  

                        د. عمر الكبيسي

مؤتمر جمعية الحقوقيين العراقيين حول انتهاكات حقوق الانسان في العراق بعد الاحتلال (ملاحظات وتمنيات) :
   
           

أولا : كانت فكرة انعقاد المؤتمر في استنبول للفترة من 5-8 تموز 2013 وتوقيته رائدة وموفقة في اختيار الموضوع والمحاور والأهداف  طال انتظارها مع تراكم حجم الانتهاكات لحقوق الانسان في العراق المنكوب . وشكل المؤتمر فرصة مناسبة جدا للقاء عراقي وطني التقت فيه شخوص وطنية من مختلف أبقاع العالم من خارج العراق مع زملائهم في الداخل من شرائح المفكرين والشباب والشيوخ ومن الإعلاميين وساحات الحراك وشيوخ العشائر حيث تبادلوا الأراء والتوقعات بما يهم الشأن العراقي ومشاكله ونكبته ومستقبله ومستلزمات العمل الجاد لانتشاله من محنته . وتمييز بظاهرة ان اختلاف الرأي لم يشكل في مسحة الود والنقاش والحوار مهما اشتد قضية وهي ظاهرة صحية في أجواء مؤتمر واسع حضرته شرائح ومكونات اجتماعية وقانونية وسياسية واسعة .
ثانيا : تمنيت للمؤتمر ان يتجاوز بعض الملاحظات التنظيمية التي برزت وهي :
ا.  حضور تخصصي  وقانوني متخصص بحقوق الإنسان أوسع إذ من المؤكد ان شخصيات مهمة معروفة من الداخل والخارج مهتمة بهذا الشأن قد غابت عن المؤتمر ، لآسباب ومعوقات تنظيمية بحتة كما عرفت من الهيئة المنظمة للمؤتمر وليس لأي أسباب أخرى.
2. ان يختصر حديث المحاضر بعشرة دقائق على ان تكون المحاضرات والبحوث متوفرة في كتاب للبحوث المعدة للإلقاء لدى الحاضرين كي يتم الاستفادة من الوقت بشكل أكبر وتتاح الفرصة لمتحدثين أكثر لتختصر النقاشات بعد كل جلسة وليستفاد من هذا الكتاب كمرجع نأمل ان يتم طبع هذا الكتاب وملخص لما جرى من نقاشات بعد المؤتمر .
3. أن يصار الى جمع كل ما نشر و وثق حول الإنتهاكات من بحوث و مصادر وباحثين في كتيب يغني كثيرا عن الاستفسار حولها حين الرجوع اليها ويشكل بنفس الوقت مرجعا للباحثين والعاملين حسب محاور المؤتمر وطبيعة الانتهاكات .
ثالثا : كطبيب وأكاديمي شكل محور انهيار القطاع الطبي وخطف وهجرة العلماء والأطباء والتطهير العرقي  موضوعا أساسيا لم يحظ لغاية اليوم بعناية القانونيين وهيئات العمل بمجال حقوق الانسان وهيئات العمل المدني تمنيت ان يوصي المؤتمر بتشكيل محكمة قضائية مدنية شعبية من قضاة ومدعين عامين عراقيين  تبحث في تسجيل الدعاوي والشكاوى وإفادات المعنيين وذويهم والشهود  وكشف دوافع ونتائج ومرتكبي هذه الجرائم واحالة الى المحاكم الجنائية الدولية  واهمها :
 أ.خطف ورهن وقتل وتهجير الاطباء والعلماء .
ب. جريمة التلوث البيئي والإشعاعي والتقصير المتعمد .
ج. جرائم الفساد والنخر في القطاع الطبي والصحي وكشف المسئولين عن دماره وكارثيته .

رابعا : الأمل معقود أن يشكل هذا المؤتمر محاولة أولى بشأن هذا الموضوع المهم ونأمل ان يتم التأسيس لمؤتمرات قادمة تتفادى السلبيات وتتبنى الثوابت الذي أسس لها هذا اللقاء الذي نبارك لجمعية الحقوقيين العراقيين نجاحها بإنعقاده بجهود رئيسها الدكتور طارق علي الصالح وزملاؤه متمنينا تعاونا وتوافقا مع كل المراكز والمنظمات والشرائح القانونية والانسانية الاخرى في المستقبل لتنضيج التوصيات وتفعيلها بعون الله وتوفيقه .
استنبول في 10 تموز 2013 .

 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1020 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع