الأرمن في بغداد .

                                            

                       سيف الدين الألوسي


الأرمن في بغداد .

مناطقهم تبرج برج من النظافة والترتيب !!!!!

لقد زاملت كثيرا من الاخوة الاصدقاء الأرمن ببغداد ،، وسبق لي ان كتبت عن واحد من اقرب اصدقائي وهو اخوية اليشان والطيبة والوفاء والكرم والهوايات الكثيرة التي يتميز بها ولنقول التي ينفرد بها !!! من اصدقائي ايضا ومنذ الطفولة أخونا المهندس الاستشاري والموسيقار جمال سورين ،، وكذلك المرحومين سيروب ورافي اسكندريان ،، واخ الطفولة وصديق الكهولة المهندس الاستشاري أوهان ابكار اوهانسيان نجل ابو هندسة الري بالعراق وزميل اجدادي المهندسين سيف الدين الالوسي وظافر الالوسي في مديرية الري العامة وحيث كان مدير الري العام ،، الف رحمة عليهم جميعا .
العديد من الارمن ارتبط معهم بصداقة وتمتد الى صداقة الاباء والاجداد ،،
لم اجد ارمني لا يبرع في مهنة دقيقة ولم اجد أرمني لا يجيد العزف على الة موسيقية ،، لدي جار وصديق اختصاص تبريد هو الاخ ابو ماسيس ،، استشيره بكل شئ بالتلفون قبل أخذ اي خطوة للتصليح ولم يغلط بتشخيص العطل ولا مرة طيلة سنوات كثيرة !!! ،، نعم الاستشاري .
من اساتذتي المحبوبين والذين لا يمكن نسيانهم والذي تحمل ما تحمل من ملاشاتنا له والذي علمنا الكثير هو استاذ ليون بانوس اطال الله بعمره ، استاذ المثلثات وساين ثيتا وكوساين الفا وتان بيتا وسيكنت غاما !!
كذلك الكاتب والزميل بالكاردينيا الغراء والاخ ،الصديق المهندس الاستشاري آرا دمكجيان والذي انا على تواصل معه بالكتابة والمراسلات .
اروع ابو ميزانية وبلنص هو ليون ،، فقد كانت يده اضبط من الكومبيوتر بضبط الميزانية والبلنص ،،

                         

اروع المصورين هم الارمن ومنهم المرحوم جان ومصور هاس ! والمصور الشهير ارشاك .

اما اخوية وصديقي القريب والذي كان ناصعا نظيف اليد لا يفوته ملم مربع واحد بالذرعة ، واكبر نقناقي بالاشراف الموقعي للابنية والذي اخذه الموت غفلة هو المرحوم المهندس ادمون ،، والذي زامل مكتب الدراسات الفنية لمدة تزيد عن اربعين عاما وهو تتلمذ على اشراف ابو الهندسة المدنية الاستاذ آرتين ليڤون الاستاذ في كلية الهندسة والاستشاري المعروف .

   

وطبعا لا ننسى كولبنكيان ، الذي بنى نصف بغداد وشيد في كل العراق ، وافضل الف مرة من العديد من الحكومات وخصوصا مال تالي وكت !!!!
اروع كهربائي سيارات لا يعصى عليه شئ هو ميساك ، ويشخص مثل الاخصائي الماهر ،
وكذلك خاجيك ابو الرايمر ويسمى ابو ايد البركة الذهب !!! ،، واروع قهوة كانت للارمني في شارع الرشيد والذي كانت رائحة قهوته تملي الشارع ، وكذلك اللبن الشنينة والكيك !! ناهيك عن الباسطرمة الناهية الاصيلة ! وكذلك قهوة آرتين ،،، واروع صاغة هم الأرمن ومنهم آرتين دوش .
طبعا الباسطرمة هي اكلة ارمنية بامتياز وكذلك السجق وكل الحباشات الاخرى !!
من اروع النوادي هو نادي الهومنتمن الارمني وفرقه القوية النسائية والرجالية بالسلة والطائرة وغيرها من الالعاب ناهيك عن الموسيقى ،، وكذلك النادي الارمني في شارع سينما بابل والجاجيك واللبلبي السحري فيه !!
اما فرق الموسيقى وخصوصا الغربية في العراق فللأرمن حصة الاسد فيها ومثل كنار وايغلز واراكس،، وادمون وكريكور مع ابو محمد الفنان الكبير الهام المدفعي الاخ والصديق والقريب ،، وفرقتهم القديمة 13.5 !!!
وغارون غارون غارونيه ،، سيرون سيرون سيرونيه !
اما اطباء الاسنان والاطباء فلهم حصة كبيرة ومنهم ابو الجلدية بالعراق الاستاذ المرحوم چوبنيان ورائدة النسائية المرحومة انه ستيان ،،، والعديد العديد منهم ،، ولذكر حادثة رواها لي الاستاذ الدكتور مثنى القصاب وحيث كان في الثاني من كلية الطب وحيث الح عليه المرحوم الدكتور مبدر عيسى روحي وهو من دورة والدي رحمه الله ، بأن يدخل معهم محاضرة درس العيون للاستاذ الكبير المرحوم الدكتور جلال العزاوي قبل تقاعده، وكانوا بالصف الخامس سنة ١٩٥٤ ،، وكان الدكتور جلال العزاوي يعطي نجمة تميز للطلبة الارمن لنظافتهم واناقتهم وترتيبهم ،، ويقول لم ارى طفلا ارمنيا مصابا بالرمد ، لنظافة امه ،، وبعكس بعض الامهات ممن يأتينا وعيون اطفالهن كلها رمد ،، فأكفخها واقول لها اي الأم ،، رح يعمى هذا الطفل الوردة من وره قذارتك !!! بومة !!!!
ولا تخلوا مهنة دقيقة من وجود الارمن فيها ،،

      

وبالاضافة الى الموسيقيين الماهرين مثل بياتريس عازفة البيانو الشهيرة والمطربة الكبيرة سيتا اكوبيان ،،، فهم عناويين للابداع و للدقة والصدق والمهنية والوفاء والوطنية والاخلاص للعراق والاصدقاء ،،،
حفظ تعالى كل اصدقائي الارمن اين ما كانوا وكل الاخوة والاصدقاء والبشر، دمتم اخوة غاليين .

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

573 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع