تجربة شخصية مع الشيعة!!

                                                

                         هاشم عبد الرزاق

 تجربة شخصية مع الشيعة

قبل كم سنة تعاقدت مع جامعة الدمام للتدريس فيها. ذهبت وكنت مسرورا لتطور الجامعة ومدينة الدمام بالإضافة إلى مدينة الخبر التي تقع فيها شركة ارامكو للنفط.وكان المجمع السكني للجامعة قريب علي مجمع موظفي ارامكو مما اتاح لي فرصة الاختلاط بهم.

 وكوني العراقي الوحيد في الجامعة , بل ربما في الدمام ايضا ..! فقد اصبحت لي علاقات اجتماعية واسعة , و كافة موظفي الجامعة , والطلاب , وموظفي مجمع ارامكو كانوا يتقربون لي بدافع الفضول لان العراقي نادر جدا في السعودية وكذلك الحب لأنهم يحبون صدام جداً وهذا واقع يجب ان انقله بأمانة.

لم يمر يوم بدون دعوة للغداء او العشاء. او رحلة للصحراء او جلسة مسائية على كورنيش الدمام.

كانت نسبة الطلاب الشيعة في جامعة الدمام يتجاوز الستين بالمئة. كلهم من الأحساء والقطيف. كنت انتبه لاحوالهم الإقتصادية , وكنت قد استاجرت سيارة تويوتا Yaris صغيرة اوقفها في موقف الجامعة. هذه السيارة تضيع وسط سيارات الطلاب الرباعية الدفع نوع تويوتا (تسمي بالعراق جكساره) , و GMC , و BMW و Jeep و Lexus. هذه السيارات كانت لطلاب الاحساء والقطيف ..!

كان الطلاب يتنافسون علي دعوتي لبيوتهم لكني كنت اعتذر لأنه لايليق بي كاستاذ جامعي ان اذهب مع الطلاب. لكن في يوم ما جائني والد احد الطلاب وعرفني بنفسه , واخبرني ان زوجته عراقية من الزبير. ودعاني للعشاء وبقي ينتظرني في استراحة المدرسين فخجلت منه وذهبنا سوية بسيارته وتركت سيارتي في البارك.

الطريق للقطيف استغرق حوالي ساعة وكان يكلمني عن احوال الشيعة ووظائفهم واعمالهم. وصلنا لبيته فاذا هو قلعة ..! الشارع كله كان عبارة عن فلل فخمة وحدائق وسيارات فخمة ايضا. سالته قال كل هؤلاء شيعة ورجال أعمال.

موظفوا أرامكو كانوا يدعونني دائما وبالمناسبة أكثرهم شيعة لأنهم متعلمين جيداً واذكياء. رواتبهم ضخمة , المهندس خمسة وسبعين الف ريال شهريا ( ثمانية عشر الف دولار ) , الإداري خمسة و اربعين الف ريال , الطبيب مائة ألف ريال....الخ. واذا طلع تقاعد فإن مكافاة نهاية الخدمة لا تقل عن مليون ريال (ثلاثمائة الف دولار).

ذهبت الي الاحساء فشاهدتها من اجمل المدن وذكرتني بالعراق حيث بساتين النخيل في كل مكان. أما الفلل فإن أقل فيلا سعرها ثلاثة ملايين ريال.

الكهرباء لا تنقطع ثانية واحدة ..! طالب من طلابي تزوج فأخذ عقد الزواج إلى دائرة الضمان الإجتماعي فاعطوه مكافاة من أمير المنطقة الشرقية بقيمة ستين الف ريال ( خمسة عشر ألف دولار ). منحة وليست قرضا ..!

في القطيف ستة وثلاثين حسينية وفي الآذان يقولون ( اشهد ان عليا ولي الله).

نمر النمر الذي تم إعدامه , كان ينتقد آل سعود ولا يعجبه كل هذه الأحوال , مع ان زوجته موظفة في الداخلية وبها سرطان الثدي , فبعثها الملك عبد الله علي نفقته للعلاج في أميركا. واولاده اثنان من المبتعثين إلى أمريكا ويدرسون علي حساب الدولة.

ذهبت إلى البحرين اربعة مرات , لأن هنالك مطاعم عراقية لم أجد لها مثيلا في الخارج. وهناك تعرفت علي أحوال شيعة البحرين. لا يختلفون عن شيعة القطيف والاحساء. مع فرق هو ان امتيازات المواطن البحريني أفضل من ناحية الوظيفة وقطعة الأرض وبناء البيت أو امتلاك الشقة. والدينار البحريني يعادل 2.6 دولار امريكي والرواتب بين ثمانمائة الي الف وخمسمائة دينار بحريني. هذا للشاب.

المالكي وبقية الحثالات يطلعون مظاهرات لدعم شيعة السعودية والبحرين ..! والشيعي العراقي يتظاهر وما عنده لا كهرباء ولا سيارة ولا بيت مال اوادم ..! بل حتي ماء صالح للشرب ماعنده ...!

هذا جزء صغير جدا من تجربتي ولولا خشية الاطالة لذكرت المزيد.

 

 

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

437 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع