مُعَلَّقَاتِي الْمِائَتَانْ {١١٣} مُعَلَّقَةُ التِّلِغْرَافْ

                                             

          شعر / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه

مُعَلَّقَاتِي الْمِائَتَانْ {١١٣} مُعَلَّقَةُ التِّلِغْرَافْ

1- قَالُوا : " مَا الْقَلْبُ الْمِعْطَافْ ؟!!! = قُلْتُ : " أَرَاهُ التِّلِغْرَافْ "

2- قَالُوا : " مَا الْحُبُّ يُتَوِّجُنَا = فِي عَائِلَةٍ لِلْأَشْرَافْ ؟!!!
3- قُلْتُ : " التِّلِغْرَافُ أَرَاهُ = يَتَرَبَّعُ فَوْقَ الْأَكْتَافْ "
4- التِّلِغْرَافُ أَنَا أَهْوَى= مَا أَحْلَاهُ التِّلِغْرَافْ !!!
5- فِيهِ جَمَالٌ قُلْ : ... إِبْدَاعٌ = فِيهِ - .. حَبِيبِي - أَحْلَى اصْطَافْ (1)
6- التِّلِغْرَافُ يُمَتِّعُنِي= بِالنَّشْرِ الْمَوْعُودِ الصَّافْ
7- التِّلِغْرَافُ يُتَابِعُنِي = {بِالْفُتُشُبِّ} (2)الْحُلْوِ الرَّافْ(3)
8- التِّلِغْرَافُ لَهُ ذَوْقٌ = أَدَبِيٌّ وَكَمَا الْعَزَّافْ (4)
9- التِّلِغْرَافُ لَهُ نَايٌ = يُشْجِينَا حَتَّى الْإِيلَافْ (5)
10- التِّلِغْرَافُ لَهُ صُوَرٌ = فِي ذِهْنِي (6)تَعْنِي الْإِتْحافْ (7)
11- التِّلِغْرَافُ يُعَلِّقُ لِي = شِعْرِي فِي الْقَلْبِ الزَّفْزَافْ (8)
12- وَيَطِيرُ بِعَالَمِنَا فَرِحاً = يَنْشُرُهُ فَوْقَ الْأَعْرَافْ (9)
13- اَلْأَجْمَلُ ذَوْقاً يَا صَحْبِي = وَقْتَ حَصَادٍ وَقْتَ قِطَافْ
14- التِّلِغْرَافُ يُسَامِرُنِي = كَمُهَنْدِسِ قَلْبٍ عَرَّافْ
15- التِّلِغْرَافُ حَلَاوَتُهُ = تُثْرِي .. هَذَا لِلْإِنْصَافْ
16- التِّلِغْرَافُ يُحَاضِرُنِي = أُسْتَاذٌ .. يَهْوَى الْإِشْرَافْ
17- التِّلِغْرَافُ يُعَلِّمُنِي = أَنْ أَعْشَقَ أَحْلَى الْأَصْنَافْ
18- أَعْشَقُ مِنْ قَلْبِي فِي وَلَهٍ = لَكِنْ لَا لَا لِلْإِسْرَافْ
19- التِّلِغْرَافُ بِإِحْسَاسِي = يَتَجَلَّى بِخَيَالٍ دَافْ (10)
20- يُبْدِعُ حِسّاً يَتَمَلَّكُنِي = تَرْقُصُ دَاخِلَهُ الْأَصْدَافْ {11}
21- وَشُعُوراً يَسْكُنُ فِي قَلْبِي = {كَنِزَارِ} الْعِشْقِ الطَّوَّافْ {12}
22- التِّلِغْرَافُ فَلَا تَسْأَلْ = عَنْ إِعْجَابٍ لِلْآلَافْ
23- التِّلِغْرَافُ بِطَلَعْتِهِ = يُصْدِرُ نُوراً كَالْكَشَّافْ
24- أَبْهَى مِنْ بَدْرٍ طَالَعَنَا = فِي اللَّيْلِ أَمَامَ الصَّفْصَافْ
25- أَحْلَى مِنْ شَمْسٍ تُسْعِدُنَا = وَالْقَلْبُ السَّاجِرُ مَا خَافْ
26- تَتَقَمَّصُ صَفْحَةَ أَوْجُهِنَا = بِرَبِيعِ الْحُبِّ الرَّفْرَافْ
27- وَتُدَفِّئُ فِينَا أَوْقَاتاً = مَا أَجْمَلَ أَحْلَى اسْتِهْدَافْ !!!
28- وَتُقَدِّمُ شَاياً وَفُطُوراً = حَتَّى نَسْأَلُهَا الْإِيقَافْ
29- كَرَمٌ مَا أَحْلَاهُ صِحَابِي = مِنْ أُسَرٍ لِلتِّلِّجْرَافْ (13)
30- وَثَقَافَةُ قَلْبٍ مَعْمُورٍ = بِالْحُبِّ الْغَالِي الْغَرَّافْ
31- وَنَبَاهَةُ أَصْحَابٍ فَاقَتْ = أَجْهِزَةَ الْحَاسُوبِ الْغَافْ {14}
32- يَا أَهْلِي فِي الْمَوْقِعِ نَالَتْ = شُهْرَتُهُ أَحْلَى الْأَوْصَافْ
33- كَمُلَتْ فِيهِ وَبَدَتْ فِيهِ = فِي الْقَارِبِ يَحْلُو الْمِجْدَافْ
34- فَيُجَدِّفُ فِيهِ بَحَّارٌ = يَسْتَخْرِجُ أَحْلَى الْأَلْيَافْ
35- يَسْتَخْرِجُ دُرّاً مُنْبَهِراً = بِالْمَهَرَةِ فِي الِاسْتِشْفَافْ
36- أَصْحَابُ شُعُورٍ مَطْلُوبٍ = فِي بَحْرِ الْعِلْمِ الرَّعَّافْ
37- مَا نَالُوا إِلَّا مَا رَامُوا = أَمْجَاداً فِي الْحُبِّ تُضَافْ
38- قَصَصاً فِي دُنْيَانَا خَرَجَتْ = تَتَمَشَّى أَجْلَ اسْتِكْشَافْ
39- أَمَجَاداً فِي الْمَسْرَحِ صَارَتْ = بُغْيَةَ بَحَّارٍ مِكْشَافْ
40- وَفُنُونا أَخْرَى تَوَّجَهَا = فَنُّهُمُ فِي {الْفُوتُغْرَافْ} (15)
41- أَسْعِدْ قَلْبِي مَتِّعْ نَفْسِي = وَأُجَمِّلُ لَحْنَ الْأَهْدَافْ
42- أَنْتُمْ عَدَّاؤُونَ بِقَلْبِي = أَلْمَحُهُ فِي الِاسْتِعْرَافْ
43- التِّلِغْرَافُ بِدَاخِلِهِ= تَتَمَتَّعُ كُلُّ الْأَطْرَافْ
44- التِّلِغْرَافُ ..أَحِبَّتَنَا= مَا شَاءَ خَفِيُّ الْأَلْطَافْ
45- اَللَّهُ الْقَادِرُ هَيَّأَهُ = بِكِيَاسَةِ عَقْلٍ شَفَّافْ
46- يُسْعِدُنَا فِي وَقْتِ شَقَاءٍ = وَكَأَنَّا فِي وَقْتِ زَفَافْ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) أَحْلَى اصْطَافْ : فَرِيق عمل .
(2) {بِالْفُتُشُبِّ}: برنامج الْفُوتُوشُوبْ
(3) الرَّافْ : اسم الفاعل من {رَفَّ} وهو تشبيه لِلتِّلِغْرَافِ بالطائر الجميل الذي يسعد الدنيا كلها والعالم أجمع .
(4) الْعَزَّافْ : العازف بالموسيقى الجميلة التي تسعد الدنيا كلها والعالم أجمع .
(5) الْإِيلَافْ : تَعَوُّدُ الشَّيء . قَالَ تَعَالَى : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ (2) فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ (3) الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ (4)
القرآن الكريم/سورة قريش .
(6) ذِهْنِي : مُخَيِّلَتِي .
(7) اَلْإِتْحافْ : الْإِسْعَادْ . أتحفَ يُتحِف ، إتْحافًا ، فهو مُتحِف ، والمفعول مُتحَف
أتْحَفَ مَسَامِعَهُمْ بِقِطْعَةٍ مُوسِيقِيَّةٍ : أَطْرَبَهُمْ، أَطْرَفَهُمْ بِهَا
أَتْحَفَنَا الشَّاعِرُ بِشِعْرِهِ في تِلْكَ الأمْسِيَّة
(8) الزَّفْزَافْ : الشاعريُّ الجميلْ
زفزفَ الشَّخصُ أو الشَّيءُ :صوَّت، أصدر صَوْتًا كالخرير أو الحفيف .
(9) الْأَعْرَافْ : الأعراف من حيث المُصطلح القرآني فهو سُورٌ و موضع مرتفع بين الجنة و النار .
(10) دَافْ : دَافِئْ .
(11) أَصْداف : جمع صَدَف
الصَّدَفُ : غِشَاءُ الدُّرِّ
(12) نزار بن توفيق القباني (1342 - 1419 هـ / 1923 - 1998 م) دبلوماسي وشاعر سوري معاصر، ولد في 21 مارس 1923 من أسرة عربية دمشقية عريقة. إذ يعتبر جده أبو خليل القباني من رائدي المسرح العربي. درس الحقوق في الجامعة السورية وفور تخرجه منها عام 1945 انخرط في السلك الدبلوماسي متنقلًا بين عواصم مختلفة حتى قدَّم استقالته عام 1966؛ أصدر أولى دواوينه عام 1944 بعنوان "قالت لي السمراء" وتابع عملية التأليف والنشر التي بلغت خلال نصف قرن 35 ديوانًا أبرزها "طفولة نهد" و"الرسم بالكلمات"،وقد أسس دار نشر لأعماله في بيروت باسم "منشورات نزار قباني" وكان لدمشق وبيروت حيِّزٌ خاصٌّ في أشعاره لعلَّ أبرزهما "القصيدة الدمشقية" و" يا ست الدنيا يا بيروت". أحدثت حرب 1967 والتي أسماها العرب "النكسة" مفترقًا حاسمًا في تجربته الشعرية والأدبية، إذ أخرجته من نمطه التقليدي بوصفه "شاعر الحب والمرأة" لتدخله معترك السياسة، وقد أثارت قصيدته "هوامش على دفتر النكسة" عاصفة في الوطن العربي وصلت إلى حد منع أشعاره في وسائل الإعلام. قال عنه الشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة : (نزار كما عرفته في بيروت هو أكثر الشعراء تهذيبًا ولطفًا).
على الصعيد الشخصي، عرف قبَّاني مآسي عديدة في حياته، منها مقتل زوجته بلقيس خلال تفجيرٍ انتحاري استهدف السفارة العراقية في بيروت حيث كانت تعمل، وصولًا إلى وفاة ابنه توفيق الذي رثاه في قصيدته "الأمير الخرافي توفيق قباني". عاش السنوات الأخيرة من حياته مقيمًا في لندن حيث مال أكثر نحو الشعر السياسي ومن أشهر قصائده الأخيرة "متى يعلنون وفاة العرب؟"، وقد وافته المنية في 30 أبريل 1998 ودفن في مسقط رأسه، دمشق .
(13) لِلتِّلِّجْرَافْ : لِلتِّلِيجْرَافْ .
(14) الْغَافْ : الْغَافِي أَيِ النَّائِمُ قَلِيلاً مِنَ الْوَقْتْ .
(15) {الْفُوتُغْرَافْ} : الْفُوتُوغْرَافْ . وَهُوَ فنُّ الحصول على صور للأشياء بواسطة فعل الضوء على أسطح حسَّاسة للضوء .
شعر / محسن عبد المعطي محمد عبد ربه
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

997 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع