الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - البغل والنغل ومعلومات وراثيه

البغل والنغل ومعلومات وراثيه

                                               

                             د.منير الحبوبي

           

                

البغل والنغل ومعلومات وراثيه

في مقال نشره صديق واخ عزيز يتكلم فيه عن الحيوان البغل والحيوان النغل فكلنا يعلم ان البغل هو حيوان تم تهجينه من تزويج ذكر الحمار مع انثى الحصان اي الفرس وسمي هكذا بالبغل وهذا لم يفاجأني ولكن ما تفاجأت به هو قوله حينما يتم تهجين اي تزويج الحصان الذكر بأنثى الحمار المسماة بالأتان او الحماره فأن المولود يسمى بالنغل ومن هنا كنا نسمع المثل القائل حينما يسألون الحمار من هو ابيك فيقول ان خالي الحصان وهكذا مع النغل فهو عندما يسالوه منو خالك فيجيب ان ابيه هو الحصان

طبعا وللمعلومات فالتهجين تعني تزاوج او تجامع حيوانين من فصيلتين مختلفتين اي ليسا من نفس الفصيله كحال التزاوج بين انثى الحصان اي الفرس والحمار الذكر او تزاوج ذكر الخيل اي الحصان او ما يسمى بالفحل مع انثى الحمار اي الحماره او الأتان ولكن هناك العديد من الحيوانات المهجنه والتي لا نعرفها كثيرا وعددها اكثر من عشرة حيوانات ما عدا البغال الوحيده التي يعرفها اكثر الناس ومن هذه الحيوانات الهجينه هو - حيوان البوفالو - والذي يعرف بأن لحمه طيب جدا اطيب من بقية اللحوم ولهذا نرى سلسلة مطاعم كثيره للمشويات بامريكا واوروبا تحمل اسم هذا الحيوان وللعلم هذا الحيوان هو هجين من تزاوج الثور مع انثى الجاموس وهناك ايضا حيوان الكاما او الراما وهو هجين من حيواني الجمل واللاما وكذلك تم تهجين الاسد والنمر وحصلوا على حيوان يسمى - الاسد النمر - وهناك الخنزير البري وهناك العديد من الطيور المهجنه وللعلم وعلى الأطلاق فهذه الحيوانات المهجنه هي عقيمه اي لا تلد

للتذكير فأن كلمة هجين تعني ولادة حيوان جديد من تزاوج حصل بين حيوانين مختلفي الجنس ومن هنا بالعرف العام وبالمقالات الادبيه مثلا نسمع عن ذكر - فكره هجينه - كمحاولة زرع الفكر الشيوعي مثلا ببلدان العالم الأسلامي في البلاد العربيه وبلدان العالم الثالث الاسلامي بدايات القرن العشرين مع احترامي للفكر والعقيده الشيوعيه لأن حرية الفكر والعقيده مضمونه بديننا الأسلامي الحنيف بعيدا عن الفكر السلفي المتخلف

هنا احب ان ابين ان البغال هي الحيوانات الهجينه الأكثر شهرة من قبل الناس والبغال لها صفات لا تتوفر مثلا بالحصان او الحمار فهي تكون اكثر تحملا واقوى عضليا البغل يعرف اي طريق يسلكه ولو أنه سلكه لمره واحده والبغل ايضا عنيد جدا ولهذا يقال في امثالنا على شخص عنيد بأنه – عنيد كالبغل- او - عنيد مثل البغل - وهذا لا يعني الغباء فهو ان عاند فهذا لأنه يفكر فمثلا يرفض ان يسير بحموله كبيره جدا فلهذا نسمع كثيرا ان البعض من البغال ينتحر برميه لحمولته والسقوط من اعلى الجبل وفي خدمتي العسكريه بالشمال فكنا لنقل المياه وحبوب المعيشه من السهل الى اعلى الربيه بالجبل نستخدم البغل الذي بعهدتنا وله رقم ويجب علينا العناية به بشكل جيد وهو يعامل كرقم وشخص كبقية الجنود حيث يستخدم في اكثر جيوش العالم قديما وتوجد سرايا بغال ضمن مجاميع الجيوش, وللعلم من كنيات البغل هو ابو ملعون او ابو مختار وللعلم فان نبينا عليه افضل الصلاة والسلام كان عنده البغلة الشهباء واسمها دلول والبغل كحيوان تم ذكره بالقرآن الكريم في سورة النحل 8 والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون صدق الله العلي العظيم

البغل بصوره عامه تكون أذنه كبيره اكبر من تلك للحصان ويكون وسطه اضخم وقوائمه تشبه تلك للحمار وينتهي ذيله بخصلة شعر شبيهه بتلك للحصان والبغل بصوره عامه يكون اصغر طولا من الحصان وأكبر من الحمار وهو اكبر من النغل اي النغل يكون حجمه اقرب نسبيا الى الحمار منه الى الحصان وعموما بالعرف العام تهجين البغال اكثر من تهجين النغوله وانا شخصيا لم ارى بحياتي النغل وكلما تكلمت او سألت الآخرين عنه فالكل لا يعرف ما هو النغل ويقال عموما ان حجم الأم هو الذي يحدد حجم البغل من النغل وبصوره عامه تهجين النغل اصعب منه من تهجين البغل

ولتكتمل المعلومات حول هذا الموضوع فأحب ان اذكر الفروقات بين عمليات الخصي والختان والأستنساخ فالأولى تعني قطع او تفجير الخصيتين مثلا عند الرجل وهذا بالتالي سيعني انه اصبح عقيم اي لن يولد اطفالا ان تجامع مع المرأه واما الختان وهو مثلا للذكر والأنثى عند الأنسان فهذا لا يعني العقم بل هو قطع الزائده اللحميه
الاماميه في العضو الذكري او قطع او استئصال عضو التهيج البظر او العناوه في مهبل الأنثى وهو محرم بالدين الأسلامي والذي هو يعمل به بالكثير من الدول الافريقيه وهو بجميع الأحوال لا يمنع من الأستمرار بولادة الأطفال اي ان المراه مع ذلك , تستطيع الحمل والأنجاب وهنا احب ان اضم صوتي للجان حقوق المرأه والأنسان الامميه لأيقاف هذه الجريمه الأنسانيه

واما الاستنساخ والذي بدأ العلم يتطور بهذا المجال كثيرا فهو يتكون من اكثر من نوع فمنها الأستنساخ الأنجابي وآخر هو الأستنساخ العضوي اي لتوليد او استنساخ عضو معين واحد كالقلب او الكبد وهو يتضمن أخذ المادة الوراثية من نواة خلية من جسم الحيوان الذي يرغب في إستنساخه، مثل خلية جلد (أي تحتوي على كامل عدد الكروموسومات لا نصفها) ومن ناحيه اخرى تم أخذ بويضة وتفريغها من المادة الوراثية التي بداخلها ، أي أنها لا تحتوي على النواة التي بها الكروموسومات اي ان محتواها من الجينات يساوي صفر ثم يتم إدخال المادة الوراثية من الخلية البالغة إلى البويضة الفارغة، ويتم ذلك عبر حقنها أو استخدام تيار كهربائي لدمج الاثنتين معا ثم تزرع البويضة الجديدة بالمختبر في أنبوب اختبار ثم تنقل البويضة إلى رحم أنثى تسمى "الأم البديلة"، لتحمل بها وتلدها بعد حين فالوليد يحمل نفس المادة الوراثية للخلية الأصلية التي تم


إستنساخها وهذه الطريقة هي التي تم استخدامها لإستنساخ النعجه دوللي

ولأنارة الموضوع اكثر فأحب ان اقول ان الحيوانات المهجنه قد تكون انثى وقد تكون ذكر وان لم اخطا فهي تستطيع التزاوج بينها ولكنها لا تنجب ابناءا اي اننا ممكن ان نرى بغلا بجهاز تناسلي ذكري وايضا ممكن رؤية بغله بجهاز تناسلي انثوي واكرر بان الحيوانات الهجينه لا تلد وأن ولد البغل فقديما قالوا - اذا انجبت انثى البغل فانتظر الساعه اي قيام يوم الحساب او يوم القيامه - وللعلم بالعام 1932 في امري

كا ولدت بغله وهكذا الحال تكرر في استراليا وتكرر المشهد في المغرب ولكنه بصوره عامه نادر الحدوث اي ان الحيوانات تكون على الاطلاق عقيمه اي غير قابله على الولاده

في اللغه الفرنسيه البغل يسمى لوموليه والانثى تسمى لامول للتأكيد على ان الحيوان الهجين ليس احادي الجنس بل يتواجد بنوعيه الذكري والانثوي وبصوره عامه للتكلم عن الأنسان فالمرأه التي تكون عاقر اي لا تجيب فنقول تعسفا وظلما عنها انها – أعقر من بغله او اعگر من بغله – وللمعلومات فمن الناحيه الجينيه فأن البغل يعتبر ربح حصان وثلاثة ارباع حمار ومن المعروف ان الخيل تمتلك 64 نوع من الكروموسومات او الصبغيات بالعربي والحمار خليته تحتوي على 62 كروموسوم اما البغل فخليته تحتوي على 63 كروموسوم والأنسان خليته تحتوي على 46 كروموسوم اي من 23 مزدوج وان القرد الذي يقال بأنه اشبه الحيوانات بالانسان فخلاياه تحتوي على 42 كروموسوم اي 21 مزدوج في حين ان تلك للخنزير هي 38 كروموسوم اي 19 مزدوج


هنا احب ان ابين أنه رغم ان القرد خلاياه تحمل صبغيات اي كروموسومات هي الاقرب من الأنسان الا انه من الناحيه الطبيه يفضل استخدام او زرع بعض اعضاء او خلايا جلديه او اورده مستحصله من جسم الخنزير لجسم الأنسان بدلا منها للقرد وهذا له دلالات بعيده جدا تحتاج موضوع طويل لفهمه وأدراكه او انها معيار لنقول داعم للفكر المضاد لنظرية دارون بالتطور او قد يكون العكس هو الصحيح والله اعلم

ولأغناء الموضوع بحقه احببت ان اتطرق الى جرائم حدثت ضد الأنسانيه قديما بحق الانسان ومنها عملية الخصي للعبيد التي كانت عمله رائجه بالقرون السوداء من حياة البشريه حيث ان الأسياد والسلاطين قديما كانت تعمل على تشجيع تجارة العبيد وشراء العبيد لخدمتهم وخدمة ازواجهم او حريمهم ولكنهم كانوا يخصون هؤلاء العبيد لكي يتجنبوا امكانية تواصلهم مع نساؤهم او حريمهم وهي تجاره استعملها الكثير من تجار العبيد وعملية الخصي او الأخصاء مختلفه وتتضمن انواع مختلفه فمنها ما كان يتضمن فقط اتلاف او قص الخصيتين بواسطة اله خاصه او يتم عصرها مابين قطعتين خشبيتين او يتم ربط خيط قوي حولهما فيسبب اتلاف الخصيتين او قطع العصب الواصل اليهما والذي ايضا يسبب قطع الانبوب الذي عبره ينتقل السائل المني من الخصيتين الى القضيب
والنوع الاخر يتضمن القص الكلي بواسطة سكين او ما شابه المنشار للعضو الذكري وهذا ما يسمى عندها بالخصي المسحوب وعموما الفراعنه كانوا يقومون بذلك بقص العضو للعبد وأحاطته بالحنه وبلفاف نسيجي خاص ويوضع العبد داخل حفره وسط الرمال لمدة نهار كامل تحت اشعة الشمس بحيث يصل الرمل الى صرته وفي المساء يخرج من الحفره لكي ينظف عضوه ويعامل مع اضافات يتفنن بها المختصين بتجارة العبيد لبيعهم

وكما نعرف فعمليات الأخصاء استعملت منذ الاف السنين في الصين والهند وبلاد فارس والرومان والأغريق وقد حرمت هذه العمليه دوليا ولكننا الآن بدأنا نسمع من جديد دعوات لأجراء الخصي الجراحي او الكيميائي خاصة للمغتصبين للأحداث او الأطفال كما كان البابليون والفراعنه يستخدموها ضد من سولت له نفسه اغتصاب الآخرين وللعلم قديما كان يتم خصي اسرى الحرب وهكذا الحال فيما يتعلق بالكنيسه المسيحيه فكانوا ايضا يلجأون الى الخصي لكي يكون الشخص متفرغ كليا وبشكل مطلق لخدمة الكنيسه وهكذا كان حال البعض من رجالات او قساوسة او كهنة الكنيسه وبالعرف العام ايضا فأن من يتم اجراء الخصي له يتحول نسبيا بصفاته لكي تقترب من تلك للأناث فنرى ان صوته يصبح اكثر نعومة وقوة منها للرجل وهذا ما كانوا يبغونه في اداء الصلوات داخل الكنائس

ولفهم الموضوع اكثر فأنه بعض الاحيان بالرغم من اجراء عملية الأخصاء للرجل فأنه يكون قادر نسبيا على اداء العمليه الجنسيه لأنه البعض منهم عنده خصيه داخليه ثالثه مضموره
وهذا ايضا وارد في عمليات خصي الكلاب الذكور من قبل البيطريين بايامنا هذه حيث يشكو البعض من المالكين والمحبين لكلابهم ولأنهم لاحظوا تغيرات كبيره بسلوك كلابهم الذكور كأن يتبول على الفراش ويعوي كثيرا ويتلف الحاجيات بالبيوت وهي علامات تعني انه راغب بأداء العمليه الجنسيه مع انثى الكلاب وهذا ما نسميه بالعاميه العراقيه - جايته الحراره - او تجي الحراره فيقوم اهل الكلب بالأتصال بالبيطري فيؤدي العمليه لخصي الكلب ولكنهم يلاحظون ان تصرفات الكلب لم تتغير اما بسبب وجود الخصيه الثالثه المضموره او ان العضو الذكري للكلب لم يتم قطعه من اساسه اي بقى جزء منه تحت

شعر الكلب ولم يراه بشكل جيد البيطري
وللعلم ايضا فأن السائل المنوي الذكري يكون حوالي 90 بالمائه منه صادر من بيضتي الخصيتين ولكن هناك ايضا عشره بالميه منه اصلها الخليه الخضريه الموجوده اسفل البطن فهذه ايضا قد تكون السبب بحصول الأنتصاب عند ذكور الحيوانات وبالتالي الحمل عند الأنثى ان تقرب منها رغم انه قد اجريت له عملية الخصي

وللنكته والسخريه وهذا ما يحصل في ايامنا الحاليه هذه حيث أن أحدهم سأل رجل الدين السلفي من خلال الفضائيات هل ألمخصي يستطيع ان يمارس الجنس فيجيبه عالم الدين نعم ان كان عنده سپير اي عضو ذكري ثاني أحتياطي

وقديما ولحد هذه الأيام فالبعض من مربي الخرفان يعملون على خصي الخروف من اجل تسمينه وبالتالي سيتم بيعه بسعر اعلى حيث عموما الخروف او الطلي الذكر يمارس ولأكثر من مره التجامع مع النعاج وهذا بالتالي يفقد من طاقته وينقص من وزنه فيعمل البعض على خصيه وبالتالي الطلي هذا لا يفكر جنسيا على الأطلاق وفعلا يزداد وزنه ولكن نبينا الكريم افضل الصلاة والسلام عليه حرم خصي الحيوانات وللعلم البعض من اهالي الفرات الغربي حينما يريدون قدح احدهم وهو سمين وصاحب كرش ولا يفكر الا بنهم الأكل فيقولون عليه انه – مبغل-

وهنا اتذكر حادثه او قصه حقيقيه قديمه رويت عن ثلاثة اخوه من الجزيره العربيه ذهبوا الى العراق ومعهم البعض من المال لأمتهان التجاره وشراء بعض الحبوب من هناك ومن ثم العوده الى بلادهم ولكن الذي حصل ان سرقت دراهمهم وحتى لم يبقى عندهم ما يشتروه كأكل لسد رمقهم وجوعهم ففكروا بخطه جهنميه وهو ببيع احدهم على انه خصي لأحد التجار وهكذا يعمد اخوهم الخصي وهميا ليلا الى سرقة مالكه والهروب من بيته ليلا فما كان من هذا التاجر الا وأنه ذهب بأخيهم الى البيت وقام بخصيه فعليا اي اراد التأكد بشكل لا يقبل الشك من عدم قدرته على الجماع حفاظا على اهله وما هي الا أيام وتمكن من الهزيمه اخوهم من مالكه فقالوا له الحمد لله عالسلامه فأجابهم بالمقوله الشهيره التي يعرفها العرب كثيرا وراحت لتصبح مثلا من الامثال العربيه - الحمد لله بس عدت بدون خصيان - او كما قيل عاد بدون خصيان


وبالتراث العربي فقد عرف – الخصي- بالشخص الذي بقي عضوه التناسلي اي - ذكره – دون الخصيتين وأما المجبوب او الممسوح فهو على العكس من بقيت خصيتاه دون عضوه الذكري وللمعلومات الخصي لا يفقد قدرته الجنسيه كليا وأحب ان اضيف هنا بأن الشخص الخنثى لا علاقة له لا من قريب ولا من بعيد بالشخص المخصي والخنثى يقصد بها الميول والتصرفات لبعض الأشخاص التي هي خليط بين تصرفات الذكر والأنثى بفعل نقص بعض الهرمونات الذكريه في جسم الرجل والعكس صحيح عند المرأه حيث تتواجد عندها هرمونات ذكريه

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

392 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع