الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - ذكريات الاعظمية والطفولة الجميلة واسعار المخضر والفواكه واللحوم والصمون والخبز سنة ١٩٦١!!

ذكريات الاعظمية والطفولة الجميلة واسعار المخضر والفواكه واللحوم والصمون والخبز سنة ١٩٦١!!

                                      

                    سيف الدين الألوسي

     

ذكريات الاعظمية والطفولة الجميلة واسعار المخضر والفواكه واللحوم والصمون والخبز سنة ١٩٦١!!

في سنتي ١٩٦٠ و١٩٦١ شمرتني امي ببيت جدي ظافر الالوسي الله يرحمه وهو والدها ووالد المهندس المعماري معاذ ،، وذلك لدوامي في روضة وتمهيدي مدرسة مدام عادل الاهلية في العلوية ، وكأن هذه الروضة هي جامعة ستانفورد ضرورية جدا !!!

ولكون والدي رحمه الله كان طبيبا في الفلوجة وساكنا هناك مع والدتي واخي الصغير الجديد المهندس عمر ،، وبحجة لا توجد روضات وتمهيدي بمستويات عالية في الفلوجة !!! وچانت هذه حجة من والدتي للتخلص مني والتفرغ للاستاذ عمر ورغم وجود امنا الغالية الحاجة زنوبة رحمها الله والتي ربتنا انا وعمر ويحيى اخوية الصغير ، ورغم وجود عدد من المساعدات والمساعدين، وسائق في بيت الفلوجة على الشط (( مستأجر من بيت اسماعيل الكاظم رحمه الله )) ،،وكان والدي رحمه الله مديرا لمستشفى الفلوجة وطبيب ناجح جدا فيها يداوم في العيادة الى منتصف الليل يوميا ما عدا الجمعة !!!
في سنة ١٩٦٠ تلاسن والدي رحمه الله مع مضمد لوگي يدعي نفسه شيوعي ( انا احترم كل اهل المبادئ مهما كان اختلافي الفكري معهم) ، ورگع المضمد بنفاضة مال الجگاير وطرده وبعد ان قال له انتم جماعة العهد البائد خونة ، وذلك لانه اي والدي رحمه الله ،لم يعلق صورة الزعيم الاوحد بغرفته وكان هذا المضمد هو المسؤول الحزبي للمستشفى والفلوجة !! !! واستقال مباشرة من الوظيفة وبعد ان قابل وزير الصحة ان ذاك د محمد الشواف رحمه الله ، والذي ايد المضمد ومدح الزعيم الاوحد ، ولام والدي !! ورغم اعدام اخيه عبد الوهاب الشواف رحمه الله من قبل الزعيم ورغم كونه اي الشواف قريبا لنا من بعيد حيث شقيقه متزوج من ابنة عم والدي !! ،، واستمر الوالد يداوم في عيادته صباحا بالفلوجة وحتى بعد انتقالنا الى بغداد نهاية سنة ١٩٦١ ، ولحين عودته للوظيفة سنة ١٩٧٢ بعد التأمين الطبي وارسال المرحوم الدكتور عزت مصطفى عليه للدوام في مستشفى الشعب الحديثة ان ذاك في ساحة الاندلس !!
كنت اول حفيد لجدي ظافر رحمه الله ولبيبيتي العظيمة بدرية طه التكريتي رحمها لله ، والطفل المدلل للحبيبة عمة والدتي فطنه رحمها الله والتي كانت تفلس الجوز واللوز والفستق لي ،، وتضع الكستانه على صوبة علاء الدين في الشتاء لي ، وتأخذني بفره بباص ابو القاطين في جولة سياحية ببغداد ، وتشتري لي الدوندرمة الزينة من كيت كات قرب كلية العلوم بالاعظمية يوميا بالصيف وبعد انت تشتري لي ملاعيب من محل عائشة او محل جيتانو !! ،، بيت الجد ظافر بالاعظمية في الفرع الثالث بعد سينما وبانزينخانة الاعظمية وكازينو النعمان !! انا كنت مدلل وباص مدام عادل ابو القاطين لسائقه ياسين رحمه الله ياتي في الساعة السادسة والنصف صباحا ،، فيجب ان اگعد من ساعة خمسة والدنيا ليل وباردة ،،واني عمري اربع سنين واتريك ريوگ زين من بيض اورغانغ من قفص الدجاج بالحديقة ،، طعمه لا يزال بحلگي ومثل فيلم الرصاصة لا تزال في جيبي ! وجبن عرب وكرد ومربى مال ورد جوري لو تين لو مشمش شغل العمه فطنه وگيمر ودبس وچاي وحليب !! ، وعند صعودي الباص وانا ابكي ،، اصعد مثل ديغول من يصعد الطيارة ،، بيبيتي بدرية والعمه فطنه بالتوديع يوميا ودك بوس عبالك رايح للحج !! وست نادرة وياسين بالتشريفات بالباص مع الاصدقاء قصي خيري الحافظ ومحمد الاستربادي !!! ومعي جنطة صغيرة مشتريلياها اهلي من محلات رزوقي للاطفال فيها موزاية وبرتقالة وتفاحة وجيس جبس وعلچ ميوه !! ورغم اني مشترك بمطعم المدرسة !!
نرجع لسالفتنه !!
في العصريات ياخذني الجد الى راس الشارع وذلك للمسواگ ولليوم التالي لان مچان اكو فريزر بس ثلاجة فلكو اميركية ام المحولة ،، وكلشي اورغانغ وفريش وشغل بيت !!
اولا نذهب الى ابو المخضر والفواكه واسعار المخضر والفواكه كالاتي :

    

١-البرتقال سعر الوحدة بين ١٥ و ٢٥ فلس
٢-درزن الموز بثمانين فلس
٣-رمان كربلا وديالى بين العشر فلوس والعشرين للرمانة
٤- راس الخس ابو الطوبة ب ١٥ فلس
محل محمود وهو محل في سوگ شلال براس الحواش وكان محمود قد اشترى سيارة الملك التنته ثم باعهاو للوم الناس له !!
٥-نص كيلو جبن اكراد ١٠٠ فلس !!
٦-جبن اوشاري الكيلو بربع دينار (( ينصح به مع الواين !!)

      

كيلو لحم الغنم الهرفي ربع دينار ووياه بيضايتين غنم وجلاويتين مجانا !!
فلوس ابو العربانة والديليفري لبيت الجد مع فلوس الصمون والخبز١٢٠ فلس!!!
ثم يذهب المسواگ الى بيت الجد بالعربانة ، وانا اذهب مع الجد للجلوس مع الشياب في گازينو النعمان لشرب الچاي والحليب او اكل المحلبي او الدوندرمة و لوحدي وجدي واصحابه المرحومين كمال السنوي و عبد الله خليل والد الدبلوماسي اسامة وحسن رضا والد موفق وعبد المجيد كمونة والد المعماريين مازن ومعتز الاخوة الغاليين ومحمود سيرت والد الشهيد اللواء الركن وليد وهم يدردمون على ما ال اليه الوضع بعد ثورة تموز والسحل ،، وكيف كانوا وكيف اصبحوا وكيف كانت الحياة جميلة قبل سنوات قليلة وكيف يتم قضاء الصيف باسطنبول او في لبنان وبالقطار والنيرن !! وهم يشربون القهوة عدة مرات !!
بس اريد اگول لعد احنه شنگول على اللي شفناه وكذلك اولادنا وما الدعاء الا لهم وللاحفاد من ظلم الايام والزمان وخصوصا في الغربة ،، والدعاء يشمل كل العراقيين كافة داخل وخارج البلد !!
بعد كتابة هذه الاسطر اثبتت بالوجه اليقين والشرعي بأن مخي لا يزال يشتغل ويتذكر وان الميموري دسك له لا تزال ناشطة ورغم عطل وخربطة كل الاجهزة الاخرى في الجسم وبعد عمر بلغ ٦١ عاما ونيف !!
تحياتي للگاردينيا الغالية وقراؤها الكرام .

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

401 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع