كيف تحافظ على معلومات هاتفك الذكي

                                                     

                              بقلم احمد فخري

     

كيف تحافظ على معلومات هاتفك الذكي

                     

اليوم اصبح الهاتف الذكي فرداً من افراد العائلة، فهو الذي فرض نفسه في جميع ميادين حياتنا وصار يحل محل الكثير من عاداتنا العملية والاجتماعية والعاطفية والغذائية والنفسية ووو.
يضع الكثير منا ثقة عالية وعمياء في جهازه الصغير هذا ويقوم بتكديس الكثير من المعلومات كارقام هواتف الجهات المهمة للاهل والاصدقاء. وبما ان الهواتف الحديثة صارت اليوم توفر امكانية التصوير عالي الدقة فيطلق واحدنا العنان لموهبته ويصور كل شيء من الاطفال والاقارب والطيور والمناظر الطبيعية والاحداث النادرة وما حب قلبك واشتهى من الاكلات ثم يقوم بنشرها على مواقع التواصل الاجتماعية ويبعثها للاهل والاقرباء بهاتفه. ثم يقوم بانزال تطبيق جديد يخبرك بجنس الجنين الذي تحمل به الزوجة استناداً الى تاريخ ميلادك وميلادها (كلاوات). كذلك صار الهاتف المحمول سكرتيراً عاماً يرسل ويستقبل الرسائل النصية والالكترونية من والى جميع بقاع العالم. ويمكنك من الاتصال المجاني بجميع معارفك حول العالم (بالصورة والصوت). ويراقب الهاتف حالتك الصحية من خلال كمية التمارين الرياضية التي تمارسها كل يوم وينبؤك بقلة عدد ساعات النوم. وهو الذي يرفه عنك بالاغاني والمقطوعات الموسقية والافلام القديمة بالاضافة الى الافلام الحديثة. وبما ان الهواتف الحديثة صارت تأتي بذاكرة كبيرة جداً بامكانها ان تستوعب كمّاً هائلاً من المعلومات فان هاتفك سيصبح صندوق السعادة الذي تستنجد به كلما شعرت بالملل وكلما اشتقت الى من يتحدث معك.
ولكــن، وآه من كلمة ولكن، ماذا يحصل لو ان هذا الهاتف قرر في يوم من الايام ان يموت؟ هل فكرت بذلك؟ وانت ستقول بلا شك (يا ساتر يا ربي). وانا اقول، فعلاً هذه مصيبة المصائب. ان الهاتف الخلوي لديه قيمة مادية معينة قد تكون 200 او 300 دولار او اكثر بقليل لكن الكم المخيف من المعلومات السابقة الذكر لا تقدر بثمن لان بعضها لا يمكن تعويضها ابداً. فمن الذي سيقوم بارجاع ارقام الهواتف النادرة التي تحصلت عليها بعد شق الانفس؟ ومن الذي سيعيد اللحظات الجميلة التي قضيتها مع احفادك عندما جاءوا لزيارتك بهذا العام وانت قمت بتصويرهم واستمتعت كلما نظرت الى تلك الصور والافلام؟ الم تعي الى فكرة ان المعلومات اصبحت اثمن بكثير من ثمن الهاتف الخلوي نفسه؟ الم يحن الوقت لأن تفكر في ارشفة معلوماتك والحفاظ عليها من الضياع؟ والآن اليك الحل ببضع خطوات بسيطة ومجانية.
تقوم بانزال تطبيق مجاني يدعى كلاود cloud هناك طبعاً الكثير من التطبيقات التي تقوم بنفس المهمة فما عليك سوى ان تدخل كلمة cloud  في مكان تنزيل التطبيقات Play store او ابل App store فتظهر لك كمية كبيرة من التطبيقات التي تمكنك من ارشفة معلوماتك. اغلب هذه التطبيقا مجانية، لكنها تختلف عن بعضها البعض بنجاعتها وسهولة استعمالها وكمية استيعابها للمعلومات. ولكن، اغلب هذه التطبيقات بامكانها ان تستوعب جميع معلوماتك من ارقام هواتف وصور وافلام في مكان امين وبعيد عن الهاتف. واذا ما وقعت الواقعة واصيب هاتفك بغباء تام او موت مفاجئ فكل ما عليك ان تفعله هو اقتناء هاتف جديد ثم انزال نفس التطبيق الذي اخترته cloud  ومن ثم تقوم باستعادة معلوماتك كما لو كان الهاتف الجديد هو الذي قمت باستعماله بالتصوير وجمع ارقام الهواتف ...الخ.
انظر الى الصورة التالية:

                                    

 لكي نقوم باختيار التطبيق الافضل يجب علينا ان نلاحظ تقييم المستخدمين لذلك التطبيق كما في السهم الاحمر، فكلما ازداد هذا الرقم كلما كان رضى المستخدمين اكثر. انا مثلاً استخدمت التطبيق المؤشر عليه بالسهم الاحمر واسمه G Cloud Backup وهذا التطبيق مجاني لانه لا يحمل اي سعر بجانبه ولديه تقييم عالي (4.6) وهذا يعني ان الكثير من المستخدمين قاموا بتجريبه وابدوا الرضى عنه بالمقارنة بباقي التطبيقات.
كلما عليك فعله بعد ان تنزل التطبيق هو ان تبدأ بالارشفة للمعلومات كالتالي:

                                  

بادئ ذي بدئ تقوم بتحديد المواد التي تود ارشفتها من هاتفك، فتضغط اولاً على التعديلات كما هو مبين بالسهم الاحمر العلوي. فاذا كان خيارك هو ارشفة ارقام الهواتف فقط Contacts  فان العملية سوف لن تستغرق وقتاً طويلاً. اما اذا اردت ان تؤرشف كل هاتفك بجميع صورع وافلامه والرسائل الواردة والصادرة والرسائل القصيرة ووو فالعملية بامكانها ان تستغرق ساعة كاملة او اكثر حتى، استناداً لكمية المعلومات التي بهاتفك. يجب عليك الصبر والتخلي عن حبيبك الهاتف لبعض الوقت حتى ينجز المهمة بنجاح.
بعد ان تختار المواد التي تود حفظها بالارشيف قم بالضغط على كلمة Bachup Now  المبينة بالسهم الاحمر السفلي بكلمة (ارشفة).
وبعد عمر طويل، وإذا ما مات هاتفك (رحمه الله) واردت استرجاع معلوماته. فما عليك سوى ادخال نفس التطبيق اي G cloud والضغط على كلمة Restore والمبينة بالسهم الاحمر بكلمة (استعادة الارشيف) وبذلك تعود لك كل معلوماتك (صاغ سليم) وكأن شيئاً لم يكن. لا تتهاون وترمي الامر وراء ضهرك. فسوف تشكرني وتترحم علي يوماً ما.
ملاحظة هامة: يجب عليك اعادة الارشفة بين الحين والآخر كلما ازدادت المعلومات بهاتفك. تذكر ان بعض المعلومات لا تعوض.
مع تحياتي

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

960 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع