الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - معارك خلدها ألتأريخ / ألحلقه ١

معارك خلدها ألتأريخ / ألحلقه ١

                                                    

                         د.طلعت الخضيري

معارك خلدها ألتأريخ /ألحلقه ١

  

                  معركه ألإهرامات
مقدمه :لاأدري لماذا خطر على بالي ، ألرجوع إلى الماضي لأقدم للقارىء ،مختصر لمعارك جرت في ألماضي ألقريب أو ألسحيق وأريقت بها دماء ألشباب ، وتباهى بها من انتصر من قواد أو ملوك,وتثكلت أمهات ، ونتج عنها آلاف أوملايين ألمعوقين،وتهدمت وأحرقت مدن وأخذت ألنساء سبايا ، وهجر من هجر عن وطنه ، وتعيد صفحات ألتأريخ دوما  كتابه صفحات جديده مأساويه نقرأها اليوم وستقرأها أيضا ألأجيال ألقادمه.
سميت معركه ألإهرام أو معركه (إمبابه) لأنها وقعت في منطقه إمبابا على بعد 15 ميلا من إهرامات ألجيزه وكان أبطالها ألقائد ألفرنسي نابوليون وقاده ألمماليك تبعه ألدوله ألعثمانيه  مراد وإبراهيم بيك. ،وأسفرت عن 300 قتيل من ألجانب ألفرنسي و 6000 من ألمماليك مابين قتيل وجريح .
تمت ألمعركه مابين  ألطرفين في22 تموز(يوليو) سنه 1798 مابين جيش نابوليون ألقادم من ألإسكندريه  للإستيلاء على ألقاهره ،وجيش ألمماليك ،ألذي إستمات للدفاع عن عاصمتهم ألقاهره ، ولم تكن ألقوتان متكافئتان  ،فبينما إمتلك نابوليون ألمدافع والبارود والأسلحه ألحديثه في ذلك الزمن لم تكن لدى ألجيش ألمقابل سوى ما يسمى بجيش ألفرسان ، وانتهت ألمعركه بانهزام جيش المماليك، وفرار مراد بيك إلى ألصعيد وإبراهيم بيك إلى الشرقيه ومنها إلى الشام.
وهكذا تم ألإحتلال ألفرنسي لمصر وما تلاه من أحداث تأريخيه سبق وأن ذكرتها عن مسيره حياه نابوليون إمبراطور فرنسا.
ألمرجع :ألموسوعه الحره

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

478 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع