ومضات من تاريخ العراق/ح١٤

                                             

                   الدكتور عبدالرزاق محمد جعفر

                           


"سُـئلتُ عمـن سـيقود الجنـس البشري؟" فأجبت: الذين يعرفون كيـف يقرؤون" فولتير

ح14 /  منشــأ الطائفية:
نشــأت الطائفية في العصـر الأســلامي اولا, في فترة الحرب الأهلية (الفتنة الكبرى), التي مزقت المجتمع الأسـلامي في سـنة 656 ميلادية وبرزت فئة مميزة ومتمسـكة بموقفها المتعلق بالقائد الأســــلامي, والذي يجب ان يكون من سـلالة النبي محمد (ص),الا ان اصحاب رسـول الله (ص), ابو بكر وعمر وعثمان (سـلام الله عليهم) منعوا تلك الفئة,... وبويع ابوبكر(رض) كأول خليفة للمســـلمين.  
*** تفجرت الطائفية بشـكلها الواضح, عند مقتل الخليفة عثمان بن عفان (رض),... وتبع ذلك اختيارعلي بن طالب (رض), كخليفة للمسـلمين,الا ان ذلك ســرعان ما جابه معارضـة شـديدة من قبيلة عثمان , والمقربين مثل : طلحه والزبير والٍـسـيدة عائشـة,(رضى الله عنهم اجمعين).
*** اندلع الأحتجاج ضـد الأمام علي (رض) , وسَـببَ اشــتعال الحرب بين اتباع الأمام علي المتمركزين في مدينة الكوفة, عاصـمة الخلافة الجديدة , والقوى المعارضـة في البصـرة وفي الشـام, وانتصرت القوى المسانده للأمام علي(رض), وقتل طلحة والزبير, واســـرت الســيدة عائـشـة أم المؤمنين  (رضوان الله عليهم), واعيدت معززة الى دارها في مكه المشـرفة.
*** وفي السـنوات اللاحقة , تغيراتجاه الريح ضـد جيــش الأمام علي (رض),.. حيث خـســر القطعات التي شــاركت في معركة صــفين في الصــحراء الــسورية بقيادة معاوية بن ســفيان والي الشـام الذي ابى مبايعة الخليفة المنتخب , علي بن ابي طالب (رض) , بعد مقتل الخليفة عثمان (رض), حيث اغضـبت نتيجة تلك الحرب , المجموعات الحربية التي ســاندت الخليفة الأمام علي بن ابي طالب (رض) وجعلتهم اعداءاً له , واطلق عليهم اســم (الخوارج), لذا رجع الأمام علي (رض), الى الكوفة, سـنة 658 م., وبعد ثلاثة سـنوات اي (سـنة661م.),..  تصـدى وأحـبط جـيـش الخوارج في منطقة النهروان .  
***اغتال الخوارج الأمام علي (رض), في الكوفة, فبايع انصارالأمام علي ولده البكر, الأمام الحســن (رض), ليخلف والده كقائد لهم, الا ان الحســن (ع) , سـرعان ما عقد هدنة مع والي الـشـام معاويه بن ابي سـفيان, وتنازل له عن الخلافة, وبهذا يمكن القول ان الحرب الأهلية قد انتهت, عملياً,..الا أن الأحقاد تســترت بأقنعة مختلفة , اسـتمردُخانها الى يومنا هذا, ولا يمكن التكهن بنهايتها البته!,..لأن أي نزاع مسـلح تـُعرف بدايته,..ولكن ما من أحد يتكهن بنهايته!
مـن هـم الــشيعة؟
 يعتبر المسـلمون الشــيعة ثاني اكبر تجمع اســلامي في العالم, حيث الســنه هم الأكثرية,.. الا ان  نسـبتهم هي الأكبر في العراق والجمهورية الأســلامية في ايران, و كلمة الشــيعه,.. تعني الناس الذين ناصـروا الأمام علي (كرم الله وجهه), وعائلته عليهم الســلام, وأستناداً الى أدبيات الشــيعه, فمن المفروض ان يتولى الأمام علي (رض), قيادة المسـلمين بعد وفاة النبي (ص),.. في ســنة 632 م., وأن المسلمين و اصـحاب رسـول الله (رضي الله عنهمً),اتفقواعلى ان يكون ابو بكر(رض), اول خليفة للمسـلمين, وتبعه بعد وفاته, الصـحابي عمر بن الخطاب (رض),..  ثم خلفه عثمان بن عفان (رض), وبعد اغتياله على يد جماعة اسـلامية منشـقة, بويع علي بن ابي طالب (رض) ليكون الخليفة الرابع ,..ويمكن اعتبارذلك الحدث بداية التشــيع.
*** كان الشـــيعه من اهم الموالين للخليفة علي بن ابي طالب (رض) , بـســبب ما اتصـف بصـفات مميزة في المعارك التي خاضها المسلمون ببداية الدعوة الأسلامية, وتميز في الفقه والقضاء, أضـافة الى كونه بن عم رسـول الله محمد (ص), وزوج ابنته البتول فاطمة الزهراء (رض), فقد ظهرت مجموعات معينة, اعلنت ولائها لأهل البيت واصـرارها على كون الخليفة واحد من عائلة النبي محمد (ص).  
*** ان من اهم معتقدات الشــيعة وجوب حصـر الأمامة في ذرية النبي محمد (ص), وقد ورد ذلك في ادبيات الشــيعه ولم تعترف الطائفة الســنية بمثل ذلك الأدعاء في جميع مرجعياتهم,.. ومن ابرز الأمثلة التي وردت في ادبيات الشــيعه هي التالية :
1- اني تركت فيكم الثقلين, كتاب الله وعترة اهل بيتي 2- أشارالنبي محمد(ص) الى علي
 2- وقال: هذا مولى من لا مولى له, اللهم والي من والاه, وعاد من عاداه.
3- اقضــاكم علي.     

***النص الثالث, يوضح معنى الأمامة حيث لا معنى لها الا القضـاء بأحكام الله وهوالمقصود بأولي الأمرالواجب اطاعتهم اسـتنادا الى الآية الكريمة, بأســم الله الرحمان الرحيم:
"أطيعوا الله وأطيعوا الرسـول واولي الأمر منكم"
 *** والمقصـود بأولي الأمر هو الحكام والقضـاة, واما (الخليفة ), في الأسـلام, وبعد وفاة الرســول محمد(ص),كانت الأمة تنتخبه وتحاسـبه وتنتقده وتقوم فيه اي اعوجاج في احكامه, ويذكر ان احد الأعراب المسـلمين قال للخليفة عمربن الخطاب (رض) : "اذا رأينا فيك اعوجاجا قومناك بالســيف"
اختلف المســلمون في تفسـير( الموالاة ), فمنهم من قال: السـيرعلى خطى الرسـول, ومنهم من فسرها كوصية الى علي بن ابي طالب (رض),بالخلافة! ,لأختلاف معنى الأمامة والخلافة, فالأولى تبين ان الشـخص الذي تولى ذلك المركز كان  الأمام علي (كرم الله وجهه), وبتزكية الرسـول محمد (ص), وان من أتي بعد وفاته كان من سلالة آل البيت (رضـوان الله عليهم),.. الا ان الخليفة أنتخب من بين المسلمين, وقد حدث ذلك لأول مرة يعد وفاة الرســول(ص),  ثم صـار ذلك الحدث قانونا عندما انتخب المســلمون الصـحابي ابو بكر (رض), كأول خليفة,... وتبع ذلك, الخليفة الثاني والثالث والرابع (رضـوان الله عليهم اجمعين), ولكن بعد مقتل الخليفة الرابع , على يد بن ملجم, ثـَبتَ معاوية بن سفيان المنشـق عن مركزالخلافة , نفســه ليكون هو الخليفة الجديد للمسـلمين. ولما استقرالحكم له, حَولَ ذلك النظام الى الملكية.  
الطوائف الــشــيعيه:  
 الأمامية :
هم المسـلمون الذين يملكون الأدلة على تعيين الأمام علي (رض), للخلافة بعد وفاة الرسـول(ص), والمعترضـين على خلافة الشـيخين ابو بكر(رض), وعمربن الخطاب(رض) لأنهما لم يبايعا علي بن ابي طالب (رض), وانتخب ابو بكر بالشـورى من اكثرية المسـلمين على اثراعلان وفاة الرسـول محمد(ص) وهو بدوره زكى الصـحابي عمر(رض), ليخلفه بعد وفاته ,... الا أن نصوصـًا اخرى بينت تعيين علي بن ابي طالب (رض), كخليفة للمسلمين,.. بالوصف لا بالتشخيص,...ثم نقلوا الأمامة الى ابنه الحسـن (ع), ثم الى اخيه الحسـين(ع), ثم الى ابنه زين العابدين(ع),ثم الى ابنه محمد الباقر(ع) ثم الى ابنه جعفرالصادق(ع).  
 الأسـماعيلية :
 الأسـماعيليه تمثل اكبر تجمع للشـيعة بعد الأثنى عشـرية, وقد انتشـروا في اكثر من خمس وعشـرون قطرا في آسـيا و الشرق الأوسط وافريقا واوربا وشمال امريكا.  
انقسـم الأسماعيليين الى عدة اقسـام ومجموعات خلال تاريخهم, وهم يدينون بالأعتراف الى عدد من الأمه من ذرية اسـماعيل بن جعفرالصـادق عليهما السـلام , ثم انتاقالها الى محمد المكتوم (ع), وبعده الى ابنه محمد الحبيب (ع), ثم الى ابنه عبدالله المهدي (ع).
 تطلق على الأسـماعيلية, اسـماء اخرى, مثل:
 الباطنية : نسـبة الى قولهم بالأمام المسـتور.
 الملحده : نسـبة الى افكارهم التي تحتوي على الألحاد, والتي سـادت في آخر المائة الخامسـة للهجرة بين الملوك الأتراك بمصـر والملوك التتر في العراق ثم انقرضـت.
 الأثنى عشــرية :
يشـمل هذا المصـطلح اكثرية  الشـيعة في العالم, ومن اهم ما تميزت به مرجعية هذه الطائفة, هو اقرارها بتعاقب الأئمة احفاد الرسـول محمد (ص),  من آل البيت رضـوان الله عليهم اجمعين, حيث انتقلت المرجعية عبرفاطمة الزهراء (رض), ابنة رسـول الله (ص), وزوجة الأمام علي (رض), وان مصـطلح الأمام يعني الذي يتميز بروح المسـلم الحقيقية.           
***اعتبرت الشـيعة الأثنى عشـرية, علي بن ابي طالب (رض), أول امام, ثم انتقلت الأمامة منه  الى ابنه الأكبر الحســن (ع), ثم الى ولده الثاني الحسـين (ع), ثم الى زين العابدين (ع), ثم الى ابنه محمد الباقر (ع), ثم الى جعفر الصـادق (ع), وقد اقرت هذه الطائفة بأمامة موسـى الكاظم (رض), بن جعفر الصـادق عليهما السـلام, لوفاة اخيه الأكبر اسـماعيل (ع), في حياة ابيهما جعفر الصـادق (ع), ثم انتقلت الى ابنه علي الرضا,  ( الذي تعهد له المأمون بالخلافة بعد وفاته, الا انه توفى قبله ولم يتحقق وعد المأمون),  ثم انتقلت الى ابنه محمد التقي (ع), ثم الى ابنه علي الهادي (ع) , ثم الى ابنه الحسـن العسـكري (ع) , ثم الى ابنه محمد المهدي المنتظر (ع), الذي تغيب عندما كان بن الخامسـة من عمره, وسـيخرج في آخر الزمان ويملئ الأرض سـعادة وعدلا, واطلق عليه لقب صاحب الزمان او المهدي المنتظر.
الزيديه :
تقرهذه الطائفة, بأماة الأمام علي (رض), ومن بعده ابنه الحسـن (ع), ومن بعده الأبن الثاني الحسـين (ع), ثم ابنه علي بن الحسـين ( زين العابدين), (ع), ثم ابنه زيد بن علي (ع), وهو صـاحب هذه الطائفة التي تعتبرفرع من الطوائف الشــيعية, وقد اكتسـبت اسـمها من اعتقادها واقرارها بأمامة زيد بن علي, الذي اعلن في الكوفة.
ان سـجية الأمام عند الطائفة الزيديه تتعلق بقابليتها لأكتسـاب بعض مصـادر قوتها السـياسـية  من الأحاديث النبوية واقوال الأمام علي (رض), لدى بعض اليزيديه. كما ان في بعض الأحيان وجود اكثر من امام, ..وكل منهم يقود مقاطعة اسـلامية في اجزاء مختلفة من العالم. حدثت هذه الحالة في القرن العاشـر.
تاريخيا لم تظهر الزيدية  أية رغبة في نقد او لوم  الصـحابة, ابو بكر وعمر وعثمان رضـوان الله عليهم اجمعين.  وعلى اية حال, فأن الأمامية الزيديه, اسـتمرت بصـورة جيدة في القرن الثاني عشـر, ويعود ذلك الى السـلوك الرائع لدى الأمام يحي حميد الدين.

الكيسـانية :
هم الذين اناطوا الأمامة من بعد محمد بن الحنفية الى ابنه ابي هاشـم, وهؤلاء هم (الهاشـميه), ثم اختفوا, فمنهم من اناط الأمامة بعد محمد بن الحنفية الى اخيه علي ثم الى ابنه الحسـن, وآخرون يزعمون, ان ابا هاشـم قد اوصـى بالخلافة الى محمد بن عبدالله بن عباس الى ابنه الملقب بالسـفاح , وهذا اوصـى الى اخيه ابي جعفر الملقب بالمنصـور, ثم انتقلت الى اولادهم مؤسـيسـين الدولة العباسـية.
الرافضة : وهم الذين تجاوزوا حد العقل وادعوا بألوهية الأمام, او انهم بشــر اتصـفوا بصـفات الألوهية , او ان الأله حل في ذاتهم البشــرية , وهو قول مطابق لقول النصارى في عيسـى (عليه السلام), وقد تصدى الأمام علي لهم واراد حرقهم , فقالوا له:  انك تحي وتميت !
الغلاة:هم الذين يقولون: كمال الأمام لا يكون لغيره, فأذا مات, انتقلت روحه الى امام آخر ومنهم من يدعي عدم موت الأمام, الا انه يختفي عن اعين البشـر, كما بقصة أهل الكهف!
من هم  الــسنه؟
الطائفة السـنيه, هي من اكبر الطوائف في العالم الأسـلامي, التي اعتقدت وطبقت نظام الشـورى (البرلمان), الذي كان الأسـاس في تعيين الخلفاء وســن القوانين, حيث اتبعته هذه الطائفة  لأنتخاب خليفة المســلمين بعد وفاة الرسـول (ص) , فقد بين أهل الســنه على انهم   الأتباع لرسـول الله" اي" الذين اتبعوا سـنته " ولغويا السـنه تعني" مـدرالقوانين الأسـلامية",  ً
كما ان اهل الســنه يعترفون بالخلفاء الراشــدين الأربعة الأوائل وهم: ابو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم جميعا.
*** ان المرجعية لأهل الســــنه بصـورة عامة,  تأمر بوجوب اتباع اقوال الرسـول محمد (ص), وان تطبيق الســنه  نشـأ مع صـحابة رسـول الله (ص), منذ القرن التاسع,..وأســم  "سـُـنه", مشـتق من الفعل, " ســَـن " ويبين التطبيق العملي الذي يرسـمه الشخص المختص. وفي الحقيقة, ان الفكرة العربية القديمة للســُنه, مرتبطة بالشـخص المطبق لتلك الســُنه, فمن المعلوم, ان لكل شـــعب ســُنه, وقد تكون جيدة او رديئة, ولهذا... , فأن المســلمين الأوائل, رفضـوا السـُنه الرديئة التي  طبقها العرب قبل الأســلام, وكان من الطبيعي, عند ظهور النبي محمد (ص), والقرآن الكريم, جعل المسـلمون يعتقدون بان احاديث النبي (ص), هي مصـدر السُـنه, وهذا يمثل حالة طبيعية,.. أضافة الى احاديث الخلفاء الأربعة والصـحابة,..ولذا فالسنة
بصـورة عامة صـارت مصـدرا لأدارة شــؤن الدولة الأســلامية.
ينظر الى الســُنه النبوية على انها هي أســاس العدل والحق والســلوك الصـالح من دون الحاجة الى تقارير واحاديث المرجعية.
 ***كانت تشــريعات بعض المسـلمين الأوائل عمليا هي طبقا لأحاديث مطلقة, فمالك بن أنــس (ع), 795 ميلادية , وضع كتيب للقوانين الأسـلامية المسـتندة على السـُنه, الا انه  كان معتمداً على مصادرالسـُـنه لمسـلمي المدينة اكثر من اعتماده على الأحاديث.
*** خلال حياة محمد بن أدريـس الشــافعي سـنة 820 ميلادية, طبق افكارًا في السـُنة مازالت مسـتمرة, الا انها خضعت للتغيير, ودون مناقشـة لتعريف الـسُنه تحتوي على ثلاثة اجزاء:
اهل الكلام وهم الذين لا يثقون بالأحاديث ويناقشونها من اجل اتباع السـنه النبويةوتبسيطها  لتكون مطابقة للقرآن الكريم.
أهل الرأي: هم يمثلون المدرســة الأســلامية, التي تعترف بمسـؤلية السـُنة النبوية نظريا, ولكنهم يتعارضون مع الحديث و يبدون ارتياحا مع مصادرا أخرى.  
أهل الحديث: وهم الذين مثلهم الشـافعي (رض), الذي ناقـشهم وبين لهم ان السـًنه ممكن معرفتها من الحديث الموثوق به و المستمد اثره من اصـحاب رسـول الله (صلوات الله عليهم).
*** كما ان بعض المـلمين اعتبروا الرسـول محمد(ص), هو مصـدر التشـريع (الســُنه), وان ارتباط السُـنه لم يقتصـرعلى الرسول محمد (ص) فقط, بل شـمل الخلفاء الراشـــدون الأربعة ( رضـوان الله عليهم ), ا  واصـدقاء رسـول الله, (ع).
*** الأفكار الأولية للســُنه ظلت مسـتمرة منذ نشـأتها, الا ان بعض مدارس الفقه  الأســلامي  غيرت تفسـيرها بعد عدة سـنوات. وعلى اية حال,  فأن تأثير الســُنه على القوانين الأســلاميه والموالين لها كان  قويا, مما سـاعد على تثبيت الأسـلام.
*** كانت العلائق بين الخلفاء الراشــدون ممتازة, وتمت بينهم علائق حميمة ومودة, وخاصـة بين الخليفة عمربن الخطاب وعلي بن ابي طالب( رضـوان الله عليهما), فقد ثمن عمر(رض), قيادة الأمام علي ووصـفه بالقائد الروحي للمســلمين , وقد ورد في كلامه الشــهير عندما افتى الأمام علي في احد المســائل التي اسـتعصـت عليه وقال: لولا علي لهلك عمر!
نهاية النظام الأســــلامي:
عمل معاويه على تثبيت ابنه يزيد كأميروولي عهده, ليحكم الدولة الأســلامية بعد وفاته, ولهذا, يمكن أعتبار نهاية النظام الأســلامي, ولســوء حظ المســلمين, ان تلك الحالة لم تتوقف عند هذا الحد, وانما اسـتمرت وزاد الصـراع بين المجتمع الأموي وشـيعة الأمام علي (رض), ثم تفجر التذمراو قل صـارعلنيا بين المسـلمين قاطبة,... وان شــرارة الطائفية قدحت و الهبت وحرقت كل ما حولها من قيم النظام الأسلامي وفاحت روائحها التي نعاني منها الى يومنا هذا!
*** ففي يوم عاشـوراء ( اليوم العاشـر من محرم) , قتل جيــش يزيد بن معاويه عائلة الأمام الحسـين (ع), الأبن الثاني لعلي بن ابي طاب (رض), وسبط الرسـول محمد (ص), ولم يبقى منهم الا زين العابدين, الآبن الأصـغر للحـسـين, حيث كان مريضا طريح الفراش.
*** فكرة مزج الخلافة والأمامه, التي طبقها معاويه بن ابي سـفيان في الـشام, انبثقت ثانية في نظام العباسـيين في بغداد واسـتمرت لأكثر من الف سـنة,.. خلال تلك الفترة, تحول النظام في الدولة الأموية والعباسـية الى الملكية,الا ان الأقلية من المسـلمين (الشـيعة), كانوا يطالبون بالعودة الى نظام الشـورى الذي نص عليه القرآن الكريم لأنتخاب الخليفة, الا انهم لاقوا معارضة من الأغلبية المسـلمه, ( الـسنه).
 يتبع في الحلقة / 15 مع محبتي 

للراغبين الأطلاع على الحلقة السابقة:

http://algardenia.com/maqalat/23205-2016-04-18-15-18-02.html  

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

872 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع