ومضات من تاريخ العراق!/ح١٣

                                               

                      الدكتورعبدالرزاق محمد جعفر

 
                         الأنتفاضــة:

واجه نظام صـدام في الثالث من مارت (1991), الجماهيرالغاضبة في محافظات العراق وبالخصوص الجنوبية, لكبح الأحتجاجات لفشله في الكويت, سميت بـ"الأنتفاضـة الشعبانية", وهي عبارة عن مظاهرللاضطراب وعدم الاستقرار, وقعت مباشرة بعد حرب الخليج الثانية, وبدات في الثالث من آذار لعام 1991م في مناطق جنوب, وشمال العراق, وسـميت بالشعبانية  
 لقيامها في شهرشعبان , وسميت من قبل الأكراد بـ (الأنتفاظة الوطنية).
***شملت الاضطرابات قيام مواطنين بمحاصرة المعسكرات,والدعوة إلى إسقاط النظام,بعد قيام قوات الأمن العراقية وعناصرمن الجيـش العراقي, يتـقـدمها الحرس الجمهوري, ضـد عناصرمن فيلق بدرالتابع للمجلـس الأسـلامي الأعلى , أضافة الى قوات البشمركة والحزب الديمقراطي الكردستاني والأتحاد الوطني الكردستاني ,ومسلحون من المواطنين في الجنوب.
 *** بدأت الانتفاضـة في مدينة البصرة, بعد انسـحاب الجيـش من الكويت وتدميرآلياته من قبل القوات الأمريكية, الامر الذي اضطرالجنود العراقيين للعودة سيراً على الاقدام إلى العراق, وعلى اثرهذا قام أحد الجنود العراقيين في الثاني من آذارعام 1991 , بإطلاق النارعلى تمثال للرئيس العراقي في ميدان يدعى سـاحة سـعد في البصرة, فأنطلقت شرارة الانتفاضة الشـعبية , وفي رواية أخرى يقال أن الثورة بدأت في الزبير وأبوالخصيب بآخر يوم من شـباط 1991م ، وقبل ثلاث أيام من الإستسلام للجنرال نورمان (Norman Schwarzkopf) في صـفوان!
*** انتـشرت الإنتفاضـة من الجنوب وإلى المحافظات الكردية,...وفي ظل تلك الأوضاع بدأ النظام باستخدام طائرات الهليكوبترالتي ارسلتها أمريكا له بحجة نقل الجرحى والمصابين من الكويت إلى العراق, إلا أن النظام استخدمها لأيقاف الانتفاضة,... ثم  بدأ الالاف من المدنيـيـن والجنود والثوار بالهرب من السلطة إلى الأهوارالواقعة في جنوب العراق , وحينها قامت قوات الجيش العراقي بملاحقة واعتقال الثوار, وتم تجفيف الأهوار,.. مثل : هورالحويزة وهورالحمار من خلال تحويل تدفق نهري دجلة ونهر الفرات بعيدا عن الأهوار, مع نقل للسكان المحليين إلى مناطق أخرى!,.. وقال كلاوس توبفر(المديرالتنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة) عن جريمة       
تجفيف الاهوار أنها:"كارثة بيئية كبرى ستبقى في ذاكرة الإنسانية كواحدة من أســوأ الكوارث التي سببها إنسان"!

 
 الأنتفاضة في الأهوار
*** أما الانتفاضة في شمال العراق, فقد تزامنت مع قيامها في بقية مناطق العراق,... وكانت السليمانية سباقة للانتفاضة حينما نهضت في 3/5/1991 وتلتها اربيل في 11/3/1991 ثم بقية مدن العراق الشـمالية , حتى دخل الجيـش العراقي, وتم قمعها فاضطرمئات الالاف من الرجال والنساء الاطفال والشيوخ إلى ترك مساكنهم والهجرة باتجاه الحدود التركية والإيرانية,.. ســيراً على الاقدام أوعلى الحميرأو بالشاحنات بسبب قيام النظام بتحذيرسكان المنطقة ومطالبتهم بترك مناطقهم خلال 24 سـاعة!
*** وعلى اثرالانتفاضة وفي منتصف مايس من عام1991 اصدر مجلس الامن الدولي قراره المرقم (688) بإنشاء منطقة آمنة للكورد في شمال العراق تحت اسم " كردســتان" شـمال خط العرض (36), خالية من قوات الجيش العراقي.
*** بدات الانتفاضة في طوزخورماتو بين العاشـروالثاني عشرمن اذار, وتعاون المنتفـضون مع البيشمركة, وقد فرت القوات الحكومية, وتم قتل العديد منهم , واستمرت سيطرة المنتفضين على المدينة ثلاثة ايام,وامتد لهيب الانتفاضة لتصل إلى اربيل وكركوك, وتمكنت الجماهير من
السيطرة على المعسكرات بعد استسلام الجنود في كل من رانية ودوكان وسيد صادق وحلبجه,وبالرغم عفوية الانتفاضة في انطلاقتها, فانها لم تكن قاسية وانتقامية في تعاملها مع الجنود,.. وسمح لهم بترك المعسكرات والرجوع إلى اهاليهم مع تقديم المساعدات لهم من غذاء ومَـلبـس وهذا لا يعني عدم حدوث بعض التجاوزات!
 *** تصدى النظام للمعارضين له, اومن الذين وقفوا ضد مشـا ريعه السـياسـية كما حدث في مدينة " الدجيل ", القريبة من مدينة تكريت في ســنة 1982, اثناء تعرض الرئيـس صـدام  لأطلاقات نارية,.. اعدم على اثرها 184 من اهالي تلك القرية.       
*** عندما اخذت الأنتفاضـة وضــعاً اكثر تنظيماً, دخلت القيادات الدينية على الخط !,..وادى ذلك الوضع الى تصدي قوات النظام لمقاومة تلك الأنتفاضة في معظم المدن العراقية!,.. وفي التاسـع من مارت, هاجمت قوات الأمن الأنتفاضة , وقد اطلقوا عليها أسم "الغوغائية", ووجه التظام غضبه الى الجماهيرفي معظم المدن,وأن الولايات المتحدة الأمريكية لم تعير أي اهتمام لذلك الحدث!, ولم تمانع عند ما اسـتعمل النظام الطائرات العمودية لضرب الأضرحة المقدسة في كربلاء, مما ادى الى هدم اواحتراق الأبنية المجاورة!
*** في السـادس عشـر من مارت, اتهمت الحكومة العراقية ايران بمسـاندة الأهالي في المدن العراقية الجنوبية, كما قام الرئيس صدام حسين بزيارة لمدينة النجف المـُقـدسة, وادى مراســيم الزيارة والصـلاة في ضـريح الأمام علي كرم الله وجهه, وأمربتخصـيـص مبالغ مالية لترميم الأجزاء المدمرة في كافة الأضـرحة المقدسـة واوعز بجمع التبرعات المالية.
** أن عدم استمرارالانتفاضة الشعبانية وعدم نجاحها؟, يعود لعشوائيتها, وعدم وجود قيادات للمجموعات, وصبغها بالطائفية, مما سهل عملية الانقضاض عليها!, أضافة الى انعدام الاعلام الحروالمستقل الناقل لأحداث الانتفاضة,.. حيث لم يكد يكون هناك اي نوع من التغطية أو الدعم الاعلامي العربي,.. باستثناء بعض الأخبار في الاعلام الغربي وبعض القنوات الفضائية, كالقناة البريطانية التي انتجت فلماً وثائقيا عن المجازرالتي ارتكبها النظام,... ويضاف إلى هذه الأسباب انبساط أرض الجنوب,.. سهل لطائرات النظام قصف مدنها ,على عكس المناطق الشمالية  ذات التضاريس الوعرة.
 يتبغ في الحلقة / 14 ,مع محبتي

للراغبين الأطلاع على الحلقةالسابقة:

http://algardenia.com/maqalat/23070-2016-04-12-20-12-49.html

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

914 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع