ومضات من تاريخ العراق /ح ٢

                                                  

                      توليف أ.د.عبدالرزاق محمد جعفر

         

الحلقة  2 / بنيت بغداد على الضفة الغربية لنهردجلة واستغرق بنائها اربع سنوات وبلغت
 مساحتها حوالي اربعة اميال,.. وتم بناء المدينة على مرحلتين : أُنجِزت الأولى عام 146 هـ وكانت هي أهم المرحلتين, وتوقّف العمل بعدها ستة أشهر بسبب بعض الحركات المعارضة, والثانية عام 146هـ : واستمرت ثلاث سنوات, وابتدأت من انتقال المنصور اليها.
* بعد تأسيس بغداد في عهد أبي جعفر المنصور, صارت عاصمة العالم ومركزه السياسي طيلة قرون, وبلغت المدينة في عهد هارون الرشيد قمة مجدها ومنتهى فخارها, و تميزت بغداد  طيلة حكم العباسيين بأنها مركزلأمبراطورية إسلامية قوية.
** من أشهرالابنية في بغداد قصرالذهب وجامع المنصور ومكتبة دارالحكمة ويعتبر تخطيط مدينة بغداد ظاهرة جديدة في الفن المعماري الإسلامي ولاسيما في المدن الأخرى لما حوته من مساجد وقصورفخمة, كما شيدت مدن مثل سـامراء, بزخرفة وصفت بأنهما لغة الفن الإسلامي,
تقوم على زخرفة  منارات المساجد وقبابها بأشكال هندسية أو نباتية جميلة,.. تبعث في النفوس الراحة والهدوء والانشراح وهناك معالم لهذه المدينة ، منها الشكل المدور للمدينة وهو الذي ميّزها عن سائر مدن العالم , وقال عنها اليعقوبي (ولا نعرف في جميع الأقطار مدينة مثلها),  
 واشتهرت بغداد بهذا الشكل المدوّرحتى وُصِفت بالمدينة المدورة ,... ولها خندق أُحيطت به, وشُقّت له قناة من نهر"الكرخايا" ليجري فيه الماء ولها تحصينات عسكرية وسورخارجي طوله 20 ذراعاً وارتفاعه 35 ذراع ولها أربعة أبواب خارجية : الكوفة وخراسان والشام والبصرة.
***  لبغداد عدة اسـماء منها" المدورة و دارالســلام", ووصـلت الحضارة العربية,الى أعلى
المسـتويات العالمية, خلال الحقبة التي تولى فيها الخليفة العباســي" هارون الرشــيد " الا ان مجد بغداد اندثر فجأة في نهاية 1258 عندما اكره المغول الخليفة العباســي للتنحي عن الحكم ثم انهوا النظام , ولم تكن تلك الحادثة آخرأرهاب في العراق , بل سـقط تحـت هـيمنة الحاكم المغولي" تيمور لنك" ايضـا,..وجرحين دمرت مـَجد بغداد, وجرح الجديد عيونك أتشوفه!
*** عاد العراق ثانية الى العهد الفارســي ,(الساترالله من الثالثة!) حتى سنة 1534م عندما وصـل سليمان القانوني (سـلطان الدولة العثمانية), الى بغداد العاصـمة العراقية.
  ابرم الســلطان مراد الرابع, معاهدة ســلام مع الأيرانيين " الصـفويين", وثـُبتت الحدود بين أمبراطوريتهما. وعندما ثار الصـفويون, فأن الأدارة العثمانية, رفعت منزلتهم لكي تتقوى على  على الطائفة الأكبر المنافسة لها آنذاك !
** تغير المجتمع العراقي منذ العهد العباســي , ومن ثم انهار فجأة ووصـل لنهايته في العام 1258 م واسـتمر على تلك الحال حتى بزوغ المملكة العراقية في نوفمبر 1918م., وقد كان  الموقف في بغداد صـعبًا,لأحاطتها بالعديد من المدن المقدسة مثل: الكاظمية والنجف وكربلاء. اما مدينة البصـرة, ثاني كبرى المدن العراقية,... فقد كانت لها تجارة مع الشــركة البريطانية لشــرق الهند منذ القرن السابع عشــر, لأن البصـرة هي الميناء العراقي الوحيد الواقع في بحر العرب, وأن عدم وجود وسـائل نقل غيرالباخرة, مثل السيارة والطائرة والقطار, زاد من اهمية البصـرة كميناء!                             
**المجتمع العراقي : يضـم العراق, بعض الأقليات الدينية, مثل اتباع الكنيسـة الشـرقية, والتركمان, ومن اليهود الذين يعود تاريخهم الى العهد البابلي, المسـمى: " الســبي",
 ومن الجدير بالملاحظة ان معظم العراقيين, كانوا موظفون او ضـباط في الجيـش والشـرطة في العهد العثماني, وكونواعلائق سرية مع الجيـش العراقي في ســنة 1914م., وكونوا العمود في العهد الجديد للعراق , ومن ابرزهم , كان نوري الســعيد باشـا, الذي تولى رآســة الوزراء في العهد الوطني لمرات عديدة , منذ 1920 حتى ثورة 14 تموز 1958 ميلادية.
 
 ***  قبل الحرب العالمية الأولى , بدأت بريطانيا تتهيئ لبناء القوة العربية الشـجاعة لمقاومة النظام العثماني (الخلافة العثمانية) , في تركيا. واهم الخطوات التي تم اتباعها,.. هي أتصـالها بأمير" مكه", الشــريف حســين بن علي, لأنه ينتمي الى القوات العسكرية, اضـافة الى قدراته القتالية, والتي سـيسـتفاد منها عند ما تندلع الحرب ضـد النظام العثماني, والأكثرمن ذلك,وجود
علاقة المتوترة بين الشـريف الحسـين والنظام العثماني, وكادت ان تنفجرعندما ارادت حكومة اسـطنبول,(عاصمة النظام العثماني), ان تربط الحجاز(عاصـمته مكة المكرمة) , مباشــرة بها, وتعيين حكومة جديدة فيه. ومن الواضـح ان تلك الأجراءات تهدف الى تحطيم قوة الشـريف حســين في مكة المكرمة, لذا تطلع الشـريف حسـين نحواي قطركبير وقوي, من اجل مساعدته
والوقوف بجانبه, ودفعت تلك الظروف الشـريف حسـين الى الأرتباط بأنكلترى عام 1912 م.,  وتم ذلك,.. عندما قابل ولده عبدالله القنصـل البريطاني في القاهرة , لأحياء الخلافة القديمة.
*** أعطت تلك المفاوضــات لبريطانية العظمى القابلية لأســتخدام القوة العربية, لصـالحها في حالة اندلاع الحرب مع تركيا, حيث ســتضطرلترك معظم قواتها لأخماد الثورة العربية, وبهذا سـتضـمن بقاء تلك القوات بعيدة عن الجبهة الروســية,.. وزيادة على ذلك, محاولة المانيا لبناء جــسريربط بين المانيا وشــرق افريقيا مرورا باليمن , الذي يعتبر احد الأقطار العربية التابعة الى الخلافة العثمانية في ذلك الوقت , ولهذا , فأن ثورة العرب ضـد النظام العثماني سـَــتؤدي الى تدمير المشــروع الألماني, كما ان فائدة بريطانيا ســوف تكون مادية , وخاصــة في الهند, ومرد ذلك يعود الى الأرتباط الروحي بين المســلمين الهنود والخلافة العثمانية, لأحتمال اعلان الجهاد ضـد بريطانيا في الأماكن الأســلامية الهندية في حالة اندلاع الحرب.
*** قام الشــريف حســين بأتصــالات مكثفة مع عواصـم الأقطار العربية , وطلب من ملوكها ورؤسـائها, معرفة قابليتهم لمســاندته, في حالة ثورته ضـد النظام العثماني,.. وقد وجد مساندة
 من اجوبة الملوك والرؤســاء , وخاصـة من الجمعيات القومية في القطرالســوري , بســبب اعدام النظام العثماني للعديد من المناضلين السـوريين في ذلك اوقت,.. ولهذا الســبب, ارســل
 الشــريف حســين ابنه الأمير فيصــل الى دمشــق في ســنة 1915, و قدموا له الولاء ليكونوا تحت قيادته, وبعد عودة الأمير فيصــل الى مكة , ارســل الشــريف حســين, عدة رســائل الى
القنصل البريطاني ( آرثرهنري مكماهان ) , يعلمه حول الموقف الجديد في الأقطار العربية وقابليتهم في محاربة النظام العثماني.
 *** ارســل مكماهان موافقته لتســلم المــسؤلية الى رجل عربي ,.. الا انهم لم يبحثوا قضـايا الحدود, وقبل ان تنتهي المعاهدة بين العرب والأنكليز,ارتبط الأنكليزوفرنـسأ وروســيا بمعاهدة ســرية لتقســيم المقاطعات العثمانية بينهم عند نهاية الحرب , واطلق على تلك المعاهدة اســم:
" ســايكــس بيكو" ولم يدرك العرب ماسـوف تجلب لهم تلك الأتفاقية في المســتقبل !, وهكذا تعود الصورة بعد 100 عام , وتنبت الأرض العربية والأسلامية نباتاً ساماً من جديد!  
  الثورة العربية :  اندلعت الثورة العربية في حزيران ( جون), 1916 ميلادية, ضــد النظام العثماني, وكان الشــريف حســين اول من اطلق الرصاصة الأولى على القوات التركية.
*** احتل الجيــش العربي جميع مدن الحجاز,عدا المدينة المنورة , فقد بقت مغلقة حتى نهاية الحرب العالمية الأولى , واصـبح الشــريف حســين ملكا على الأقطارالعربية, وأحتل الأنكليز
مدينة بغداد, ســنة 1917 ميلادية, وفي نهاية الحرب العالمية الأولى اكملوا احتلال العراق, في ســنة 1918 ميلادية.
 *** كانت الأقطار العربية بمثابة القلب للنظام العثماني, وخلال الحرب العالمية الأولى, ربح الحلفاء الحرب, وقســموا تلك الأقطار العربية فيما بينهم, لتجنب اي نزاع في المســتقبل.
***وفي ســنة 1915 وصلت القوات البريطانية الى مشارف بغداد بمســافة لا تتجاوز بضــعة كيلومترات واجبرتها على التراجع الى الكوت على نهر دجلة و محاصرتها لمدة اربعة اشــهر.
*** وفي اكتوبر ســنة 1918 ميلادية, وافق العثمانيون على ابرام هدنة مع كافة المناطق التي وقعت تحت الأحتلال البريطاني,مشـتملة الحقول الغنية بالنفط في شـمال كركوك, والموصــل واقليم كردســــتان.
***خلال العام 1919 ميلادية, بدأ ملتقى الحلفاء المنتصــرون في مؤتمر وارشــو, يرســمون خطة لما ســوف تؤول له الأمبراطورية الألمانية والعثمانية تحت الشــرعية للأمم المتحدة.
*** حصــلت بريطانيا على تفويض من هيئة الأمم لأدارة العراق, واســتجابت لمطالب الثوار, وثبتت نوعا من الحكم غير المباشــر, والذي ســوف يحقق بعض طموحات الجماهير لتحصـل على مكاســب اكثر من الأدارة العســكرية.
** في تلك الآونة, عين وزيرا مفوضاً للعراق, كما اســتبدل الضـابط البريطني السـياسـي في المقاطعات العثمانية القديمة, وان معظم الذين تم تعيينهم في المراكز الحكومية وعلى جميع المســتويات,  قد اختيروا ممن نالوا ثقة الأنكليز, لتوفر المهارة العملية عندهم والتي تفوق ما كان لدى الطوائف الأخرى اوالأكراد, وباتت هيمنة الموالين لأنكلترى واضحة, وبالخصـوص في صــفوف الجيــش العراقي الجديد والذي تمركز في اعلى مراتبه, ضـباطا خدموا الجيــش العثماني القديم,..حيث اراد الأنكليز بناء جيــشأ قوياً, وسيكون تحت امرتهم المباشــرة,.. ولذا
جعلوا جـُنـد الليفي, "المســيحيين الآثوريين",  القوة الحقيقية لآلتهم العســكرية المركزية, تحت امرتهم المباشــرة, ولم يكن أنتقاء تلك القوى من الغالبية , بل من سـكان الأهوار , والكرد في الجبال الوعرة,... ومن الآشــوريين , المســيحيين الفارين من التســلط العثماني خلال الحرب العالمية, والذين لم يكونوا من حملة الجنســية العراقية وتبين ان الجنود الآشــوريين هم أفضــل الجنود عســكريا واكثرهم ولاءاً لأنكليز!,.. وبعد انهيارالنظام العثماني في نوفمبر1918وافق  
 القادة العثمانيين على عقد هدنة مع الحلفاء والتخلي عن العراق تحت الأحتلال البريطاني.                                 
 ***خَولت هيئة الأمم الوصــاية لبريطانية لحكم العراق في نيســان (ابريل), 1920 ميلادية, وجعلته معاد الى الأدارة العثمانية, ( تركيا في الوقت الحاضـر).  
 **وقع الأختيارعلى الأميرالهاشــمي فيصـل بن الشــريف الحســين,شــريف مكه, ليكن ملكاً  على العراق ,لأمتلاكه عدة مزايا,..واضـافة الى ذلك مســاهمته في الثورة العربية, كما ســبق وان تربع على عرش ســوريا , لغاية تولي فرنســا الأنتداب على ســوريا.   
 *** أن الأميرفيصـل يتصـف بأمورعديدة خـَولته لكي يتربع على عرش العراق,  منها:        
1- انه من ســلالة النبي محمد (ص), ولهذا حصـل الشعب العراقي على مزية افتخروا بها.
2- انه قومي اصــيل يعتمد عليه كقائد للثورة العربية, وكان معروفا لدى القيادة البريطانية.        
3- كان حــسن المظهر, و فاتن ووســيم, اضـافة الى كونه ذكي وداهية.
4  - لم يكن عراقيا, لا بالولادة ولا بالتبني,.. كان عربي من الصــحراء , و ترعرع منذ طفولته في المجتمع العثماني في اســطنبول.
*** اصــبح العراق تحت دســتورالأنتداب قطراً ديمقراطياً, ولديه برلمان منتخب, الا ان ذلك كان ظاهرياً, ففي الحقيقة كانت بريطانيا تحكم العراق بشــكل غير مباشــر.
 ** تكونت ادارة جديدة في انكلترى, بقيادة حزب العمال , ووصــل الأمرالى وضــع سياسي  أتاح تعيين رئيــساً لوزراء العراق,..تم تعيين الســيد نوري الســعيد, في مارس 1930, وهو من الشـخصيات التي هيمنت على تصــريف الأمورالسياسية في العراق, وكان نوري الســعيد من احــسن القادة العرب الذين عملوا في الحقبة الأســتعمارية, فقد كانت نظرته, تتلخـص في توحيد الأقطارالعربية تحت القيادة الهاشــمية.
  كما أن العديد من الدبلوماســيين العرب, لمحوا الى ان الشــريف الحســين هو العدو الحقيقي الى الأسـتعمارالغربي , الا ان حلم المملكة والجلوس على العرش, منعت الشـريف حســين من الأصغاء الى نصــائح الحكماء من حوله.
 *** علم العرب متأخرا عما كانت تخبأ لهم معاهدة ســايكــس بيكوا , وكان ذلك عند انعقاد اللجنة المركزية للحزب الشــيوعي الروسـي الذي قاد الثورة الحمراء بزعامة الرفيق" لينين ", مؤســس الأتحاد السوفيتي السابق (روسـيا حاليا),..حيث كانت تلك المعاهدة خالية من اي تعهد
  لتأسيس الخلافة العربية وقامت, بتقطيع بعض الأقطارالعربية وســلمتها الى فرنــسا.
  وعـَد بلفور: أن من أحد الأســباب التي وســعت الخلاف بين العرب وبريطانيا, هي " وعد بلفور", الذي تعهد بتكوين وطن قومي لليهود في فلسطين , كما ان بريطانيا اسـتعمرت العراق والأردن وفلسطين, و فرنسا اسـتعمرت كلا من سـوريا ولبنان, وبهذا قــسمت الولايات العربية الى مقاطعات سـياسـية, اخذت على عاتقها محاربة الأستعمارالجديد,  بعد أن تمكن من ازاحة النظام العثماني المنهار, وخلاصة القول ان الشـريف حسين لم يكـسب من ثورة العرب, ســوى المجد , ولقب قائد الثورة العربية !
 سـكان العراق : وبلغ عدد الســكان في نهاية القرن العشــرين 25 مليون نســمه , 80% منهم عرب,... ومنذ العهد الملكي والى يومنا هذا لا يملك اي عراقي وثيقة رسمية تحدد طائفته, ولم يتطرق اي نظام لبيان مذهب اياً مـن العراقيين, معظمهم يقطنون المنطقة الجنوبية والوسـطى, و 25 % قرب الحدود السـورية وفي اعالي نهر دجلة, بين ســامراء والموصــل,
 كما ان معظم الأكراد مسـلمون, ونســبتهم حوالي 15% من تعداد ســكان العراق , ويقطنون الجـبال الواقعة في الشــمال الــشرقي, اما المـسيحيون من العرب اوالقوميات الأخرى , فهم لا يتجاوزون 4% مـن ســــكان العراق , وهم ينتمون الى الكنيــسة الــشرقية, مثل الآشــوريون والســريان والأرمـن والكلدانيون,اما التركمان فهم مسلمون من الأقليات العرقية,يتكلمون اللغة التركية, ومعظمهم يسـتوطن مدينة كركوك والأقضية والنواحي المحيطة بها,وبضمنهم الأكراد والعرب الذين أستوطنوا المنطقة لتغييرهوية تلك المنطقة, لكي يتعذر معرفتها ان كانت منطقة كردية او تركمانية !,وادرجت وضعيتها في الدستورالعراقي الجديد,أما اليزيديون فقد أستوطنوا
 على طول الحدود الشــمالية , ويقطنون جبل ســنجار الواقع غرب الموصــل , كما توجد قلة من الجالية اليهودية ما زالت تقطن مدينة بغداد والمدن العراقية الكبرى, وهم الذين تخلفوا عن الهجرة لخارج العراق بعد ســنة 1940 ميلادية.
   ومن الجدير بالذكر, تواجد جالية ايرانية قبل ســــنة 1980, اي قبل اكتساح الجيـش العراقي لأيران, غير معروف تعدادها بدقة, معظمهم يقطنون بغداد والمدن المقدســة الأخرى مثل: كربلاء والنجف والكاظمية.
يتبع في الحلقة / 3 مع محبتي

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

987 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع