الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - ( نكات ) لاتفقد للود قضية

( نكات ) لاتفقد للود قضية

                                                 

                           عبدالله  عباس

لم اكن يوما من الايام من الذين ينزعجون من التصرفات (الكلاميه) للشخصيات العنصريه ومبالغتهم في الاعتزاز بقوميتهم والاستهزاء بالاخرين حتى اذا انعكست هذه الظاهره في تصرفاتهم السياسية وتحديد الموقف..

وكثيرا من الاقوال والتصرفات لهولاء احيانا تدعو الى الرثاء او الضحك واحيانا لهؤلاء او هذا النوع من العنصريين اقوال و مفاهيم يستحقون ان نشفق على ضحالة فهمهم للطريقة التي يختارونها لرفع شأن قوميتهم او الطعن بالقوميات الاخرى...وعندما ارى او اسمع تصرف من هذا النوع موجه الى الاستهزاء بقوميتي (الكورديه) ايضا لاانزعج لانني اعرف واسمع تصرفات او اقوال من الكورد اقوى مما اسمعها ضدنا وبصوره معاكسه عندما اسمع احدهم يعتبر ان (شكسبير) مبدع عربي وهو (شيخ زبير) وان الاستعمار الانكليزي الكافر استولى عليه وعلى ابداعاته لايمكن تسجيل هذا الفهم المتخلف على مسيرة وقمم ابداعات الامه العربيه اولآ وثانيآ اعرف انه هناك هكذا تصور متخلف بين بني قومي أيضاً؛ هل تصدقون ان احدهم (وبالمناسبه كان رجل دين!) قال لي وبكل ثقه وجديه ان القاره الامريكية اكتشفها مواطن كوردي وهو سماها تسمية كورديه وان كلمة (امريكا) اصلها كورديه (ئه مه _هذا_ريگا _طريق ) وبمرور الزمن وكثرة التداول بين عناصر من مختلف القوميات الى القاره ‘ ضاع اصل الكلمه واصبحت (امريكا)....ومشكلة الاخوة العرب من اصحاب او مؤلفي النكات احيانا الجارحه جدآ عن الكورد لايعرفون (بسبب جهلهم باللغه) ان بين الكورد مؤلفين اكثرا ابداعآ من نكات العرب!! وفي كلتا الحالتين لاحول ولا قوة الا بالله
روى لنا الروائي العراقي الراحل عبدالستار ناصر النكته التاليه (ذهبت الى مدينة السليمانيه وبوحدي لجوله مفتوحه وبالصدفه وانا اتجول في احد الاسواق الشعبيه سلم علي مجموعه من شباب المدينه حيث عرفوني ؛ وعبروا عن فرحتهم بتعرفهم علي وزيارتي لمدينتهم وتمشينا سويه في السوق وبعد جوله جلسنا في احدى المقاهي وانا فاجئتهم بالسؤال التالي: هل انتم تؤلفون نكات عن العرب مثل ما احنا نؤلف نكات عليكم؟ فأجابني احدهم وبسرعه: ولماذا نؤلف عليكم نكته احنا بمجرد نسمع كلمة العرب...نخرب ضحك !! )


المهم قبل فتره وفي أحد مواقع نشر باقه من النكات عن الكورد عندما قرأتها نكته بعد اخرى سألت نفسي هل يعتقد هذا الاخ الذي ارسل هذه النكات تؤثر اوتؤخر حق تقرير مصير الكورد في هذه المنطقه المهمه من العالم؟..او مثلآ هل كان في نية المرسل ان القاريء الكوردي الذي يقرأ هذه النكات سيرد عليه بباقه من (الشتائم) لاسامح الله الموجه له او للامة العربية ؟ وهل اعتقد الاخ انه بعد هذه الحمله (النكتاويه) سيتراجع قادة الكورد عن بعض(اذاموالكل!!) مطالبهم السياسيه خوفآ من انتشار نكات اكثرا حدية بحق ابناء قومهم؟ او.... او....الخ

ماذا اقصد من طرح هذه الاسئله؟..اقصد ان العربي الذي يشجع على انتشار (نكات) على الكورد او بالعكس ويريد ادخال هذه الظاهره كمسأله قائمه ذات تاثيرتخريبي متوهم ؛ اواذا يعتقد انه من الممكن ان تلعب هذه النكات على موضوع حق تقريرالمصير القوميتين ؛ انا شخصيا اسمع وبرحابة صدر وانفتاح اخوي وصداقه صادقه للنكات من اصدقائي العرب وهم كثيرون والحمدالله وهم يقبلون الرد بنفس الروحيه ولم يحصل وخلال حياتي ال40 عام بين اخوتي العرب في بغداد وفي مواقع العمل الاعلامي ان يزعل احدنا من الاخر بسبب ظاهرة النكات بل انا اروي للذين يعتقدون ان (نكات) تخرب الاخوه هذه القصه:

اعرف عائلة عربية من الذين اخذوا عنوان جماعة (عشرة الالف) ..عوائل شجعهم النظام السابق للذهاب والسكن في كركوك بعد اعطاء عشرة الاف ديناروقطعه ارض (حدث هذا اواسط السبعينات) والشهاده لله ان حاجة الحياة وعدم وجود السكن شجع بعضهم لهذا الاختيار الصعب ...بعد سنوات العيش في كركوك ماذا حصل؟ افراد العائله تعلمو اللغة الكورديه والابن الكبير التحق مقاتلا في صفوف الثورة الكوردية وبعد اول لقاء معه عند عودته من الجبل تبادلنا (النكات) بين الجبل والسهل والصحراء تخرب من الضحك!! ....... والنكات لاتفقد للود قضية !!
وختاماً اليكم هذه النكته :
قبل تجدد القتال عام 1974 بين الثورة الكورديه والحكومه وكان مسألة كركوك احد اسباب تجدد القتال ؛ مواطن عربي كان له صديق كوردي اراد ان يناقشه بروح الحياديه حول الموضوع فقال له:
- يااخي احنا سنين طويله عايشين على ارض هذا البلد اخوه وشركاء شنو موضوع كركوك حتى تجدد القتال وسفك الدماء
- موضوع كركوك...موضوع نفط!!
- شلون يعني ..اني اعرف انه هناك اتفاق على توزيع عائدات النفط بالعداله وحسب النسبه السكانيه
- لا...موخوش حل
- لعد شلون انتم شنو مقترحكم ؟
- احنا نكول واحد كوردي وواحد عربي يوكفون باب الشركه ويوزعون نفط....تنكه النا وتنكه الكم ...تنكه النا وتنكه الكم....ماكو غير حل!!!!
وبتصوري المتواضع ان الحل الان يتجه على هذا الطريق... والله أعلم

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

394 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع