السوق المسقوف في إسطنبول .. أكبر الأسواق المسقوفة حول العالم

       

السوق المسقوف في إسطنبول.. أكبر الأسواق المسقوفة حول العالم

تركيا بوست:بني السوق المسقوف، أحد أكبر وأقدم وأفخم الأسواق في العالم، في عهد السلطان العثماني محمد الفاتح عام 1461م، واستغرق بناؤه أربع سنوات. تم توسيعه في عهد السلطان سليمان، ورُمّم للمرّة الأخيرة سنة 1894 بعد هزة أرضيّة. سمي بالسوق المسقوف لأنه بُني بشكل مغطّى مع وجود نوافذ للتهوية والإضاءة، وتبلغ مساحته ٤٧،٦٠٠ متر مربع، يضم في جنباته ٦٦ شارعا وأكثر من ٤٠٠٠ حانوت. للسوق ستة أبواب رئيسية هي: باب بايزيد، باب السوق، باب محمود باشا، باب المنجدين، باب نور عثمانية وباب أورجو.

      

يعتبر السوق المسقوف أو كما يعرف أيضا السوق الكبير، مركزا رائعا يستحق الزيارة وكأنه مدينة كاملة، يحوي مساجد للعبادة، وحمامات للوضوء والاستحمام، ناهيك عن مطاعمه، ومقاهيه ومحال حلوياته. السوق المسقوف بكل تفاصيله، من المحال التجارية، وروائح الأطعمة، ونداء الباعة، ونقاشهم مع الزبائن حول الأسعار والشوارع والأزقة، جميعها تحمل نكهات ثقافة المدن التركية المحلية التي تتمازج بجمال مع ثقافات مدن عالمية أخرى تجلب منها بضائع السوق.

     

هو المكان المفضل لشراء التذكارات والهدايا للأهل والأحباب، ومكان لا يعوّض لشراء المشغولات اليدوية التركية، من صغيرها كالخزف وصحون السيراميك الملونة والحلي ومجوهرات الزينة الفريدة، إلى كبيرها كالسجاد التركي الخاص والمشغول يدويّا. لكن لا تنسوا أنكم تدخلون أحد أقدم أسواق العالم! أي أن الباعة ذوو خبرة فائقة فقارنوا الأسعار، ولا تنسوا أيضا أن السوق من أكثر الأسواق اكتظاظا في العالم فاحذروا السرقة وراقبوا أغراضكم جيدا.

   

وقد أحرز السوق التاريخي المسقوف، لقب “أغلى نقطة في تركيا” حيث بلغ سعر إيجار متر بع واحد فيه 3 آلاف و500 دولار أمريكي.

   

جاءت هذه النتيجة بعد بحث أجرته شركة “إيفا” لتقييم العقارات في إسطنبول، بعنوان: الشوارع الأغلى في إسطنبول من ناحية الإيجار الشهري. حيث ظهر أن سعر متر مربع واحد داخل السوق يتراوح بين (2ـ 3.5) ألف دولار.

لمعرفة المزيد عن هذا السوق:

https://www.youtube.com/watch?v=GKsRaigeHEM

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

552 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع