ظاهرة فنية من العراق

         

           ظاهرة فنية من العراق

                        

               

                     بقلم أحمد فخري

       

اخواني واخواتي الكرام. ان اي انسان بامكانه ان يمس اوتار ومفاتيح الآلاة الموسيقية فيُخرجُ اصواتاً قد تكون او لاتكون ذات لحن جميل. اما العازف فهو انسان لديه حس موسيقي بلا شك لكنه يدرس النوطات الموسيقية ويتتبع قوانين معينة تمكنه من استعمال السلم الموسيقي وكيف تتشكل الانغام من النوطات السبعة (دو- ري - مي - فا - صول - لا - سي). لكننا عادة ما نعتبره عازفاً للموسيقى فحسب وليس فناناً بالمعنى الصحيح. اما الفنان الحقيقي هو من يشغف بالموسيقى ويقع في غرامها، إذ تصبح النوطة جزءاً منه وتدب الالحان بداخل عروقه وشرايينه فيصاب بالهوس الفني ويبدأ بالابداع على مستوى يفوق الخيال.

اليوم ننظر الى فنان عراقي من ربوع كردستان الحبيبة تخطى المستويات الفنية جميعها واصبح اكثر من مبدع فهو يتعاطى الموسيقى على انها جزء من روحه وحياته. هذا المبدع له باع طويل في الفن واصوله، واليوم يقوم باعداد فلم من اخراجه وادائه 100% فهو الذي يصور الفلم ويجمع الصور ويقطع المشاهد ويعزف على آلتين الاكورديون والاورغ الكهربائي.
المقطوعة التي يقدمها لنا صلاح رفيق نوري هي الاغنية الشهيرة رسالة من تحت الماء للمرحوم نزار قباني والحان محمد الموجي وغناء الفنان الكبير عبدالحليم حافظ.

السيرة الذاتية لهذا الفنان الفذ
صلاح رفيق نوري 1952 اربيل خريج معهد الفنون الجميلة بغداد 1971 . عمل في الفرقة الموسيقية مع الفرقة القومية للفنون الشعبية ببغداد لمدة 20 سنة وعمل في الفرقة المركزية في الإذاعة والتلفزيون ببغداد لمدة 20 سنة في الدوام المسائي .اشتراك في العزف مع كبار الفنانيين والمطربين في تسجيل اغانيهم أو في إقامة حفلات وكونسرتات داخل وخارج العراق . أمثال كاظم الساهر وسيد مكاوي وسميرة سعيد وراغب علامة وبقية الفنانيين العراقيين والعرب والاكراد جميعهم . والعزف مع كبار الملحنين من أمثال بليغ حمدي و طالب القرغولي و سيد مكاوي . واشترك في كثير من العروض و المهرجانات والمسابقات الدولية في كثير من بلدان العالم وخاصة مهرجان الفنون الشعبية ( كريجينتو ) في إيطاليا وحيث حصلنا نحن الفرقة القومية للفنون الشعبية العراقية على الجائزة الأولى .
اترككم مع الافلم كي تستمتعوا كما استمتعت انا به بكل مشاعري واغنية رسالة من تحت الماء:

https://www.youtube.com/watch?v=pWkrpYCiO9g

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

644 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع