العراق ومصر يهيمنان على جوائز الطيب صالح

    

  عدد المشاركات بلغ 568 عملاً تم استقبالها من 26 دولة

الخرطوم- بحضور لفيف من المهتمين والأجهزة الإعلامية أعلن مجلس أمناء جائزة الأديب السوداني الطیب صالح العالمیة للإبداع الكتابي أخيرا، عن أسماء الفائزین في الدورة التاسعة للمسابقة التي جاءت هذا العام تحت شعار “كل أحد يبدأ من أول الطريق والعالم طفولة لا تنتهي”.

و في مجال الرواية فاز بالجائزة الأولى العراقي حسن النواب، عن روایته “ضحكة الكوكوبارا”. وذهبت الجائزة الثانیة إلى الكاتبة المصریة دعاء فهیم عن روایتها “زهرة الأندلس”، فيما نالت روایة “وقائع جبل مویا” للكاتب السوداني مهند الأمین الجائزة الثالثة.

وفي مجال القصة القصيرة فازت بالجائزة الأولى المجموعة القصصية “لغة الأرض” للكاتب العراقي علي حسين عبيد، بينما كانت الجائزة الثانية من نصيب مجموعة “أضغاث ربيع” للكاتب عبدالرحيم سليلي من المغرب، لتنال مجموعة “وجوه خارج الصورة” للكاتب السوداني نادر إبراهيم عبدالحليم الجائزة الثالثة.

أما في مجال الدراسات النقدية والتي كان محورها هذا العام حول “تأثيرات العولمة على الكتابة الإبداعية”، فقد فازت بالجائزة الأولى دراسة بعنوان “المجتمعات الافتراضية وتحولات الأنا الأنثوية” للكاتب محمد محمود حسين هنيدي من مصر، وذهبت الجائزة الثانية إلى دراسة بعنوان “انزياح أساليب الوجود في الكتابة الإبداعية بين مطابقات العولمة واختلافاتها” للكاتب السوري مازن أكثم مصطفى، أما ثالث الجوائز فكانت من نصيب دراسة استراتيجية بعنوان “العولمة الثقافية: بعثرة المعنى وانكسار النسق الأدبي” للكاتب العراقي محمد صابر عبيد.

من جانبه قال الأمین العام للجائزة مجذوب عیدروس، في تصریح له، إن الجائزة في دورتها التاسعة تناولت الروایة والقصة القصیرة، والدراسات النقدیة التي تم تخصیصها لتناول تأثیرات العولمة على الكتابة الإبداعیة، وبلغ عدد المشاركات 568 عملاً تم استقبالها من 26 دولة.

وأعلن خلال اللقاء شخصیة العام الثقافیة، حیث وقع الاختیار على البروفیسور السوداني قاسم نور، الحاصل على الماجستير والدكتوراه في جامعة الخرطوم، وهو صاحب إنتاج فكري وعلمي ثري، أصدر ما يقارب ثمانين كتاباً خلال مسیرته الفكریة والعلمیة، كرست أغلبها للدراسات السودانية في مجالات الببليوغرافيا، تاريخ السودان، التعريب، الترجمة، الرحلات والأسفار، وأساليب البحث، وأسهم بذلك في إتاحة مصادر هامة أصبحت معيناً للدارسين ووثقت لإنتاج فكري غزير ومتنوع.

ويذكر أن شركة زين السودان أطلقت جائزة الأديب السوداني الطیب صالح العالمیة للإبداع الكتابي منذ فبراير 2010 تزامنا مع الذكرى الأولى لرحيل الأديب السوداني البارز والذي تأتي الجائزة تكريما وتخليدا له كواحد من أهم قامات الرواية العربية.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

698 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع