الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - فيديو / بعد أن شحّت في الأسواق.. كيف تصنع كمّامة طبية في المنزل؟

فيديو / بعد أن شحّت في الأسواق.. كيف تصنع كمّامة طبية في المنزل؟

      

طه الراوي - الخليج أونلاين:يهيمن فيروس "كورونا الجديد"، الذي ظهر مؤخراً في مقاطعة "ووهان" الصينية على عناوين الأخبار الرئيسية. ويوماً بعد آخر تسجل المراكز الطبيّة في مختلف دول العالم حالات جديدة.

ويوصي الأطباء بعدة نصائح لتجنّب انتقال العدوى، لكن يكرر الجميع ضرورة ارتداء القناع "الكمّامة الطبية" لتقليل فرص التعرض للعدوى.

ويُعد فيروس كورونا أكثر حدة بالنسبة للأشخاص كبار السن أو الذين لديهم بالفعل مشكلات صحية.

هل القناع يُجدي مع كورونا؟
على الرغم من أنه لم يتم التثبت بعد من كيفية بدء انتشار فيروس كورونا الجديد، فإن الأمراض المعدية التي تصيب الجهاز التنفسي، كمرض السارس وهذا الفيروسِ الأخير، تنتقل عن طريق الجو، ويمكن أن تنتشر عن طريق قُطيرات صغيرة تقذف في الجو كلما سعل شخص ما أو عطس.

يمكن لهذه القطرات أيضاً أن تظل معلّقة على الأسطح وتنتقل إلى الجهاز التنفسي إذا قام شخص ما بلمس تلك الأسطح، ثم وضع يده على أنفه أو فمه.

ويوصي مركز السيطرة على الأمراض بأن يرتدي العاملون الصحيون الذين يتفاعلون مع مرضى الفيروس التاجي أقنعة من نوع "N95".
وهو قناع تنفس يتناسب بشكل وثيق مع الوجه ومصمم لتصفية الجزيئات الصغيرة من الهواء؛ فإذا كان قناع الوجه يحتوي على تسمية "N95"، فهذا يعني أنه سيرشح 95٪ من الجزيئات الصغيرة مثل 0.3 ميكرون من الهواء.
يشار إلى أن جميع الفيروسات الموجودة في عائلة الفيروس التاجي كبيرة جداً (على الأقل وفقاً لمعايير الفيروسات)، وفي المتوسط​​، يزيد عدد هذه الفيروسات عن 0.1 ميكرون.

كذلك قد نرى أشخاصاً يرتدون أقنعة جراحية؛ تلك الأقنعة الورقية الواهية التي تتدلى خلف الأذنين.

لسوء الحظ، عادة ما تكون هذه الأقنعة فضفاضة جداً بحيث لا تكون فعالة في إيقاف الفيروس.

هل يوجد شح في الأقنعة؟
نعم هناك بالفعل شح في توفر الأقنعة، وتعاني العديد من المدن الكبرى بالفعل من نقص، حتى متاجر عالمية كبرى مثل أمازون وغيرها قد نفذت منها الكمامات.

الطلب العالي المتصاعد على الكمامات، وإغلاق مصانع كبرى حول العالم بسبب تفشي الأمراض، كلها أمور أسهمت بفقدانها من الأسواق.

فما الحل؟
بادئ ذي بدء لا داعي للذعر، فلا يزال هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لحماية صحتك: اغسل يديك كثيراً (وغسلها فعلياً بالماء الساخن والصابون)، وتجنب لمس وجهك أو فرك عينيك، واطهُ طعامك جيداً، وتمتع بما يكفي من النوم، وتأكد من أنك تتناول طعاماً صحياً، وأن تبتعد عن أي شخص يُشتبه في أنه مصاب بالفيروس، ولا داعي للخروج من المنزل إن لم يكن هناك ضرورة.

لكن إن اضطررت إلى الخروج ولم تجد قناعاً فيمكنك صناعة قناع وجه خاص بك في المنزل.

هنالك عدة طرق لتصنيع أقنعة الوجه، وكلها باستخدام مواد متوفرة داخل المنزل، من بقايا قماش أو ملابس قديمة أو مناديل المطبخ، في هذه الفيديوهات التالية نتعرّف على أبسط الطرق:
الشماغ بديل الكمامة
بدوره قال وزير الصحة الأردني سعد جابر : إن "الشماغ فعال مثل الكمامة ويغني عن استخدامها، وذلك في إطار وسائل الوقاية من كورونا المستجد".

وأشار، في مداخلة عبر التلفزيون الأردني، إلى أن "اللجنة الوطنية والفرق الطبية تقول إن الشماغ فعال مثله مثل الكمامة، ويغني عنها عندما يغسل ويعقم بشكل دوري".

وأكمل قائلاً: "خلينا نرجع لأصولنا ونلبس الشماغ، فهو فعال ويمنع التقبيل وهذا شيء إيجابي".

https://www.youtube.com/watch?time_continue=178&v=sOJ_sm137fQ&feature=emb_title

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

452 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع