الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - حقيبة دهوك الثقافية

حقيبة دهوك الثقافية

     

                       حقيبة دهوك الثقافية

    
                    اعداد جمال برواري

-احتفالية تأبين اربعينية الشاعرة الكوردية كولنار علي بحضور عدد من الادباءوالكتاب والشعراء واقارب وصديقات واصدقاء الشاعرة كولنار علي وعلى حدائق اتحاد ادباء دهوك جرت مراسيم احتفالية اربعينية الشاعرة كولنار .
في مستهل الاحتفالية وقف الحاضرون دقيقة صمت وقراءة سورة الفاتحة ترحما لارواح الشهداء والراحلة ،ثم جرت مراسيم الاحتفالية بدئها الشاعر والكاتب حسن سليفاني رئيس اتحاد ادباء دهوك اشاد فيها بدور الشاعرة في اغناء مسيرة الادب والثقافة الكوردية وتطرق الى نتاجاتها الادبية والشعرية ودواوينها الشعرية واصداراتها من الكتب في مجال الشعر والادب والقصة والرواية بلغتها الام الكوردية وباللغة العربية والانكليزية.
الكاتب بيار بافي القى كلمة تحدث تناول فيها عن ذكرياته مع الراحلة الشاعرة كولنار  كما القى الدكتور ععارف حيتو كلمة حول ابداعات الراحلة في مجال الشعر والقصة  .
تخلل الاحتفالية التابينية للشاعرة كولنار قصائد شعرية القتها الشاعرة افين صلاح وام صلاح بنات   الشاعرة كولنار كماالقت الشاعرة تيروز اميدي  وفين عارف حيتو  قصائد رثاء مهدات الى روح الفقيدة
وقصيدة للكاتب والشاعر تنكزار ماريني  والقت سندس النجار كلمة بالمناسبة .
اختتمت الاحتفالية بكلمة تابينية لذوي الراحلة كولنار علي
ندعو من الله عزوجل ان يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته ويلهم ذويها واصدقائها الصبر والسلوان وان لله وان اليه راجعون .
-اصدرات ثقافية جديدة :
صدر للكاتب هوار بلو ثلاثة اصدرات :
=فلسفة التعدد في زواج نبي الاسلام يقع الكتاب في 44 صفحة من الحجم المتوسط،سبق وان تم نشر هذا الجهد تحت عناوين نختلفة على الانترنيت .كما صدر للمؤلف نفسه الدكتور هوار بلو كتابه الموسوم (اشكالية مفهوم الدولة الاسلامية المعاصرة في رؤية اسلامية )الكتاب يقع في 141 صفحة من الحجم المتوسط، وحول هذا الكتاب يقول الدكتور عماد حسن كاتب سوداني مقيم في بريطانيا (هذا البحث الذي قدمه الدكتور بلو بحث مختصر يضع النقاط على الحروف في موضوع من اخطر مواضيع الساغة التي تهم المسلمين وانشاالله نتعاون في توسيعيه ليكون اكثر تفصيلا واشمل في تغطيته لمفهوم عالمية الرسالة الاسلامية مع تعددالدول والقوميات والشعوب في الارض كما اراد الله لها ان تكون بلا دولة مركزية متوهة اسمها الدولة المسلمة ).
هذا الكتاب باللغة العربية والكوردية .
+صدر للدكتور فرست مرعي كتابه الموسوم (كورنولوجية دهوك نبذة من الاحداث التاريخية لمدينة دهوك واطرافها ،الكتاب من اصدرات مديرية الاعلام والطباعة ويقع في 126 صفحة من الحجم المتوسط الكتاب يتضمن صور نادرة عن محافظة دهوك .
+دهوك في اواسط القرن الماضي :
من تراجم الكاتب اياد برواري صدر له كتابه الموسوم (دهوك في اواسط القرن الماضي)باللغة الكوردية يتناول الكتاب الاماكن والمعالم الاثرية في دهوك ،يقع الكتاب في 179صفحة من الحجم المتوسطومن اصدرات مديرة الاعلام والطباعة في دهوك .
+مأساة السماء في الصحراء(قراءة هادئة لمعاناةالاسلام على يد العروبة).
صدر للمؤلف الدكتور هوار محمد سعيد بلو كتابه الموسوم (مأساة السماء في الصحراء)يقع الكتاب في 166 صفحة من الحجم المتوسط .
كتب الكاتب على غلاف الاخير للكتاب ما يلي :عزيزي القاريءهذا الكتاب الذي اضعه بين يديك حضي بالرفض الكامل في بعض المنتديات العربية على شبكة الانترنيت وطولب منها رفعه فورا عن صفحاتها لانه يتينى دعوة سافرة الى لغة التعصب ونبذ الاخر ولكنني لم ار سببا مقنعا يدعو في رفعه او حجبه عن الناس .
يقرأ الكتاب يصورة هادئة
ومبسطة تلك الكاسي التي انهمرت على الاسلام كامطار نيسان على يد اللعروبةخلال العقود الاولى من دعوته ويرى ان الاسلام كدين له كان مقدرا ان ينزل على امة اخرى معاصرة للعرب وممكن كانوا يقدسون لغة الحوار ويحترمون كلمة العقل والمنطق لما التجأالاسلام الى حمل السلاح على طول مسيرته ولكن طريقة الصحراء في الرد والتفكير هي التي غيرت مسار الاحداث وادت الى تخليق مرحلة الكفاح المسلح وان كنا نؤمن يقينا بان اختيار زمان الوحي ومكانه هو امر مقدر له منذ الازلولا حق للبشر في التكهن باسبابه واسراره .
يقول تعلى في كتابه (الله اعلم حيث يجعل رسالته )

 

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

340 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع