الأعرجي: من حق عائلات النظام العراقي السابق الحصول على الوثائق الرسمية

             

     الداخلية  تستثني الضباط المشمولين بإجتثاث البعث

الزمان/بغداد – محمد  الصالحي:أكد وزير الداخلية قاسم الأعرجي سعيه إلى إلغاء المادة السادسة من قانون جوازات السفر العراقي النافذ، مشيرا إلى أن من حق أي مواطن الحصول على جواز السفر العراقي بما فيهم عائلات النظام السابق وفيما أعلن عن اصداره تعليمات أوقف من خلالها اجراءات المساءلة والعدالة بحق الضباط المنتسبين إلى وزارته.

وقال الأعرجي في تصريح  أمس ان (المادة سادسا من قانون جوازات السفر العراقي النافذ تحرم شريحة من العراقيين من الحصول على حقهم في امتلاك وثيقة السفر). مؤكدا (ضرورة إجراء تعديل على القانون من أجل فسح المجال للعديد من المواطنين العراقيين المقيمين في الخارج للحصول على حواز السفر).ولفت الأعرجي إلى أن  (عائلات النظام السابق المقيمين في الخارج من حقهم الحصول على جواز السفر كونهم مواطنين وعملهم مع النظام السابق لا يعني حرمانهم من حق الحصول على الوثائق الرسمية التي تثبت عراقيتهم).وأشار  إلى أن (تسهيل منح العراقيين في الخارج جواز السفر وبقية الوثائق الرسمية، يحد من توجههم للحصول على جنسيات أجنبية، بما فيهم الاشخاص الذين صدرت أوامر قضائية بحقهم وهم خارج العراق، وعليه لابد من السماح لهم بإصدار جواز السفر العراقي أو تجديده من السفارات والقنصليات العراقية بغض النظر عن الاحكام الصادرة بحقهم). وبحسب القوانين النافذة يحق لكل من صدر بحقه أمر قبض أن يتملك بيتاً أو أن يعقد قرانه في المحكمة غير أنه لا يحق له اصدار وثيقة جواز السفر، وفقا للمادة -6- من قانون جوازات السفر العراقي النافذ والمرقم (32) لسنة 2015.وبشأن اخر اكد الاعرجي ان (تعليمات اصدرتها تم من خلالها إيقاف إجراءات المساءلة والعدالة بحق ضباط الداخلية نظراً للتضحيات التي قدموها في محاربة الإرهاب وتنظيم داعش).

إجراءات المساءلة

واضاف أنه (بعد البحث والتحري عن الضباط المشمولين بإجراءات المساءلة والعدالة وجدنا الكثير منهم قد استشهدوا وهم يحاربون الإرهاب، وعلينا أن نثمن هذه التضحيات).وشدد على ضرورة (التمييز بين البعثي الصدامي، ومن تم زجهم في صفوف البعث مرغمين أو لأسباب وظيفية). الى ذلك قال رئيس اللجنة الامنية في مجلس ديالى صادق الحسيني في  تصريح امس إنه (عقد اجتماعاً موسعاً مع الاعرجي بمقر الوزارة تناولت سلسلة ملفات مهمة تتعلق بالشان المحلي للمحافظة والتطورات الحاصلة في ملف مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة).واضاف أن (الاعرجي  اشاد بجهود الاجهزة الامنية بمعالجة ملف الجريمة المنظمة وخاصة عمليات الخطف على نحو اصبحت محدودة جدا بعد تفكيك واعتقال افراد العديد من العصابات بعمليات نوعية خلال الاشهر الاخيرة اضافة الى الجهود المميزة للعشائر في دعم الامن المجتمعي والتعاون مع القوى الامنية).ولافتا الى ان (وزير الداخلية امر بارسال لجنة مركزية تضم ضباطا كبارا الى بعقوبة من اجل عقد لقاءات موسعة مع المواطنين والمنتسبين لمعرفة مشاكلهم والعمل على حسمها وفق الصلاحيات الرسمية). وتابع الحسيني  في تصريح امس ان (رئيس اركان الجيش الفريق اول ركن عثمان الغانمي وصل إلى قيادة عمليات دجلة لعقد اجتماع امني موسع مع قائد العمليات الفريق الركن مزهر العزاوي والقادة الأمنيين في المحافظة لبحث مجمل الأوضاع الأمنية في ديالى والاطمئنان على توزيع القطعات العسكرية فيها).وأضاف ان  (الاجتماع تضمن أيضا مناقشة وضع خطط عسكرية محكمة وجديدة لسد الثغرات الأمنية في المحافظة وتعزيز القطعات العسكرية في المناطق الحدودية في ديالى لمواجهة أي موجة إرهاب من قبل التنظيمات المتطرفة).

زيارة سابقة

وبين ان (الزيارة السابقة خلال الشهرين الماضيين من قبل رئيس أركان الجيش إلى المحافظة تقرر من خلالها فتح مقر عسكري تنسيقي بين محافظتي ديالى وصلاح الدين قيادة عمليات شرق دجلة لتوحيد الجهود العسكرية استعداداً لعمليات تحرير الحويجة). وقال مصدر امس ان (قوة امنية مشتركة نفذت عملية نوعية قرب قضاء المقدادية،، ما اسفر عن اعتقال عنصر خطير في عصابة للخطف).واضاف  ان (المعتقل متورط بالعديد من جرائم الخطف خلال الاشهر الماضية). لافتا الى ان (معلومات استخبارية دقيقة هي من ساعدت في اعتقاله).

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

888 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع