فنجان قهوة - المهندس عدنان مظلوم.. خبير الطرق و الجسور

       

        المهندس عدنان مظلوم.. خبير الطرق والجسور

    

        غامرت بمستقبلي من اجل ان انفذ عملا لصالح البلد

      

     

يتجدد دوما فنجان القهوة مع ضيوف رائعين.. وضيفنا اليوم شخصية نادرة وموسوعة فكرية ناجحة، جاء هذا التميز من عشقه لمهنته في مجال هندسة الطرق والجسور.. وأنني في الحقيقة مهما تحدثت عنه، لن انتهي من كتابة منجزاته. حيث شارك في إعداد ونشر العديد من البحوث والدراسات في مجال الطرق والسلامة المرورية وخاصة مواضيع صيانة وتأثيث الطرق وحصل على عشرات كتب الشكر والتقدير لجهوده واخلاصه في العمل، ونال الاوسمة والتكريم على مؤلفاته والمشاريع التي انجزها.
المهندس عدنان مظلوم.. ضيف مجلة الگاردينيا ((فنجان قهوة))
ولادته ونشأته..
المهندس عدنان مظلوم ولد في محافظة ديالى 1950 وأكمل الدراستين الابتدائية والثانوية فيها، ثم بعدها تخرج من كلية الهندسة جامعة بغداد عام 1975. عضو نقابة المهندسين العراقيين عضو اتحاد المهندسين العرب ومستشار في اتحاد المقاولين العراقيين
ترك العمل الحكومي في 2003. وعمل في القطاع الخاص في مجالات التصاميم والتنفيذ والمقاولات واجراء الدراسات والبحوث.. وبعد مشوار طويل من الإنجازات استمره في العطاء والدراسة ونال شهادة الدكتوراه الفخرية في ادارة الاعمال من جامعة لاهاي الهولندية في 2018.

وعندما وجدت هذا الحب للعمل والبلد خطر في بالي سؤال افتتح به حواري. هل بغداد بحاجه الى انشاء جسور جديدة تربط الرصافة بالكرخ مثلا؟
نعم.. بغداد بحاجة الى تنفيذ 5 جسور اضافة الى 3 انفاق مقترحة في دراسة (سكوت ولسن) للنقل الشامل في بغداد والانفاق هي (امتداد طريق صلاح الدين السريع R3 وربطه الى طريق القناة في جانب الرصافة عند تقاطع افاق عربية ، النفق الثاني امتداد الطريق الحلقي رقم 1 ( R1 ) من ساحة عمان قرب الجندي المجهول الحالي الى ساحة الفردوس في شارع السعدون ، النفق الثالث هو امتداد الطريق الحلقي رقم 3 ( R3) جنوب بغداد ( ربط الدورة بالزعفرانية ) ثم الى طريق محمد القاسم ..
اما الجسور الاضافية فهي (جسر الكريعات، جسر الفضيلية مقابل شارع المغرب، جسر لربط جامعة بغداد، جسر لربط المسبح بالدورة، وجسر على امتداد الطريق الحلقي رقم 4 جنوب بغداد) كما انها تحتاج الى معالجة عشرات التقاطعات بتنفيذ مجسرات المستعجل منها 25 تقاطعا.

    

** نحن في العام 2020.. لو تتفضل وتحدث لنا عن التطور الذي حدث في بناء الجسور في الوقت الحالي؟
حدث تطور هائل في بناء الجسور والقصد من ذلك هو زيادة فضاءاتها وتقليل كلفها ومن انواع الجسور الحديثة الجسور المعلقة المسماة ( Suspension Bridges) وهي تستعمل للجسور ذات الفضاءات الكبيرة جدا واطول جسر في العالم من هذا النوع وهو في اليابان ويسمى ( اكاشي كايكو ) وطول فضائه 1990 م ، والنوع المعلق الاخر يسمى ( Cable styed Bridge ) وفضاءاته اقل من النوع السابق

** الى ماذا يتطلب انشاء جسر، هل دراسة مكان ام تربة او غيرها؟
انشاء جسر يتطلب وجود حاجة له، ثم يحدد مكانه ويتم اجراء فحص التربة لمعرفة نوع الاسس المطلوبة (ركائز ام غيرها) وأكثر الجسور تؤسس على ركائز.

    

** في اي دول مثل هذه الجسور؟
في اليابان والصين وامريكا وتركيا
** عرفنا إنك مدون للأحداث، طبعا هذا امر جميل ونادر.. هل في نيتك عمل كتاب لهذه اليوميات؟
نعم كتبتها ولكني لن انشرها في حياتي لأني لا اكذب او اقول غير الحقيقة.
** برأيك. الأخطاء في مجال العمل لو اعترفنا بها، هل تصبح دروس نستفيد منها نحن وربما الاخرين ايضا؟
اكيد يجب تأشيرها لتجنب الوقوع فيها مستقبلا
** ما هي مؤلفاتك في مجال اختصاصك، وهل لا زلت تبحث في هذا المجال؟
عندي كتاب يخص صيانة الطرق والجسور – مفهوم واقتصاد وسلامة – وقد نشرته والان انا اكملت كتابة مجلد اسمه الدليل الشامل لصيانة الطرق والجسور في العراق والوطن العربي وعدد صفحاته حوالي 500 صفحة وهو كتاب مرجعي ومفيد جدا لكافة مهندسي الطرق والجسور والجامعات والدارسين.
** لكل مبدع بصمات في مجال عمله، فأين وضعت بصمتك؟
بصمتي الواضحة في اعمار الجسور المتضررة عام 1991 حيث تم اعمار 73 جسرا في مدة 10 أشهر (من توقف الحرب في 1-3 الى 31-12-1991) وكنت رئيس اللجنة الاستشارية التي تدرس الاضرار وتقترح طريقة الاعمار والجهة التي تقوم بالعمل اضافة الى المتابعة اليومية للأعمال لكوني مدير عام الهيئة العامة للطرق والجسور الجهة المسئولة عن الجسور.

** نصيحة تقدمها لطبلة الهندسة قسم الطرق والجسور؟
نصيحة لهم ان يركزوا على اكمال كل فكرة ولا يكتفون برؤوس النقاط والمختصرات، يعني عند تصميم طريق يجب اكماله من تسقيط المسار الى فقرة التبليط، وكذلك الجسور ويسألون ويستفسرون ولا يضيعون اي وقت!
** هل من الأولاد من مارس نفس مجال عملك؟
ابدا، لأن مهنتي صعبة جدا ومتعبة بناتي محاسبات وابني مهندس معماري
** ما هي العوائق التي واجهتكم في العمل وتسببت في تغيير مسارات طرق؟
كل طريق جديد نقترح له أكثر من مسار، وقد يتم تعديل المسار في وقت لاحق اما بسبب الاستملاك، او يمر بتربة غير ملائمة او حدوث حاجة مستجدة واول طريق نفذته (طريق القائم – عكاشات) تم تغيير مساره ليمر قرب معمل الفوسفات.
** اهتماماتك الاخر في غير مجال العمل، ما هي؟
المطالعة ولا امل من المطالعة ولدي مكتبة عامرة، والكتابة في الامور العامة وخاصة الهندسية.
** لو كنت في بلد او عندما تسافر ماذا يثير فضولك وتود مشاهدته بسرعة؟
الطرق السريعة والجسور والانفاق وخاصة المتميزة والكبيرة، وكذلك المتاحف والاثار
** شيء ندمت عليه في حياتك وعملك؟
ما ندمت على شيء والحمد لله واعتبر مسيرة حياتي قد تحققت كما كنت احلم في صغري ولو اعيدت حياتي لسلكت نفس الطريق.
** واخر تتمنى تحقيقه؟
اتمنى ان ارى الطرق السريعة في العراق رقم 2 و3 و4 والطرق الحلقية في بغداد، وقد نفذت وانا حي فقط.
** لكل منا طرائف في مجال العمل تذكر لنا وحده في مجال عملك؟
بعد منتصف عام 1991 جاءنا توجيه بإيقاف العمل باي مشروع نسبة الانجاز فيه اقل من 50%، وعممنا التوجيه، بعد حوالي شهر من التعميم زرت طرق كربلاء لمتابعة اعمار جسر (وادي سلكي) الذي هو تحت الانشاء وتعرض للقصف وكلفت نفس الشركة (اشور) بإعماره واكماله، ولكن مدير الطرق فاجأني بان العمل متوقف لأن نسبة الانجاز اقل من 50% وهنا غضبت وقررت معه نوع الاعمار وقلت له باشر بالعمل وأنجزه خلال شهرين!! وعدت الى بغداد واخبرت الوزير بالأمر وأننا نحتاج فقط الى 800 ألف دينار لأعمار الجسر فطلب مني ان اكتب مذكرة له وهو سيجلب موافقة ديوان الرئاسة!!
كتبت المذكرة ورفعها ولم تحصل الموافقة!! ثم راجعت اللجنة العليا للجهد الهندسي التي يرأسها حسين كامل وايضا شرحت لهم الموقف والجسر يقع في الصحراء على طريق الحج البري ومهم فطلبوا ان اكتب مذكرة لرفعها الى ديوان الرئاسة!! فكتبت ولم تحصل الموافقة ايضا!! وجماعتي يعملون في اعمار الجسر، ذهبت إليهم ووجدتهم على وشك انجازه!! كرمتهم وشجعتهم ولم أخبر احدا بعدم حصول الموافقة على تخصيص مبالغ لإعماره!
بعد اسبوعين راجعني مدير الطرق ليخبرني ان الجسر منجز وانهم مهيأون لافتتاحه ويطلب مني ان أخبر الوزير، قلت له ما يحتاج انا اتي لأفتتاحه!! ذهبت اليه في يوم جمعة وزرت الجسر وكان معمرا حسب الاتفاق وبأحلى صورة افتتحته وعدت الى بغداد ولم أخبر احدا وكانت كلفة اعماره 600 إلف دينار حولتها الى تخصيصات صيانة طرق كربلاء!!
وتم تثبيت الجسر انه مؤجل في الخطة!! ثم نقل الوزير وجاءنا وزير جديد وقام بزيارة الى منطقة عرعر وطبعا عبر على الجسر (150 كلم عن كربلاء)، وعند مناقشة الخطة وصلنا الى فقرة الجسر ووجده (مؤجل) سألني: انا عبرت عليه عامر ما به شيء!! قلت له انا اخبرك استاذ ولم أخبره امام هيئة الراي!! حكيت له الحكاية في غرفته !! قال: كيف تغامر على مخالفة اوامر الرئاسة وتخاطر بمستقبلك؟؟ قلت له: بعد صارت ولو بقي الجسر مهدما لأصبح من الصعوبة بمكان اعماره وهكذا غامرت بمستقبلي من اجل ان انفذ عملا لصالح البلد وهذا الموقف هو أحرج موقف ولو تم اخبار الرئاسة عن تصرفي لكنت في خبر كان كما هو معروف!!

   

** كلمة لمجلة الگاردينيا، ورأيك بفنجان القهوة؟
اتمنى للمجلة كل تقدم ونجاح وليس عندي اي معلومات عنها سابقا وهذه اول مرة اتواصل مع المجلة وتحياتي لكل العاملين فيها.

  

    

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

592 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تابعونا على الفيس بوك