المطربة البارزة التي لم تغادر العراق .. أحلام وهبي كما يحدّثنا عنها إبنها نبيل

        

المطربة البارزة التي لم تغادر العراق .. أحلام وهبي كما يحدّثنا عنها إبنها نبيل

والدتي أنطلقت نحو النجومية مع سبعة أيام من عمري حلالي

الزمان/بغداد – محمد فاضل ظاهر:تعد المطربة الراحلة احلام وهبي من الاصوات النسائية الجميلة التي ظهرت في ستينات القرن العشرين حيث ابدعت في مجال الاغنية العراقية الاصيلة وكان لها نصيب كبير وحضور دائم في ذاكرة العراقيين ومنذ ان كان التلفزيون العراقي اسود وابيض وكذلك عبر اذاعة بغداد .

(الزمان) التقت نجل الراحلة نبيل زكي احمد وهو استاذ في العلوم السياسية نال الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا الامريكية خلال عقد الثمانينات حيث قال ان (الاسم الحقيقي لوالدتي هو سهام احمد عبد الرحمن وهي من مواليد عام 1932 محافظة البصــــرة واستقرت في منطقة الكرادة ببــــــــــغداد لغاية وفاتها حيث تم انتقالها الى بغداد وعمرها 3 سنوات واسمها الفني كما اشتهر واسعا احلام وهبي).

وعن دخولها دار الاذاعة يقول زكي (والدتي دخلت دار الاذاعة في ستينات القرن الماضي بعد ان نجحت في الاختبار وحققت النجاح لتبدا مشوارها الفني لترسم الطريق لها وتحقق احلامها في عالم الشهرة) .

*وكيف كانت تختار اغنياتها ؟

– والدتي كانت تختار كلمات الاغاني التي تؤديها اضافة الى انها تستمع للحن بحيث ينسجم مع صوتها وطبقاته وتعاملت مع الملحنين احمد الخليل وناظم نعيم وكانت اول اغنية غنتها هي سبع ايام من عمري حلالي.

https://www.youtube.com/watch?v=9m8d_6uICac

*وهل كانت تتوقع النجاح في عالم الاغنية ؟

– نعم توقعت والدتي النجاح منذ بداية مسيرها حيث كان لديها شغف ممتاز ومنذ صغرها في الغناء وهذا ماساعدها في تحقيق حلمها .

*وبماذا اتسمت اغانيها ؟

– ان اغلب اغانيها اتسمت بالاصالة وغنت بطريقة بغدادية حقة مع توفر اللحن الجيد وهذا ماجعل اغنياتها تنتشر سريعا حيث اصبح لها حضور كبير في ذاكرة العراقيين وكانت اغالب اغانيها تردد في مجالس الافراح والاعراس .

*وكيف كانت تعيش الفنانة ايامها الاخيرة ؟

– عاشت الراحلة حالة من الوحدة وكانت دائما تتذكر الايام الماضية الزاخرة بالحنان حيث كانت علاقاتها مع جيل الطيبين ليس لها حدود مع الناس وعرفت بطيبها المفرط وحبها للجميع وتبادل المحبة مع الجميع .ومن المؤلم ان الراحلة والدتي وهي تعد فنانة كبيرة ان تعيش وحيدة بشقة لسنوات طويلة ومن دون ان يزورها احد من المسؤولين في مجال الثقافة والفن طوال مرضها.

https://www.youtube.com/watch?v=A1_RIUoYFHI

*ماذا عن ابرز الاغاني التي قدمتها ؟

– قدمت والدتي اغاني عدة منها لايكلبي انت لاتعتب عليّ واغنية هلهلي بله يسمرة وغنيتلي بيوم الفرح ومن عيونك واغاني اخرى كان لها نجاح كبير .

*وماذا عن تجربتها في التمثيل ؟

– لقد بدات بالتمثيل ولكننها لم تستمر مثلما نجحت كمطربة .

*وماذا كان رايها باغنية اليوم ؟

– في يوما وقبل وفاتها جلست مع والدتي حيث قالت لي (ان اغنية اليوم نوعاما جيدة لكنها تحتاج للصقل وان اغنية اليوم لاتكتمل مالم تكون جزءا من اغاني الامس خاصة ان الجمهور اصبح واعيا ويستطيع ان يضع الغناء الصحيح في الخانة التي يجدها مناسبة .

*من هن المطربات اللواتي كانت تستمع لهن الراحلة احلام وهبي ؟

– كانت والدتي تستمع لاغاني لميعة توفيق والمطربة فريدة وتؤكد انها من الاصوات التي لاتتكرر .

*وهل سافرت الراحلة الى خارج العراق؟

– نعم والدتي سافرت الى امريكا بعد عام 2003 ومكثت هناك لاكثر من 5 اعوام ثم عادت بعدها الى بغداد .

*ماذا تخبرنا عن اعتزالها الغناء؟

– والدتي اعتزلت الغناء عام 1990 لكونها كانت تعاني عدة امراض مزمنة .

وتنتمي وهبي لاسرة بغدادية الاصل ومن سكنة الكرادة وبدات الغناء عام 1957 وتوفيت بشقتها في تموز من العام الجاري عن عمر ناهز 88 عاما ونقل جثمانها الى مستشفى الكندي ثم دفنت الراحلة في مقبرة الشيخ جنيد بمنطقة الكرخ .

    

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

581 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تابعونا على الفيس بوك