آخرهم “معبودة الجماهير”.. نجوم غيبهم الموت في ٢٠١٧

          

حسين محمود - إرم نيوز:مثلما شهد عام 2017 صعود نجوم جدد، حملت أيامه مواعيد حزن؛ بمغادرة نجوم كبار في مصر وغالبية الدول العربية الحياة الدنيا، تاركين الكثير من الأعمال الفنية التي ستبقى عالقة في أذهان الجميع.

شادية

تعد الفنانة المصرية الكبيرة شادية، أحد أهم وأبرز النجوم الذين غيبهم الموت خلال عام 2017، حيث جاء مساء 28 نوفمبر حاملاً خبر وفاتها؛ بعد معاناة مع المرض، وبعد أيام من زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وزوجته لها في المستشفى العسكري.

وخيم الحزن على الوسط الفني؛ عقب وفاة شادية الملقبة بـ”معبودة الجماهير”؛ نسبة لأبرز أفلامها مع الفنان الراحل عبدالحليم حافظ، لترحل شادية “فاطمة شاكر”، عن عمر يناهز 86 عامًا بعد أن ملأت مساحة كبيرة من قلوب وعقول المصريين على مدار عقود.

أبو بكر سالم

جاء يوم 10 ديسمبر، ليخطف الموت أحد أبرز وأهم المطربين العرب، وهو المطرب الكبير أبو بكر سالم، بعد 78 عامًا، كتب فيها اسمه بحروف من نور في عالم الطرب، حتى ذاع صيته داخل المملكة وخارجها، وهو الملقب بـ”أبو الغناء الخليجي”.

كريمة مختار

بدأ عام 2017 برحيل الفنانة الكبيرة كريمة مختار في 12 يناير، بعد أن تعرضت لوعكة صحية استلزمت بقاءها في المستشفى لعدة أيام، بعد أدوار تركت أثرًا كبيرًا في نفوس المصريين، خاصة أدوارها البارزة التي قامت فيها بدور الأم، حتى لقبت بـ”ماما نونة”، نسبة لمسلسلها الشهير الذي حمل نفس الاسم مع الفنان يحيى الفخراني، لترحل كريمة مختار بعد رحلة كبيرة من العطاء الفني.

رؤوف مصطفى

في الأول من أكتوبر الماضي، وهو نفس يوم مولده عام 1940، رحل الفنان المصري الكبير رؤوف مصطفى عن عمر يناهز 77 عامًا، بعد سنوات طويلة من العمل الفني الذي طالما حلم بالعمل به، رغم عمله السابق كإعلامي بإذاعة “بي.بي.سي” في لندن.

عبدالحسين عبدالرضا

رحل الفنان الكويتي الكبير عبدالحسين عبدالرضا في 11 أغسطس الماضي، وهو من مواليد عام 1939، وهو ممثل كوميدي، ويعتبر من أشهر وأبرز الفنانين الخليجيين والعرب.

ويعد عبدالرضا من رواد فن التمثيل في منطقة الخليج العربي، وأحد قلائل الممثلين في الخليج الذين تجاوزوا الخمسين عامًا في التمثيل، منذ دخوله للعمل الفني.

صلاح رشوان

عن عمر يناهز 67 عامًا،رحل الفنان المصري الكبير صلاح رشوان، في 20 فبراير تاركًا رصيدًا كبيرًا من العمل الفني، خاصة المسلسلات التي يزيد عددها عن 100 مسلسل، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة في فرنسا أثناء علاجه، إلى أن دفن بالقاهرة.

فاروق الرشيدي

عن عمر ناهز 75 عامًا، غيب الموت الفنان المصري فاروق الرشيدي، مساء يوم 1 فبراير، بعد تعرضة لأزمة صحية، ومشاركته في العديد من الأعمال الفنية، حيث ولد في 20 يناير عام 1942.

مظهر أبو النجا

وفي الأول من مايو، رحل الفنان المصري الكبير مظهر أبو النجا، عن عمر يناهز 75 عامًا، تاركًا العديد من الأعمال الفنية التي شارك فيها، سواء في المسرح أو السينما أو الدراما، لتظل عبارته الشهيرة ” يا حلاوة” في أحد أعماله، حاضرة في أذهان المصريين.

عمرو سمير

جاءت وفاة الفنان والإعلامي الشاب عمرو سمير، بمثابة صدمة كبيرة للوسط الفني؛ نظرًا لوفاته المفاجئة في إسبانيا، وهو في الـ33من عمره، كونه توفي في 5 يوليو الماضي، وهو نفس الشهر الذي شهد مولده عام 1984.

وشارك سمير في الكثير من الأعمال الفنية، كما عمل إعلاميًا، وقدم أكثر من برنامج على الفضائيات المصرية المختلفة.

حمزة القيسي

في نفس عمر الفنان الراحل الشاب عمرو سمير، توفي الفنان العراقي حمزة القيسي، بعد تعرضه لسكته قلبية مفاجأة، عن عمر يناهز الـ 33 عامًا، ولفظ أنفاسه الأخيرة في شهر أكتوبر الماضي، بعد قرابة 10 سنوات من اقتحامه مجال الفن.

وتسببت وفاة حمزة، في صدمة كبيرة لرواد مواقع التواصل الاجتماعي.

أحمد راسم

وفي فترة الثلاثينيات أيضًا، غيب الموت الفنان المصري أحمد راسم، بعد صراع مع المرض في 21 فبراير، عن عمر يناهز 39 عامًا، كونه من مواليد 1977.

وشارك راسم في العديد من الأعمال الدرامية والمسرحية والسينمائية، وتم تشييع جثمانه بمحافظة الإسكندرية.

محمد العكاري

كما رحل الفنان التونسي ومقدم البرامج الشاب محمد العكاري، في أبريل الماضي عن عمر يناهز 39 عامًا؛ إثر تعرضه لنوبة قلبية لدى خضوعه لعملية جراحية على المرارة، في إحدى مصحات العاصمة التونسية.

رفيق السبيعي

يعد السبيعي من رواد الفن في سوريا، حيث غيبه الموت في 5 يناير الماضي، وهو من مواليد عام 1930، وهو ممثل ومونولوجست سوري، ويعد من رواد الفن في سوريا، حيث دخل مجال الفن متحديًا إرادة والده، الأمر الذي لم يكن سهلاً في الشام بعد الاستقلال.

وكان السبيعي يطلق على الممثل لقب “المشخصاتي”، وكان يعتبر التمثيل عيبًا اجتماعيًا؛ ما اضطرّه إلى البدء باسم فني هو رفيق سليمان.

فاضل خليل

يعد الفنان العراقي فاضل خليل من أبرز رواد العمل المسرحي في بلاد الرافدين، على مدار عقود، و توفي عن عمر يناهز71 عامًا، في 8أكتوبر الماضي، وهو من مواليد 1946، وعانى قبل وفاته من المرض، وأجرى على إثر ذلك عملية جراحية كبرى.

هالة حسني

بعد تقديم قرابة 150 من الأعمال الفنية، رحلت الفنانة السورية هالة حسني عن عالمنا في 28 أبريل الماضي، حيث توقفت عن العمل عام 2011؛ بسبب ظروف المرض، وهي من مواليد شهر مايو عام 1942.

وشهد يوم 30 يوليو الماضي وفاة الفنان التونسي الكبير سليم محفوظ، المولود في عام 1942، حيث توفي بعد صراع مع المرض، وابتعد خلال السنوات الأخيرة عن الشاشة؛ بسبب مرضه، وهو من جيل المؤسسين في الحقل المسرحي، إذ ساهم في بعث أكثر من مؤسسة مسرحية في تونس العاصمة.

كمال الألفي

وفي 29 يناير الماضي، رحل الفنان المصري كمال الألفي، الذي اشتهر بالأدوار التي يؤدي فيها دور الرجل الثري، وصاحب النفوذ في غالبية أعماله، وجاءت وفاته بعد صراع مع المرض، وعلاجه في أكثر من مستشفى.

رياض وردياني

وشهد يوم 15 مارس وفاة الفنان السوري رياض وردياني، في كندا، بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر يناهز70 عامًا، بعد مسيرة من الأعمال التلفزيونية والإذاعية والمسرحية والسينمائية.

فاتن الحناوي

وفي 10 أكتوبر الماضي، غيب الموت الفنانة السورية المعتزلة فاتن الحناوي، وهي شقيقة المطربة السورية الكبيرة ميادة الحناوي.

وتوفيت شقيقة ميادة عن عمر يناهز 56 عامًا، بعد صراع مع مرض القصور الكلوي.

ناهدة الرماح

ورحلت الفنانة العراقية ناهدة الرماح، في 22مارس، وهي من مواليد عام 1938، وتميزت بالحساسية العالية والجرأة في عالم التمثيل النسوي بالعراق.

فدوى سليمان

وتوفيت الفنانة السورية فدوى سليمان، في 16 أغسطس الماضي، عن عمر يناهز 47 عامًا، ولها عشرات الأعمال الفنية والمسرحية والأداء الصوتي للكثير من الأعمال، حيث لفظت أنفاسها الأخيرة في أحد مستشفيات العاصمة الفرنسية باريس.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

746 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع