تكريم «السنيورة» السبعينية ليلى طاهر

                 

القاهرة - رحاب عليوة:قدم وزير الثقافة المصري حلمي النمنم، درع المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية وشهادة تقدير إلى الممثلة القديرة ليلى طاهر (78 سنة) تكريماً لعطائها المثمر خلال مسيرة فنية طويلة بدأتها العام 1958 بمشاركة الفنان فريد شوقي في فيلم «أبو حديد».

                   

وكان قد اكتشفها المخرج والمنتج السينمائي رمسيس نجيب ومنحها اسمها الفني «ليلى طاهر» بدلاً من شرويت مصطفى إبراهيم. فيما لقبت بـ «السنيورة» لخفة طلتها السينمائية وأعمالها المسرحية «البعيدة من التكلف (المبالغة)» بحسب وصف النمنم. وبرغم تقدم العمر بالفنانة السبعينية إلا أنها بدت خلال الحفلة بحيوية شبابية وابتسامة دائمة أضفت أجواء خاصة على الحفلة.

وعُدت طاهر بحسب النمنم «واحدة من الفنانات اللاتي أضفن للضمير والوجدان المصري خلال أعمالها التلفزيونية التي استقبلتها الأسر المصرية فكانت ضيفاً رقيقاً. قدمت الأعمال الجادة من دون تكلف، والأعمال الكوميدية من دون ابتذال، فهي نموذج للرصانة». ويشار إلى أن آخر مشاركات الفنانة التلفزيونية كانت في مسلسل «الست كوم» الكوميدي «الباب في الباب» والذي لعبت فيه دور والدة الفنان الشاب شريف سلامة على مدار أربعة أجزاء من العام 2011 حتى 2014، ثم احتجبت عن المشاركة في الأعمال الرمضانية، وخلال حوار لها العام الماضي انتقدت وضع الدراما المصرية باعتبارها «لا تليق بصورة مصر الفنية».

نظم الحفلة المركز القومي للمسرح ضمن تقليد ترسخ يتمثل في التنقيب في تاريخ المسرح والموسيقى العربية والفنون الشعبية لتكريم أصحاب البصمات البارزة فيهم، فكرم المركز الموسيقار محمد سلطان، والكاتب المسرحي لينين الرملي، ورائد مسرح العرائس ناجي شاكر وآخرين، وهو الأمر الذي لفت إليه رئيس قطاع الإنتاج الثقافي خالد جلال خلال الحفلة قائلاً: «كلمات الشكر والثناء التي نكتبها دائماً ما تكون أقل من هؤلاء الأهرامات، تلك التكريمات يعلو شأننا بها فنتذكر كل شهر أن لدينا أهرامات في الفن، ويجب أن نظل في الصف الأول».

بدأت الحفلة في المسرح القومي بفيلم تسجيلي عن طاهر كشفت فيه عن كواليس عدد من أعمالها، كما شارك فيه عدد من الفنانين ممن صاحبوها في مشوارها من جيلها وأجيال تالية. حضر الحفلة مديحة حمدي، رجاء حسين، عزة لبيب، عبدالله مشرف، نقيب الممثلين أشرف زكي، أحمد عبد الوارث، والمخرج المسرحي عمرو دوارة الذي ألف كتيب عن العطاء الفني لطاهر وُزع على الحضور.

وبجانب أعمالها الكوميدية التي أشاد بها النمنم، امتازت طاهر بتقديمها الأعمال التاريخية والدينية، حيث شاركت في فيلم «الناصر صلاح الدين»، وفي مسلسلات «القضاء في الإسلام»، «لا إله إلا الله»، «المرأة في الإسلام».

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1187 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع