الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - بغداد تودع المخرج السينمائي عبد الهادي مبارك

بغداد تودع المخرج السينمائي عبد الهادي مبارك

      

بغداد – "ساحات التحرير":توفي يوم امس المخرج العراقي الكبير عبد الهادي مبارك عن عمر ناهز الـ 77 عاما، وأقيم له تشييع كبير في بناية المسرح الوطني صباح اليوم الأحد بحضور حشد من محبيه وأصدقاءه.

وعبد الهادي مبارك مخرج سينمائي معروف له أفلام (عروس الفرات 1956، بديعة 1987، والحب كان السبب 1989) وهو ممن أسهموا في تشكيل صناعة السينما في العراق وكان من أوائل المساهمين في تأسيس أول تلفزيون في الشرق الأوسط والعالم العربي, تلفزيون العراق عام 1956.
وعمل مبارك مديرا عاما لتلفزيون كركوك في الستينيات كما اخرج العديد من المسلسلات أبرزها مسلسل (عيونها والنجوم) وخماسية بعنوان ( البيرغ) للكاتب عادل كاظم, ومسلسل (الرجل الذي أحب) للكاتب صباح عطوان, ثم عمل مديرا مفوضا لشركة بابل للإنتاج السينمائي والتلفزيوني في منتصف ثمانينيات القرن الماضي.
وكان مبارك قد امضى السنتين الاخيرتين طريح الفراش بسبب مشاكل صحية وأحزان نالته بسبب مصادرة بيته في الكرادة وقدم العديد من الشكاوى ولكن دون جدوى فأضطر الى الانتقال الى بغداد الجديدة، فضلا عن البطالة التي كان يعيشها على الرغم من حماسه الكبير لانتاج افلام سينمائية يجري الاستعدادات لها ويكتب سيناريوهاتها ولكنها تصطدم بعقبة التمويل او عدم الانتباه اليه.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

549 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع