دور صقور الجو البواسل في معركة الخفاجية سنة

   

شيٌء من التأريخ / دور صقور الجو البواسل في معركة الخفاجية سنة1981


              

       

  

مقدمة

خاض الجيش العراقي الباسل بكافة صنوفه على مدى ثمان سنوات حرباً طاحنةً مع الجيش الإيراني ، معارك برية حجم القطعات التي إشتركت فيها أكبر من حجم القطعات التي إشتركت في معارك شمال أفريقيا خلال الحرب العالمية الثانية وأشد منها  ضراوةً ، من المُؤلم قلة من القادة و الآمرين وثقوا المعارك التي إشتركوا فيها ، نفس الشئ بالنسبة إلى آمري أسراب القوة الجوية المقاتلة وضباطها الطيارين عدا الأخ العزيز ل ط ر علوان العبوسي وأخ عزيز أخر بدأ يكتب ، الدول التي خاضت جيوشها غِمارالحرب العالمية الثانية ، القادة والآمرين بمختلف المستويات ألفوا مئات الكتب عن المعارك التي إشتركوا فيها ، الدروس المستنبطة من هذه المعارك تُدَرَسْ في المؤسسات العسكرية لغرض الإستفادة من الخبرة العملية التي كُتِبَتْ بدماء الضباط والجنود ، ناهيك عن تمثيل مئات الأفلام لتجسيد أحداث تلك المعارك لإنها تأريخ  لجيوش تلك الدول.

تكليف لإشغال منصب ضابط إرتباط

قبل نهاية سنة 1980 جرى إستخدامي ضابط إرتباط أرضي ممثلا عن قيادة الفيلقين الثالث والرابع في قاعدة علي الجوية في الناصرية بدلاً من المقدم الركن إبراهيم غرايبة ضابط أردني الجنسية من أصل فلسطيني.


 تعريف ضابط الإرتباط الأرضي وماهي واجباته

يجب تعريف المتلقي ماهية هذه التسمية وما هو واجب هذا المنصب ،ضابط  الإرتباط الأرضي ضابط من القطعات البرية يُسْتَخْدَمْ في كل قاعدة جوية وقت الحرب ، أما واجباته هي :
أولاً. إستنساخ شفافات إنفتاح القطعات البرية الصديقة والمعادية في جبهات القتال من مقرات الفيالق.
ثانياً. تأشيرإنفتاح القطعات البرية الصديقة والمعادية على الأرض في خطوط التماس مع العدو  في جبهة القتال على خرائط الموقف في غرفة حركات القاعدة الجوية وتحديثها بإستمرار.
ثالثاً. حلقة وصل بين قيادات الفيالق في جبهات القتال ومقرالقاعدة الجوية التي يعمل فيها.
رابعاً. إيجاز الطيارين على الخرائط في غرفة حركات القاعدة الجوية عن نوعية القطعات الصديقة والمعادية ، وهل هي في حالة إشتباك  قبل الطيران لتنفيذ المهمة؟
خامساً. إشعار قيادات الفيالق بوقت ونقاط الدخول والخروج للطائرات قبل تنفيذ المهمة.
سادساً. تقييد أسلحة الدفاع الجوي الميداني في وقت تواجد الطائرات الصديقة في الجو أثناء تنفيذ المهمات الجوية.
سابعاً. التواجد في غرفة حركات القاعدة الجوية مع آمر القاعدة الجوية أو من ينوب عنه من الضياء الأول حتى الضياء الأخير طيلة أيام الإسبوع.

سياق تنفيذ الضربات الجوية

تنقسم الضربات الجوية الى نوعين هما :
أ. الضربات الجوية المدبرة.  
أولاً. يجري التخطيط لها في حركات قيادة القوة الجوية لضرب هدف معين تنفيذا لتوجيهات القيادة العامة للقوات المسلحة بعد ذلك تُبَلغْ القاعدة الجوية
التي يقع الهدف ضمن نطاق عملها برسالة  بحجم التشكيل ونوع السلاح.
ثانياً. بعد إستلام القاعدة الجوية رسالة قيادة القوة الجوية من جهاز فاكس مربوط على الخط المحوري يوعز آمر القاعدة الى آمر سرب الهجوم الأرضي بتهيئة عدد الطائرات المطلوبة وتسليحها بالسلاح المطلوب لضرب الهدف ويُبَلِغْ الطيارين المكلفين لتنفيذ المهمة.
ثالثاً. يحضر الطيارين الى غرفة حركات القاعدة يجري إيجازهم على الخرائط بالمهمة وتحديد نقطة الدخول ونقطة الخروج وحساب الوقت المستغرق للوصول من القاعدة الى نقطة الدخول والوقت المستغرق للوصول الى الهدف من قبل ضابط ركن حركات القاعدة الجوية كما يجري إيجازهم من قبل ضابط الإرتباط الأرضي عن القطعات الأرضية المتواجدة في الطريق الى منطقة الهدف.
رابعاً. بعد ذلك تخبر القاعدة قاطع الدفاع الجوي بحجم التشكيل ووقت الطيران ونقاط الدخول والخروج لغرض تقييد أسلحة وحدات الدفاع الجوي القطري ويخبر ضابط الإرتباط الأرضي آمرية الدفاع الجوي للفيلق بنقاط الدخول والخروج ووقت الوصول لغرض تقييد أسلحة الدفاع الجوي الميداني للقطعات البرية في المنطقة .
 
ب. الضربات الجوية المستعجلة.

أولاً. في حالة تعرض القطعات الأرضية الى هجوم معادي مباغت بحَجْمٍ كبير تطلب قيادة الفيلق المعني بالهاتف إسناد جوي قريب من القاعدة الجوية التي تقوم بإسناده عن طريق ضابط الإرتباط الأرضي بعد تحديد منطقة الهدف وخط القصف.
ثانياً. يخبر ضابط الإرتباط الأرضي آمر القاعدة بطلب الفيلق ، ثم يستحصل آمر القاعدة موافقة قيادة القوة الجوية بالهاتف لتنفيذ طلب الفيلق ، في بعض الأحيان يقوم الفيلق بطلب الإسناد من قيادة القوة الجوية مباشرة.
ثالثاً. بقية الإجراءات كما ورد في ثانيا وثالثا ورابعا من ( أ ) أعلاه.


معركة الخفاجية في كانون الثاني 1981
تنويه
أُوثق أحداث هذه المعركة التي كُنْتُ شاهداً عليها وأنا جالس على الأرض في ملجأ حركات قاعدة علي الجوية في الناصرية بجوار آمر القاعدة ويشدوني الأمل إن الطيارين الذين إشتركوا في هذه المعركة وهم أبطالها في الجَوْ يدلون بدلوهم لتوثيق بطولاتهم التي لايستطيع أفضل مؤرخ عسكري أن يَكتُبُها نيابةً عنهم.
سير الأحداث
أولاً. كُنْتُ أحرص على جَلْبْ شفافات توزيع القطعات للفيلقين الثالث والرابع شهرياً وتأشيرها على الخرائط في غرفة حركات القاعدة الجوية.
ثانياً. صباح يوم 6 كانون الثاني 1981 كُنا فرحين بحدثين الأول هو الذكرى 60 لتشكيل الجيش العراقي الباسل والثاني ترقيتي إلى رتبة مقدم.
ثالثاً. قبل الظهر بساعتين يوم 6 كانون الثاني 1981 رن جرص هاتف الخط المحوري ، رفع السماعة آمر القاعدة الشخص في الطرف المقابل
طلب من آمر القاعدة تنفيذ ضربة جوية مستعجلة ، آمر القاعدة يدون مدلولات التربيع للهدف ، غلق الخط آمر القاعدة قال رئيس أركان الفيلق الثالث اللواء الركن نعمة فارس طلب تنفيذ ضربة جوية مستعجلة ناولني الورقة التي كتب فيها مدلولات التربيع لغرض تدقيق المكان المطلوب تنفيذ الضربة الجوية عليه.
رابعاً. ذَهَبْتُ إلى الخارطة لغرض تدقيق الإحداثيات ، بعد قراءة خط التشريق وخط التشميل وَجَدْتُ المربع الناتج يقع وسط قطعات الفرقة المدرعة التاسعة ، إعْتَقدْتُ وجود خطأ في مدلولات التربيع .
خامساً. طلبت رئيس أركان الفيلق الثالث  بالهاتف المحوري قُلتْ له سيدي مدلولات التربيع التي أخبرت آمر القاعدة بها تقع وسط قطعات الفرقة المدرعة التاسعة هل هذا صحيح أم يوجد إلتباس خلال الكتابة ، قال لي كلا صحيح ، كنسل كل شفافة القطعات التي لديكم وخبر آمر القاعدة بسرعة تلبية طلب الضربة الجوية .
سادساً. أصابني ذهول من هول حديث رئيس أركان الفيلق معي ، ماذا حدث لقطعات الفرقة المدرعة التاسعة في الليلة السابقة.
سابعاً. آمر القاعدة إتصل ثانيةً برئيس أركان الفيلق وقال له لدينا أوامر من قيادة القوة الجوية يجب إستحصال موافقة القيادة أولاً ، لم أسمع الحوارالذي دار بينهم لكن لاحظت آمر القاعدة إحمر وَجْهَهُ وقال له أمرك سيدي ، نظر آمر القاعدة بإتجاهي وقال التنفيذ بأمر القائد العام للقوات المسلحة .
ثامناً. إرتبك آمر القاعدة قليلاً حيث إتصل بآمر السرب 49 ميك 23 هجوم
أرضي وقال له هَيئوا السرب فوراً وجميع الطيارين يأتون إلى غرفة حركات القاعدة .
تاسعاً. بنفس الوقت إتصل آمر القاعدة بحركات قيادة القوة الجوية وأخبرهم بطلب الفيلق الثالث ، جاء  الرد سريعاً نفذ طلبات الفيلق الثالث فوراً من دون الرجوع إلى مقر القيادة .
عاشراً. حضر الطيارين بسرعة إلى غرفة حركات القاعدة تم إيجازهم
بالموقف ، آمر السرب إتصل بمهندس تسليح السرب وطلب منه تسليح كافة طائرات السرب بودات كبيرة سِعَةَْ 64 صاروخ نوع C5K  ضد الدبابات.
أحد عشر. لم يسبق للطيارين قبل هذا التأريخ تنفيذ طلبات إسناد جوي قريب للقطعات الأرضية ، أحد الطيارين سألني قال سيدي كيف أُمَيزْ دبابات العدو عن دبابات قطعاتنا ؟.
إثنى عشر. قلت له إتجاه مدفع  دبابات قطعاتنا نحو الشرق نفس إتجاه حركة الطائرة أما إتجاه مدفع دبابات العدو نحو الغرب عكس إتجاه حركة الطائرة.
ثلاثة عشر. شهادة لله وللْتَأريخْ حدثت مشادة بين الطيارين كل واحد منهم يرغب الطيران أولاً ، آمر السرب قام بتقسيم الطيارين بيرات طيار قديم يرافقه طيار حديث ، بوَقْتٍ قصير تم تسليح الطائرات ووضع وقت محدد بين طيران تشكيل وآخر.
أربعة عشر. بدوري كنت أتصل بأمرية الدفاع الجوي للفيلق الثالث أطلب تقييد الأسلحة المضادة للجو الميدانية بالوقت الذي يكون فيه التشكيل فوق منطقة إنفتاح القطعات العراقية .
خمسة عشر. عندما يعود التشكيل إلى القاعدة يقدم الطيارين تقرير المهمة يتحدثون عن تأثير أسلحتهم على القطعات المعادية فرحين بإنجازاتهم العظيمة.
ستة عشر. إستمرت الطلعات حتى الضياء الأخير من يوم 6 كانون الثاني.
سبعة عشر . في يوم 7 كانون الثاني تم إشراك السرب 14 ميك 21 متصديات لإدامة زخم الهجمات الجوية على قطعات العدو لغرض تكبيده أكبر مايمكن من الخسائر.
ثمانية عشر. في تقريرالموقف المسائي الذي يتضمن صلاحية الطائرات
وصل حجم الصلاحية إلى 30 % فقط ، يجب ذكر جهود منتسبي الجناح الفني الذين يسهرون الليل لتصليح الطائرات التي تصاب بعيارات نارية من الأسلحة الخفيفة والمتوسطة المعادية ، عند الصباح تكون الصلاحية 100%.
تسعة عشر. إستمرت المعركة طيلة إيام 6 و 7 و 8 و 9 كانون الثاني 1981
قدم نسور الجو البواسل أقصى جهدهم رغم المخاطر التي تتعرض لها طائراتهم خلال تنفيذ الضربات الجوية على قطعات العدو المدرعة وكتائب مدفعية ذاتية الحركة عيار 175 ملم أمريكية الصنع وكبدتها خسائر فادحة.
عشرون. تكللت كافة الطلعات الجوية بالنجاح رغم الطيران المنخفض فوق أرض المعركة وعادت كافة الطائرات إلى القاعدة طيلة أيام المعركة برعاية الله سبحانه وتعالى.
واحد وعشرون. من منا نحن العسكر يستطيع وصف حالة القطعات الأرضية المعادية والهلع الذي يصيبها أثناء قذف الطائرات العراقية حممها البركانية عليهم ، أعتقد لايوجد إلا من كان في أرض المعركة وتعرضت الوحدة التي كان يقودها إلى ضربات جوية معادية مُشابهة.
إثنان وعشرون. من منا يستطيع وصف الحالة النفسية للطيار الذي تتعرض طائرته إلى نيران المضادات الأرضية المعادية خاصةً إذا كان العتاد المستخدم مذنب يشاهده الطيار يتجه على طائرته وما الشجاعة التي يمتلكها هذا النوع من الرجال الميامين.
خاتمة
كما نَوَهْتُ في بداية المقال يشدونا الأمل أن يبزغ علينا أحد الصقور الذين شاركوا في هذه الملحمة ويتحفنا بخزين ذاكرته عن هذه المعركة .
 
اللواء فوزي البرزنجي
17 آذار 2014
 

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1077 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع