الديتوكس نظام غذائي يخلص الجسم من السموم المتراكمة

          

لندن- في الوقت الذي يتعرض فيه الجسم للعديد من الأمراض الناتجة عن التلوث في الماء والغذاء المتناول يوميا، والتي تضر بالأجهزة الوظيفية في الجسم، ومع زيادة نسبة السموم في الجسم نظرا لكثرة المواد الكيميائية الناتجة عن تناول الأدوية، والتي تقوم بدورها بتراكم السموم والمواد الكيميائية وبقايا المعادن الثقيلة في أجهزة الجسم، ظهر واحد من الأساليب الحديثة التي تساهم في القضاء على سموم الجسم، والذي يعرف باسم “الديتوكس”.

ويساهم الديتوكس في إعادة الحيوية إلى الجسم، بعيدا عن الأدوية والمواد الكيميائية، فنظام الديتوكس، هو أحد الأنظمة الغذائية التي تساعد الجسم على التخلص من السموم، وإكساب الجسم طاقة بدنية.

  

وتقوم فكرة الديتوكس على الاعتماد على المواد السائلة في التغذية لمدة تتراوح بين 7 و21 يوما، فضلا عن تناول الخضروات والفاكهة مع شرب كميات كبيرة من المياه أو الأعشاب، إذ تساهم بعض الخضروات مثل الكوسا والطماطم والجرجير في تحفيز التخلص من السموم وفقدان الوزن.

من جانبه يقول أستاذ التغذية بمركز البحوث الغذائية، الدكتور رضا موسى، إن الجسم بصورة طبيعية يولد مواد كيميائية نظرا لتفتت العناصر الغذائية وتحولها إلى أمونيا، والتي يتم إطلاقها لأجهزة الجسم.

وتابع قائلا “السموم يتم التخلص منها عن طريق تناول الأطعمة السليمة النقية، والتي تحتوي على مواد مفيدة للجسم، مثل الخضروات والفواكه فضلا عن الألياف، إلى جانب تناول المياه بصورة كبيرة، وذلك لتخليص الجسم من أعراض الكسل والسموم، فضلا عن الابتعاد عن المواد الحافظة، والتي تجهد جهازي الكلى والكبد”.

ويشير الخبراء إلى أن هناك أعراضا من الممكن أن تتشابه مع أمراض أخرى، وهي الكسل وكثرة النوم وتورم في القدمين وزغللة في العينين والصداع والإمساك المستمر، ومن الممكن أن يكون الكسل الذي يصيب الكبد والكلى نتيجة لتلك الأعراض، والحل يكون في الاعتماد على نظام الديتوكس الغذائي وذلك لحماية الأجهزة المذكورة من الدخول في مراحل متقدمة من المرض.

وينوه الخبراء إلى أن الديتوكس لا يعد نظام رجيم ولكنه نظام غذائي صحي يعتمد على تخليص الجسم من السموم، كما يجب الامتناع نهائيا عن تناول المنبهات والنشويات والحلوى المشبعة.

ويعد شرب العصائر الطبيعية المعتمدة على المواد الخضراء والفاكهة الطازجة جزءا من نظام الديتوكس، حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الماء، إلى جانب توفير فائدة الفاكهة والمواد الصحية، والتي تكفل للجسم توفير الطاقة وعمل أجهزة الجسم بكفاءة.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

719 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع