فيديو / قصة حصان طروادة

       

              قصة حصان طروادة

توجد في حياة كلّ شعبٍ من الشعوب حكايات خالدة، تُحكى وتتناقل من جيل إلى جيل، فقد صارت هذه الحكايات بمثابة أيقونات، ورموز ليس على المستوى المحلّي وحسب؛ بل على المستوى العالمي أيضاً، حيث احتلت هذه القصص مساحةً لا يستهان بها من الذاكرة الإنسانية، ومن أشهر القصص العالمية قصة حصان طروادة التي نالت شهرةً واسعة منقطعة النظير.

طروادة

مدينة طروادة هي مدينة تقع في منطقة الأناضول، وهي من المدن التاريخيّة العريقة والتي حجزت مكاناً لها في الذاكرة الإنسانيّة بشكلٍ عزَّ أن يجد له الإنسان نظير، وقد ازدهرت هذه المدينة قبل الميلاد بحوالي ثلاثة آلاف عام تقريباً، إلا أنّ سبب شهرتها الحقيقي واستمرارها في ذاكرة الشعوب الحرب التي وقعت فيها والتي عرفت باسم حرب طروادة.

تعتبر حرب طروادة حرباً تاريخيّة هامّة إلى حدٍّ بعيد؛ إذ إنها خُلِّدت في كل من الأوديسة، وهوميروس الإلياذة، فقد تناولت هاتان الملحمتان بعض أحداث هذه الحرب العظيمة.

نشبت حرب طروادة بين الإغريق وبين أهل مدينة طروادة بسبب اختطاف امرأة جميلة تدعى هيلين وهي ملكة إسبرطة على يد الأمير بارس من طروادة، إلّا أنّ هذه الفرضية لم تلاقِ القبول عند بعضهم كهيرودوت المؤرخ الإغريقي الذي استبعد أن تنشب حرب مدّتها عشر سنوات بسبب امرأة جميلة.

حصان طروادة

تروي الحكاية الأسطوريّة أن الإغريق قاموا بابتكار فكرة من أجل إنهاء الحرب الطويلة التي دارت خلال حصارهم لمدينة طروادة؛ حيث صنعوا حصاناً من الخشب، أجوف الداخل، وتم ملؤه بعدد كبير من المقاتلين الإغريق، وقد تظاهر باقي ما تبقّى من جيش الإغريق بالرحيل، إلا أنهم فعلياً لم يرحلوا؛ بل اختبؤوا في مكانٍ ما، وقد تم وضع الحصان أمام المدينة، فقبل أهل طروادة إدخال هذا الحصان واستلامه كعلامة على السلام بينهم وبين الإغريق، وقد اقتنع أهل طروادة بهذا الأمر بسبب جاسوس ينتمي إلى الجيش الإغريقي استطاع إدخال هذه الفكرة في رأسهم.

أدخل أهالي طراودة الحصان إلى داخل مدينتهم باحتفال مهيب، وقد أقاموا الاحتفالات العظيمة بسبب انتهاء الحرب، فبدؤوا يسكرون ويثملون، وعندما أتى الليل كانت أحوال أهالي طروادة يرثى لها بسبب حالة السكر الشديد التي كانت تسيطر عليهم، فعندها خرج الجنود من داخل الحصان، وفتحوا المدينة من الداخل أمام الجيش الذي كان في الخارج، وقام الإغريق بتذبيح كلّ رجال المدينة، وسيقت النساء والأطفال كعبيد للإغريق المنتصرين.

هذا ويعتبر حصان طروادة الحصان الخشبي التاريخي الأكبر؛ حيث يقدّر طوله بنحو مئة وثمانية أمتار، أمّا كتلته فتبلغ حوالي ثلاثة أطنان.

https://www.youtube.com/watch?v=Td1uPq9K--E

تناول فيلم هوليوودي قصّة طروادة؛ حيث أنتج هذا الفيلم في عام ألفين وأربعة من الميلاد، وهو من بطولة براد بيت، وديان كروجر، وإيرك بانا، وأورلاندو بلوم؛ حيث تعتمد أحداث هذا الفيلم على نص هومر الملحمي، وهو من كتابة ديفيد بينيوف، ومن إخراج ولفجانج بيتيرسن.

المصدر/ موضوع - محمد مروان

  

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

566 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع