الگاردينيا - مجلة ثقافية عامة - اصل حكاية المثل القائل (رجعت حليمة لعادتها القديمة )

اصل حكاية المثل القائل (رجعت حليمة لعادتها القديمة )

اعتدنا ان نستخدم الثل القائل (رجعت حليمة لعادتها القديمة) كلما وجدنا شخص يعود لعادة سيئة  قديمة تركها منذ فترة دون ان نعلم ما هي حكاية هذا المثل؟.

حليمة كانت زوجة حاتم الطائي الشخصية العربية الذي كرمه على كرم كل الاعراب. كانت حليمة عكسه تماما. كانت تفوق زوجها حاتم ولكن بالعكس منه فكان بخلها يضرب به الامثال. عندما كانت تطبخ واثناء وضع السمنة في القدر تصاب بالهلع والخوف لبخلها حتى ان تبدا بالارتجاف. في احد الايام واثناء وضع السمنة شاهدها زوجها حاتم الطائي وهي ترتجف تقدم منها وقال لها : الا تعلمين يا زوجتي بان الله سبحانه وتعالى يزيد من عمر من يطبخ يوم واحد لكل ملعقة زيت اضافية يضيفها الى قدر الطبخ.فبدات بزيادة الزيت الى قدر الطبخ طمعا بزيادة عمرها فصار طعامها اطيب ويضرب به الامثال.

في احد الايام اصيبت بفاجعة فقدان ابنها فكرهت الدنيا والحياة وفضلت الموت على الحياة. تذكرت حليمة موضوع ان ملعقة زيت اضافية واحدة تزيد عمر الشخص يوما واحدة فقررت ان تقلل الزيت لكي تقلل عمرها يوما عن كل ملعقة زيت تقللها من طبخها. وبذلك انطلق المثل القائل رجعت حليمة لعادتها القديمة..!!

الگاردينيا:شكرا للأخ والصديق العزيز - ابو حبيب - على هذه المادة الرائعة.

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

569 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع