كيف يكون العرق دساس؟؟؟

    

كيف‬ يكون العرق دساس :
جمله دائما نقولها في سياق الحديث لبعض الاشخاص ولكن نحتاج ان نعرف تفاصيل هذه الصفة
وقد ينطبق على هذا الحديث المثل القائل (من شب على شيء شاب عليه)..

دخل احد الاشخاص الى احدى المدن يبحث عن عمل وهو ينادي انا سياسي احل المعضلات والمشاكل بين المدن , بين العشائر وبين الشخصيات انا سياسي .. سمعه الملك وهو جالس في قصره فقال لرجاله آتوني بهذا المنادي دخل الرجل وبعد التحية والسلام سأله الملك : أنت سايس؟؟
الملك يقصد سايس خيول ,, قال السياسي  قال لا انا سياسي
فقال الملك: لا انا سمعت انك سايس ؟؟ واليوم سيتم تعيينك عندنا سايس للخيل ولي فرس احبها جدا واريدك ان تسوسها
رد السياسي : انا لست سايس خيول ,, انا سياسي
قال الملك : قلت لك انك سايس والا قطعت رأسك !!  فما كان من الرجل الا الامتثال لامر الملك خوفا من الموت فتسلم الفرس من السايس السابق الذي حذره قائلا : هذه الفرس اعز على الملك من روحه احذر ان تخبره عن عيوبها والا يقوم بإعدامك ,, التفت السايس الى الملك قائلا : مولانا اماتعفيني؟
قال الملك : كيف اعفيك وقد عينتك سايس ؟؟ فنادى على خدمه هيئوا للرجل غرفة وفراش واعطوه ثلاث وجبات من المرق والرزواللحم ليباشر مهمته ويسوس الفرس ....
باشر الرجل عمله وبدأ يسوس الفرس وبعد بضعة اسابيع  هرب خوفا من الملك فامر الملك بإحضاره وجيىء به وسأله لماذا هربت ؟؟
ربما انك قد وجدت عيبا في الفرس قال الرجل مولاي اعفيني قال الملك: الان تخبرني ماذا
وجدت في الفرس والا قطعت راسك ..
فقال الرجل : اذا اعطني الامان قال الملك : لك الامان
قال الرجل: هذه الفرس اصيله اصيله وكل من اخبرك انها رضعت من امها الاصيلة
اسمع ولا تصدق!!
حمل الملك سيفه لقطع رأس الرجل وقال له كيف تقول عن فرسي انها لم ترضع من امها وامر خدمه برمي الرجل في السجن وارسل في طلب الوزير الذي اهداه الفرس...اتى الوزير
سأله الملك قائلا: كيف تعطيني هذه الفرس وهي لم ترضع من امها الاصيلة ؟؟!!
قال الوزير : مولاي سامحني
لقد ماتت امها عند ولادتها
قال الملك : ومن ارضعها.. اجابه الوزير: لم يكن لدي الا بقرة نمتلكها قامت بأرضاعها
قال الملك : اذا ما قاله السايس صحيح فأمر الملك بأخراج الرجل من السجن وقال له يبدو انك لست رجلا عاديا,, الان اخبرني كيف عرفت ان الفرس لم ترضع من امها؟؟
 قال الرجل : الفرس الاصيل عادة تأكل في معلف او تعليقة في رقبتها تأكل منها وهي مرفوعة الرأس اما فرسك يا مولاي فانها تبحث عن الطعام على الارض مثل البقر ..الفرس الاصيل لا يضع راسه في الارض دائما رافع رأسه ،، فقال الملك للسايس احسنت وقال للخدم خذوا الرجل اعطوه دجاج ورز واطعموه جيدا ،، وامره ان يسوس زوجته الملكة وقال سوف الحقك بخدمتها!! توسل الرجل : مولانا اعفيني جزاك الله خيرا ،،
قال الملك ابدا هذا امر وعليك تنفيذه وامر احد غلمانه ان يذهب للملكة يخبرها ان هناك خادم جديد وسيكون نديما لها ومستشارا بامر الملك ولها ان تطلب منه قضاء حاجاتها دخل على الملكة وسلم عليها... ثم بعد فترة من الزمن قال له: قل ماذا وجدت؟ فقال الرجل متوسلا الى الملك ان يعفيه الا ان الملك اصر على قيامه بهذا الواجب ..
بعد عدة ايام طلبه الملك واراد ان يعرف منه ماذا وجد في الملكة ؟؟
قال لك الامان قل ماذا وجدت
قال الرجل : انها تربية ملوك وشرف ملوك واخلاق ملوك وكرم ملوك لكن من يقول لك انها ابنة ملوك اسمع ولا تصدق! !
جن جنون الملك وقال له : كيف تقول ان زوجتي ليست ابنة ملوك فامر بسجنه وقطع الطعام عنه ...
وذهب الى ام الملكة وابوها وهو ملك البلدة الثانية ليستوضح الامر منهم فقال لهما اخبروني والا قمت بذبحكم الان هذه البنت ابنة من؟؟
فقالوا له اعطينا الامان ونحن نخبرك
قصوا عليه قصة البنت : كانت ابنتنا لك وانت لها وهذا كان اتفاق بيني وبين ابوك الملك منذ ان كان عمرها سنتين وكان ابوك ملكا ظالما وقداصابت ابنتناالحصبة وماتت وفي هذا الوقت امرنا ابوك باجلاء الغجرعن المنطقة هؤلاء الذين عملهم الرقص والغناء طردناهم وحرقنا بيوتهم وخرجت بنفسي لارى هل تم تنفيذ الامر ام لا ؟؟ فوجدت هذه الطفلة عمرها عامين لوحدهاقرب الوتد فأخذتها وقمنا بتربيتها رجع الملك لبلدته وأمر بجلب الرجل من سجنه وسأله كيف عرفت انها ليست ابنة ملوك ؟؟
وهي من عمرها سنتين قد تربت عند ملوك وعاشت معهم حتى هذا العمر الذي هي فيه؟
قال الرجل : مولاي قلت لك انها تربية ملوك وكرم ملوك وشرف ملوك واخلاق ملوك لكنها ليست ابنة ملوك لان عندها غمزة بعينها تتغامز عندما تتكلم وهذه من عادات الغجريتغامزون عندما يتكلمون وهذه العادة عند الملكة لذلك عرفت انها ليست ابنة ملوك!! فقال الملك هذا الرجل كارثة ! اطعموه خروف الصبح واخر عند الغداء وثالث عند العشاء وتجلس هنا تسوسني!!
هنا اضطربت فرائص السايس واحتار كيف يخلص من هذا المطب وحاول وتوسل لكن لا فائدة يصر الملك ان يقوم الرجل بمهمته الجديدة فقال الرجل: اسوسك مولاي؟ قال الملك : نعم..
هرب الرجل من ليلتها فجلبوه للملك
وقال له الملك : على مايبدو اني مكشوف لك؟؟
 قال السايس له من قال لك انك ابن ملك ؟ انت لست ابن ملك وقال له اذهب وابحث عن اصلك.
فذهب الملك الى امه وقال لها انا ابن من؟؟ اليوم اريد ان اعرف
فقالت له امه : كان ابوك ظالما ولا ينجب يتزوج البنت وبعد تسعة اشهر اذا لم تلد يذبحها وعلى هذا المنوال قضى على نصف بنات البلدة حتى وصل الامر لي ماذا علي ان افعل اما الد او يذبحني وكان في القصرطباخ. انت ابنه !!
اتى الملك الى السياسى وسأله  كيف عرفتني؟؟

قال له معروف انت يامولاي !!الملك عندما يعطي ويهب يعطي ذهب وفضه أما انت تعطي مرق ورز ولحم ودجاج !! الذي يرافق الطباخ ماذا ينال منه عندما يرضى عليك يعطيك طعام وعندما يغضب يقطع عنك الطعام!!.
كم نحن بحاجه الى مثل هذا السياسي ليكشف اسرار هؤلاء سياسي الصدفه ولو انهم مكشوفين اصلا ..

منقول بتصرف

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

803 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع