برامج مسابقات المعلومات في التلفزيون من “صندوق السعادة” الى “عائلتي تربح”!

           

برامج مسابقات المعلومات في التلفزيون من “صندوق السعادة” الى “عائلتي تربح”!

      

     

لبرامج المسابقات المعلوماتية في التلفزيون تاريخ طويل وحافل سواء في التلفزيون العراقي ام التلفزيونات العربية والعالمية، والتي تعتمد على اختبار المعلومات سواء العامة او المتخصصة، لدى المشاركين في هذه البرامج، ومنح الجوائز لمن يفوز فيها. وعادة ما تستقطب مثل هذه البرامج جمهورا واسعا من المتفرجين خصوصا المثقفين ومن يسعون لتنمية معلوماتهم العامة.

من خلال متابعتي لبرامج المسابقات على مدى اكثر من نصف قرن وتحديدا مع انطلاق التلفاز العراقي في الخمسينات، تابعت مختلف هذه البرامج واولها برنامج صندوق السعادة أو (شايف خير) اذي كان يقدمه الفنان الشعبي المرحوم فخري الزبيدي في أوائل الستينات وهو فنان شعبي معروف اضافة لكونه مدير العلاقات في امانة العاصمة وشخصية بغدادية مشهورة ومحبوبة. وكان البرنامج من اخراج المخرج التلفزيوني المعروف فالح الصوفي.

    

برنامج صندوق السعادة او شايف خير للمرحوم فخري الزبيدي:

    

لقطة من برنامج شايف خير الذي يقدمه المرحوم فخري الزبيدي ويستضيف العائلات العراقية
والفنان الكوميدي البارع المرحوم فخري رسول الزبيدي ولد في محلة الحيدرخانه عام 1925م من عائله نزحت من الكوت، ودرس في مدارس بغداد ودخل معهد الفنون الجميله عام 1947 وتخرج منه عام 1948 قسم المسرح وتعيَّن في امانة العاصمه.
وتم تكليفه بتقديم برنامج مسابقات عائلي وقيل ان الزبيدي كان يتناول مكافاة مقطوعة خمسة دنانير عن كل حلقة من البرنامج لانه بالاساس موظف حكومي في امانة العاصمة، وعمله التلفزيوني هو عمل اضافي يستحق عنه مكافاة، وتوقف البرنامج بعد 8 شباط 1963 ثم بجهود الاعلامي المعروف ابراهيم الزبيدي وحثه الزبيدي على اعادة تقديم البرنامج حيث تم تغيير اسم واسلوب البرنامج وظهر تحت اسم (شايف خير) اول السبعينات واكتسب ايضا شهره كبيره ولكنه توقف بعد عدة اشهر.

             

صورة فخري الزبيدي عندما كان عضوا في فرقة الزبانية المسرحية عام 1948.

كان برنامج (صندوق السعادة) تشارك فيه العائلات العراقية بالاجابة على اسئلة دون المتوسطة، وكان يمنح جوائز مثل ثلاجة او جهاز كهربائي الخ او مبلغ نقدي.. وكان يحظى بمتابعة الناس من قناتنا العراقية الوحيدة !! تجربتي مع هذا البرنامج انني لم اجرب الاشتراك فيه، ولكنني (وانا طالب ثانوية) ساهمت في تزويد البرنامج تطوعا من خلال قيامي بإعداد حوالي 500 سؤال معلومات عامة جمعتها من الكتب والمجلات والكتب الدراسية وارسلتها للبرنامج..


برنامج (من هو؟) التلفزيوني:

لكنني شاركت عام 1963 في برنامج اسمه (من هو؟) تقدمه المذيعة هيفاء عبدالقادر، وكانت الحلقة التي شاركت فيها عن من هو الصحفي حيث يستضيف البرنامج ثلاثة اشخاص احدهم صحفي حقيقي والاخران ليسا صحفيين ومطلوب من الجمهور المشارك ان يوجه الاسئلى للاشخاص الثلاثة ليكتشف من هو الصحفي؟ واتذكر كان الاستاذ حمودي الحارثي معاون المخرج.

    

    

برنامج الماستر مايند MASTER MIND أشهر برنامج مسابقات في الـ BBC البريطانية؟

أتيحت لي الفرصة خلال دراستي العليا في بريطانيا في الثمانينات ان اتابع اشهر برنامج مسابقات معلوماتي اسمه MASTER MIND تستمر تصفياته الاسبوعية على مدى عام وفي نهاية العام يكون الفائز النهائي هو بطل ذلك العام.

    

الماستر مايند أو العقل المدبر أو MASTERMIND هو برنامج تقدمه هيئة الاذاعة البريطانية منذ بداية السبعينات، وهو ما زال مستمرا لليوم، ويقدمه بيل رايت الذي استمد الإلهام من تجاربه في استجوابه من قبل الجستابو خلال الحرب العالمية الثانية!!. أظهر العرض أجواء مخيفة وأسئلة صعبة، جولة اولى يُعطى كل متسابق بدوره مدة زمنية محددة، عادة دقيقتين للإجابة على الأسئلة المتعلقة بموضوع متخصص اختاره المتسابق نقطة واحدة لكل إجابة صحيحة، وإذا كان المتسابق يستجيب بشكل صحيح، فإن السائل يعطي الإجابة الصحيحة قبل المتابعة إلى السؤال التالي. يتم قراءة الإجابات على الأسئلة التي تم تمريرها إلا بعد انتهاء الوقت.
والجائزة التي ينالها المتسابق الفائز هي عبارة عن وعاء زجاجي وتم تصنيع الكأس خصيصًا للبرنامج وهي جائزة معنوية اكبر من كونها جائزة مادية فالرابح لجائزة الماستر مايند يعد أحد اشهر الأذكياء في المملكة المتحدة.

     

الكرسي بقي هو الشعار الدائم لبرنامج الماستر مايند البريطاني وما زال.

برنامج بنك المعلومات لعمر الخطيب:

    

     


من منكم لا يتذكر برنامج المسابقات العربي الشهير في التسعينات وهو برنامج (بنك المعلومات) الذي قدمه المرحوم الإعلامي الأردني عمر الخطيب فترة التسعينيات وكان تلفزيون الشباب عندنا في العراق يعيد بث هذا البرنامج الذي نال شهرة وشعبية وجماهيرية واسعة.
حيث تقوم فكرة البرنامج على طرح سؤال على خمسة متسابقين على المسرح أمام جمهور، ومن يعرف الإجابة يضغط على زر أمامه ويجيب، في حال كانت إجابته صحيحة يزيد رصيده، وإن كانت خاطئة ينقص الرصيد، الذي يجمع أكبر رصيد هو الفائز. وكانت الجائزة 100 دينار اردني عن كل سؤال. ويعد بنك المعلومات من أشهر برامج المعلومات العربية على الاطلاق في وقته وحتى اليوم.

           

   

برنامج (من سيربح المليون)
وهو برنامج مقتبس من البرنامج الشهير من اصل بريطاني المعروف باسم (Who Wants to be a Millionaire) تم إنشاؤه بواسطة ديفيد بريجز ومايك ويتهيل وستيفن نايت يتمحور البرنامج حول استضافة متسابقين للإجابة على أسئلة معلومات عامة ويقدم جوائز مالية كبيرة لمن يجيب بشكل صحيح ومتتالي على أسئلة البرنامج. وتزداد صعوبة الأسئلة كُلما زاد التقدم في المراحل. وقد تم عرض النسخة البريطانية الأصلية لأول مرة في 4 سبتمبر 1998 على شبكة آي تي في وتم بثها حتى آخر حلقة لها في 11 فبراير 2014. تم إعادة بث سلسلة جديدة من سبع حلقات لإحياء ذكرى مرور 20 عامًا على بثها من 5 إلى 11 مايو 2018. تلقى ذلك مراجعات إيجابية في معظمها من النقاد والمعجبين، بالإضافة إلى مشاهدة عالية، مما دفع آي تي في إلى تجديد العرض لسلسلة أخرى.

    

منذ ظهورها لأول مرة، تم بث النُسخ الدولية للعرض في حوالي 160 دولة حول العالم. عرض في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على قناة MBC1 وقدم المسابقة الإعلامي اللبناني جورج قرداحي انطلق البرنامج في 27 نوفمبر 2000، وأستمر لعدة مواسم استمر البرنامج على مدى عشرة أعوام منذ العام 2000 وحتى 2010، وكانت الجائزة الكُبرى عبارة عن مليون ريال سعودي. وقد عُرض هذا البرنامج في أكثر من خمسين إصدار في 160 دولة، منها الأمريكية والإيطالية والهندية والإسبانية والفرنسية والألمانية والتركية واليابانية وغيرها.

    

          

   

برنامج وزنك ذهب؟؟؟

وزنك ذهب برنامج أسئلة معلومات عامة يقدم سبائك من الذهب الخالص لمن يجيب بشكل صحيح ومتتالي على أسئلة البرنامج. وقد قدمه منذ البداية الممثل السوري القدير أيمن زيدان ولاحقا الممثل المصري نور الشريف.
عرض البرنامج في عام 2002 على قناة أبو ظبي، بهدف منافسة برنامج من سيربح المليون؟ ولقد آثار أعجاب جميع المشاهدين في كافة أرجاء الدول العربية بسبب ضخامة الجائزة المقدمة آنذاك وهي وزن المتسابق من سبائك الذهب الخالص. والجائزة تعتبر الأكبر في تاريخ القنوات التلفزيونية العربية والعالمية.
والجدير بالذكر أن البرنامج ليس نسخة أجنبية تم شراؤها وتعريبها، بل هي من اختراع وإنتاج قناة أبو ظبي وتم أعتماد المعايير العالمية لإنتاجها مع العمل إلى جانب فريق أنتاج اجنبي.

طريقة اللعب
في بداية الحلقة، يتم إدخال عشرة مشتركين من عدة دول عربية، ويتم الأعلان عن أسماؤهم وبلدانهم وذكر وزن كل واحد منهم. يبدأ باللعب المشترك الأخف وزنا، وذلك بالتتالي حتى الأثقل.
المرحلة الأولى من اللعب تسمى أسئلة البطاقات الذهبية، وفيها يجيب المتسابق على خمسة أسئلة من نوع الصح والخطأ. يحصل على بطاقات بقدر عدد الإجابات الصحيحة المعطاة. للبطاقات وظيفتان هامتان ي المسابقة وهما:
• استبدال السؤال: إمكانية استبدال السؤال بسؤال آخر حسب أختصاص معين يختاره المتسابق سلفا ولديه المعرفة الكافية لكي يجيب عليه
• تثبيت الرصيد: يتم تثبيت قيمة السؤال لكي يضمنه المتسابق في حال خسر في الأسئلة التالية ويتم طلب التثبيت قبل أن تعلن الإجابة الصحيحة من قبل المقدم.
إذا أجاب المتسابق على أي سؤال بشكل خاطئ، يحصل فقط على آخر قيمة تم تثبتها. إذا لم يثبت على أي رصيد يخرج من اللعبة خال الوفاض، كما لا يستطيع المتسابق الانسحاب من المسابقة متى شاء، عليه إكمال المشوار إلى النهاية والأجابة على بقية الأسئلة إما بالمعرفة أو بالحظ.
في مرحلة لاحقة من البرنامج، تم إضافة ميزة أخرى للبطاقات الذهبية، وهي إمكانية تحريك البطاقة الأخيرة التي استخدمت، وذلك لتثبيت رصيد جديد أو استبدال السؤال وهذا لمرة واحدة فقط.
المسابقة كانت مؤلفة من 18 سؤال، يتراوح مداها من السهل إلى فائق الصعوبة وذلك كلما أزدادت قيمة السؤال. سلسلة الأرباح التي اعتمادت هي على الشكل التالي:
• السؤال الأول • 100 غرام
• السؤال الثاني • 200 غرام
• السؤال الثالث • 300 غرام
• السؤال الرابع • 400 غرام
• السؤال الخامس • 500 غرام
• السؤال السادس • 600 غرام
• السؤال السابع • 700 غرام
• السؤال الثامن • 800 غرام
• السؤال التاسع • 900 غرام
• السؤال العاشر • 1 كغ
• السؤال الحادي عشر • 2 كغ
• السؤال الثاني عشر • 3 كغ
• السؤال الثالث عشر • 4 كغ
• السؤال الرابع عشر • 5 كغ
• السؤال الخامس عشر • 10 كغ
• السؤال السادس عشر • 20 كغ
• السؤال السابع عشر • 30 كغ
• السؤال الذهبي • وزن المتسابق ذهبا
البرنامج سجل في إستوديوهات القناة في مدينة أبوظبي، واللون الذي كان يطغي على ديكور الأستوديو هو الذهبي. كما كان يتوسط المسرح خزنة بيضاوية الشكل، يتواجد بداخلها سبائك الذهب التي ستتقدم للمتسابقين بعد انتهاء مشاركتهم. السبائك كانت من وزن الكيلو غرام الواحدة وكان هناك أيضا أخرى وزنها مئة غرام. فتاتان ترتديان ملابس أمنية تقومان بدور حارسات الخزنة ومهمة إخراج السبائك لتقديمها للفائز وذلك كان يتم بوضع السبيكة على وسادة لونها أسود

    

    

برنامج عائلتي تربح او تحدي العائلات Family Challenge

برنامج )عائلتي تربح( او )تحدي العائلات( بنسختيه العراقية لجواد الشكرجي ونسخته السعودية التي يقدمها داوود الشريان. والبرنامج ماخوذ من برنامج امريكي شهير اسمه Family challenge يدور حول منافسة بين عائلتين تضم كل واحدة منهما عدداً من أفرادها تتواجه العائلتان من خلال الاجابة على عدد من الاسئلة المتنوعة والغريبة التي تتعلق بالحياة اليومية العائلية والاجتماعية في اطار مشوق واجواء ترفيهية.
في MBC العراق بدا تقديم البرنامج من قبل الفنان جواد الشكرجي عام 2019 الا انه عرض لدورة واحدة ثم بدأت المحطة بتكرار حلقاته المعروضة سابقا، ومؤخرا اعلنت الام بي سي عراق انها ستبث دورة جديدة من البرنامج اعتبارا من 3 يناير 2021.

    

    

انتقادات تواجه برنامج تحدي العائلات:
وللاسف يواجه برنامج (عائلتي تربح) بنسخته العراقية انتقادا شديدا من الجمهور العراقي وبالاخص المثقف، لأنه يشكل انمتكاسة وفضيحة لتدني المستوى المعلوماتي والثقافي للعائلة العراقية.. فضلا عن الطريقة البائسة في اختيار خيارات الاجوبة ليس بناء على قاعدة معلومات معتبرة وانما بناء على ما يقال ان استبيان احري لعوائل عراقية لاختيار الاجابة، وقد تتعارض في كثير من الاحيان الخيارات المعروضة للاجابات مع المعلومات الصحيحة، بحجة عدم ورودها في الاستبيان.

 برامج مسابقات تلفزيونية اخرى

وثمة برامج مسابقات أخرى عرضها تلفزيون بغداد لكنها كانت سرعان ما تختفي لعدم ديمومتها واذكر منها على سبيل المثال:

برنامج عرضه تلفزيون العراق في نهاية السبعينات بعنوان (مسابقات الساعه ٩) وقدمه الفنان (سامي قفطان) ويمنح الفائز تذكرة سفر الى قطر عربي مع الاقامة لمدة اسبوع، وبعد انقطاع الفنان سامي قفطان قام بتقديمه الاديب السوري شريف الراس يرحمه الله.

وهناك برنامج اخر قدمه الممثل سامي السراج وكانت فكرته اجراء مسابقة عبر اسئلة بين فريقين اغلبهم من طلبة الجامعات.

كما كان هناك برنامج اسمه "أين الحل" تم تقديمه بين عامي 67 و68 والبرنامج من إعداد وتقديم كل من المخرج الراحل حسين التكريتي والمذيعة القديرة سعاد أحمد عزت.

    

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

552 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع